El-Tawassol التواصل
Volume 28, Numéro 1, Pages 118-133
2022-06-29

وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اللعب الموجه لتحسين بعض القدرات التوافقية لدى تلاميذ الطور الابتدائي ‏‏(‏‎9‎‏-‏‎12‎‏ سنة)‏

الكاتب : براهيم حرباش . عبد الكريم سنوسي . جمال مقراني .

الملخص

‏‎ ‎هدفت الدراسة إلى معرفة أثر وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اللعب الموجه على التوازن والتوافق وسرعة رد الفعل ‏لدى تلاميذ الطور الابتدائي (9-12 سنة) ،حيث افترض الباحثون أن الوحدات التعليمية المقترحة تؤثر إيجابا على تنمية ‏التوازن والتوافق وسرعة رد الفعل، فقمنا بتطبيق الوحدات التعليمية على عينة قدرها 26 تلميذ تمّ اختيارها بالطريقة ‏العمدية، مقسمة إلى مجموعتين تجريبية عددها 13 تلميذ، وأخرى ضابطة بنفس العدد، واعتمدنا على اختبار الجري على ‏شكل الرقم ثمانية الخاص بالتوافق واختبار المشي قدم خلف قدم خاص بالتوازن واختبار نلسن للاستجابة الحركية لقياس ‏سرعة رد الفعل، وفي الأخير استنتجنا انه وجود نسبة تحسن في صفة التوافق للعينة المطبقة للوحدات التعليمة المقترحة، ‏وكانت أهم توصية هي التركيز على تنمية القدرات التوافقية بشكل جيد في مرحلة الطفولة المتأخرة.‏ L'étude visait à connaître l'effet des unités éducatives proposées par le jeu dirigé, sur l'équilibre, ‎compatibilité et vitesse de réaction des élèves du primaire (9-12 ans). En supposant que les ‎unités affectent positivement le développement de l'équilibre, compatibilité et vitesse de ‎réaction. Nous les avons appliqués sur un échantillon de 26 élèves, divisés en 02 expérimental ‎et contrôle, en utilisant un test de course en huit pour, test de marche pied derrière pied et test ‎Nelson de réponse cinétique. Enfin, nous avons conclu qu'il y avait une amélioration de la ‎qualité de la compatibilité sur l'échantillon expérimental.‎ The aim of the study was to determine the effect of proposed educational units, by directed ‎game, on the balance, compatibility and speed of reaction of primary school pupils (9-12 ‎years). We assumed that the units positively affect the development of balance, compatibility ‎and speed of reaction. We applied them on a sample of 26 students, divided into two groups ‎experimental and control. We relied on an eight race test, a foot-to-foot balance test, and ‎Nelson Kinetic Response. Finally, we concluded that there was an improvement in the quality ‎of compatibility on the experimental sample.‎

الكلمات المفتاحية

وحدات تعليمية ; اللعب‎ ‎الموجه ; القدرات التوافقية ; الطور الابتدائي