أفكار وآفاق
Volume 9, Numéro 2, Pages 153-175

الغش الالكتروني في الامتحانات الجامعية. دراسة على عينة من طلبة جامعة الجزائر الممارسين للغش في الامتحانات

الكاتب : مرزوقي هاجر نسرين . جاب الله زهية .

الملخص

ملخص تهدف هذه الورقة الى معرفة واقع الغش الالكتروني في الامتحانات لدى الطلبة، بالتعرف على الوسائل المستعملة لهذا الغرض، طبيعة المواد التي يغشون فيها وآثار هذه الممارسة على النتائج المتحصل عليها وعلى شعور الطالب بعد الغش. الى جانب الكشف عن مساهمة العوامل البيداغوجية وجماعة الرفاق في التشجيع على هذه الممارسة. وقد اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يسمح بوصف ظاهرة الغش في الامتحانات، كما يسمح بتفسير هذه الظاهرة بالكشف عن علاقتها بمتغيرات أخرى. كما اعتمدنا على عينة تتكون من 105 طالب من جامعة الجزائر ومن مختلف التخصصات سبق لهم أن مارسوا الغش. وقد توصلنا إلى أن الوسيلة الأكثر استعمالا هو الهاتف الذكي بتسجيل الصور والنصوص والفيديوهات حول دروس المادة الممتحن فيها، إلى جانب الاعتماد على خدمات الانترنت، الأمر الذي ساهم في توسيع فئة الممارسين للغش في الامتحانات بطرق حديثة في مختلف التخصصات من التعليم الجامعي، خاصة إذا توفرت الظروف البيداغوجية وجماعة الرفاق المدعمة لذلك. الكلمات الدالة: الغش الالكتروني؛ الامتحانات؛ الطالب؛ الجامعة ؛ الانحراف Abstract: This paper aims to know the reality of electronic fraud in exams among university students, by identifying the methods used, study units they cheat on their exams, the effects of this practice on the results, and on the student’s feeling after cheating. And to discover the contribution of pedagogical factors and the group of comrades, which encourage this practice. In this study, we used the descriptive and analytical method, which allows describing the phenomenon of cheating in exams. It also helps to explain this phenomenon by revealing its relationship with other variables. Research sample is consisted of 105 students from the University of Algiers and from various disciplines, who had previously cheated. The results of the research revealed that the use of the mobile phone and the Internet contributed to increasing the category of practitioners cheating in university exams, when the pedagogical factors and the group of comrades encourage fraud. Key words: Electronic fraud; Exams; Students; the University; Deviation

الكلمات المفتاحية

الانحراف ; الامتحانات ; الطالب ; الجامعة ; الغش الالكتروني