المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 4, Pages 178-209
2022-12-31

تصميم الرسالة الإشهارية في الوكالات الاتصالية الجزائرية -دراسة ميدانية بالوكالة الوطنية للاتصال النشر والإشهار(فرع اتصال وإشارات)- الجزائر العاصمة

الكاتب : محمدي فتيحة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى الكشف عن واقع تصميم الرسالة الإشهارية في الوكالات الاتصالية الجزائرية، ولمعرفة ذلك حاولنا الاقتراب من إحدى الوكالات الاتصالية التي لها من الأهمية ما دفعنا إلى اختيارها وإسقاط الدراسة عليها ألا وهي الوكالة الوطنية للاتصال النشر والإشهار فرع اتصال وإشارات، وإجراء مقابلة علمية لمعرفة إن كان هذا التصميم يتم وفق أسس علمية منهجية وإبداعية أم يتم بشكل اعتباطي ارتجالي. وقد توصلت الدراسة إلى:أنّ الوكالة تراعي الصياغة الفنية والإبداعية في تصميم الرسالة الإشهارية، كما تراعي الأسس التصميمية للرسالة الإشهارية مع أخذها بعين الاعتبار الأصول والمبادئ الأخلاقية المهنية والعلمية في تصميم الرسالة الإشهارية. The objective of this field study is to reveal the reality of the design of the publicity message in Algerian communication agencies; and to find out ; we tried to get closer to one of the communication agencies that was important to our selection and study the National Agency Communication Publishing and Publicity; a branch of Communication and Signals. This study will also to see if this design is done on the basis of methodological science and creative or arbitrarily improvisational by conducting a scientific interview. The study found that the agency interested in artistic and creative formulation in the design of the publicity message; it is also concerned with the design foundations of the publicity message; taking into account ethical professional and scientific origins and principles in the design of the publicity message.

الكلمات المفتاحية

إشهار ; رسالة إشهارية ; تصميم إشهاري ; إبداع إشهاري ; مبادئ وأصول تصميم رسالة إشهارية ; وكالة اتصال وإشارات ; Publicity ; Publicity message ; Publicity design ; Publicity creative ; Origins and principles of publicity message design ; Communication and Signals Agency (ACS).