مجلة سوسيولوجيا
Volume 3, Numéro 1, Pages 314-333
2019-06-30

استعمــال الوسائـل التكنولوجيـة ضمــن العلاقـة التربويـة بيـن الأستـاذ والطالـب

الكاتب : بودانة أحمد . جاب الله زهية .

الملخص

حاولت هذه الدراسة الكشف عن مدى استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة ضمن العلاقة التربوية بين الأستاذ والطالب في الحقل الجامعي، وهذا مقارنة بين جامعتي زيان عاشور بالجلفة وعمار ثليجي بالأغواط، ووزعت لذلك استبانة على 60 طالباً من كل من الجامعتين. وقد تبيّن أن غالبية الأساتذة والطلبة لا يستغلون الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في العلاقة التربوية بينهم رغم وفرتها في الجامعة و في منازلهم، وكثرة استعمالها وانتشارها بين جميع الناس، وقد بيّنت الجداول التقارب بين الجامعتين في نسب استعمال وسائل التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي من خلال الدروس والتأطير والإشراف والتوجيه. This study attempted to detect the use of modern technology in the educational relationship between teacher and student in the University field, this comparison between the University of Ziane Ashur djelfa and Amar thelidji Laghouat and distributed to identify the 60 students from each of the two universities. It was found that the majority of teachers and students don't take advantage of the Internet and social networking sites in the educational relationship between them, although provided in college and in their homes, frequent use and spread among all people, the closeness between two tables using ratios Technology and social networking sites through tutorials and framing supervision and guidance.

الكلمات المفتاحية

العلاقة الترب ; الطالب ; الاستاذ