مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 315-334
2017-06-01

مستوى جودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في ضوء متغيري الجنس و الشعبة الدراسية- دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة الوادي

الكاتب : اسماعيل بن خليفة . محمد لحرش .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي, بالإضافة إلى معرفة الفروق التي تعزى لمتغير الجنس وكذا الشعبة الدراسية, جرت هذه الدراسة بمدينة الوادي في ثلاث ثانويات خلال الموسم الدراسي2015 /2016 على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي, وتم اتباع المنهج الوصفي القائم على الاستكشاف والمقارنة وبتطبيق مقياس جودة الحياة وباستخدام التكرارات والنسب المئوية واختبار(ت) للفروق كأساليب إحصائية حيث اسفرت الدراسة عن النتائج التالية: نسبة 37.70 % من مجموع أفراد العينة مستوى جودة حياتهم مرتفع مقابل نسبة 62.30% من أفراد عينة الدراسة مستوى جودة حياتهم متوسط. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في جودة الحياة تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تبعا لمتغير الشعبة الدراسية.

الكلمات المفتاحية

جودة الحياة؛ التلاميذ؛ مرحلة التعليم الثانوي