مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 2, Pages 102-115
2019-12-31

اثر وحدات تعليمية مقترحة لتطوير صفة القوّة المميّزة بالسرعة لتحسين الإنجاز الرّقمي في القفز الطويل لدى تلميذات السنة الثانية طور ثانوي

الكاتب : أوكيلي صلاح الدين . أوحسين إبراهيم . صغير نورالدين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف فاعلية الوحدات التعليمية المقترحة لتطوير صفة القوّة المميّزة بالسرعة لتحسين الإنجاز الرّقمي في القفز الطويل لدى تلميذات السنة الثانية طور ثانوي ، حيث أجرى الباحثين دراسة ميدانية تلميذات المرحلة الثانوية و شملت الدراسة على 30 تلميذة مقسمة على عينتين بالتساوي وتم اختيارهن بالطريقة العمدية، كما اعتمد الباحثين على المنهج التجريبي حيث تم تطبيق الوحدات التعليمية المقترحة ، كما اعتمد الباحثين على اختبار الوثب العريض كأداة لقياس تطور القوة المميزة بالسرعة، واختبار القفز الطوير لقياس تحسن الانجاز الرقمي و اعتمد الباحثين على الوسائل الإحصائية التالية: اختبار "ت" ستيودنت، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدي،كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في التطبيق البعدي بين العينتين التجريبية والضابطة وذلك لصالح العينة التجريبية الكلمات المفتاحية: وحدات تعليمية؛ القوة المميزة بالسرعة؛ الانجاز الرقمي The aim of this study was to identify the effectiveness of the proposed educational modules to develop the characteristic strength of speed to improve the digital achievement in the long jump in the second year students secondary stage, where researchers conducted a field study secondary school pupils; The study included 30 pupils divided into two samples equally, and were chosen in a deliberate manner, The researchers also adopted the experimental method where the proposed educational units were applied, the researchers also relied on the broad jump test as a tool to measure the development of the characteristic force at speed, and the test jumping to measure the improvement of digital achievement. Statistically significant differences at 0.05 level between the pre and post application of the experimental group and in favor of the post application. The results also showed that there are statistically significant differences at 0.05 level in the post application between the experimental and control samples in favor of the experimental sample. Keywords: educational modules; power characteristic of speed; digital achievement

الكلمات المفتاحية

وحدات تعليمية ; القوة المميزة بالسرعة ; الانجاز الرقمي