أفكار وآفاق

AFKAR wa AFFAK

Description

‘’AFKAR wa AFFAK’’ est une revue trimestrielle publiée par l’université d’Alger2, Abou El Kacem Saadallah en versions, électronique et papier. Ouverte aux contributions scientifiques innovantes et originales, de haut niveau, en sciences humaines et sociales et en Lettres et langues étrangères. Les langues d’expression sont principalement, l’anglais, l’arabe et le français. Depuis sa création, en 2011, elle s’inscrit dans une démarche d’internationalisation des travaux algériens et régionaux en sciences humaines et sociales et en Lettres et langues, et de réception des travaux issues d’autres sphères et traditions de recherche dans les domaines mentionnés. La revue a comme objectif de mener des réflexions épistémologiques sur les sciences sociales, toute en traitant les questions d’actualités scientifiques et sociétales. Les axes de recherche que la revue entend soutenir privilégient les travaux se fondant sur des démarches empiriques susceptibles d’engendrer des retombées sur les connaissances théoriques et l’enseignement, spécialisés ou transdisciplinaires, à dimension mondiale et régionale ou à dimension locale et nationale. Les publications sont évaluées et sélectionnées selon les critères académiques de rigueur scientifique, de clarté du cadrage théorique et méthodologique, de la validité des corpus traités et des approches adoptées, de l’originalité et de l’innovation de l’analyse ainsi que la qualité de rédaction.

Annonce

LA PUBLICATION DE NOUVEAUX ARTICLES

على المؤلفين الذين تمّ قبول مقالاتهم للنشر في الأعداد المقبلة للمجلة ou en cours d’évaluation

ما يلي:

- وجوب تقديم المراجع البيبليوغرافية وفق المعايير المعتمدة في المجلة؛

- وجوب مطابقة قائمة المراجع البيبليوغرافية في آخر المقال مع المراجع المستعملة في متن النص؛

- وجوب مطابقة قائمة المراجع البيبليوغرافية الظاهرة في آخر المقال مع المراجع المدرجة في المنصة من حيث تطابق جميع مداخل البطاقة؛ الفهرسية للمرجع (مدخل المؤلفين، عنوان المؤلف، سنة النشر، دار النشر... إلخ).

 

Tous les auteurs, dont les articles acceptés pour publication dans les prochains numéros ou en cours d’évaluation sont appelés à :

- Présenter les références bibliographiques selon les normes adoptées par la revue ;

- Conformer la liste des références bibliographiques à la fin de l’article avec celles utilisées dans le corps du texte ;

- Conformer la bibliographie parue à la fin de l’article avec celle insérée sur l’ASJP. (zone auteur, zone titre, zone date de publication, zone maison d’édition… etc.)

l'Editeur en chef

14-11-2021


11

Volumes

27

Numéros

410

Articles


النص الديني وآليات التأويل في الفكر الإسلامي مقاربة إبستيمولوجية لنقد الخطاب الديني عند نصر حامد أبو زيد

محمد بن حليمة, 
2020-01-17

الملخص: ملخص: آليات التأويل، هي الوسائط التي يستعملها الخطاب الديني في توصيل أو ترسيخ ما يريده داخل المجتمع، كما يمكن اعتبارها الخلفيات الفكرية التي يعتمد عليها أو يجعلها منطلقاً له في إرسال الرسائل وتحديد الأهداف. فلا بد من الإشارة أولاً، إلى أن كثير من الآليات تتداخل فيما بينها، بل تصل إلى حد التشابك، إذ يمكن أن نعتبر واحدة نتيجة لأخرى، ويمكن أن تكون آلية جزء من آلية أخرى. كما تعتبر بنفس الدرجة المنطلقات الفكرية هي المتحكم الأساس في تكوين، وتركيبة الخطاب الديني، كون هذه المنطلقات تمثل الأسس التي لا ينكرها في جدله مع الخصوم، ويُعد النقاش فيها أو إنكارها خروجاً عن الدين والعقيدة، ولا يتسم موقفه من الآليات بسمة التشدد تلك. فالانتقادات والمآخذ التي يأخذها الكثير من المفكرين خاصة في مجال الخطاب الديني، ومن بين هؤلاء المفكرين نصر حامد أو زيد، حيث قدم من خلال نقده للخطاب الديني الآليات والمنطلقات التي يعتمدها أعلام الخطاب الديني في تقديم الدين الإسلامي للمسلمين وغير المسلمين في المجتمع الإسلامي، وبنفس الطريقة انتقد المنطلقات الفكرية للخطاب الديني. Abstract : Mechanisms of interpretation, is the media used by the religious discourse in the delivery or establish what he wants within the community, and can be considered intellectual backgrounds that depends on it or make it a springboard him to send messages and setting goals. It must be noted first, that many of the mechanisms interfere with each other, but up to a tangle, we can consider as one result of the other, and can be part of the mechanism to be another mechanism. As is the same degree of intellectual premise is basically controlled in the formation and composition of religious discourse, the fact that these terms represent foundations that can not be denied in arguing with opponents, and longer debate where or deny a departure from religion and belief, nor is his position on the mechanisms Basma militancy those. Valantqadat and sockets, which takes a lot of, especially in the field of religious discourse thinkers, among them Nasr Hamed thinkers or Zeid, where he presented through his critique of religious speech mechanisms and perspectives to be adopted by the flags of religious discourse in the provision of Islamic religion for Muslims and non-Muslims in the Islamic community, the same way criticized intellectual premise of religious discourse. Résumé : Les mécanismes d'interprétation sont les moyens utilisés par le discours religieux pour exprimer ou consolider ce qu'il veut au sein de la société. Ils peuvent également être considérés comme les milieux intellectuels sur lesquels ils s'appuient ou en font un point de départ pour l'envoi de messages et la définition d'objectifs. Il faut tout d’abord noter que de nombreux mécanismes se chevauchent, mais jusqu’à enchevêtrement, l’un pouvant être considéré comme le résultat d’un autre et pouvant être un mécanisme partiel d’un autre mécanisme. On considère également que les prémisses intellectuelles sont le principal déterminant de la configuration et de la composition du discours religieux, car ces prémisses représentent les fondements que l’on ne peut nier dans la discussion avec les opposants et dans la discussion ou le déni. une sortie de religion et de foi, et sa position sur les mécanismes ne se caractérise pas par une telle radicalisation Les critiques et les inconvénients que de nombreux penseurs s’expriment en particulier dans le domaine du discours religieux, parmi lesquels Nasr Hamed abu Zaid, où il a présenté à travers sa critique des mécanismes et des prémisses du discours religieux adoptés par les drapeaux du discours religieux dans la présentation de Musulmans et non-musulmans dans la communauté islamique, il critiqua de la même manière les prémisses intellectuelles du discours religieux

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: النص الديني، التأويل، آليات التأويل، المنطلقات الفكرية، نقد الخطاب الديني. Keywords: religious text, interpretation, mechanisms of interpretation, intellectual premises, criticism of religious discourse. Mots-clés: texte religieux, interprétation, mécanismes d'interprétation, prémisses intellectuelles, critique du discours religieux


La dimension socio économique du concept de développement. vers une nouvelle conception face au défi البعد الاجتماعي - الاقتصادي لمفهوم التنمية نحو مفهوم جديد في مواجهة التحديات The socio-economic dimension of the concept of development Towards a new concept in facing challenges

محمدي جميلة, 
2023-02-26

الملخص: يهدف الموضوع المقترح إلى استيعاب بسيط وسريع للمعرفة الأساسية في المجال الاجتماعي والاقتصادي. ونتناول من خلاله المعرفة الأساسية للموضوع التي تغطي النقاط الرئيسية للتنمية والوقوف على المفاهيم والمذاهب ووجهات النظر المختلفة في اطار معالجة قضية اجتماعية واقتصادية حالية ضمن تحديات جديدة ولكن جذورها تمتد في خلافات الماضي وببليوغرافيا انتقائية يمكن الاعتماد عليها في حالة إجراء مزيد من البحوث حول هذا الموضوع. Abstract . The proposed subject aims at a simple and rapid assimilation of essential knowledge in socio-economic. This article proposes an acquisition of the fundamental knowledge of the subject covering the main themes on development... concepts, doctrines, perspectives, addressing a current socio-economic issue within new challenges that has its roots in the controversies of the past are exposed. A selective bibliography out of the essential work to be consulted in the event of further research on the subject. Résumé Le sujet proposé vise une assimilation simple et rapide des savoirs essentiels en socio-économique. Cet article propose une acquisition des connaissances fondamentales du sujet couvrant les principales thématiques sur le développement... les concepts, les doctrines, les perspectives, aborder une question socio- économique d'actualité au sein de nouveaux défis qui trouve ses racines dans les controverses du passé y sont exposés. Une bibliographie sélective faisant état des travaux essentiels à consulter dans l’éventualité d’une recherche approfondissant le sujet.

