أفكار وآفاق

afkar wa affak

Description

La revue ’’AFKAR wa AFFAK’’ est une revue scientifique et académique éditée par l’université d'Alger2 Abou El Kacem Saadallah. Elle a été fondée en 2011 pour publier des contributions originales de haut niveau d’auteurs universitaires et chercheurs dans les domaines des sciences humaines et sociales, lettres et langues, arts et culture. Éditée principalement en arabe, français et anglais. La revue est également ouverte aux contributions des auteurs d’autres disciplines à condition qu’elles apportent des éclairages innovateurs à l’analyse des problématiques traitées dans les domaines de sa spécialisation. Son public visé au double plan national et international couvre la communauté universitaire, les chercheurs des centres de recherche et les lecteurs intéressés par l’analyse scientifique et académique des sociétés en Algérie, le monde arabe, l’Afrique et dans le monde.


7

Volumes

14

Numéros

143

Articles


الازدواجية اللغوية - رؤية تربوية

خلدون دلولة, 

الملخص: الملخص: سنتعرض في هذه الدراسة إلى الواقع اللغوي العربي (الازدواجية) ، من خلال الإشكالات التي تطرحها العربية بوصفها لغة الإنتاج الأدبي لا لغة التداول اليومي.كما سنتطرق إلى سبل النهوض بها لتصبح فاعلة في محيطها و ذلك على مستوى التنظير والتطبيق.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ؛ الازدواجية ؛ التعليم.


قراءة سيميائية للبنية القيمية في السينما الثورية الجزائرية

طاير مفيدة, 

الملخص: الملخص : إن أي فعل ثوري مهما كان نوعه بحاجة إلى إطار قيمي يدعمه ويمنحه مصداقية ومرجعية الثبات الثوري أمام التطور التاريخي الذي يتسم بنوع من الاستمرارية ولكن أيضا بالقطيعة التي قد تفصل الثورة كحدث تاريخي محدود زمنياً عن منظومتها القيمية التي نشأت في خضمها ،وثورة الجزائر المجيدة استطاعت أن تكون مركز للثورات المناهضة للقوى الاستعمارية وتحمل معها بالتالي عبئ كل الأمم المستعمرة بآمالها وطموحاتها . لكن كيف صورت السينما الثورة الجزائرية وهل نجحت في إعطائها بعدها الحقيقي؟ سنحاول من خلال هذا المقال التعرف على أهم المنظومات القيمية التي ترافق السرد السينمائي للثورة الجزائرية مع التطور التاريخي واختلاف الفترات التاريخية التي تم فيها هذا السرد من خلال قراءة سيميولوجية لفليمن أنتجا في فترات تاريخية متباعدة. Abstract : Any revolutionary act needs a framework of values that takes care of it and gives it credibility and a referent of revolutionary stability in the face of historical evolution which is characterized by a form of continuity but also by rupture which can separate the revolution-as a historical event limited in time-from its value system which has evolved within it, and the glorious revolution in Algeria may have been the center of revolutions against the colonialist powers and thus carries with it burden of all the colonized nations with its hopes and ambitions. But how did the cinema represent the Algerian revolution? And has it succeeded in giving its true dimension? We will try through this article to identify the most important value systems that accompany the cinematographic narrative of the Algerian revolution with the historical development and the different periods of history where this narrative was created through a Semiological reading of two films produced in spaced historical periods. Résumé : Tout acte révolutionnaire quel qui soit a besoin d’un cadre de valeurs qui le prend en charge et lui donne de la crédibilité et un référent de stabilité révolutionnaire face à l'évolution historique qui se caractérise par une forme de continuité, mais aussi de rupture qui peut séparé la révolution -comme un événement historique limité dans le temps- de son système da valeur qui a évolué en son sein , et la glorieuse révolution en Algérie a pu être le centre des révolutions contre les puissances colonialistes et porte donc avec elle la charge de toutes les nations colonisées avec ses espoirs et ses ambitions. Mais comment le cinéma a t-il représenté la révolution algérienne ? et a-t-il réussi à en donner sa véritable dimension? Nous allons essayer à travers cet article d’identifier les systèmes de valeurs les plus importantes qui accompagnent le récit cinématographique de la révolution algérienne avec le développement historique et les différentes périodes de l'histoire où ce récit a été crée a travers une lecture Sémiologique de deux film produit dans des périodes historiques espacées.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السينما ،البنية القيمية،الثورة الجزائرية، سيميولوجيا Mots clés : Cinéma; structure de Valeur; La révolution algérienne; Sémiologie Keywords : Cinema; structure of value; Algerian revolution; Semiotics


الرهانات السياسية لفتح السوق الدينية في الجزائر . التحولات الدينية في صلب النقاش السياسي .

مداني فواتيح صافية, 

الملخص: يطرح انتشار ظاهرة التحولات الدينية لصالح بعض الجماعات و الطوائف التي بدأت تفصح مؤخر عن وجودها على الساحة الوطنية الكثير من المخاوف و الانشغالات لاسيما ما يتعلق بضرب أمن المجتمع فكريا و دينيا ، و التأثير على قيمه و تقاليده ، و إلا فحق الأفراد و الجماعات في التعبير عن معتقداتها الدينية وتحقيقها بالانتماء الى جماعة دون أخرى حق مكفول بقوة القانون . و ما نسعى من خلال هذا المقال لتسليط الضوء عليه بالتركيز على الجانب السياسي منه .

الكلمات المفتاحية: السوق الدينية ، التحولات الدينية; العولمة الدينية ;المرجعية الدينية الوطنية ; الأصولية الدينية .


الهجرة الجزائرية نحو فرنسا أسبابها وصورها في نمادج من الكتابات الأدبية الجزائرية

زروقي عالية, 

الملخص: شكّلت الهجرة الجزائرية نحو فرنسا نوعا من التقارب بين الشعبين، مكّنت من تعرّف الواحد منهما على الآخر، وإن كانت مدعمة من طرف السلطة الاستعمارية في الجزائر، غير أنه بعد الاستقلال بقي توافد الجزائريين نحو فرنسا قائما لوجود تداعيات أخرى، تتراوح بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فكانت الهجرة الجزائرية إلى فرنسا ذات ظروف وأسباب متباينة تبعا للمرحلة الزمنية التي تحدث فيها، وقد كانت لهذه الأخيرة (الهجرة ) انعكاسات على أفكار ومواقف الشعب الجزائري تجاه فرنسا شعبا ودولة وسياسة، عبر عنها الأدباء المهاجرون من خلال كتاباتهم التي تبرز واقع الهجرة إلى البلد الأجنبي من جهة، وتنقل صورة فرنسا – عن قرب- للقارئ الجزائري، منها الصادقة ومنها المزيفة تبعا لظروف الهجرة والهدف من وراء نقل الصورة.

الكلمات المفتاحية: الهجرة؛ الجزائر؛ فرنسا؛ الأدباء؛ المواقف؛ الاستعمار.


التدريب الفعال و تنمية الموارد البشرية في المؤسسة الإنتاجية الجزائرية. - دراسة ميدانية-

قرزيز محمود,  يحياوي مريم, 

الملخص: ملخص: تزايد اهتمام المؤسسات الحديثة بالتدريب نظرا لارتباطه المباشر بالمورد البشري، فهو يساهم في اكتساب العمال مهارات جديدة متعلقة بطبيعة عملهم ، و تحسين أداء العمل بطريقة أفضل بجهد أقل، بالإضافة إلى رفع الروح المعنوية وروح التعاون من خلال المشاركة الجماعية، ومنه يساهم في رفع أداء المؤسسة وتطويرها.وهذا يعد من أولويات المؤسسة الجزائرية فهي تحاول باستمرار مواكبة الظروف الجديدة بما يتماشى ومتطلبات اقتصاد السوق الذي بدوره يملي على المؤسسات شروطا تجعلها تثبت نجاحها أو فشلها. و تعتبر تنمية الموارد البشرية أحد الوظائف الهامة التي تشغل الإدارة العليا في المؤسسة من خلال العمل على زيادة فاعلية الموارد البشرية المتاحة لديها، وبذل المزيد من الجهود الفعالة في مجال التدريب والتنمية مع توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لزيادة فاعلية التدريب، مما يكون له الدور الإيجابي في الارتقاء بمستوى الأداء وزيادة الإنتاج والاستمرار. Abstract: The increasing interest of modern institutions in training because of its direct link with the human resource, it contributes to the acquisition of new skills by workers related to the nature of their work, In addition to raising the morale and spirit of cooperation through collective participation, and from it contributes to raising the performance of the institution and development. This is one of the priorities of the Algerian institution. It is constantly trying to keep abreast of the new conditions in line with the requirements of the market economy, which in turn dictates to the institutions conditions that prove their success or failure. The development of human resources is one of the important functions that occupy the senior management of the institution by working to increase the effectiveness of human resources available to it, and to make more effective efforts in the field of training and development with the provision of all material and human resources to increase the effectiveness of training which has a positive role in raising the level of performance and increase production and continuity. Key words: Training - Human ressources development - Technical training - Psychosocial training. Résumé : L’entreprise moderne algérienne donne actuellement donne actuellement un grand intérêt toujours renouvelé à l’apprentissage aux ressources humaines, cet apprentissage permet aux travailleurs de l’entreprise d’acquérir des capacités nouvelles en rapport avec la nature de leur travail comme elle permet d’améliorer le rendement. C’est une action qui procure aux travailleurs la satisfaction sur le plan psychologique et développe chez eux l’esprit de la solidarité au sein du groupe. Pour l’entreprise cet apprentissage constitue à l’heure actuelle une priorité pour son innovation celle-ci essaye continuellement de s’adopter par cette action au changement afin de répondre aux exigences de l’économie de marché. En effet le développement des ressources humaines est considéré comme une action qui préoccupe la direction de l’entreprise. Celle-ci fournit tous les efforts en faveur de cette action en procurant tous les moyens matériels nécessaires afin d’améliorer le rendement et de permettre l’innovation et la durabilité de l’entreprise. Les mots clés : L’apprentissage – Le développement des ressources humaines – L’apprentissage technique –Apprentissage psycho – Social. ملاحظة : هذا المقال يرسل اليكم بعد قيامنا بتصحيح كل ملاحظات التحكيم المطلوبة .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التدريب، تنمية الموارد البشرية ، التدريب التقني ، التدريب النفسي الاجتماعي. Key words: Training - Human ressources development - Technical training - Psychosocial training. Les mots clés : L’apprentissage – Le développement des ressources humaines – L’apprentissage technique –Apprentissage psycho – Social.


