مجلة التميز
Volume 3, Numéro 2, Pages 84-96
2021-09-15
الكاتب : شنيني عبد اللطيف . أقزوح سليم .
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك تلاميذ الأقسام النهائية للذكاء الحركي بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظرهم ، حيث تم استعمال المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة ، أما عينة الدراسة فتكونت من (795) تلميذا والتي تمثل 10% من المجتمع الكلي البالغ 7995 تلميذ من الأقسام النهائية النظاميين لولاية الأغواط طبق عليهم مقياس الذكاء الحركي للكشف عن درجة امتلاكهم لهذا الذكاء، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من (37) عبارة، وتم استعمل برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار (24SPSS V.) في التحليل الإحصائي للنتائج. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- يمتلك تلاميذ الطور الثانوي مستوى عالي من الذكاء الحركي من وجهة نظرهم. 2- توجد فروقات ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الحركي تعزى لمتغير الجنس عند مستوى الدلالة 0,05.
الذكاء الحركي، تلاميذ الطور الثانوي، مرحلة التعليم الثانوي.
الهواري خويلدي
.
جمال سليم محي الدين
.
محمد بوراس
.
ص 223-240.
شعنبي نورالدين
.
بلعالية محمد
.
ص 171-191.
شميني معاذ
.
رواب عمار
.
ص 361-378.
محمد ياوي
.
كمال عكوش
.
معمر بدرالدين بن سعادة
.
ص 201-215.
كنيوة مولود
.
أبومسجد عبد القادر
.
ص 209-220.