الكلمات المفتاحية: تنمية.؛ .تخلف.؛.حوكمة ; development .;governance; underdevelopment; ; développement ; sous- développement; gouvernance.


جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر،جريمة إقامة المحتشدات على ضوء إتفاقيات جنيف

شيكدان سعيد, 
2023-03-11

الملخص: ان فكرة نقل السكان وتجميعهم في مركز معينة ليست وليدة حرب التحرير، وإنما هي قديمة قدم الاحتلال الفرنسي للجزائر، منظرو الحرب الشاملة ضد الثورة، استلهموا هذه الإستراتيجية من أسلافهم الذين دعوا منذ 1845 إلى تجميع السكان لإبعادهم عن المقاومين على أمل أن يتمكنوا بعد ذلك من التحكم على الوضع،و استمرت سياسة طرد السكان من مساقط رؤوسهم بالقوة طيلة حرب التحرير ولم تتوقف عمليات الطرد والتشريد بكل ما رافقها من معاناة و ألام لمئات الآلاف من الجزائريين، الذين وجدوا أنفسهم قد فقدوا القليل الذي كان لديهم: أراضيهم وديارهم وأنعامهم و أصبحوا قابعين في مخيمات محاطة بأسلاك شائكة، والتي وصل عددها 2600 مخيم في سنة 1961، وتعتبر هذه الإستراتيجية الحربية خرق للقانون الدولي الإنساني.

الكلمات المفتاحية: المحتشد ; القانون، ; الثورة ; الاحتلال الفرنسي ; جريمة ; جنيف


الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي دراسة ميدانية بالمديرية المركزية لشركة نفطال

لبنة جمازي أمين, 
2023-03-09

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة مستوى الولاء التنظيمي لدى الاطارات المتوسطة، من خلال الكشف عن العلاقة بين الثقافة التنظيمية والولاء التنظيمي لدى الاطارات الوسطى وبطرح التساؤلات التالية: -ما مستوى الولاء التنظيمي لإطارات المتوسطة بالمديرية المركزية لشركة نافطال ؟ -هل توجد علاقة ارتباطيه بين الثقافة التنظيمية والولاء التنظيمي لإطارات المتوسطة بالمديرية المركزية لشركة نافطال؟ اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، الذي طبق على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية منتظمة وبلغ تعدادها )168( إطار متوسط من مجموع )395( يعملون بالمديرية المركزية لشركة نفطال وهذا سنة )2019(، باعتماد مقياس الثقافة التنظيمية من تصميم الباحثين ديف فرانسيس وزميله مايك وودكوك D.Francis et M.Woodcock (1990)، وترجمها إلى اللغة العربية عبد الرحمن هيجان عام )1995(. وباعتماد مقياس الولاء التنظيميى من تصميم ماودي وزملائه Mowday et autre (1978)، وترجمها إلى اللغة العربية عبد الرحيم القطان عام )1989(. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الولاء التنظيمي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع. - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من الثقافة التنظيمية والولاء التنظيمي لدى أفراد عينة الدراسة. الكلمات الدالة: الثقافة التنظيمية؛ الولاء التنظيمي؛ الاطارات الوسطى. The present study aimed to identify the level of organizational loyalty among middle managers, as well as to reveal the relationship between Organizational culture and organizational loyalty among middle managers. In order to achieve the objectives of the study, the researchers asked the following questions: - What is the level of organizational loyalty among middle managers in the central management of the Naftal company? - Is there a relationship between Organizational culture and organizational loyalty among middle managers in the central management of the Naftal company? The study was based on a descriptive method as the appropriate method. The study was conducted on a sample of (168) middle managers of the central directorate (395 middle managers) who are present in the central directorate of Naftal company for the (2019), the sample was randomized. In order to collect the data, the researcher applied the Organizational culture scale of Dave Francis and Mike Woodcock (1990) And Abd al-Rahman Hijan translated it into Arabic in (1995). It also applied the organizational loyalty scale of Mowday and others (1978) And Abd al-Rahim Al-Qattan translated it into Arabic in (1989). The study found the following results: - The level of organizational loyalty in the study sample is high. - There is correlation between Organizational culture and organizational loyalty in the study sample.

الكلمات المفتاحية: Organizational culture ; organizational loyalty; middle managers.


الرعاية الصحية للأمومة و الطفولة بين الأهداف و الواقع

علي با شا فريدة,  كواش زهرة, 
2022-06-07

الملخص: ملخص :يحلل هذا المقال عرض الخدمات للرعاية الصحية للأم و الطفل من خلال تحقيق وزارة الصحة و السكان لسنة 2018، و تطور وضعها بين سنة2000 على 2018. فقد بينّ لنا التحقيق أن ولايات الجنوب أحسن تغطية بأسرّة المستشفيات من المناطق الأخرى من الوطن ، بينما يبين لنا فروقات كبيرة في توزيع الأطباء المختصين في طب النساء و طب الأطفال على المستوى الوطني. مقارنة بعدد النساء في سن الإنجاب في كل ولاية، حيث يعالج الطبيب المختص في طب النساء في ولايات الجنوب الكبير 8 مرات أقل من النساء مقارنة مع الطبيب في ولايات الشمال الوسط و الشمال الشرقي و4 مرات أقل من ولايات الهضاب العليا الشرقية.أما القابلة في ولاية الجلفة و المسيلة فإنها تقابل 3 أضعاف مريضات من القابلة في ولاية غرداية.أما الطبيب المختص في طب الأطفال في ولايات الهضاب العليا الغربية فإنه يعالج 9 أضعاف عدد الأطفال من نفس الطبيب المختص في الجنوب الكبير. لهذاتستدعي تحسين الحالة الصحية للسكان بذل جهود كبير ة لمحاربة عدم المساواة بين المناطق في التغطية الصحية في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: التغطية الصحية ; صحة الأم ; صحة الطفل ; وفيات الأمهات ; وفيات الأطفال


الصحة النفسية لدى طلبة جامعة الشلف بالجزائر خلال جائحة كورونا

قاجة كلثوم,  قاجة رقية,  بن عمور جميلة, 
2022-06-07

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة خلال جائحة كورونا، على عينة مقدرة بـ (149) طالبا وطالبة من جامعة الشلف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعلى مقياس الصحة النفسية من إعداد ليونارد، ر. ديروجيتس س. ليبمان، لينو كوفي (L.R. Derogatis, R.S. Lipman, L. Covi, 1977) ترجمة أبو هين (1992)، وبعد تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي، والمتوسط الفرضي، واختبار "ت" ومعالجتها بالبرنامج الإحصائي (SPSS) توصلت الدراسة إلى أن مستوى الصحة النفسية لدى طلبة جامعة الشلف مرتفع، وأنه توجد فروق في مستوى الصحة النفسية لدى الطلبة تعزى لكل من متغير الجنس، والتخصص، ونوع الإقامة، بينما لم تكن الفروق دالة في متغير المستوى الدراسي. The study aimed to identify the level of the mental health of university students during the Corona pandemic, on a sample estimated at (149) students from the Chlef University, the study relied on the descriptive approach, and on the mental health scale prepared by L.R Derogatis, S. Lipman, L. Covi (1977), translated by Abu Hain (1992). After analyzing the results using statistical methods represented in the arithmetic mean, the hypothetical mean, and the "t" test and their treatment with the statistical program (SPSS), the study found that the level of mental health among students of the Chlef University is high, and that there are differences in the level of mental health among students due to the variables of gender, specialization, and type of residence, while the differences were not significant in the variable of academic level. L'étude à pour but d’ identifier le niveau de santé mentale des étudiants universitaires de Hassiba Ben Bu Ali Chlef au cours de la pandémie de corona, sur un échantillon de 149 étudiants et étudiantes. L'étude est basée sur la méthode descriptive en utilisant L’échelle, de la santé mentale de L.R Derogatis, R.S Lipman, L. Covi (1977) intrépretée par Abou Hain (1992), Après le traitement des données à travers le (SPSS) en utilisant les méthodes statistiques suivantes: Moyenne arithmétique, Moyenne hypothétique et le test "T", les résultats ont montré que le niveau de la santé mentale des étudiants universitaires est élevé et qu’il existe des différences statistiquement significatives au niveau de la santé mentale chez les étudiants attribuées à la variable du genre, la spécialisation et au type de résidence, tandis que les différences n'étaient pas significatives statiquement au niveau de la variable scolaire.

الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية ; طلبة الجامعة ; جائحة كورونا ; Mental health ; University students ; Corona pandemic ; Santé mentale ; Étudiants universitaires ; Pandémie de Corona


الحجر الصحي: تأمّلات باحثة دراسة اثنوغرافية ذاتية خلال فترة الحجر الصّحي (12/03 إلى 12/05/2020)

حيزير رزيقة, 
2022-12-03

الملخص: ملخص تعتمد الدّراسة منهج الإثنوغرافية الذاتية الذي يستند على الملاحظة الذّاتية,لمختلف الممارسات والتّجارب اليومية التي عاشتها الباحثة في منزلها بالجزائر العاصمة خلال فترة تميّزت بالضّغط والحذر جراء انتشار وباء كورونا، واملاءات الحجر الصّحي، من خلال محاولة نقلها عبر السّرد الذّاتي المبني على الوصف الدّقيق، واستدعاء الذّاكرة، واستعراض أدق تفاصيل التّجربة الشّخصية لربطها بالسّياقات المختلفة الثّقافية والاجتماعية... وأوصت في الأخير على ضرورة توسيع مثل هذه البحوث التي تعتبر من بين الطرق المؤدية إلى فهم واستنطاق اليومي المحلي المعاش على الهامش زمن الجائحة. Abstract The study adopts an autoethnographic approach based on a self-observation regarding daily tasks and various practices of a researcher who spent a cautious period of pressure due to the Corona pendemic, at her house, in Algiers. The researcher transfers quarantine's impact through self-narration based on accurate description, recall of memory and details of her personal experience, during lockdown period, linking it with social, cultural contexts… by the end, she confirms the necessity of this study and recommends expanding such researchs for a better understanding of the locals daily insight life, during covid-19 pendemic. L'étude adopte l'approche autoethnographique, qui repose sur l'auto-observation des différentes pratiques quotidiennes que la chercheuse a vécues chez elle à Alger pendant une période caractérisée par la pression et la prudence en raison de la propagation de l'épidémie de Corona et les impératifs de quarantaine. La chercheuse transfère l'impact de la quarantaine à travers une auto-narration basée sur une description précise, un rappel de la mémoire et des détails de son expérience personnelle, en la reliant à des contextes sociaux et culturels… A la fin, elle confirme la nécessité de cette étude et recommande d'élargir de telles recherches pour une meilleure compréhension de la vie quotidienne de la population locale, pendant la période pendémique de covid-19.

الكلمات المفتاحية: الاثنوغرافيا، الإثنوغرافيا الذاتية، السرد، الكتابة السردية، السرد الذاتي، الحجر الصحي. ; Ethnographty, Autoethnographty , Narrative, Narrative writing, self-narration, Quarantine. ; Ethnographie , Autoethnographie , Récit, Écriture narrative, auto-narration , Quarantaine.


دور المحيط الاجتماعي في تكوين المرأة القيادية : دراسة سوسيولوجية للنساء القياديات بجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله

زلماط غنية,  وحدي نبيلة, 
2022-10-05

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة فهم المحيط الاجتماعي ودوره في تكوين المرأة القيادية باعتباره مجالا من العلاقات المتفاعلة فيما بينها والتي تؤثر وتتأثر به، معتمدين على الضوابط المرتبطة بالتنشئة الاجتماعية التي تربت المرأة القيادية فيها، والضوابط المرتبطة بمنظومة القيم الدينية والثقافية التي تمثل كل المعايير والمعتقدات التي اكتسبتها المرأة من الواقع الاجتماعي، بالإضافة إلى واقع مؤسساتي يحمل قيم تنظيمية وأطر قانونية. باعتبار أن نجاح أو فشل المؤسسة في تحقيق أهدافها مرتبط بالنمط القيادي للمرأة والذي يعد فعلا قياديا مؤسساتيا مبنيا على خلفية اجتماعية وثقافية.وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن للمحيط الاجتماعي دور مزدوج في تكوين المرأة القيادية فهو من جهة يعمل على ترسيخ تقنيات الضبط الاجتماعي المعقدة عن طريق التنشئة الاجتماعية، ومن جهة أخرى يفتح لها أبواب التعليم والتكوين مما يساهم في حصولها على وظيفة، والارتقاء إلى المناصب القيادية. The present research paper aims to understand the social environment and its role in the women leader’s formation, as a field of interacting relationships that affect and are affected by it, relying on the controls related to the socialization in which the woman leader was raised under, also the controls associated with the system of religious and cultural values that represent all the standards and beliefs that women have acquired from social reality, in addition to an institutional reality that carries organizational values and legal frameworks, Considering that the institution’s success or failure in achieving its goals is linked to the leadership style of women; which is an institutional leadership act based on a social and cultural background. Through this study, we concluded that the social environment plays a dual role in the formation of women leader, on one hand, it works to consolidate complex social control techniques through socialization, and on the other hand,on the other hand, it provided her with the opportunity for education and training, which contributed to her obtaining a job and advancing to leadership positions. A travers cette étude présentée dans cet article, nous déterminons une nouvelle compréhension de l’environnement social et son rôle dans la formation de la femme leadership, étant donnée, que cet environnement constitue un domaine de relations interactives, qui ont une influence sur cette formation. Dans cette étude, nous nous appuyons sur les régulateurs liés à l'éducation sociale de la femme leadership, ainsi que les régulateur sassociés au système de valeurs religieuses et culturelles qui représentent toutes les normes et les croyances que les femmes ont acquises de la réalité sociale. En plus d'une réalité institutionnelle porteuse de valeurs organisationnelles et cadres juridiques. Considérant que le succès ou l'échec de l'institution dans la réalisation de ses objectifs est lié au modèle de leadership des femmes, qui est considéré comme un acte de leadership institutionnel basé sur un contexte social et culturel. Cette étude nous a permis de conclure que l'environnement social joue un double rôle dans la formation des femmes leadership, car il contribue d'une part à consolider des techniques complexes de régulation social par le biais de la socialisation, et d'autre part, à leur ouvrir les portes de l’apprentissage et de la formation, ce qui contribue à leur permettre d'obtenir un emploi et d'accéder à des postes de direction.

الكلمات المفتاحية: المرأة القيادية ; المحيط الاجتماعي ; التنشئة الاجتماعية ; القيم الاجتماعية ; women leader ; social environment ; socialization ; social values ; femme leadership ; l'environnement social ; la socialisation ; valeurs sociales