الصُلاّح السود : تصوّرات و آليات تشكيل الوَلاية في الروايات الشفاهية للمجموعات السوداء بالجزائر

سليم خياط, 

الملخص: الملخص : مقارنة بالمحدّدات التي تؤكدها أغلب الدراسات الأنثروبولوجية الحديثة و السبّاقة في تناول موضوع الولاية، والتي تنبثّق من تفاعل ثلاثة ثـوابت أساسية في منظومة الوَلايـّة (شجرة النسّـب، العلم، الجهاد) إضافة إلى مبدأ الكرامات، تعمل كلها كمحركات لاستكمال ونضج الصورة الكاريزماتية التي ينـشـدها الوليّ، يرتقي الشكل الولائي الأسود في خطاب مجموعته إلى"المثالية" بمحدّدات أخرى تقوم على تجربة "التألم" و"المعاناة" والعمل المنحط" في أماكن الحمأ والمياه المترسبّة والقذرة. كما ينبثق من "المشقة" وغيرها من المفردات التي تندرج تطبيقاتها في تعريف زنوجته ومكانته كعبد أسود أو وصيف طائع، التي تمثل في الحقيقة، مرآة تعكس الفضاءات التي أنتجت فيها تَبَعِيَتُه كعبد وكرجل لا يذكره التاريخ. و بذلك، يعيش الرجل الأسود سيرورة تشكّل الوَلاية " خلف الستار" محاولا إبرازها كإسقاطات تقوم الوجوه الولائيّة السوداء بإعادة تركيبها وبلورتها سواء بمفهوم "الرتبة" داخل النسق الهرمي، أو كفئة متميزة بخصائص لا توجد لدى الجميع، في حركية هي في الغالب، دائمة التنقيص والتغييّب والتقليل خلال عملية تصنيفه. لا نقصد من خلال هذا العمل "الحكم" على هذه الطبيعة الإنسانية بأنها "عنصرية". بصفة موضوعية يتمثل هدفنا في حصر الأحكام المتلوّنة و معاييرها المرجعية و الصعوبات التي تعاني منها الجماعات ، عموما، لإيجاد تعريف يناسب انتمائها لهوية، لما عجزت عن تخطي عوامل : القرابة والأنساب، الجهة، اللغة، المذهب.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الآخر- الأسود؛ الـوَلاَية؛ الاسترقاق؛ الرتبة؛ الغيرية؛ الإقصاء؛ التصوّرات؛ المرجعيةح الهوية...


التعلـيم العصري في تونس بين الواقع والطموح خلال النصف الأول من القرن العشرين.

بوطيبي محمد, 

الملخص: عرفت فترة النصف الأول من القرن العشرين حراكا فكريا وسياسيا في شأن مسألة التعليم، بسبب خصوصيات المرحلة التي تميزت بانتصاب الحماية الفرنسية في تونس منذ عام 1881، والتي كانت لها انعكاسات على التعليم في تونس، لذلك استيقظت همم النخبة التونسية والحركة الإصلاحية للمطالبة بالتعليم في مؤسسات الدولة. فالبعض منهم طالب بتعليم الأهالي باللغة العربية، غير أن فئة أخرى منهم طالبت بالتعليم العصري، ولم تمانع في أن يكون التعلم باللغة الفرنسية. لذلك حاولنا التطرق في هذه الدراسة للنخبة الفكرية التونسية واهتمامها بالتعليم العصري، فما هو واقع التعليم العصري في تونس خلال النصف الأول من القرن العشرين.

الكلمات المفتاحية: لتعليم التونسي؛ المعهد الصادقي، لويس ماشويل، سان لويس؛ لافيجري؛ النخبة التونسية؛ التعليم؛ التعليم العصري.


موقف ماركس المناهض لمثاليّة هيجل وماديّة فيورباخ

بن شريف بوعلام, 

الملخص: ملخّص: ينصبّ موضوع بحثا هذا، بصفة عامة، على التّقليد الفلسفي الكلاسيكي المثالي والمادي في أن واحد، إذ نعمد من خلاله لنزع السّتار عن طبيعة الفلسفة الألمانيّة في الحقبة التي تمثّل نهاية القرن الثّامن عشر حيث نكشف عن الطابع الذي تكتسبه هذه الفلسفة بما فيها المثاليّة المطلقة، والماديّة الحدسيّة، التي تعتبران بمثابة مادة نقد المشكّلة لمنظومة ماركس الفلسفيّة التي يقصد بها تحرير الإنسان من قيود التّصوّرات الميتافيزيقيّة وكلّ أشكال التّفكير المثاليّة المفارقة للواقع الملموس والمحسوس من حيث أنّها تردّ الإنسان إلى ذاته العارفة دون أن تركّز عليه باعتباره كائن فعّال في التّاريخ، أكثر من ذالك، كائن يمثل مجموعة العلاقات الاجتماعيّة والاقتصاديّة الممتدّة حتّى المجال التّجاري والسّياسي. الكلمات الدّلة: المثاليّة المطلقة؛ النّقد الدياليكتيكي؛ الماديّة الحدسيّة؛ الدياليكتيك المادي؛ الماديّة التّاريخيّة. Abstract: This article seeks to present Marx’s critique of both Hegel’s idealism and Feuerbach’s materialism. Through his criticism, Marx attempts to reformulate this king of idealistic philosophical system, aiming at the same time to establish a new philosophical order that will change history through a passage that leads us from speculation and contemplation to a new philosophical field that renders to man his anthropological and historical dimension through the notion of work. Key words: Absolute idealism, Dialectic critique, Intuitive materialism, Materialistic dialectics, Historical materialism. Résumé : Cet article s’inscrit dans la perspective de présenter la critique marxienne de l’idéalisme hégélien et du matérialisme feuerbachien. A travers sa critique Marx souhaiterais reformuler ce genre de système philosophique idéaliste et vise au même temps àcréer un nouvel ordre philosophique qui va changer l’histoire par un passage qui nous mène de la spéculation et la contemplation vers un nouvel champ philosophique qui rend pour l’homme sa dimension anthropologique et historique par la notion du travail.

الكلمات المفتاحية: mots clés : L’idéalisme absolu ; La critique dialectique ; Le matérialisme intuitif ; La dialectique matérialiste ; Le matérialisme historique. Key words: Absolute idealism, Dialectic critique, Intuitive materialism, Materialistic dialectics, Historical materialism. الكلمات الدّلة: المثاليّة المطلقة؛ النّقد الدياليكتيكي؛ الماديّة الحدسيّة؛ الدياليكتيك المادي؛ الماديّة التّاريخيّة.


نشاط جبهة التحرير الوطني في سويسرا 1954/1960 ( دراسة في بعض وثائق الأرشيف السويسري)

قدور محمد, 

الملخص: كانت استراتيجية الثورة تتمثل في الانتشار داخليا عسكريا بالموازاة مع الانتشار خارجيا لجلب الدعم المادي و الدبلوماسي، كونها تعلم علم اليقين أن بقائها محصورة داخل الجزائر لن يحقق لها النتائج المرجوة ، لأن الضغط على فرنسا و إحراجها هو محاربتها في عقر دارها و بين حلفائها و جيرانها ،من خلال تهييج و الدفع بالرأي العام الأوروبي في سبيل دعم القضية الجزائرية ، لهذا عمل قادة الثورة على تشكيل خلايا ثورية خارج الجزائر و في الدول الأوروبية خصوصا لنقل الرعب إلى المعسكر الآخر ، وكانت سويسرا من بين أهم الدول الأوروبية التي اهتمت بها جبهة التحرير مع بداية الثورة إضافة إلى فرنسا ، بلجيكا و ألمانيا حيث كانت عبارة عن ملتقا و مركزا لعبور النشطاء الجزائريين ،كما كانت قاعدة للدعم المادي خاصة بالأموال لجيش التحرير الوطني ، حيث تبرز لنا بعض وثائق الأرشيف الدبلوماسي السويسري نماذج من هذا النشاط الذي امتد طيلة سنوات الثورة ، فحاولت جبهة التحرير الوطني أن تجعل من سويسرا مكانا آمنا لتنقلهم و نشاطهم منذ البداية وحتى الاستقلال ، فاقتصر نشاط أعضاء الجبهة على الدعاية و تشكيل خلايا لجبهة التحرير و جمع الأموال و الدعم الإعلامي ، فلم تكن ساحة صراع مسلح كما كان عليه الحال في فرنسا . الملخص بالغة الانجليزية: The strategy of the revolution was to deploy internally militarily in parallel with external deployment to bring financial and diplomatic support, knowing that its survival confined inside Algeria will not achieve the desired results, because the pressure on France and its embarrassment transformed war in france By mobilizing and pushing European public opinion to support the Algerian cause. This is why the leaders of the revolution worked to form revolutionary cells outside Algeria and in European countries, especially to transfer war to the other camp. Switzerland was one of the most important European countries,lik France, Belgium and Germany, where it was a center for the crossing of Algerian activists. It was also a financial and arms support base for the National Liberation Army. Some documents of the Swiss diplomatic archive show us examples of this activity, which lasted throughout the years of the revolution. to make Switzerland a safe place to move and activity from the beginning until independence الملخص باللغة الفرنسية: La stratégie de la révolution était de se deployer militairement en parallèle avec le déploiement extérieur pour apporter un soutien financier et diplomatique, sachant que sa survie confinée en Algérie n'atteindrait pas les résultats escomptés, car la pression sur la France et son embarras transformaient la guerre en France. et pousser l'opinion publique européenne à soutenir la cause algérienne. C'est pourquoi les dirigeants de la révolution ont travaillé à former des cellules révolutionnaires en dehors de l'Algérie et dans les pays européens, notamment pour transférer la guerre à l'autre camp. La Suisse était l'un des pays européens les plus importants, comme la France, la Belgique et l'Allemagne, où elle était un centre de croisement des activistes algériens. C'était aussi une base de soutien financier et d'armement pour l'Armée de libération nationale. Certains documents des archives diplomatiques suisses nous montrent des exemples de cette activité qui a duré tout au long des années de la révolution. faire de la Suisse un lieu de mouvement et d'activité sûr depuis le début jusqu'à l'indépendance

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: سويسرا;جبهة التحرير الوطني;شبكة جونسون;أحمد بن بلة; محمد بوضياف;شارل هنري فافرو; الشرطة الفرنسية ; الأرشيف السويسري ; الحركة ضد الاستعمار الفرنسي MAF Suisse; Front de libération nationale; Réseau Johnson; Ahmed Ben Bella; Mohamed Boudiaf; Charles Henri Favrod; Police française; Archives suisses, Mouvement anti colonialisme français Switzerland; National Liberation Front; Johnson Network;Ahmed Ben Bella; Mohamed Boudiaf;Charles Henri Favrod, French Police; Swiss Archives;French Anti-colonial Movement


درجة ممارسة المهارات القيادية لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين

دكتور- أستاذ مشارك فايز علي الأسود, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المهارات القيادية لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من (4343) معلم ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (500) معلم ومعلمة، وقد استخدم الباحثان استبانة لقياس ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمهارات القيادية، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن مديري مدارس وكالة الغوث الدولية يمارسون المهارات القيادية بدرجات كبيرة، كما أبانت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المعلمين ومتوسط تقديرات المعلمات على جميع مجالات استبانة المهارات القيادية تعزى لمتغير الجنس، وجنس المدير، في حين أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخدمة في مجال المهارات الفكرية، كما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات المهارات الذاتية والمهارات الفنية والمهارات الإنسانية والمهارات الإدارية، بينما أكدت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى لمتغير المنطقة التعليمية في مجالات (المهارة الذاتية والمهارات الفنية والمهارات الفكرية والمهارات الإدارية)، في حين لا توجد فروق في مجال المهارات الإنسانية. وأوصى الباحثان: العمل على تطوير وتنمية المهارات القيادية المتوفرة لدى مديري المدارس، وكذلك تقديم كل ما هو جديد في هذا المجال لمديري المدارس عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل. كلمات مفتاحية: المهارات القيادية، مديري مدارس، وكالة الغوث الدولية. Abstract: This Study aimed to determine the differences in the degree of the leadership skills of UNRWA schools principals in Gaza Governorates from teachers points' of view. The researchers used the descriptive-analytical approach, and the study population consisted of (4343) teachers. The sample consisted of (500) teachers. The researchers used questionnaire to measure leadership skills fact. The study came with the following results: UNRWA schools principals' practice leaderships skills in high degrees and there were no statistically significant differences among the mean estimates of teachers school at all domains of leadership skills questionnaire due to sex and sex of school principal. The study also showed that there are no significant statistical differences among the mean estimates of samples members due to variable experience at intellectual skills domains, while the study confirmed that there are differences at self skills, technical skills, human skills and management skills domains. There are significant statistical differences among the mean estimates of samples members due to variable educational area at self skills, technical skills, intellectual skills, management skills domains, but there are no differences at human skills domains. The researchers recommended to work on the development of leadership skills available to the school principals and the and also provide everything new of all that is new in this area to schools principals through workshops and training courses. Keywords: Leadership Skills, Schools Principals, UNRWA.

الكلمات المفتاحية: المهارات القيادية، مديري مدارس، وكالة الغوث الدولية.


الحداثة وسؤال الفكر والقيم والإديولوجيا والعلم والإبداع .

الأخضر شريط,  Lakhdar Cheriet, 

Résumé: The aims of this research is to clarify the relationship of modernity with thought, values and ideology on the one hand, and on the other, its relationship with science and creativity. In order to analyze the question that always arises, what are the aspects of this relationship? Is it a relationship of spirit and body? Or is it a bilateral relationship characterized by European thought as a result of the historic shift that he experienced in the days of his ordeal and the Christian religion? With the beginnings of the Renaissance? The blurring of this ordeal with the German thinker Hegel, who reveals the ordeal at the height of his images, was not what he called the idea, coupled with the idea of rationality. Second, the same can be seen in relation to science and its relation to artistic and literary creativity

Mots clés: الحداثة ; الفكر ; القيم ; الفلسفة ; العلم ; الابداع


Assia Djebar: An Algerian Writer of French Expression

سفيان معافة, 

الملخص: تعتني هذه المقالة بأحد اشهر الروائيات الجزائريات .آسيا جبار اشتهرت باستعمالها المكثف للغة الفرنسية. هذه المقالة ستعالج واقع ان آسيا جبار كانت الى حد ما ضحية اللغة الفرنسية, القارئ لجبار يلاحظ انها لم تكن مرتاحة كليا لدى استعمالها للغة الفرنسية. صرحت جبار انها تكتب باللغة الفرنسية, لغة المستعمر القديم. هذه المقالة تهدف ايضا لتفسير كيف تقبلت جبار اخيرا الاعتماد على اللغة الفرنسية كلغة وحيدة لكتابتها. ضف الى ذلك , تعالج هذه المقالة مدى ضعف اللغة القومية للجزائر خاصة في الفترة الموالية لما بعد الاستقلال و انتهاء حكم فرنسا في الجزائر عام 1962. ختاما, سأوضح انه بالرغم من هذا الضعف في اعتماد لغة قومية, الا ان الجزائر لا زالت تحظى بكل الفرص لتكون بلدا متعدد اللغات بنجاح في ظل التنوع الثقافي والاقتصادي الذي تتمتع به.

الكلمات المفتاحية: الانثوية ; ما بعد الاستعمارية ; الهوية ; الفرنكوفونية ; النقد الادبي


Le meurtre-suicide Des sévices subis aux sévices infligés : quand la victime devient l’agresseur

دليلة عدمان - زواد, 

Résumé: Résumé : Les conséquences à long terme des traumatismes précoces de l’enfance sont très difficiles à prédire et dépendent d’un grand nombre de variables. Dans cet article, nous cherchons à montrer l’impact d’un abus sexuel dans l’enfance sur le devenir adulte chez l’auteur d’un meurtre suicide par arme à feu, tout en retraçant le cheminement de ce double passage à l’acte et le glissement paradoxal de l’auteur entre le statut de victime d’une agression sexuelle et celui d’agresseur, c’est-à-dire, auteur d’un homicide volontaire suivi d’une tentative de suicide, en présentant les enjeux psychopathologiques qui interagissent en présence d’autres facteurs pour favoriser le passage à l’acte, à travers l’étude de cas composée d’un entretien clinique et de tests projectifs de personnalité, en nous appuyant sur les apports conceptuels de la théorie psychodynamique qui, elle seule pourra dépasser la dichotomie individu-société et se positionner au carrefours de la psychologie et de la sociologie, afin de donner un sens à l’acte homicide-suicide dans un contexte de crime passionnel. Abstract: The long-term consequences of early childhood trauma are very difficult to predict and depend on a murder-suicide perpetrator’s way to adulthood. This phenomenon is rare but remains dramatic because it raises a lot of questions, because of this, we will also try to make known this phenomenon, understand it and predict the psycho-traumatic factors that cause its evolution especially in the absence of resilience mechanisms. We trace the path of this double passage to the act and the paradoxical shift of the author between the status of victim of a sexual assault and that of the aggressor that is to say, perpetrator of a voluntary homicide followed suicide attempt, by presenting the psychopathological issues that interact in the presence of other factors to favor the passage to the act, through the case study (clinical interview, projective tests of personality) by relying on the conceptual contributions of psychodynamic theory, which alone can go beyond the individual-society dichotomy and position itself at the crossroads of psychology and sociology, in order to give meaning to the homicide-suicide act in a context of passionate crime.

Mots clés: homicide-suicide ; passage à l’acte ; tests projectifs ; résilience


جامعة الدول العربية والحركات التحررية في المغرب العربي من خلال تقارير الأمانة العامة League of Arab States and Liberal Movements in the Maghreb through the reports of the Secretariat

محمد لحسن زغيدي, 

الملخص: تتناول الدراسة الدور الذي قامت به جامعة الدول العربية في دعم حركات التحرير في بلدان المغرب العربي منذ تأسيسها في سنة 1945م، بتبني الدفاع عن حق الجزائري بعد المجازر التي قامت بها فرنسا في 08 ماي 1945م إلى العمل من أجل تبني قضيتي تونس ومراكش بعد إعلان ثورتيهما في 1952م، وهو ما تبنته تقارير دورات الأمانة العامة فيما بين 17 مارس 1949م و 28 مارس 1953م، والدور الذي قامت به بالأمم المتحدة من أجل استصدار ما يضمن حقوق شعوب المنطقة، وهو ما تطرقت إليه الدراسة بالعرض والتحرير. The study focuses on the role played by the League of Arab States in supporting liberation movements in the Maghreb countries since its creation in 1945 by adopting the defense of the right of Algeria after the massacres perpetrated by France on May 8 1945 with a view to adopting cases of Tunisia and Marrakesh 1952 after the outbreak of the war of accommodation, emphasized in the reports of the sessions of the Secretariat between March 17, 1949 and March 28, 1953, and the role played by the United Nations to guarantee the rights of the peoples of the region, this is what we presented in this study. L'étude porte sur le rôle joué par la Ligue des États arabes pour soutenir les mouvements de libération dans les pays du Maghreb depuis sa création en 1945 en adoptant la défense du droit de l'Algérie après les massacres perpétrés par la France le 8 mai 1945 en vue d'adopter des cas de Tunisie et de Marrakech 1952 apres le declenchement de la guerre de léberation, soulignier dans les rapports des sessions du Secrétariat entre le 17 mars 1949 et le 28 mars 1953, et le rôle joué par les Nations Unies pour garantir les droits des peuples de la région, C'est ce que nous avons présenté dans cette étude.

الكلمات المفتاحية: جامعة الدول العربية؛ الجزائر؛ تونس؛ مراكش؛ حركات التحرير؛ تقارير الأمانة العامة؛ الأمم المتحدة؛ الدول العربية الآسيوية؛، القارتان الآسيوية والإفريقية؛ حق تقرير المصير. ; Arab League, Algiers; Tunis; Marrakech; liberation movements; reports of the general secretariat; the United Nations; the Arab Asian countries; the Asian and African continents; the right to self-determination. ; Ligue arabe; Alger; Tunis; Marrakech; mouvements de libération; rapports du secrétariat général; Nations Unies; Pays arabes d'Asie; Continents asiatiques et africains; droit à l'autodétermination.


معايير جودة مواقع اللغة العربية ودورها في الارتقاء بها دراسة تحليلية

رقية بوسنان, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد معايير الجودة في المواقع الالكترونية الخاصة باللغة العربية، ووظفت الباحثة أداة تحليل المحتوى التي تعمل على تصنيفه إلى فئات واوزان مختلفة تهتم بالشكل والمضمون، وطبقت الدراسة على عشرة مواقع متخصصة، وتوصلت الباحثة أن هناك تفاوت بين المواقع اللغوية في الاعتناء بمعايير الجودة، الخاصة بالجهة المسؤولة، وأهدافها، ومعلوماتها، والمعايير الخاصة بالتناسق في العرض ، والجاذبية في التصميم والتناسق في العرض واستخدام الوسائط، وأكدت الدراسة على ان هذه المعايير تقوم بدور مهم في تعميم وتدعيم ونشر وتعليم اللغة العربية للارتقاء بها.

الكلمات المفتاحية: معايير الجودة، المواقع الالكترونية، اللغة العربية، الدور.


