المعيار
Volume 5, Numéro 9, Pages 93-107
2014-06-30

في نظريّة الرّواية لدى لوسيان غولدمان وميخائيل باختين آراء وإشارات

الكاتب : فايد محمّد .

الملخص

المتعارف عليه أنّ لوكاش صاغ نظريّته في الرّواية، استنادا إلى نسق فلسفي يُقيم علائق بين الشّكل الفنّي وانفتاح الرُّوح على المطلق، ويَنْشد تحقيق طمأنينة لهذه الرّوح، وقد ظلّ لوكاش في كتاباته ذلك المفكِّر الّذي استلهم هيغل Hegel وماركس Marx غير أنّه بعد أن أصبح ماركسيا تنكّر لإسهاماته الأولى مُمثّلة في كتابيه (نظريّة الرّواية) و(التّاريخ والوعي الطّبقي)، وقد جاء لوسيان غولدمان Lucien Goldmann إلى إسهامات لوكاش الّتي تخلّى عنها، فأسّس انطلاقا منها جهوده في نظريّة الرّواية، يقول مؤكّدا اعتماده على كتاب (نظريّـة الرّوايـة) للوكاش: "لقد قادتنا دراسة نظريـة الرّواية إلى صياغة عدّة فرضيّات سوسيولوجية، تبدو لنا هامّة بوجه خاص وانطلاقا منها تطوّرت أبحاثنا اللاّحقة(1). وتقوم هذه الفرضيات على إقامـة علاقات بين العمل الإبداعيّ-الرّوائي على وجـه الخصوص - والبنيـة الاقتصادية في المجتمع الرّأسمالي.

الكلمات المفتاحية

نظريّة الرّواية، لوسيان غولدمان، ميخائيل باختين