المنهج الأركيولوجي ودلالات الخطاب في فلسفة ميشال فوكو

عراب اسماعيل, 
2023-06-12

الملخص: إنّ التّحوّل الفكري الذي يقوم عليه كل عصر، من نقد عصر النهضة للفكر القروسطي أو النقد المعاصر للأنساق الفكرية السابقة عليه ومنه نقول أنّ النّقد الذي ظهر بشكل جليّ مع كانط يقف وسط حالة التّحول الفكري التي يقوم بها كل عصر، إلا أن ميشال فوكو يقدم لنا منهجا جديدا يظهر عن طريق تحليل الخطاب في مستوى ظهوره وأفوله، ويتمثل ذلك في تصور تاريخ الثقافات كما لو كان سلسلة من النظم المعرفية تتقاسم لفترات تاريخية دائرة الحقيقة. وبهذا يكون التاريخ الأركيولوجي أمام دراسة نقدية لمختلف الخطابات التي شكّلت في فترة ما مركزية الحقيقة، لأنّ الأركيويوجيا بمثابة وصف وتحليل للتاريخ العام لمجموع الممارسات الخطابية وغير الخطابية، فتحليلية تاريخ الخطاب فيها تخلي مطلق عن الشمولية التاريخية، لكنها في الوقت نفسه تُعنى بمجموع الآثار الفعلية للخطاب عبر التاريخ. ويُعنى بذلك تخلي فوكوعن التقليد الحديث في الفكر الأخلاقي التنوير وميلاد منهج جديد سماه بالمنهج الأركيولوجي. Abstract : The intellectual transformation on which each era is based, from the criticism of the Renaissance to medieval thought or contemporary criticism of the intellectual systems that preceded it, and from it we say that the criticism that appeared clearly with Kant stands in the midst of the state of intellectual transformation carried out by each era, but Michel Foucault offers us a method A new phenomenon emerges by analyzing the discourse at the level of its emergence and its decline, and this is represented in the perception of the history of cultures as if it were a series of cognitive systems sharing the circle of truth for historical periods. Thus, archaeological history is in front of a critical study of the various discourses that constituted in a certain period the centrality of truth, because archeology is a description and analysis of the general history of the sum of discursive and non-discursive practices. Date. This means Foucault's abandonment of the modern tradition of enlightenment moral thought and the birth of a new method which he called the archaeological method. Résumé : La transformation intellectuelle sur laquelle repose chaque époque, de la critique de la Renaissance à la pensée médiévale ou à la critique contemporaine des systèmes intellectuels qui l'ont précédée, et d'où l'on dit que la critique qui apparaît clairement chez Kant se tient au sein de l'État des transformations intellectuelles opérées par chaque époque, mais Michel Foucault nous propose une méthode Un nouveau phénomène émerge en analysant le discours au niveau de son émergence et de son déclin, et cela se représente dans la perception de l'histoire des cultures comme si elle était une série de systèmes cognitifs partageant le cercle de la vérité pour des périodes historiques. Ainsi, l'histoire archéologique est en face d'une étude critique des différents discours qui ont constitué à une certaine époque la centralité de la vérité, car l'archéologie est une description et une analyse de l'histoire générale de la somme des pratiques discursives et non discursives. Cela signifie l'abandon par Foucault de la tradition moderne de la pensée morale des Lumières et la naissance d'une nouvelle méthode qu'il a appelée la méthode archéologique.

الكلمات المفتاحية: الخطاب ; المنهج ; الحداثة ; الأركيولوجيا ; النقد


الممارسات اللغوية لدي طلبة الجامعة الجزائريين الناطقين بالأمازيغية بين اللهجة المحلية (القبائلية) واللغة الوطنية (العربية، الأمازيغية) دراسة وصفية لعينة من طلبة جامعة تيزي وزو

طيب باي عيسى, 
2022-11-03

الملخص: ملخص : تشكل الممارسات اللغوية حيزا هاما من الحياة اليومية للفرد في سياق تواصله مع غيره من الأفراد، ويتأكد الأمر إذا كانت تقرب الواقع من تمثل الفرد لهذه اللغة، ويتعلم الفرد اللغة سواء في نشأته الأولى (العائلة) وفي المجتمع برمته أو في النظام التعليمي الذي يصقل تلك الملكة اللغوية. و نحاول في هذه الورقة البحثية أن نقف على واقع هاته الممارسات اللغوية اليومية بين اللغة الأم والتي تتمثل غالبا في اللهجة المحلية القبائلية واللغتين الوطنيتين(عربية، أمازيغية) التي يتلقى بهما الفرد تعليمه واللغة الأجنبية (الفرنسية)، وقد جرت الدراسة على مجموعة من الطلبة الجامعيين الناطقين بالأمازيغية واستندت إلى مؤشرات واقعية ميدانية توضح لنا استخدام اللغة الأم واللغة الأجنبية في الممارسات اللغوية اليومية. Abstract Linguistic practices constitute an important space of an individual's daily life in the context of his communication with the others, and it is confirmed if they bring the reality closer to the individual's representation of this language and the individual learns the language both in his or her first birth (family) and in the educational system that fixes that language. In this paper, we try to see the reality of these daily linguistic practices between the mother tongue, which are often the tribal dialect and the national (Arabic, Amazigh) languages in which an individual receives his education and the foreign language (French). The study was conducted on a group of Amazigh-speaking university students and was based on realistic field indicators showing us to use the mother tongue and the foreign language in everyday language practices . Résumé :Les pratiques linguistiques constituent un domaine important de la vie quotidienne d’un individu dans le contexte de sa communication avec d’autres individus, et il est confirmé si elles rapprochent la réalité de la représentation de cette langue par l’individu et si l’individu apprend la langue à la fois dans sa première naissance (famille), dans la société et dans le système éducatif qui fixe cette langue. Dans cet article, nous essayons de voir la réalité de ces pratiques linguistiques quotidiennes entre la langue maternelle, qui sont souvent le dialecte tribal et les langues nationales (arabe, amazighe) dans lesquelles un individu reçoit son éducation et la langue étrangère (français). L’étude a été menée sur un groupe d’étudiants universitaires de langue amazighe, et était basée sur des indicateurs de terrain réalistes nous montrant d’utiliser la langue maternelle et la langue étrangère dans les pratiques linguistiques quotidiennes.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللغة الوطنية؛ اللغة الأجنبية؛ اللهجة المحلية؛ الممارسة اللغوية؛ طلبة الجامعة .


Le citadin et sa nouvelle ville, quelles relations avec son renouveau résidentiel : privé et public Étude sur les sites AADL, LSP, logement sociaux dans la région d’Alger

Belaidi Ali, 
2023-04-01

Résumé: Il s’agit dans cet article de mettre en exergue le renouveau du rapport entre le citoyen-algérien et les deux espaces privé et public, et les significations qui peuvent émerger. En effet, la vague d’urbanisation amorcée au début des années 2000 a redynamisé le rapport entre le citadin et sa ville; de nombreux algériens et algériennes peuvent ainsi bénéficier d’un logement particulier, quel que soit son type. Bon gré mal gré c’est la nature de ce rapport qui se trouve renouvelée. Le renouveau de citadinité se concrétise lorsqu’il va être relogé dans son nouvel appartement, une nouvelle cité, un autre environnement et un autre voisinage. C’est dans ce renouveau de plusieurs contextes à la fois, que des dynamiques endogènes et exogènes de chacun vont se déployer afin d’exprimer, positivement ou négativement, le rapport avec soi, mais aussi avec l’environnement physique et social de la nouvelle cité.

Mots clés: espace public ; espace privé ; frontière ; mise-en-cage ; le tribunal social


Jürgen Habermas’ Conception of the Public Sphere and Democracy

Hanifi Djamila, 
2023-06-24

الملخص: أسعى في هذه الورقة إلى فحص مفهوم هابرماس عن المجال العام وتوضيحه وإعادة بناء مساره، وذلك على ضوء كتابه الأساسي الموسوم التحول الهيكلي للمجال العام (1962). هذا المؤلف كان في البداية أطروحة ما بعد الدكتوراه التي تعد شرطًا للحصول على الأستاذية في ألمانيا. سوف أدرس بشكل تحليلي جملة من الأفكار المفاهيمية والإشكالية؛ أزمة الديمقراطية الليبرالية، المجال العام، تنقيب في تاريخ ونشأة مفهوم المجال العام، التحول الهيكلي نحو المجال العام التجاري، وأخيرا المجال العام ووسائل الإعلام. Abstract My aim in this paper is to examine, explain and reconstruct the trajectory of Habermas’ conception of public sphere in light of his seminal book; The Structural Transformation of the Public Sphere (1962), which was initially a post-doctorate thesis requisite for German ascension to a professorship. I will analytically reflect, on a set of conceptual and problematic thoughts; the liberal democracy crisis, public sphere; an excavation in the history and genesis of the concept, a structural shift towards a commercial public sphere, and the public sphere and media. Résumé Mon objectif dans cet article est d'examiner, d'expliquer et de reconstruire la trajectoire de la conception de Habermas de la sphère publique à la lumière de son ouvrage fondateur; La Transformation Structurelle de la Sphère Publique (1962), qui était initialement une thèse postdoctorale requise par l’université allemande pour l'obtention du titre de professeur. Je réfléchirai analytiquement, sur un ensemble d’idées conceptuelles et problématiques; la crise de la démocratie libérale, sphère publique; une excavation dans l'histoire et la genèse du concept, une transformation structurelle vers une sphère publique commerciale, et la sphère publique et les médias.