الذكاء الانفعالي وعلقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي

جمال ياحي,  محمد خلافية, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، وكذا الكشف عن العلاقة بين التحصيل الدراسي والذكاء الانفعالي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة طرح الباحث التساؤلات التالية : 1- ما مستوى الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي؟ 2- هل توجد علاقة ارتباطيه بين الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي؟ 3- هل توجد فروق درجات تلاميذ السنة الثانية ثانوي في الذكاء الانفعالي بين تلاميذ مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي؟ اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لها، وقد أجریت الدراسة على عينة تعدادها 120 تلميذ وتلميذة من مجموع تلاميذ السنة الثانية ثانوي المتواجدين في ثانوية شريف مساعدية (380 تلميذ) بالمسيلة الجزائر للعام الدراسي 2016/2017، تم اختيارها بطريقة عشوائية منتظمة. ولجمع البيانات طبق الباحث مقياس الذكاء الانفعالي لعبده عبد الهادي وعثمان فاروق 2002 بعد تكييفه على البيئة الجزائرية وحساب خصائصه السيكومترية ، كما اعتمد على معدل ما حصل عليه التلاميذ في امتحانات الفصلية من خلال المقررات الدراسية المختلفة التي درسوها خلال السنة الدراسية 2016/ 2017. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع. - عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.01 ) ، بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وكانت الفروق لصالح مرتفعي التحصيل الدراسي. Résumé : La présente étude visait à identifier le niveau d'intelligence émotionnelle chez les élèves de deuxième année du secondaire et à mettre en évidence le lien entre la réussite scolaire et l'intelligence émotionnelle chez les élèves de deuxième année du secondaire. Pour atteindre les objectifs de l'étude, le chercheur a posé les questions suivantes: 1 - Quel est le niveau d'intelligence émotionnelle chez les élèves de deuxième année du secondaire? 2 - Existe-t-il une relation entre l’intelligence émotionnelle et la réussite scolaire des élèves de deuxième année du secondaire? 3 - Existe-t-il des différences entre les notes des élèves de deuxième année du secondaire en matière d’intelligence émotionnelle entre les élèves très performants et peu performants? L'étude était basée sur une méthode analytique descriptive comme méthode appropriée. L'étude a été réalisée sur un échantillon de 120 étudiants de deuxième année (380 élèves) présents au lycée Cherif Messaadia à Msila, en Algérie, pour l'année scolaire 2016/2017, l'échantillon a été randomisé. Afin de collecter les données, le chercheur a appliqué l’échelle de l’intelligence émotionnelle d’Abd al-Hadi et Othman Farouk (2002) après l’avoir adaptée à l’environnement algérien et calculé ses caractéristiques psychométriques. Il s'appuyait également sur la moyenne des étudiants dans les examens de fin d'année à travers les différents cours qu'ils ont suivis durant l'année académique 2016/2017 L'étude a révélé les résultats suivants: - Le niveau d'intelligence émotionnelle dans l'échantillon étudié est très élevé. - Il n'y a pas de corrélation entre l'intelligence émotionnelle et la réussite scolaire dans l'échantillon de l'étude. - Il y avait des différences statistiquement significatives au niveau de (0,01) entre les résultats scolaires élevés et faibles dans le score total de l’intelligence émotionnelle et les différences étaient en faveur de niveaux de réussite élevés. Mots-clés: Intelligence émotionnelle - Réussite - Enseignement secondaire Summary : The present study aimed to identify the level of emotional intelligence in the second year secondary school students, as well as to reveal the relationship between educational achievement and emotional intelligence among students in the second year secondary school. In order to achieve the objectives of the study, the researcher asked the following questions: 1 - What is the level of emotional intelligence in the second year secondary students? 2 - Is there a relationship between emotional intelligence and academic achievement for students of the second year secondary? 3 - Are there differences between the grades of second year secondary students in emotional intelligence between students of high achievement and low achievement? The study was based on a descriptive analytical method as the appropriate method. The study was conducted on a sample of 120 students of the second year secondary students (380 students) who are present in Cherif Messaadia Secondary School in Msila, Algeria for the academic year 2016/2017, the sample was randomized. In order to collect the data, the researcher applied the emotional intelligence scale of Abd al-Hadi and Othman Farouk ( 2002 ) after adapting it to the Algerian environment and calculating its psychometric characteristics. It also relied on the average of the students in the term exams through the various courses they studied during the academic year 2016/2017 The study found the following results: - The level of emotional intelligence in the study sample is very high. - There is no correlation between emotional intelligence and academic achievement in the study sample. - There were statistically significant differences at the level of (0.01) between high and low scholastic achievement in the total score of emotional intelligence and the differences were in favor of high achievement levels. Keywords: Emotional Intelligence - Achievement - Secondary Education.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي -التحصيل الدراسي- التعليم الثان ; ي


سلطة مقدمي الجهاد بتطوان وشفشاون خلال القرن 16 ميلادي

فيصل مبرك, 

الملخص: ملخص: بعد تراجع مكانة الدولة الوطاسية خلال القرن 16م، تكونت بعض القوى المحلية ذات النفوذ الروحي والسلطوي، فكانت أحينا؛ أشبه بالأجهزة الأمنية والعسكرية الجهوية التي حملت على عاتقها مهمة الدفاع عن حوزة الوطن في وجه الاحتلال الإسباني والبرتغالي، ليس فقط في تطوان، بل كل الشمال المغربي، هذه القوى شكلت في مرحلة ما بؤرة الحكم السلطوي المغلق، الخارج عن سيطرة الدولة أحيانا، لهذا يقف الباحث متسائلا عن هذه الأسر الجهادية، وعن نطاق نشاطها السياسي والعسكري، وامتداد حكمها إلى بعض الأقاليم في البلاد، وموقف الدولة الوطاسية من حراكها العسكري، وكيف اتخذت الأسرة السعدية الجهاد وسيلة لإدعاء الشرعية في المطالبة بحكم المغرب؟ وإبراز دور مقدمي الجهاد في شل التوسع الاسباني والبرتغالي، وإلى أي مدى ساهم القائمون على هذه الوظيفة "الجهاد" في حماية الثغور الشمالية بالمغرب الأقصى خلال القرنين 16/ 17م؟ وما هو الدور الذي لعبته أسرة المنظري في تطوان؟ وفيما تمثلت العلاقة بين آل المنظري وآل راشد في شفشاون الوطاسيين في فاس.

الكلمات المفتاحية: المغرب ; آل راشد ; المنظري ; الأسر الجهادية ; تطوان


الوظيفة التربوية للسؤال الفلسفي من خلال النموذج السقراطي.. ...أو الأصول السقراطية لبنية الدرس الفلسفي وفعاليته في البناء الفكري والنفسي للإنسان؛ The educational function of the philosophical question through the Socratic model.. ... or the Socratic origins of the structure of the philosophical lesson and its effectiveness in the intellectual and psychological construction of man

عبدالقادر بلعالم, 

الملخص: ملخص لقد جعل سقراط من "المفهوم" أفقا معرفيا وقيميا للتفكير الفلسفي، منطلقا في ذلك من مسلمة "أن كل معرفة هي معرفة من خلال المفاهيم. والفلسفة ـ في نظره ـ إذ تحاول القبض على المفهوم ضبطا وتحديدا، فهي تتطلع إلى بعده القيمي. لتجعل من المعرفة الحقة هي معرفة القيم. ولذلك، فإن سقراط إذا يعتبر أن "الفضيلة علم"، فهو يؤسس فلسفيا لأخلاقية المفهوم. وبهذا التأسيس أراد لـ "الإنسان" أن يكون موضوع الفلسفة الأثير، وإدراكه لحقيقة "الفضيلة"، وممارسته للسلوك الفاضل؛ غايتها القصوى. وبهذا الانزياح نحو الأفق القيمي الإنساني، مكّن سقراط لـ "السؤال الفلسفي" من تجاوز المطلب المعرفي إلى ممارسة وظيفة تربوية، تستهدف تنقية العقل من الأوهام من خلال ضبط المفاهيم، وتطهير النفس من الرذائل عن طريق استبطان القيم التي تتضمنها المفاهيم وتمثُّلها سلوكيا. وقوام هذه الوظيفة التربوية للسؤال الفلسفي؛ منهج عقلي منطقي محكم، يدفع بالذات إلى اكتشاف الحقيقة بذاتها ومن داخل ذاتها، معتمدا في ذلك على "الحوار" أسلوبا، وعلى "التهكم" و"التوليد" آليتين منهجيتين لتحقيق هذا الهدف التعليمي التربوي. وحركة تفكيرنا حول الوظيفة التربوية للسؤال الفلسفي في هذا البحث، تستهدف المنهج السقراطي في منطلقاته المعرفية ووسائطه المنهجية وآفاقه التربوية القيمية، تأصيلا وتفصيلا. Abstract Socrates made of "concept" an ideological and valuable horizon for philosophical thinking based on the principle that knowledge is produced by and through concepts. According to Socrates, philosophy attempts to identify the “concept” as it looks for its valuable dimension in order to make of real, valid knowledge the knowledge of values. Thus, Socrates considers the “virtue” a science as he, philosophically, establishes the ethics of the “concept”. The aim of establishing such foundation is Socrates desire to make of “man” the preferred topic for philosophy, and his awareness of the reality of “virtue” and his practice of virtuous behaviour. These components are the ultimate aim of philosophy as Socrates believed. The shift of philosophy’s interest in the universe to the interest in values, man and education enabled Socrates to invent a novel philosophical conception making philosophy practicing an educational function rather than solely cognitive. This unorthodox version of philosophy presented by Socrates aims to clear the mind from illusions through setting concepts; and purge the soul from vices through extracting “values” from the “concepts” and their applications which represent in the human behaviour. The basis of this educative function of the philosophical question is the rigid intellectual, logical method. This basis enables the Self to discover the truth depending on dialogue, stylistically, and “sarcasm” and “extraction” as methodological mechanisms of achieving this educational, didactic purpose. Résumé Socrate a fait du "concept" un horizon idéologique et précieux pour la pensée philosophique basée sur le principe que la connaissance est produite par et à travers des concepts. Selon Socrate, la philosophie tente d'identifier le «concept» en cherchant sa dimension précieuse pour traduire la vraie connaissance à une connaissance des valeurs. Ainsi, Socrate considère la «vertu» comme une science car il établit philosophiquement l'éthique du «concept». Le but de cette fondation est le désir de Socrate de faire de «l'homme» le sujet de prédilection pour la philosophie et sa conscience de la réalité de la «vertu» et de sa pratique du comportement vertueux. Ces composants sont le but ultime de la philosophie, comme le croyait Socrate. Le changement d’intérêt de la philosophie pour l’univers à l’intérêt pour les valeurs, l’homme et l’éducation a permis à Socrate d’inventer une nouvelle conception philosophique faisant de la philosophie une fonction éducative plutôt que seulement cognitive. Cette version peu orthodoxe de la philosophie présentée par Socrate vise à débarrasser l’esprit des illusions en définissant des concepts; et purger l'âme des vices en extrayant les «valeurs» des «concepts» et de leurs applications qui représentent dans le comportement humain. La base de cette fonction éducative de la question philosophique est la méthode intellectuelle, logique et rigide. Cette base permet au Soi de découvrir la vérité en fonction du dialogue, de manière stylistique et du «sarcasme» et de «l’extraction» en tant que mécanismes méthodologiques permettant d’atteindre ce but éducatif et didactique

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: توليد؛ تهكم؛ فضيلة؛ صورنة؛ الماهيات. ; Keywords :. Irony ; midwifery; virtues; conceptualization; Quiddity. ; Mots clés: maïeutique; Ironie; vertus; conceptualisation; Quiddité.


