مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 2, Pages 57-73
2022-06-03

استجابات تلاميذ الأقسام النهائية (الثانوي والمتوسط) لفعالية التفويج في ظل الجائحة (كوفيد19).

الكاتب : جعيجع عمر .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم إيجابيات وسلبيات التفويج التربوي في زمن كورونا، من خلال تحليل استجابات عينة من تلاميذ السنوات النهائية ثانوي ومتوسط، عدد مفرداتها ــ(107) منهم (58) التعليم الثانوي، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وبعد معالجة البيانات وتحليلها باستخدام بعض أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي المناسبة، كانت النتائج كمايلي: اتفق أفراد عينة الدراسة اتفقوا على أن التفويج في زمن كورونا أتاح أربعة امتيازات على الأقل وهي، قلة عدد التلاميذ في القسم، فهم الدروس، التوقيت جيد، الهدوء. كما اتفقت عينة الدراسة كذلك على أن هذه العملية تسببت وجود خمسة مشكلات وهي: الجوع، كثافة الدروس، ثقل المحفظة، الاختصار في الشرح المخل للدروس. The current study aims to reveal the most important pros and cons of sub-group in the time of Corona, by analyzing the responses of a sample of secondary and middle year students. The sample was estimated at (107) of them (58) secondary. The descriptive-analytical approach was relied upon, and after data processing and analysis using some appropriate descriptive and analytical statistics methods.the results were as follows: The study sample members agreed that educational promotion in the time of Corona provided at least four privileges, namely, the small number of students in the department, understanding the lessons, good timing, and calmness. The study sample also agreed that this process caused the existence of five problems, namely: hunger, intensity of lessons, heaviness of the portfolio, and shortness in the explanation that disturbs the lessons.

الكلمات المفتاحية

استجابات، تلاميذ الأقسام النهائية، الفعالية، التفويج التربوي ، جائحة كورونا.