الكلمات المفتاحية: Democracy; Public Sphere; State; Media; Legitimacy; Liberalism ; الديمقراطية؛ المجال العام؛ الدولة؛ وسائل الإعلام؛ الشرعية؛ الليبرالية ; Démocratie; Sphère Publique; État; Médias; Légitimité; Libéralisme


الموسيقى المعاصرة كمرجعية ثقافية عند المراهق "تصورات وممارسات"

زان رميساء,  بن صافية عائشة, 
2023-02-05

الملخص: يهدف البحث الى وصف واقع الموسيقى المعاصرة كإنتاج ثقافي فني وآليات تداوله بين المراهقين، إضافة الى تحديد التصورات والممارسات الثقافية الي يعكسها لديهم من خلال الملاحظة المباشرة لهذه الفئة، مدعمين تحليلنا بمقاربة الممارسة عند بورديو وتحليلاته للحقل الفني. وقد توصلت الدراسة إلى الخصائص الجديدة لنشر وتوزيع الإنتاج الموسيقي ومؤشرات نجاحه بعد اقترانه بالإعلام الجديد ووسائطه التي جعلتها تفرض نفسها في هذا الوسط، إضافة إلى توضيح عوامل وآليات امتثال هذه الفئة لمرجعيات ثقافية مثل: الموسيقى المعاصرة ومن ثم تترجمها ممارساتهم وتصوراتهم نتيجة بحثهم عن هوية متميزة ورغبة في الإعتراف الاجتماعي. Our research aims to describe the reality of contemporary music, as an artistic and cultural production, sa well as identifies cultural perceptions and practices which they reflect, through our direct observation of this category, supported our analysis by Bourdieu’s practice approach and his analyses of artistic filed. The study found the new characteristics of publishing and distributing music production, and indication of his success after his connection with the new media, which it earned it a strategic place, also the study was able to explain the compliance factors and mechanism of this category to cultural references such as contemporary music, which their practices and perceptions translate as a result of their research for a distinct identity and desire to achieve social recognition. Notre recherche vise fournir une description de la réalité de la musique contemporaine, en tant que production artistique et culturelle, ainsi qu’identifie les perceptions et les pratiques culturelles, à travers notre observation directe de la categorie des adolescents dans le contexte de l’approche pratique de Bourdieu et ses analyses du domaine artistique. L'étude a trouvé les nouvelles caractéristiques de l'édition et de la distribution de la production musicale, et l'indication de son succès après sa connexion avec les nouveaux médias, ce qui lui a valu une place stratégique, aussi l'étude a pu expliquer les facteurs de conformité et le mécanisme de cette catégorie à des références culturelles comme la musique contemporaine, que leurs pratiques et leurs perceptions traduisent par leur recherche d'une identité distincte et leur désir de reconnaissance sociale.

الكلمات المفتاحية: الموسيقى المعاصرة ; الاعلام الجديد ; التنشئة الاجتماعية ; المرجعية الثقافية ; التأطير الذاتي ; التصورات ; الممارسات


El fracaso escolar en el contexto educativo argelino. Estudio de casos School failure in the Algerian educational context. Study of cases الفشل الدراسي في السياق التربوي الجزائري دراسة حالة L’échec scolaire dans le context éducatif algérien Etude des cas

زحاف نبية, 
2023-06-23

الملخص: Tanto la psicología como la psicología de aprendizaje se interesan actualmente por el tema del fracaso escolar del niño en situaciones educativas, se contribuyen estudios científicos frente a este fenómeno tan enorme en su gravedad .La mayoría de los niños escolarizados que se han suspendido en sus fases de aprendizaje por haber tenido dificultades y problemas de aprendizaje, por una parte, estos niños se sienten frustrados y desesperados por el rendimiento escolar, por otra parte, los padres y los profesores se sienten disgustados frente al suspenso de sus hijos, a veces se acompañan por un castigo, sin embargo nadie de éstos se ha dado la posibilidad de contestar a las siguientes interrogaciones. ¿Qué significa el suspenso de los niños escolarizados? ¿por qué los niños fracasan en sus estudios? o ¿qué problemas o dificultades obstaculicen a tener un buen rendimiento escolar? إن علوم التربية وكذا علم النفس التربوي كلاهما يهتمان حديثا بمشكل الرسوب أو الفشل الدراسي للأطفال، فالعديد من الدراسات والبحوث العلمية رجحت على أن أغلبية الأطفال يواجهون صعوبات ومشاكل في مرحلة من مراحل التعلم. فمن جهة نجد هؤلاء الأطفال يمرون بظروف قاسية ومتدبدبة بسبب التحصيل الدراسي الغير الكافي.ومن جهة ثانية فالأولياء أيضا يعيشون ضغوطات نفسية فنجدهم يعبرون عنها باستعمال أسلوب التهديد والتعنيف لأطفالهم الراسبين، لأن حقيقة الأمر نظرتهم لهذا المشكل تختلف تماما عن نظرة الأخصائي، فنجد كل المبررات قد تسقط أمام أعين هؤلاء الأولياء. فما هو مشكل الرسوب أو الفشل الدراسي؟وما هي هذه المشاكل أو الصعوبات التي تعيق المسار الدراسي لأطفالهم؟ The science of education and the educational psychology both are newly concerned with the repetition issue or the academic failure for children, many studies and scientific researches says that difficulties and problems at some stage of learning. On the one hand we find these children are going through and dramatic conditions because of the inadequate educational attainment, and in the other hand parents also live under a psychological pressure, we find them expressing them buy using the method of threatening and violating their failed children, because in the fact, their view of this problem is quite different from that of a specialist, so we find all the justifications may fall in the eyes of these parents. So what is the problem of repetition or the academic failure? And what are these problems or difficulties that hinder the course of study for their children? Les sciences de l'éducation et la psychologie de l'éducation sont toutes deux nouvellement concernées par la question du redoublement ou de l'échec scolaire des enfants, de nombreuses études et recherches scientifiques affirment que des difficultés et des problèmes à un certain stade de l'apprentissage. D'une part, nous constatons que ces enfants traversent des conditions dramatiques en raison d'un niveau d'instruction insuffisant, et d'autre part, les parents vivent également sous une pression psychologique, nous les trouvons en train de les exprimer en utilisant la méthode de menacer et de violer leurs enfants ratés. , car dans les faits, leur vision de ce problème est assez différente de celle d'un spécialiste, on trouve donc toutes les justifications pouvant tomber aux yeux de ces parents. Alors, on se pose les questions, quel est le problème du redoublement ou de l'échec scolaire ? Et quels sont ces problèmes ou difficultés qui entravent le parcours scolaire de leurs enfants ?

الكلمات المفتاحية: suspenso de aprendizaje, fracaso escolar, dificultad de aprendizaje, intervención psicopedagógica, orientación educativa. ; الرسوب الدراسي، الفشل الدراسي، صعوبات التعلم، التدخل البسيكوبيداغوجي، التوجيه التربوي ; academic failure, academic repetition, learning difficulties, the psychological intervention, educational guidance. ; L’échec scolaire, redoublement scolaire, difficultés d'apprentissage, intervention psychologique, orientation scolaire.


Studying youth street groups in Algeria: theoretical and conceptual insights

عمران مصطفى,  بوشرف كمال, 
2023-04-03

Résumé: The aim of this work is to review the main definitions and approaches to the phenomenon of youth gangs. Then, the latter are related to the structures of society in order to identify and understand the levers, the social mechanisms and logics that serve as a basis for their emergence and evolution. Lastly, the case of Algeria highlights the contextual constraints of the marginalization of young people on the social, economic, political and cultural context and which presupposes the emergence of the phenomenon of youth street groups. The expected result of the research is that of contributing to the development of the knowledge of the phenomenon through the analysis of the local perspective.

Mots clés: Gangs ; street youth groups ; socialization ; space ; delinquency and violence


Les accidents de la route : du problème public au fait social.