The Use of Some Aspects of the CLT for Effective Linguistics Instruction: the Case of First Year English Students at the University of Om Bouaghi

شادية ناصري, 

Résumé: Abstract This research aims at investigating the effects of the effective selection of some aspects of Communicative Language Teaching (CLT); interaction, communicative activities and group work, for effective linguistics instruction on a randomly selected sample of 74 first year English students at Oum el Bouaghi University. In such an experimental research, focus is put on how best some CLT aspects help language learners accommodate with the module of linguistics. The findings indicated that the more the audience is engaged within a linguistics course, the more learning and comprehensible input (Krashen.1987) takes place. In a nutshell, understanding takes place when learners experience knowledge by themselves.

Mots clés: Methods of language teaching ; CLT ; Teaching linguistics


التصورات الاجتماعية ونظرية النواة المركزية لـ J.C Abric

محمد حديدي, 

الملخص: نحاول من خلال هذا المقال تناول مفهوم التصور أو التصورات من خلال التطرق للتطور الذي عرفه هذا المفهوم من دوركيم إلى مسكوفسي، ومن ثمة التطرق إلى هذا المفهوم من وجهة نظر حديثة والتي حاول من خلالها أبريك إعطاء صورة أخرى عن هذا المفهوم من خلال إدراج البعد الاجتماعي فيه، وذلك بالانتقال من مفهوم التصورات إلى مفهوم التصورات الاجتماعية، وهذا من خلال نظريته التي تدعى بنظرية النواة المركزية. ويهدف هدا الموضوع إلى محاولة وضع تصور حول مفهوم التصورات الاجتماعية ومختلف المراحل التي عرفها تطور هذا المفهوم، كما تهدف هذه الورقة البحثية إلى إمداد الباحثين والمهتمين في مجال التصورات بإحدى أهم النظريات في هذا المجال وهي نظرية النواة المركزية لJ.C Abric ، من جهة أخرى يعتبر هذا المقال من الإضافة التي قدمت في هذا الموضوع باللغة العربية، حيث أن أغلب الدراسات باللغة الأجنبية. ./

الكلمات المفتاحية: التصورات ; التصورات الاجتماعية ; / نظرية النواة المركزية


Personal Identity and Postmodernism: Between Narcissism and Individualism

شرايفية جهاد,  بوحسون عز الدين, 

Résumé: When it comes to identity, Postmodernism offers a more individualistic approach in comparison with the previous literary movements. This had led to the rise of personal identity at the expense of national identity. Some scholars had criticized postmodernism concerning the issue of national identity while others had criticized the lack of restriction of individualism when dealing with personal identity. This concern is based on the belief that individualism may eventually lead to narcissistic attitudes. In their work, The Handbook of Narcissism and Narcissistic Personality Disorder: Theoretical Approaches, Empirical Findings, and Treatments, Campbell, W.K. and Miller, J.D insist that “More individualistic nations and time periods produce more narcissistic cultural products and more individuals who self-report high levels of narcissism”. This means that a culture or a movement with a great focus on individualism may be pushing individuals towards narcissism. “Men’s narcissism” and “human self-love” can be explored by examining what Freud calls the “…barrier that had been arrogantly set up between men and beasts” (Freud 272–3). This paper argues that despite the postmodern focus on individualism regarding personal identity, postmodernism promotes a non-narcissistic attitude towards personal identity while rejecting the notion of the separation of the humans from the beast. Such attitude is manifested in the postmodern works Twilight and New Moon by Stephenie Meyer. This paper aims to investigate the depth of human self-love and the treatment of the beasts as either the “other” or the “self”. It also aims to investigate the effects of postmodern individualism on personal identity.

Mots clés: Postmodernism ; Personal identity ; the beasts ; narcissism ; individualism


التسامح بين الأديان الكتابية عند محمد أركون

اسماعيل عراب, 

الملخص: إن البعد الإنساني هو المحور الأساس في حوار الأديان، وثقافة التسامح والعيش المشترك ما كانت لتكون لولا تحاور النخب واتحاد الديانات من أجل عالم ينشد السلام ويحترم الإنسان، وهنا ينبغي الاعتراف أن تجاوز الخصومات والتضادات وكل أنواع العنف التي ما أنفت تتفاقم بين ما ندعوه الإسلام والغرب، وهذا ما دعا إليه المفكر محمد أركون إذ انطلق من إعادة قراءة النصوص قراءة نقدية وما كان ذلك إلا بتفكيك الخطابات ووضعها في سياقاتها التاريخية، فمفهوم التسامح مر عبر مراحل فكرية أساسية ساهمت في علاقته بواقع الحداثة السياسية والاجتماعية في عالم يتميز بالتعددية، ، فالتعددية ظاهرة ملازمة للعمران البشري، والتسامح اليوم يعد مقوما من مقومات الحداثة السياسية والاجتماعية، ويستدعي هذا إيجاد تسوية ناجحة لتجاوز نزاعات التعصب بين الديانات الكتابية الثلاث : اليهودية، المسيحية، والإسلام، فالتسامح بهذا ضرب في عقلنة ظاهرة الاختلاف وسعي إلى شروط التعايش السلمي عبر الحوار الذي يعد اعترافا متبادلا وقبولا للآخر، فيجزم أركون أن دول العالم الإسلامي لم تعرف سياسة التسامح عمليا، ولكن في المستوى النظري يقر بأن النصوص الكبرى كانت تحتوي على البذور الأولى لفكرة التسامح، ويقدم نماذج ظلت دعوتهم الى التسامح والعدل والايخاء كلها أشياء مرجوة وملحة ولكن لا صدى لها في الواقع التاريخي، ويبقى تحقيقها مستحيل بسبب البنى الاجتماعية السائدة وأطر الفكر المهيمنة، ويحث كذلك منهجيا على ضرورة النقد الذاتي لكل تجارب الماضي وإعادة قراءة التراثات الدينية الكتابية الثلاث على ضوء المستجدات الراهنة، كما يخلص في أن المعيق الأساسي للتسامح بين الأديان الكتابية هو الموقف اللاهوتي، هذا النبذ بين النسخ الثلاثة المتنافسة من دين التوحيد، فاحترام الآخر بغض النظر عن انتماءاته الدينية أو المذهبية لم يظهر إلا في عصر الحداثة الفكرية أو الفلسفة التنويرية، حين اعترفت لأول مرة المسيحية الكاثوليكية بالإسلام واليهودية، ونبذ فكرة تملكها الحقيقة الإلهية كما كان سائدا في السابق. Abstract The human dimension is the cornerstone of interfaith dialogue, the culture of tolerance and coexistence. It would not have been for the dialogue of the elites and the union of religions for a world that seeks peace and respect for human beings. Here we must recognize that the excesses of antagonisms and all kinds of violence, which have worsened between what we call Islam and the West, This is what was called by the thinker Mohammed Arkoun starting from re-reading the texts critical reading and it was only to dismantle the speeches and put them in their historical contexts, the concept of tolerance passed through the stages of intellectual basic contributed to its relationship with the reality of political and social modernity in a world characterized by pluralism, This requires a successful settlement to overcome the conflicts of intolerance among the three biblical religions: Judaism, Christianity and Islam. Tolerance is a striking blow to the phenomenon of difference and the pursuit of the conditions of peaceful coexistence through dialogue, which is a phenomenon that is inherent to human architecture. Is a mutual recognition of the other, Arkoun concludes that the countries of the Islamic world did not know the policy of tolerance in practice, but at the theoretical level recognizes that the great texts were the seeds of the first idea of tolerance, and provides models whose call for tolerance, But it does not resonate with historical reality, and its achievement is impossible because of the dominant social structures and dominant frameworks of thought. It also systematically emphasizes the need for self-criticism of all past experiences and the rereading of the three biblical religions. This concludes that the main obstacle to tolerance Among the biblical religions is the theological position, this ostracism between the three competing versions of the religion of monotheism, respect for the other regardless of religious or sectarian affiliations appeared only in the era of intellectual modernity or enlightenment philosophy, when it first recognized Catholic Christianity Islam and Judaism, and to reject the idea of owned by the divine truth as it had prevailed in the past. Résumé La dimension humaine est la pierre angulaire du dialogue interreligieux, de la culture de la tolérance et de la coexistence, et non du dialogue des élites et de l’union des religions pour un monde qui recherche la paix et le respect de l’être humain. C’est ce que le penseur Mohammed Arkoun a appelé à partir de la relecture des textes de la lecture critique et ce n’était que pour démanteler les discours et les replacer dans leur contexte historique, le concept de tolérance franchi les étapes du fondamental intellectuel a contribué à son rapport avec la réalité de la modernité politique et sociale dans un monde caractérisé par le pluralisme, Cela nécessite un règlement fructueux pour surmonter les conflits d'intolérance entre les trois religions bibliques: le judaïsme, le christianisme et l'islam La tolérance est un coup dur porté au phénomène de la différence et à la recherche des conditions de la coexistence pacifique par le dialogue, phénomène inhérent à l'architecture humaine. C’est une reconnaissance mutuelle de l’autre, Arkoun conclut que les pays du monde islamique ne connaissaient pas la politique de tolérance dans la pratique, mais reconnaît théoriquement que les grands textes étaient les germes de la première idée de tolérance, et fournit des modèles dont l’appel à la tolérance, Mais il ne résonne pas avec la réalité historique et il est impossible de le réaliser en raison des structures sociales et des cadres de pensée dominants, et souligne systématiquement la nécessité de l'autocritique de toutes les expériences passées et de la relecture des trois religions bibliques. Parmi les religions bibliques se trouve la position théologique, cet ostracisme entre les trois versions concurrentes de la religion du monothéisme, respect de l'autre sans distinction d'appartenance religieuse ou sectaire, n'est apparu qu'à l'époque de la modernité intellectuelle ou de la philosophie des Lumières, lorsqu'elle a reconnu le christianisme catholique pour la première fois L'islam et le judaïsme, et de rejeter l'idée de la propriété de la vérité divine comme elle l'avait prévalu dans le passé.

