المعيار
Volume 27, Numéro 3, Pages 717-737
2023-03-15

أي برادكم تكويني وأية كفايات مهنية لمدرس الغد، دراسة في تمثلات طلبة المدارس العليا لتكوين الأساتذة للكفايات التربوية والاجتماعية اللازمة لمهنة التعليم في عصر التكنولوجيا، عينة من طلة المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة

الكاتب : تاهمي سعاد . فلكاوي نجوى .

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على التمثلات الاجتماعية التي يحملها طلبة المدارس العليا للأساتذة للكفايات المتطلبة لمهنة التعليم خاصة الكفايات الشخصية والاجتماعية التي لها تأثير مباشر وبليغ على شخصية وتكوين الطالب بالإضافة الى معرفة مدى وعي وإدراك الطلبة للكفايات المعرفية والمهنية المتطلبة لمهنة التعليم في عصر التكنولوجيا والاقتصاد المعرفي وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي وباستخدام أداة الاستمارة والتي وزعت على عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة قدرها 100 طالب بشكل عشوائي تم التوصل الى أن طلبة المدارس العليا للأساتذة ببوسعادة يحملون تمثلات إيجابية وبدرجة عالية للكفايات والمتطلبات الاجتماعية والشخصية اللازمة لمهنة التعليم وبدرجة متوسطة للكفايات المعرفية والتي بطبيعة الحال تأتي من خلال الممارسة المهنية وأوصت الدراسة بأن توضع هذه الكفايات المتطلبة كمعايير للانتقاء والتقويم والتقييم بالمدارس المكلفة بإعداد وتكوين الأساتذة والمعلمين حتى نضمن ممارسات مهنية سليمة وحتى نحقق أهداف التربية والتعليم في المجتمع، كما تلح الدراسة على التكوين المستمر لهاته الفئة من المعلمين والأساتذة على أحدث التطورات والتقنيات في مجال تكنولوجيات التربية والتعليم This research aims to identify the social representations that high school students hold for teachers of the competencies required for the teaching profession, especially the personal and social competencies that have a direct and eloquent impact on the personality and formation of the student, in addition to knowing the extent of students' awareness and awareness of the cognitive and professional competencies required for the teaching profession in the era of technology and the knowledge economy. And by using the descriptive analytical approach and using the questionnaire tool, which was distributed to a sample of 100 students at the Higher School of Teachers in Bou Saada randomly, it was concluded that the students of the Higher Schools of Teachers in Bou Saada carry positive representations with a high degree of the competencies and social and personal requirements necessary for the teaching profession, and with a medium degree of cognitive competencies, which of course Come through professional practice. The study recommended that these required competencies be developed as criteria for selection, evaluation and evaluation in schools charged with preparing and training professors and teachers in order to ensure sound professional practices and to achieve the goals of education and education in society.

الكلمات المفتاحية

براديكم ; تمثلات اجتماعية ; كفايات ; مهنة التعليم