نابتي حكيمة,  Berretima Abdelhalim, 
2023-03-31

الملخص: L’accident de la route est un événement qui interpelle les acteurs de la santé publique s’inscrivant dans des problématiques sociales en tant que fait social survenant pour apporter un changement dans la situation existentielle des personnes blessées. C’est ainsi que la prise en charge médicale et institutionnelle des victimes gravement atteintes entraîne le plus souvent des perturbations dans leur vie familiale et psychologique impliquant intrinsèquement l’environnement socioprofessionnel et les proches. Les conséquences de la blessure sont alors vécues sur le plan individuel et social comme une souffrance traumatique impactant les relations familiales, les valeurs sociales, le mode de vie et les projets personnels et familiaux des accidentés de la route. Dès lors, notre étude sociologique portant sur ce phénomène s’intéresserait à la typologie de l’intervention des acteurs sociaux et institutionnels dans l’accompagnement administratif et juridique et leur rôle dans les mesures d’indemnisation et de prise en charge des personnes souffrantes. Ceci ne peut exclure l’étude de la mobilisation et la prise en charge domestique et les stratégies différentielles des membres de la famille dans l’assistance et l’accompagnement des personnes gravement atteintes, socialement exclues ou stigmatisées. ملخص: حادث الطريق هو حدث يتحدى الجهات الفاعلة في الصحة العامة المعنية بالقضايا الاجتماعية كحقيقة اجتماعية تحدث لإحداث تغيير في الوضع الوجودي للمصابين. وبالتالي، فإن الرعاية الطبية والمؤسسية للضحايا المصابين بأمراض خطيرة تؤدي في أغلب الأحيان إلى اضطرابات في حياتهم الأسرية والنفسية، تشمل في جوهرها البيئة الاجتماعية والمهنية والأقارب. ثم يتم اختبار عواقب الإصابة على المستويين الفردي والاجتماعي باعتبارها معاناة مؤلمة تؤثر على العلاقات الأسرية والقيم الاجتماعية ونمط الحياة والمشاريع الشخصية والعائلية لضحايا حوادث الطرق. لذلك، فإن دراستنا الاجتماعية حول هذه الظاهرة ستركز على تصنيف تدخل الفاعلين الاجتماعيين والمؤسسيين في الدعم الإداري والقانوني ودورهم في تدابير التعويض والرعاية للأشخاص الذين يعانون. هذا لا يمكن أن يستبعد دراسة التعبئة والرعاية المنزلية والاستراتيجيات التفاضلية لأفراد الأسرة في مساعدة ومرافقة الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة أو المستبعدين اجتماعيا أو الموصومين. Summary: The road accident is an event that challenges public health actors involved in social issues as a social fact occurring to bring about a change in the existential situation of injured people. Thus, the medical and institutional care of seriously ill victims most often leads to disruptions in their family and psychological life, intrinsically involving the socio-professional environment and relatives. The consequences of the injury are then experienced on an individual and social level as traumatic suffering impacting family relationships, social values, way of life and personal and family projects of road accident victims. Therefore, our sociological study on this phenomenon would focus on the typology of the intervention of social and institutional actors in administrative and legal support and their role in compensation and care measures for suffering people. This can not exclude the study of mobilization and domestic care and the differential strategies of family members in the assistance and support of seriously ill, socially excluded or stigmatized people.

الكلمات المفتاحية: Accidents de la route ; les victimes gravement atteintes ; la famille ; la vulnérabilité ; la représentation sociale ; la stigmatisation.


المسرحية الجزائرية من التأسيس إلى النضج

شادلي سميرة,  ساجي عبد الحكيم, 
2023-07-19

الملخص: المسرحية فن تشخيصيٌ تعبيريٌ بامتياز، يجسد الوجود تجسيداً فنياً عبر رسومات تعبيرية بالحركة والكلمة والإشارة والخطاب لمحاكاة الأفعال البشرية من صراعات وقضايا وأحوال، فهو الفن الذي وُجد كي يرى ويسمع مباشرة، ليحقق التعايش بين الممثلين والمتفرجين ويزيد من إثراء الإحساس الناتج عن تفاعل الآخرين وقت معايشة اللحظة، والمسرحية الجزائرية من القضايا التي أثارت جدلاً ونقاشاًبين الباحثين الجزائريينخاصة البحث في جذورها التاريخية وظروف نشأتها في الجزائر، فاحتلت بذلك حيزاً هاما في الدراسات االمعاصرة.فمنهم من أشار إلى أشكال تمثيلية ضاربة في أعماق المجتمع الجزائري كالمداح و القوال والقراقوز و عدها ألوانا مسرحية لا تقل أهمية . كما ذهب البعض الآخر إلى تأثير الاستعمار و الفرق العربية الوافدة على بعث المسرحية الجزائرية ، و هناك من اعتبر فترة ما بعد الاستقلال تأسسا حقيقيا للمسرحية الجزائرية الناضجة المتميزة بخصائصها الفنية.

الكلمات المفتاحية: المسرحية ; النشأة ; التأسيس ; النضج ; مراحل التطور


Students’ Learning Conceptions of and Approaches to the Study of Linguistics: A Phenomenographic Investigation مفاهيم تعلم الطلاب ومقارباتهم في دراسة اللغويات: تحقيق في الفينومينوجرافيك

بزاري معراجي وهيبة, 
2023-03-13

الملخص: In this paper, the focus is on social constructivism that recognizes learning to be a response to a student’s conception of, or a way of approaching his/ her learning situation. This view departs from the largely dominant idea that learning is the outcome of a particular personality trait or curricular adjustments. This argument is supported by phenomenographic research findings in the context of higher education. This paper reports the findings of a phenomenographic investigation into the undergraduate students’ experience of the study of Linguistics in the Algerian context. This study draws largely from phenomenography in an attempt to uncover the group of undergraduate students in the Department of English of the University of Algiers 2. A combination of an open-ended question, semi-structured interviews, and writing assignments were used to collect data about the participants’ conceptions of linguistics, approaches to the study of linguistics and the learning outcomes. The research findings suggested that the majority of the students adopted fragmented conceptions of learning in their Linguistics studies. The results also indicated that most of the students approached the study of Linguistics in a surface disaggregated way. The findings also revealed that learning conceptions held by the students to affected not only the way in which they approached the study of Linguistics, but also their learning outcomes. In addition, three elements appeared to have significantly played a role in shaping the experience of learning in the context of the Linguistics course: the students’ intentions to look for meaning, their ability to relate various pieces of information to gain a holistic knowledge, and their focus of attention. في هذا المقال، ينصب التركيز على البنائية الاجتماعية التي تدرك أن التعلم يكون استجابة لمفهوم الطالب ، أو طريقة للتعامل مع موقف التعلم الخاص به. تنحرف وجهة النظر هذه عن الفكرة السائدة إلى حد كبير بأن التعلم هو نتيجة سمة شخصية معينة أو تعديلات في المناهج الدراسية. هذه الحجة مدعومة بنتائج بحث ظاهري في سياق التعليم العالي. تعرض هذه الورقة نتائج تحقيق ظاهري في تجربة الطلاب الجامعيين لدراسة علم اللغة في السياق الجزائري. تستند هذه الدراسة إلى حد كبير إلى الظواهر في محاولة للكشف عن مجموعة الطلاب الجامعيين في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الجزائر 2. تم استخدام مزيج من الأسئلة المفتوحة والمقابلات شبه المنظمة ومهام الكتابة لجمع البيانات حول مفاهيم المشاركين في اللغويات ، ومناهج دراسة اللسانيات ونتائج التعلم. أشارت نتائج البحث إلى أن غالبية الطلاب تبنوا مفاهيم مجزأة للتعلم في دراساتهم اللغوية. كما أشارت النتائج إلى أن معظم الطلاب تناولوا دراسة اللسانيات بطريقة مبوبة سطحية. كشفت النتائج أيضًا أن مفاهيم التعلم التي يتبناها الطلاب لم تؤثر فقط على الطريقة التي تناولوا بها دراسة علم اللغة ، ولكن أيضًا نتائج التعلم الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن ثلاثة عناصر لعبت دورًا كبيرًا في تشكيل تجربةالتعلم في سياق دورة اللغويات: نوايا الطلاب في البحث عن المعنى ، وقدرتهم على ربط أجزاء مختلفة من المعلومات لاكتساب معرفة شاملة ، و تركيز انتباههم.

الكلمات المفتاحية: phenomenography ; learning conceptions ; learning approaches ; Linguistics Learning ; higher education ; الفينومينوجرافيك ; مفاهيم التعلم ; مناهج التعلم ; تعلم اللغويات ; التعليم العالي


Penser la dynamique des situations migratoires par une double contextualisation

Hammouche Abdelhafid, 
2023-03-26

Résumé: L’article propose une réflexion épistémologique pour prendre en compte l’articulation émigration et immigration en élargissant la focale afin de considérer, autant que faire se peut, la socialisation du futur émigré ainsi que les effets de l’installation ailleurs sur celui qui est devenu immigré et sur ses descendants. Mobiliser la notion de situation migratoire dans cette perspective invite à situer les changements vécus comme une dynamique conditionnée par les contextes des deux pays tels que perçus par les migrants et par les effets engendrés par la migration dans les rapports d’altérité. Ces effets ne se limitent pas à l’espace public et concernent également l’enceinte domestique. Dans les familles, le découpage des âges, entre celui de l’enfance et celui d’adulte et des attributs qui leurs sont associés, l’illustre. Perçus comme des évidences, ces différences de statuts suscitent une tension plus ou moins forte lorsque leurs définitions ne reposent pas sur un consensus. L’opposition, voire les conflits que cela génère, s’offrent comme autant d’analyseurs de ce que l’on peut qualifier d’interculturalité domestique approchée ici par une double contextualisation. Ce concept est explicité et mobilisé dans la première partie de l’article. Il est aussi au principe de l’analyse de l’engagement associatif traité dans la seconde partie. On voit ainsi comment émerge, puis s’impose la notion d’adolescence dans les familles immigrées, mais aussi comment s’affirme en fonction des perspectives que se donnent les migrantes et les migrants un engagement public associatif. Et plutôt que de parler d’intégration de ces derniers au risque de conforter des représentations de différences et d’appartenances clivantes, cette approche met en relief la construction dans le temps et selon les ressources de liens articulés qui, disant l’ancrage dans la société d’accueil, ne signifient pas une déconnexion à tout coup avec le pays d’origine.