الكلمات المفتاحية: التسامح ; اللاتسامح ; الموقف اللاهوتي ; العيش المشترك ; الأديان الكتابية ; التفكير الديني ; الإسلام والمسيحية، ; حوار الأديان


(دراسة دافعية الإنجاز لدى التلاميذ البدناء لممارسة الأنشطة البدنية. (دراسة حالة بعض متوسطات مقاطعة باب الوادى –الجزائر

سكارنة جمال علي,  بوزكرية توهامي,  لعبان كريم, 

الملخص: أصبحت البدانة و مشاكلها الصحية المرافقة عند المجتمعات مشكلة صحية تعاني منها جميع الدول في العالم كانت غنية أو في طريق النمو،لدى وضعت عدة استراتيجيات في دول العالم لمحاربة هذا الداء و على رأسهم المنظمة العالمية للصحة(OMS) حيث أوصت "بتبني أسلوب حياتي نشط لمختلف شعوب العالم يسمح بإنقاذ كل سنة أكثر من مليونين شخص من الموت(organisation mondiale de la santé ,2004)لأن قلة النشاط البدني من الأسباب الرئيسية لظهور البدانة عند مختلف شرائح المجتمع. ونخص بذكر المراهقين حيث عدة دراسات تطرقت للبدانة و المراهقة و الأسباب المتعددة التي تؤدي بالمراهق للبدانة (Henri Chabrol ,2007)،و كلها توصي بممارسة نشاط بدني إلى جانب توصيات أخرى و هو جانب من موضوع دراستنا ،الجانب الأخر يتمثل في الجانب النفسي و تتمثل في دافعية الإنجاز لممارسة نشاط بدني لهذه الفئة من المجتمع بخصوصيتها. اتبعنا في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي . الأداة المستخدمة هو مقياس لكل فرضية ،عينة البحث أخذت من الجزائر العاصمة ، و في تحليل النتائج استعنا بالنسب المئوية و اختبار كاف تربيع. L’obésité ,phénomène de société moderne est devenue un problème de santé publique donc souffre la plupart des pays au monde qui soit riches ou pauvres. beaucoup de nations et organismes on adoptée des stratégies pour combattre se fléau à leurs tète l’organisation mondiale de la santé (OMS) qui a recommander «L’adoption d’un style vie actif par les différentes populations du monde permettrait de prévenir chaque année plus de deux millions de décès »(OMS,2004).car la diminution de la pratique physique est l’une des principales cause de l’obésité chez les différentes catégories de la population, et spécialement les adolescents donc plusieurs études on parlent ainsi que les causes qui la draine(Henri Chabrol ,2007(et toutes ses études conseillent (parmi d’autres propositions) une pratique régulière d’une activité physique, c’est l’un des aspects de notre recherche, l’autre aspect revient a la motivation a cette pratique.

الكلمات المفتاحية: البدانة ،المراهقة ،النشاط البدني ،الدافعية. ; Obésité, adolescence, activité physique, motivation


دور مؤسسة الحسبة في محاربة الآفات الاجتماعية في الأندلس السرقة وشرب الخمر " انموذجين" The role of the Foundation ALHISBA in the fight against social pests in Andalusia Theft and drinking "two models"

عيسى بن الذيب, 

الملخص: الملخص كان لمؤسسة الحسبة في الأندلس في القرن الخامس الهجري وعلى رأسها المحتسب ومعاونيه دورا هاما على ساحة الرقابة والضبط الاجتماعي من منطلق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومما ساعدهم في ذلك طبيعة عملهم الذي يحتّم عليهم مراقبة كل ما يجري في المجتمع من نشاط يومي وما ينجر عنه من مخالفات شرعية سواء أكان في أعلى هرم السلطة إذ يتحتّم على تلك المؤسسة إرشاد ولاة الأمور في اختيارهم من هم أهل لتولي المسؤوليات كالحكام وأعوانهم والوزراء والقضاة وأعوانهم وكاتبو الوثائق والحرس والعرفاء ....وغيرهم ، وكذا مراقبة المؤسسات والمنشآت من دور ومساجد وأسواق وطرقات وحمامات ... وما يدور فيها من معاملات يومية للحد من الغش والتدليس والمنكرات التي يحدث يوميا . ونظرا لكون مؤسسة الحسبة قريبة من موقع الحدث فإنها بإمكانها ممارسة مهامها بصورة أفضل وأحسن لما تلك المؤسسة من اطلاع ومعرفة لما يجري في المجتمع بفضل المحتسبين ومساعديهم ،وما يملكونه من سلطة ورهبة لزجر كل ما هو مخالف للشرع ، وعليه فقد وقع اختيار دراستي على دور تلك المؤسسة في محاربة الآفات الاجتماعية في مجتمع الأندلس خلال القرن الخامس الهجري ـــــــــــ آفتي السرقة وشرب الخمرــــ "أنموذجين" معتمدا في ذلك على بعض رسائل الحسبة وأخص بالذكر سيما تلك الرسائل التي عالجت هذا الموضوع بدقة متناهية والموسومة ب "ثلاث رسائل في الحسبة " لكل من ابن عبدون وابن عبد الرءوف والجرسيقي ، تلك الرسائل التي عملت على تشريح واقع المجتمع الأندلسي في تلك الفترة وما يدور فيها من آفات اجتماعية ودور مؤسسة الحسبة في محاربتها Abstract : It is generally agreed that Al HISBA as a social institution has a crucial role in the society. More precisely in the fifth century AlMOHTASIB and his supporters had a great impact in terms of social control and social adjustment. In this sense, they control everything in society as well as daily events and illegal practices even at high levels of the authority. In this case, they intend to guide and orient the leaders to choose convenient ministers, judges and their supporters. They also make control on different institutions such as Mosques, markets, streets, and baths… the reason for that is fighting illegal phenomena that happen in these institutions. Al HISBA as a closed institution to reality, it can practice its duties in a perfect way. In addition, AL HISBA institution has great deal of information concerning what happen in the society due to AL MOHTASIB and his supporters. They have the authority to prevent all things that are illegal. For those very reasons, this study aims to investigate the role of AL HISBA institution in fighting the social phenomena in terms of drinking wine and theft. More precisely, the study aims to shed light on these phenomena in terms of the Andalusian society in the fifteenth century Hidjri. This work is based on “Three Letters of AL HISBA" that are Ibn Abdoun, Ibn Abd Arraouf, and Aljarsiki. Those letters investigated the social phenomena in the Andalusian society and the role of ALHISBA in fighting these phenomena

الكلمات المفتاحية: الحسبة ; آفة ; السرقة ; الخمر ; الاندلس ; ALHISBA ; lesion ; stealing ; wine ; Andalus


Cyberspace Liminality in William Gibson's Neuromancer: A Decentralization from the Cybernetic to the Posthuman.

بورقعة مريم, 

Résumé: This paper examines the notion of liminality in William Gibson’s cyberpunk novel Neuromancer(1984). As a postmodern science fiction narrative, this novel is a deliberate representation of the hegemonic cyberculture that defined the eighties in American Science Fiction, through which high technology and hyperreality designed new virtual settings termed as ‘cyberspaces’ and portrayed hybrid organic characters, entapped in both real and digital worlds, labelled by theorists as ‘cyborgs’. This work studies the nature of such new characterization and scrutinizes its inbetweeness using Homi Bhabha’s theories about transitory spaces to be defined in this paper as liminal cyberspaces. Cyberspace is an electronic space which overwhelms characters, and provides them with extensive digital superpowers, however, it is no more original, and has become a threatening spatial dimension to cyborg identity, who tends to avoid its cybernarcissism and quest more independent humanism in contemporary world.

Mots clés: Cyborg ; Liminality ; Hybridity ; Cyberspace ; Posthumanism


The role of recreational sports activity in reducing depression for the Hearing impaired؛ دور النشاط الرياضي الترويحي المكيف في التقليل من الاكتئاب لدى المعاقين سمعيا ؛ le rôle de l'activité sportive promotionnelle adaptée dans la réduction de la dépression pour la Malentendants

بلقاسم بن عبد الرحمان,  أمحمد زواق, 

الملخص: Abstract This study aims to highlight the role of practicing the adapted promotional physical activity in reducing depression Of the deaf-mute -category, The sample of study included a group of deaf-mute pupils of "hearing-impaired children school" in Msila, The study also aimed to reveal the differences in the depression for the practitioners and non-practitioners of this kind of activities, where we counted (14) Pupil chosen carefully, The survey tool is basically consisted of depression scale for children, and we used in the study a descriptive approach to analyse the subject matter, Among the paramount results achieved by this study: -the adapted promotional Sports activity has an important role in reducing depression among deaf-mute category. -There are statistically significant differences in Degree of depression among practitioners of leisure-related adapted promotional Sports activity of the deaf-mute based on sex-affect. -There are statistically significant differences in Degree of depression among practitioners of leisure-related adapted promotional Sports activity of the deaf-mute based an age-affect. ملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور النشاط الرياضي الترويحي المكيف في التقليل من الاكتئاب لدى المعاقين سمعيا حيث شملت عينة الدراسة مجموعة من التلاميذ الصم البكم بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بولاية المسيلة، كما هدفت الدراسة أيضا إلى الكشف عن الفروق في الاكتئاب لدى الممارسين وغير الممارسين لهذا النوع من النشاط، حيث بلغ العدد الإجمالي لأفراد عينة الدراسة (14) تلميذا تم اختيارهم بطريقة مقصودة وتكونت أداة الدراسة أساسا في مقياس الاكتئاب للأطفال والمراهقين وقد استعمل في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: -للنشاط الرياضي الترويحي المكيف دور في مهم في التقليل من الاكتئاب لدى المعاقين سمعيا. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاكتئاب لدى الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف من المعاقين سمعيا تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاكتئاب لدى الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي المكيف من المعاقين سمعيا تبعا لمتغير السن ولصالح الفئة العمرية الأصغر. Cette étude vise à mettre en évidence le rôle de l'activité sportive promotionnelle adaptée dans la réduction de la dépression pour la Malentendants, L'échantillon de l'étude comprenait un groupe d'élèves sourds-muets dans l'école des enfants malentendant de M'sila, L’étude visait également à révéler les différences de dépression chez les praticiens et les non-praticiens de ce type d’activités, nous comptons (14) Élève choisi avec soin, L’outil d’enquête est fondamentalement conforme à l’échelle de dépression Pour les enfants et les adolescents, et nous avons utilisé l'étude une approche descriptive pour analyser le sujet, y compris les résultats primordiaux obtenus par cette étude: - l'activité promotionnelle adaptée au sport joue un rôle important dans la réduction de la dépression dans la catégorie des malentendants. -Il existe des différences statistiquement significatives dans le degré de dépression parmi les praticiens de l’activité sportive promotionnelle adaptée des malentendants basée sur l’affect sexuel Et pour le bénéfice des femmes. -Il existe des différences statistiquement significatives dans le degré de dépression chez les praticiens de l’activité sportive promotionnelle adaptée de malentendants, basée sur l’âge Et pour les plus jeunes.

