أفكار وآفاق
Volume 10, Numéro 2, Pages 09-36
2022-05-29
الكاتب : لقليطي زيان . جاب الله زهية .
لعل موضوع القيم من المواضيع الاجتماعية العصية على التحديد والضبط وتعاني من تشتت وتشظي مفاهيمها ودلالاتها المعرفية بين الاقتصادي والسوسيولوجي والنفسي... وهو ما أصبغها بهالة الغموض والتعقيد والتداخل الذي يميزها ويقتضي من الباحث الاجتماعي عند تتبعها تتبع انعكاساتها ومخرجاتها. كما أن الباحثين والمفكرين رغم اختلاف منطلقاتهم الفكرية إلا أنهما جمعوا على أن الممارسات والسلوكات الفردية والجماعية ما هي إلا استجابة للتشبع القيمي المكتسب من خلال المؤسسات التنشيئية المختلفة. وفي تاريخنا الخاص تمثل المدارس القرآنية والكتاتيب إحدى أهم تلك المؤسسات والتي تساهم بقدر غير يسير في حالات التشبع القيمي تلك. الورقة البحثية دراسة ميدانية تهدف إلى البحث في الدور الذي تلعبه المدارس القرآنية في إكساب الأفراد للقيم الموجهة، وقد تم الاعتماد على المدرسة القرآنية لمسجد الحق ببوسعادة الجزائر ميدانا للدراسة. و تم استجواب القائمين عليها والبالغ عددهم 13باستعمال تقنية المقابلة، موزعين بين المدرسين للقرآن والمدرسين للأحكام والمدرسين في محو الأمية الى جانب بعض الإداريين، وقد توصلنا الى التوافق في نتائج المقاييس الإحصائية المطبقة، سواء التي اعتمدنا عليها على مقياس ليكر ت ام على المتوسط المرجح. كما أن قيم معامل الارتباط لسبيرمان بين الارتباط القوي والطردي تبين دور المدارس القرآنية المحدد في دراستنا هذه في المحتوى والنظام التعليمي واستذكار الأعياد و لمناسبات الدينية والوطنية من جهة، و تنمية القيم الأخلاقية و الاجتماعية والوطنية من جهة أخرى.
لكلمات المفتاحية:المدرسةالقرآنية؛ المحتوى التعليمي؛ النظام التعليمي؛القيم الأخلاقية؛القيم الاجتماعية
تاهمي سعاد
.
فلكاوي نجوى
.
ص 717-737.
لقليطي زيان
.
جاب الله زهية
.
ص 885-910.
عمراوي ايمان
.
ص 542-564.
حرزلي حسين
.
لقوقي دليلة
.
ص 107-117.
عبد القادر بن عبد الله
.
محمد حبارة
.
حسين حرزلي
.
ص 22-33.