Mots clés: situation migratoire ; double contextualisation ; adolescence ; genre ; génération ; engagement ; association


الاسس و المقومات السوسيواقتصادية للتغيرات الهيكلية في الاقتصاد الوطني ومدى مساهمتها في تشكيل وبلورة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الجزائرية

ياسين مشتة,  صادق إيمان, 
2023-04-19

الملخص: في ظل بيئة الأعمال الجديدة التي تتميز بوعي المستهلك وقدرته على التمييز الذي بين المنظمات وتفضيلها بعضها عن البعض الآخر لاعتبارات أخلاقية واجتماعية. وفي ظل تزايد المنظمات غير الحكومية التي تهتم بحقوق العمال. و زيادة أعداد جمعيات حماية المستهلك وغيرها من قوى الضغط، أصبحت المؤسسات ملزمة بالتصرف المسؤول اجتماعيا، حيث لم يعد الربح المادي هو الهدف الوحيد الذي يقودها نحو التميز والاستمرار في السوق. ذلك أن الممارسات غير المسؤولة تؤدي إلى تشويه المؤسسات لصورتها في السوق، وبالتالي إضعاف مركزها ، وإمكانية فقدها لشريحة كبيرة من مستهلكيها أو عملائها. وعلى هذا الأساس فإن النموذج المرغوب الذي يجب أن تكون عليه ، ليس هو مجرد تحمل هذه الآثار السلبية لنشاطاتها إن وجدت، إنما هو ذلك الذي يكسبها صفة المواطنة في المجتمع الذي تعمل فيه. فتصبح عليها واجبات، كما تمتلك حقوقا ومزايا يمنحها إياها. واجباتها تنعكس من خلال مسؤولياتها تجاه مجموعة من المتعاملين الداخليين والخارجيين معها، من أهمهم: المجتمع والبيئة. والمؤسسة الجزائرية التي خضعت بيئة اعمالها اي الاقتصاد الوطني لعدة تغيرات هيكلية انطلاقا من الاقتصاد الموجه الى اقتصاد السوق وجب عليها ان تواكب هذه المستجدات حتى تقدم الاضافة اللازمة للمجتمع سنعمل منخلال هذه المداخلة الى توضيح مدى مساهمة التغيرات التنظيمية والهيكلية للاقتصاد الوطني في بلورة مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الجزائرية. affected by its surroundings and the economic, social, political and cultural changes that have occurred. In light of the new business environment, which is characterized by consumer awareness and its ability to distinguish between organizations and prefer them over others due to ethical and social considerations. In light of the increase in non-governmental organizations concerned with workers' rights. And the increase in the number of consumer protection associations and other pressure forces, institutions have become obligated to act socially responsible, as material profit is no longer the only goal that leads them towards excellence and continuity in the market. This is because irresponsible practices lead to distorting the image of institutions in the market, and thus weakening their position, and the possibility of losing a large segment of their consumers or customers. On this basis, the desired model that she should be on is not merely bearing these negative effects of her activities, if any, but rather the one that gives her the status of citizenship in the society in which she works. So she has duties, and she also has the rights and advantages that he gives her. Its duties are reflected through its responsibilities towards a group of internal and external dealers, the most important of which are: the community and the environment. And the Algerian institution, whose business environment, that is, the national economy, has undergone several structural changes from the market-oriented economy to the market economy, and it must keep pace with these developments in order to provide the necessary addition to in the crystallization of the concept of social responsibility of the Algerian institution.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة ; بيئة الاعمال ; التغيرات الهيكلية و التنظيمية ; المسؤولية الاجتماعية ; المواطنة التنظيمية


Evolution de la trajectoire des politiques socio-sanitaires et éducatives en Mauritanie : Etat des lieux et nouvelles orientations en période de la COVID 19

Camara Cheikh Saad Bouh, 
2023-05-01

Résumé: Résumé Les politiques sociales dans les secteurs de l’emploi, l’éducation, la santé et du logement ont suivi différentes trajectoires correspondant à différentes époques respectives. Elles avaient pour objectifs : l’amélioration qualitative et quantitative de l’enseignement et, surtout, booster l’effectif des enfants scolarisés en facilitant l’accès au plein emploi et une meilleure protection sociale des couches vulnérables en leur procurant un plein accès à l’emploi et à un logement décent… C’est ainsi que l’encouragement à la scolarisation des enfants des pauvres fut traduit par l’octroi des bourses et des aides sociales aux familles nécessiteuses, la création d’écoles et l’accès à la protection sociale des travailleurs de la Société Nationale d’Industrie Minière (SNIM), des employés et agents de l’État, des retraités, des anciens militaires ou tirailleurs…. Les années du Programme d’Ajustement Structurel (PAS) jusqu’au début des années 2000 et la période post-Covid ont été marquées par le retour et ou l’extension des politiques sociales protectionnistes, de revalorisation de l’éducation et de l’accès à l’emploi. Durant la période de la COVID 19, les nombreux programmes sociaux spéciaux ont été conçus. Ils avaient pour objectif avoué d’atténuer les effets de la pandémie de la Covid-19. La Délégation de la solidarité nationale et la lutte contre l’exclusion : « TAAZOUR » à travers un registre social, a été la cheffe de file de pas moins de cinq programmes sociaux dans divers domaines. Le moins qu’on puisse dire est que les politiques socio-sanitaires en Mauritanie ont connu une évolution en dents de scie depuis la colonisation. Elles ont tenté de sortir la tête de l’eau pendant la période de COVID 19. Entre autres assistances sociales, des progrès dans le secteur de l’habitat-logement ont été enregistrés avec l’émergence d’un habitat semi-moderne dans les grandes cités administratives urbaines afin de permettre un accès des citoyens à un logement social décent.

Mots clés: Politiques sociales ; changement social ; chômage ; déperdition scolaire ; protection sociale ; assistance sociale ; cash Transfer ; bourses scolaires


DEPENDANCE POLITIQUE DE L’ENSEIGNEMENT SUPERIEUR AU MAGHREB. Enseignement et diplomation versus Recherche et innovation

Ghouati Ahmed, 
2023-06-24

الملخص: RESUME Les systèmes d’enseignement supérieur maghrébins se transforment, depuis les premières années d’indépendance politique, sous les effets conjugués des investissements publics et d’une explosion de la demande sociale en enseignement supérieur. Bien qu’ils soient actuellement décentralisés et massifiés, ces systèmes ont peu d’autonomie scientifique et politique. Alors que le discours politique et économique de type développementaliste valorise régulièrement les universitaires et les cadres de manière générale, les systèmes d’enseignement supérieur sont plus orientés par l’enseignement et la diplomation ou certification que par la recherche et l’innovation. L’adhésion il y a une vingtaine d’années au processus européen de Bologne, concrétisée par la « réforme LMD », a-t-elle modifié cette orientation fondamentale ? Mots-clés : universités, enseignement supérieur, massification, recherche, innovation, Maghreb, dépendance politique. ملخص تغيرت أنظمة التعليم العالي في المغرب العربي منذ السنوات الأولى من الاستقلال السياسي ، في ظل الآثار المشتركة للاستثمار العام والانفجار في الطلب الاجتماعي على التعليم العالي. على الرغم من كونها لا مركزية ومتضخمة في الوقت الحالي ، إلا أن هذه الأنظمة لديها القليل من الاستقلالية العلمية والسياسية. في حين أن الخطاب السياسي والاقتصادي ذو النمط التنموي يقدر بانتظام الأكاديميين والمديرين التنفيذيين بشكل عام ، فإن أنظمة التعليم العالي أكثر توجهاً من خلال التدريس والتخرج أو الشهادات أكثر من البحث والابتكار. قبل عشرين عامًا ، والانضمام إلى عملية بولونيا الأوروبية ، التي تجسدها "إصلاح إل إم دي" ، هل عدل هذا التوجه الأساسي؟ الكلمات المفتاحية : الجامعات ، التعليم العالي ، الدعاية ، البحث ، الابتكار ، المغرب العربي ، التبعية السياسية. SUMMARY Maghreb higher education systems have been changing since the first years of political independence, under the combined effects of public investment and an explosion in social demand for higher education. Although they are currently decentralized and massified, these systems have little scientific and political autonomy. While developmentalist-style political and economic discourse regularly values academics and executives in general, higher education systems are more oriented by teaching and graduation or certification than by research and innovation. Twenty years ago, joining the European Bologna Process, materialized by the “LMD reform”, did it modify this fundamental orientation? Keywords: Universities, higher Education, massification, research, innovation, Maghreb, political dependence.