الكلمات المفتاحية: Keywords : the adapted promotional Sports activity ; the depression; hearing impaired. الكلمات الدالة: النشاط الرياضي الترويحي المكيف؛ الاكتئاب؛ الإعاقة السمعية. Mots clés: l'activité sportive promotionnelle adaptée ; la dépression; déficience auditive.


خصائص الإنتاج الفكري لمجلة أفكار وآفاق للفترة الممتدة ما بين 2011 و2018 : دراسة تحليلية

جزايري سمير, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على الإنتاج الفكري المنشور في مجلة أفكار وآفاق التي تصدرها جامعة الجزائر 2 للفترة الممتدة ما بين 2011 و 2018 وأهم خصائص هذا الإنتاج من حيث حجمه، مؤلفيه، موضوعاته، ولغة نشره...الخ، وتوصلت الدراسة إلى أن الإنتاج الفكري الإجمالي للمجلة وصل 119 مقال في مواضيع مختلفة، نشرت باللغات الثلاثة العربية، الفرنسية والإنجليزية، ومن المقالات ما تم تأليفها منفردا ومنها ما كان مشتركا بين أكثر من مؤلف واحد. L’objet de cette étude est d’analyser la production scientifique parue dans la revue « Afkar wa Affak », éditée par l’Université Alger 2 durant la période 2011 – 2018. Nous mettons le point sur les caractéristiques de cette production telles que le nombre global d’articles, leurs auteurs, des sujets traités, l’année de parution, etc… L’étude a recensée 119 articles touchant à différentes thématiques, parus dans les trois langues : arabe, français et anglais et rédigés individuellement ou par plusieurs auteurs. The objective of this study is to know the intellectual production published in the magazine of "Ideas and Prospects", and the most important characteristics of this production in terms of size, authors, subjects and language of publishing........etc. The study concludes that the article is in various topics published in 119 languages . The intellectual production of the magazine arrives at 3 languages, Arabic, French and English. For the articles, some were written by one autor and some were written by a group of authors.

الكلمات المفتاحية: الإنتاج الفكري؛ مقالات؛ مجلة أفكار وآفاق؛ دراسة تحليلية.


أثر إستخدام أسلوب التعلم التعاوني على مستوى الأداء في نشاط كرة اليد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

عامر طه, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر إستخدام أسلوب التعلم التعاوني والأسلوب الأمري على تحسين مستوى الأداء في نشاط كرة اليد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط (متوسطة رحماني الطاهر)، وفي دراستنا هذه تم إستخدام المنهج التجريبي ذات المجموعتين التجريبيتين بطريقة الإختبار القبلي والبعدي، وإشتملت عينة الدراسة على 60 تلميذا من السنة الرابعة متوسط تم اختيارهم بالطريقة العمدية (المقصودة)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 30 تلميذا في كل مجموعة، وتم إقتراح برنامج تعليمي فيما يخص نشاط كرة اليد يحتوي على تسعة (09) حصص تعليمية وفق أسلوبين من أساليب التدريس (أسلوب التعلم التعاوني، الأسلوب الأمري)، كما أشارت أهم نتائج الدراسة إلى: 1-لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على مستوى أداء التلاميذ في نشاط كرة اليد. 2-للأسلوب الأمري تأثير على مستوى أداء التلاميذ في نشاط كرة اليد. 3-أسلوب التعلم التعاوني له أثر إيجابي كبير وأكثر فعالية من الأسلوب الأمري فيما يخص مستوى الأداء في نشاط كرة اليد.

الكلمات المفتاحية: أسلوب التعلم التعاوني؛ الأسلوب الأمري؛ مستوى الأداء


الصداق والشوار بالبايلك قسنطينة في القرنين (10-11ه/16-17م) من خلال نوازل ابن الفكون

بلخوص الدراجي, 

الملخص: الملخص: تسلط هذه الدراسة الضوء على الصداق والشوار عند الاسرة القسنطينة في القرنيين العاشر والحادي عشر الهجريين (16-17م) ، وهذا بالتركيز على نقطتين رئيسيتين اولاها: قيمة ومكونات كل من الصداق والشوار و العوامل والاسباب المتحكمة في ذلك ، والمتمثلة أساسا في المكانة الاجتماعية ، والعادات والتقاليد. وثانيها :أهم آثار ونتائج ذلك على الاسرة والمجتمع القسنطيني . وكل هذا سنتناوله من خلال مصدر يعتبر من أهم المصادر التي تناول التاريخ الاجتماعي لبايلك قسنطينة خلال الحقبة المدروسة ألا وهو مخطوط نوازل ابن الفكون . Abstract : This study shed light on the dowry and the trousseau in the Constantine’s family in the Tenth and Eleventh century Hijri (16 – 17 A.D), by focusing on two main points. First, the value and the components of each of the dowry and the trousseau and the controlling causes and effects, basically represented in the social status, customs and traditions.Secondly, the most important effects and consequences for Constantine’s family and the community. All this will be tackled through one of the most important source that deals with the social history of the baylik of Constantine during the era studied which is Nawazil ibn EL – Feggoun Manuscript. Le résumé : Cette étude fait la lumière sur la dote et le trousseau au sein de la famille Constantinoise durant le dixième et onzième siècle Hijri (16 - 17 après J.-C.), en mettant l'accent sur deux points principaux. Premièrement, la valeur et les composants de la dote et du trousseau, ainsi que les causes et les facteurs qui les contrôles et qui sont essentiellement représenté dans le statut social, les coutumes et traditions. Deuxièmement, les effets les plus importants et les conséquences pour la famille et la communauté Constantinoise. Tout ceci sera abordé à travers l'une des plus importantes sources qui traite de l’histoire sociale de l’BAYLIK de Constantine pendant la période étudiée intitulé « Le Manuscrit NAWASIL IBN EL FEGGOUN ».

الكلمات المفتاحية: الصداق ، الشوار ، بايلك قسنطينة ، نوازل ابن الفكون .


Integrating Internet in Teaching and Learning EFL

غراف خديجة, 

Résumé: It is not a surprising fact that the prevalence of Internet use in language education nowadays has brought novelty to the field like never before. The present paper pinpoints its integration in teaching and learning EFL (English as a Foreign Language) and aims at investigating its role and impact on those processes at the Algerian university. A mixed-methods approach was applied to gather relevant data from a sample of students and teachers at Djillali Liabès University in Sidi Bel Abbès; using students’ questionnaires, portfolios and e-portfolios besides teachers’ interviews. The results showed that Internet plays a key role in increasing learner-centeredness and makes students more autonomous and interested in learning EFL in addition, its incorporation to teaching does consolidate the language course for it provides authentic and innovative materials and tools. The paper, as well presents some future recommendations about Internet use in teaching and learning EFL.

Mots clés: Teaching and learning EFL ; Internet usage ; online teaching and learning ; online language tools ; Algerian EFL learners


التنشئة الاجتماعية الأسرية الجزائرية بين ثوابت الأصالة ومتغيرات الحداثة - رؤية سوسيوقيمية-

حدادو فطيمة,  عزوز عبد الناصر, 

الملخص: تعيش الأسرة الجزائرية اليوم واقعا صعبا، جعلها حبيسة التفكير بين ثنائيات عديدة يصب معناها في اتجاه واحد: التقليد والتجديد، المحافظة والتحديث، الجمود والتحرر، الرجعية والتقدمية، الأنا والأخر، المحلي والعالمي، القديم والجديد، وأصبحت إشكالية التنشئة في المجتمع الجزائري هي الأصالة والحداثة، وهذا ما جعل الأسرة الجزائرية تعيش بين عالمين "عالم واقعي وعالم افتراضي "وبين مجالين " مجال اجتماعي تقليدي ومجال اجتماعي حديث "دائمة البحث عن الطريقة المثلى التي تنتج بها شخصية سليمة متوافقة نفسيا واجتماعيا للفرد الجزائري في ظل هذا الوضع المتأزم وفي هذه الورقة سنحاول التطرق لإشكالية التنشئة الاجتماعية للأسرة الجزائرية بين ثوابت الأصالة ومتغيرات الحداثة. Today, the Algerian family is living a difficult reality, making it locked in thinking of two different beliefs: tradition and renewal, preservation and modernization, immobility and liberation, criticism and progress, the ego and the other, local and global, old and new, and the problematics of the upbringing in Algerian society is originality and modernity, Realistic "," social "," modern "," modern "and" looking for yourself. "We will try to address the problem of the social upbringing of the Algerian family between the fundamentals of originality and the changes of modernity

الكلمات المفتاحية: الأصالة ـ التنشئة الاجتماعية الأسرية الأسرة الجزائرية ـ الحداثة


Les conditions de travail et leurs effets sur l’activité et la santé des Médecins Anesthésiste-Réanimateur en Consultation Pré-anesthésique

تومي سميرة, 

Résumé: Résumé Le présent article a pour objectif, de montrer comment les conditions de travail peuvent avoir un impact important sur l’activité des Médecins Anesthésistes-Réanimateurs (MAR) en consultation préanesthésique, mais aussi avoir des effets sur leur santé. L’étude s’est déroulée dans deux services de chirurgie générale qui dépendent de deux centres Hospitaliers Universitaire (CHU) de la capitale d’Alger. L’objectif était d’analyser l’activité des équipes anesthésiques dans les deux phases du processus anesthésique, à savoir la Consultation Préanesthésique (CPA) et le bloc opératoire. Les résultats présentés montrent que l’activité du MAR en consultation est constamment perturbée par des facteurs externes. Face aux exigences de l’activité des MAR, toutes ces contraintes impliquent des conséquences importantes sur leur bien-être et leur santé. Mots clés: anesthésie, activité en consultation préanesthésique, travail collectif, conditions de travail, effets sur la santé.