الكلمات المفتاحية: universités ; enseignement supérieur ; massification ; recherche ; innovation ; Maghreb ; dépendance politique


Mixité sociale et effets du territoire - cas d'une cité en banlieue d'Alger

مسيلتة ليلى, 
2023-07-16

الملخص: Nous présentons dans cet article les résultats de l’enquête qualitative que nous avons menée dans le cadre de la préparation de notre thèse de Doctorat, auprès de jeunes chômeurs ou souffrant de précarité socio professionnelle, vivant dans un grand ensemble d’habitat collectif implanté le début des années 2000 au cœur d’une localité (Draria) faisant partie de la banlieue sud ouest d’Alger, territoire convoité déjà depuis les années 80 par des couches moyennes et supérieures à travers l’appropriation des maisons individuelles de moyen et haut standing. Ce cas d’étude symbolise l’exemple le plus frappant d’effets pervers du territoire et de stigmatisation sur le processus d’ancrage social d’une catégorie sociale vulnérable sur divers plans (précarité socio économique, passé résidentiel ‘’population issue de quartiers défavorisés dont bidonvilles, centre de transit, habitat vétuste et insalubre‘’), dans un contexte de mixité sociale très territorialisée par la visibilité des ensembles d’habitat collectif d’un coté, et des quartiers d’habitat individuel de l’autre, où la situation socio économique et le passé résidentiel des différents groupes résidentiels façonnent les représentations sociales sur les uns aux autres. Notre analyse s’est portée sur le jeu qui s’opère entre les contraintes sociales subies par les couches défavorisées en tant que groupes résidentiel visible, et les modes d’urbanité dans leur tentative d’insertion sociale, en montrant la ‘’force du local’’ dans les pratiques de sociabilités et la construction des identités collectives, mais aussi comme stratégies de contournement du stigmate et de la précarité sociale. نقدم في هذا المقال نتائج المسح النوعي الذي أجريناه في إطار إعداد أطروحة الدكتوراه، مع الشباب العاطلين عن العمل أو الذين يعانون من هشاشة سوسيو مهنية، والذين يعيشون في مجمع سكني جماعي كبير تم غرسه في بداية سنوات 2000 في قلب بلدية (درارية) إحدى الضواحي الجنوبية الغربية لمدينة الجزائر ، المرغوبة منذ الثمانينيات من قبل الطبقات الوسطى والعليا من خلال امتلاك المنازل الفردية ذات المنزلة المتوسطة والعالية. ترمز دراسة الحالة هذه إلى المثال الأكثر وضوحًا للآثار الضارة للإقليم والوصم على سيرورة الرسوخ الاجتماعي لفئة اجتماعية ضعيفة على مختلف المستويات (الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية، والماضي السكني ''فئات قادمة من أحياء البيوت القصديرية، ومراكز العبور، و السكنات القديمة وغير الصحية'')، في سياق من المزيج الاجتماعي جد واضح إقليميا بوجود المجمعات السكنية الجماعية من جهة، و أحياء الإسكان الفردي من جهة أخرى، حيث يساعد الوضع الاجتماعي والاقتصادي والماضي السكني للمجموعات السكنية المختلفة على رسم التمثلات الاجتماعية حول بعضهم البعض. ركز تحليلنا على إظهار ``قوة المحلي'' فيرسم ممارسات المؤانسة الاجتماعية. وبناء الهويات الجماعية وفقا للقيود الاجتماعية التي تعاني منها الطبقات المحرومة، ولكن أيضًا كاستراتيجيات للتحايل على وصمة العار و هشاشتهم الاجتماعية في محاولتها للإدماج الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: Mixité sociale ; effets du territoire ; le quartier ; la stigmatisation ; l'habitat collectif ; l'urbanité ; la banlieue


اضاءات من النضال الثوري للمرأة الجزائرية خلال الثورة التحريرية 1956-1962 (قراءة من خلال جريدة المجاهد)

يحياوي عبد الوهاب,  بن السيلت مصطفى,  لصلج خليفة, 
2023-06-29

الملخص: سجلت المرأة الجزائرية موعدها مع التاريخ مثل الرجل فشاركت باستمرار وبطرق عديدة ومن مواقف مختلفة مقاومة الاحتلال، فالتحقت بصفوف جيش التحرير وعملت كجندية مقاتلة وممرضة واعية ومعلمة. وقد برهنت على شجاعتها وإقدامها في الكفاح والتضحية وعلى مقدرتها على استعمال السلاح في المعركة ومواصلة السهر على راحة المرضى والجرحى والقيام بنشر التعليم والتثقيف في كل وقت سواء أكان ذلك بين صفوف جيش التحرير ومستشفيات الجبال أو بين أفراد الشعب عبر النواحي والقرى في كل الظروف. وكان للمرأة المجاهدة الحظ الوافر في الحصول على صفحات كاملة من جريدة المجاهد فبرز دورها وطنيا ودوليا. سنحاول من خلال هذه الدراسة إظهار دور جريدة المجاهد في التوثيق لنضال المرأة الجزائرية خلال الثورة التحريرية في جميع الميادين ومكانتها في الملتقيات الدولية. وقد جاءت هذه الدراسة لتثبت الدور الذي اضطلعت به المجاهدة الجزائرية لنسقط من خلالها المخططات التي استهدفت أصالة الجزائر من خلال الحرب المنظمة ضد المرأة. Abstract Algerian marked its presence in history like men, so she participated constantly and in many ways and from different positions in resisting the occupation, so she joined the ranks of the Liberation Army and worked as a soldier, a nurse and a teacher. The Algerian woman has demonstrated her courage, bravery in struggle, her sacrifice and her ability to use weapons and to continue to watch over the comfort of the sick and wounded and to spread education and culture at all times, whether it is among the ranks of the Liberation Army and hospitals in the mountains or among the people across regions and villages in all circumstances. The Mujahid woman was fortunate enough to get full pages of the Mujahid newspaper, and her role became prominent nationally and internationally. Through this study, we will try to show the role of Al-Mujahid newspaper in documenting the struggle of Algerian women during the Liberation Revolution in all fields and its position in international forums. This study came to prove the role played by the Algerian woman to bring down the schemes that targeted the authenticity of Algeria through the organized war against her. Résumé La femme algérienne a marqué sa présence dans l'histoire au même titre que les hommes, elle a donc participé de manière continue, sous de multiples formes et à partir de différentes positions à la résistance contre l'occupation. Elle a rejoint les rangs de l'armée de la libération et a travaillé comme soldat, infirmière et enseignante. La femme algérienne a prouvé son courage, sa bravoure dans la lutte et le sacrifice, sa capacité à utiliser les armes, sa veille permanente au confort des soldats malades et blessés et à la diffusion de l'éducation et de la culture à tout moment, que ce soit dans les rangs de l'Armée de libération et les hôpitaux dans les montagnes ou parmi les populations à travers les régions et les villages dans toutes les circonstances. La femme moudjahida a eu la chance d'obtenir des pages entières dans le journal d'El Moudjahid, ce qui a permis à son rôle d'émerger au niveau national et international. Cette étude tentera de montrer le rôle du journal d'El Moudjahid dans la documentation de la lutte de la femme algérienne pendant la révolution de la libération dans tous les domaines et sa position dans les forums internationaux. Cette étude est venue prouver le rôle joué par la femme algérienne pour faire tomber les schémas qui visaient le caractère authentique de l'Algérie à travers la guerre organisée contre elle

الكلمات المفتاحية: المرأة الجزائرية ; الثورة التحريرية ; جميلة بوحيرد ; كفاح المرأة ; المجاهدة الجزائرية