Mots clés: anesthésie ; activité en consultation pré-anesthésique ; travail collectif ; conditions de travail ; effets sur la santé


المساندة الوالدية وعلاقتها بتحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي لدى الطلبة الراسبين في شهادة البكالوريا

بوعمامة سماعين,  سعدو سامية, 

الملخص: يعتبر الرسوب المدرسي من الأحداث الضاغطة التي تستوجب مساندة الطالب الراسب على مواجهة المشكلات التي يمر بها في مساره المدرسي.فالطالب الراسب بحاجة إلى دعم ومساندة من حوله خاصة أفراد أسرته، لإنجاز أعماله وتحقيق طموحاته وتجويد أدائه حتى تظهر في صورة مقبولة له ولمن حوله، فترفع من ثقة الطالب الراسب في شهادة البكالوريا بنفسه. وتكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة الدور الذي تلعبه المساندة الاجتماعية في التخفيف من وقع الرسوب المدرسي على الطلبة والعمل على تشجيعهم لاستعادة التوافق النفسي الذي يسمح لهم بالإقبال على الدراسة مرة ثانية والعزم على النجاح، عن طريق الدراسة الوصفية الاستكشافية من خلال تطبيقنا لاستبيان المساندة الاجتماعية لسميرة عبد الله كردي(1997) ومقياس التوافق النفسي لزينب شقير (2003)، على عينة تقدر ب100 طالب معيد لشهادة البكالوريا. L’échec scolaire est un évènement stressant qui nécessite du soutien pour aider des étudient pour faire face aux problèmes d’échec. Cependant, l’élève qui a échoué au Baccalauréat a besoin de soutien de son entourage, en particulier des membres de sa famille pour pouvoir réaliser ses ambitions et avoir une confiance en soi. L’importance de cette étude est de connaitre le rôle du soutien social dans la réduction de l’impact d’échec scolaire sur les élevés et les encourager à rétablir la compatibilité psychologique, qui leur permet d’avoir de la détermination de réussir.

الكلمات المفتاحية: المساندة الوالدية; التوافق الشخصي الاجتماعي; شهادة البكالوريا.


Dérive organisationnelle et sécurité des patients: les facteurs organisationnels des accidents en anesthésie

Amrane Hacene,  Zahi Chahrazad, 

الملخص: Les auteurs présentent des résultats tirés de la première étude d’une recherche en cours sur la migration des pratiques et sécurité en anesthésie. L’accent est mis sur l’impact des transgressions organisationnelles sur l’activité des Auxiliaires Médicaux en Anesthésie Réanimation (AMAR) et leurs conséquences sur la sécurité des patients. L’analyse du travail prescrit de l’AMAR a mis en évidence le processus de passage d’une prescription floue à la normalisation d’une pratique illégale. L’observation de l’activité réelle et les entretiens menés avec les AMAR et d’autres personnels du bloc opératoire (médecins et chirurgiens), ont montré que l’AMAR, dans certaines situations, est amené à intervenir sans la présence du Médecin Anesthésiste Réanimateur (MAR). Dans de telles situations, la question de la sécurité du patient et même celle de l’AMAR, notamment par rapport à l’efficacité et aux conséquences de sa prise de décision, est posée. En effet, à partir de l’analyse de deux exemples, nous avons essayé de montrer comment les facteurs organisationnels contribuent à la survenue des accidents en anesthésie, lorsqu’une anesthésie est conduite sans la présence du MAR. The authors present results from the first study of current research on the migration of practices and safety in anesthesia. The focus is on the impact of organizational transgressions on the activity of Medical Auxiliaries in Anesthesia Resuscitation (MAAR) and its consequences on patient safety. MAAR's prescribed work analysis highlighted the process of shifting from a fuzzy prescription to normalizing an illegal practice. The observation of the actual activity and the interviews conducted with the MAARs and other operating room staff (doctors and surgeons), showed that MAAR, in certain situations, has to intervene without the presence of the Anesthesiologist Resuscitator. In such situations, the safety of the patient and that of MAAR, especially with regard to the effectiveness and consequences of its decision-making, are in question. Indeed, from the analysis of two examples, we tried to show how the organizational factors contribute to the occurrence of accidents in anesthesia, when anesthesia is conducted without the presence of Anesthesiologist Resuscitator. يقدم هذا المقال نتائج من الدراسة الأول لبحث في طور الإنجاز حول نزوح الممارسات والأمن في التخدير. ينصب التركيز على تأثير الخروقات التنظيمية على نشاط المساعدين الطبيين في التخديروالإنعاش وعواقبه على أمن المرضى. أبرز تحليل العمل المسطر للأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش عملية الانتقال من التسطير الغامض إلى قبول ممارسة غير قانونية بحيث تصبح عادية. أظهرت ملاحظة النشاط الفعلي والمقابلات التي أجريت مع الأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش في مختلف المؤسسات الاستشفائية وغيرهم من موظفي غرفة العمليات (الأطباء والجراحين) أن الأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش في بعض الحالات يتدخلون دون حضور طبيب التخدير. في مثل هذه الحالات، تطرح إشكالية أمن المريض وحتى امن العون الطبي في التخدير والإنعاش خاصة فيما يتعلق بفعالية ونتائج إتخاذ قرارات هذا الاخير. حيث قدمنا مثالان يوضحان كيف تساهم العوامل التنظيمية في وقوع حوادث التخدير، عند إجراء التخدير دون حضورالطبيب المخدر.

الكلمات المفتاحية: sécurité des patients ; transgressions organisationnelles ; prescription floue ; accidents ; anesthésie ; patient safety ; organizational transgression ; fuzzy prescription ; anesthesia ; أمن المرضى ; التجاوزات التنظيمية ; التسطير الغامض ; التخدير ; الحوادث


Les Tabulae de Madaure

Akli Nouria, 

الملخص: Les tabulae de M’daourouch, l’antique Madauros, représentent des témoins matériels uniques,à notre connaissance jusqu’à ce jour, de l'Algérie antique. L’étude de ces documents transmis directement par les habitants, permet de soulever le voile sur un aspect de leur vie quotidienne lié aux loisirs. The Tabulae of M'daourouch, the ancient Madauros, represent a unique material witnesses, to our knowledge till this day, of ancient Algeria. The study of these documents transmitted directly by the people, allows to lift the veil on an aspect of their daily life related to the leisures. نجد فيمداوروشالمدينة القديمة والتي تعرف بمدوروسآثار للغرافيتي منقوشة على أرضيات تعرف بطاولات (tabulae) تمثل هده الخيرة شهوداً مادية فريدة من نوعها لتاريخ الجزائر القديمة على حد علمنا حتى يومنا هذا. تسمح دراسة هذه الطاولات برفع النقاب عن جانب من جوانب الحياة اليومية لسكان المنطقة في تلك الفترة.

الكلمات المفتاحية: Madaure ; Madauros ; graffiti ; tabula ; jeu de parterre ; chiffre ; nombre ; âne ; lignes ondulées ; lawn game ; figure ; number ; donkey ; wavy lines ; مدور ; مدوروس ; الغرافيتي ; الطاولة ; اللعبة الأرضية ; الرقم ; العدد ; الحمار ; الخطوط المتموجة


صور تدخل القانون الجنائي لحماية البيئة كقيمة إجتماعية (( دراسة مقارنة )) The intervention types of criminal law for the protection of environmenal as a social value (Comparative Study)

الفتني منير, 

الملخص: إن تدخل القانون الجنائي لحماية البيئة، أصبح أمرا ضروريا باعتبار البيئة من القيم الاجتماعية، التي تفوق في أهميتها الكثير من القيم الاجتماعية الأخرى وفي مجال الإجرام البيئي، يمكن التمييز بين ثلاثة صور لتدخل القانون الجنائي لحماية البيئة. أولا: التجريم بمقتضى قانون العقوبات وثانيا: التجريم بمقتضى قوانين خاصة وثالثا: التجريم بمقتضى قانون خاص بالبيئة، ويرجع تغيير أنماط تدخل القانون الجنائي، إلى طبيعة الجريمة البيئية، التي تمتاز بعدم الاستقرار والثبات، كونها تنتج عما يسفر عليه العلم والأبحاث من أضرار قد تصيب البيئة. The intervention types of criminal law for the protection of environment(Comparative Study) Environment criminal law has gone through a spectacular evolution. The place of environmental law in many countries provisions have now been incorporated either in a penal code or in specific environmental statute moreover, in many legal systems the environment has received more autonomous protection in the criminal law syst. les modèles d’intervention du droit pénal pour protéger l’environnement en tant que une valeur sociale (Étude comparative) L’intervention du droit pénal pour protéger l’environnement en tant que une valeur sociale digne prend différentes formes, notamment la protection par le Code pénal, et la protection par des lois spéciales ou la protection par le droit de l’environnement. Ces changements d intervention du droit pénal sont dus à la nature du délit environnemental Qui se caractérise par l'instabilitéL’intervention du droit pénal pour protéger l’environnement en tant que une valeur sociale digne prend différentes formes, notamment la protection par le Code pénal, et la protection par des lois spéciales ou la protection par le droit de l’environnement. Ces changements d intervention du droit pénal sont dus à la nature du délit environnemental Qui se caractérise par l'instabilité

الكلمات المفتاحية: القانون الجنائي، حماية البيئة، التجريم، الجريمة البيئية، الضرر البيئي ; Criminallaw;environmentalprotection;criminalization; environmental crime; environmental damage. ; Droit pénal, Protection de l'environnement, La criminalisation, Crime environnemental, Dommages environnementaux.


بناء الكلمة واتساقها في التوظيف عند المصاب بالحبسة (دراسة ضمن مبادئ النظرية الخليلية الحديثة) -تحليل لساني نفسي وعيادي مقارن بين حبستي بروكا وفرنيك -

أزرو نسيمة, 

الملخص: ندرس من خلال هذا البحث مشاكل الاستحضار الشفهي للكلمة وبناؤها ثم اتساقها في التوظيف عند المصابين بحبسة بروكا وفرنيك وأجري بحثنا بمنهج مقارن يبيّن أهم الأعراض المميزة لكلا الحالتين وفق تحليل نظري يعتمد أسس النظرية الخليلية الحديثة لصاحبها الدكتور عبد الرحمان حاج صالح الذي تمكن انطلاقا من مبادئ هذا الاتجاه اللساني من وضع تفسيرات وتحليلات دقيقة بخصوص وظيفة اللغة. على صعيد العمل الإكلينيكيي، درسنا الحبسة اللغوية في مظهرها العرضي، بالتالي فهدفنا الأساسي هو تقديم تحليل تفسيري للحبسة وفق مبادئ النظرية الخليلية. وقد مكنتنا منهجية هذا العمل من تأكيد فرضياتنا المطروحة التي تنصّ على أن المصاب بحبسة بروكا لديه اضطراب متعلق بقدرته على إنشاء المثال التوليدي على مستوى الكلم، مما يجعل البناء اللفظي للكلمة مختلا في نمط متقطع دون علاقات نحوية مع اختلال نسبي في الربط بسبب عدم القدرة على استعمال سياق البناء المنسجم للأصل الحرفي ضمن الوحدات المجردة للمثال البنوي. في حين نجد عند المصاب بحبسة فرنيك خللا في قدرة توظيف هذا المثال التوليدي على مستوى الكلم، وهو ما يؤدي إلى بناء لفظي مفكَّك غير متناسق في استعمال الكلمة ولا يؤدي الهدف الاتصالي، فخلل استعمال القواعد النحوية وسياق الوصل يؤدي إلى اضطراب التحويل والتركيب.

الكلمات المفتاحية: الحبسة ; الانسجام ; الاتساق ; النظرية الخليلية الحديثة ; بناء الكلمة