مجلة التميز
Volume 3, Numéro 2, Pages 84-96
2021-09-15

درجة امتلاك تلاميذ الأقسام النهائية للذكاء الحركي بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظرهم

الكاتب : شنيني عبد اللطيف . أقزوح سليم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك تلاميذ الأقسام النهائية للذكاء الحركي بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظرهم ، حيث تم استعمال المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة ، أما عينة الدراسة فتكونت من (795) تلميذا والتي تمثل 10% من المجتمع الكلي البالغ 7995 تلميذ من الأقسام النهائية النظاميين لولاية الأغواط طبق عليهم مقياس الذكاء الحركي للكشف عن درجة امتلاكهم لهذا الذكاء، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من (37) عبارة، وتم استعمل برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار (24SPSS V.) في التحليل الإحصائي للنتائج. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- يمتلك تلاميذ الطور الثانوي مستوى عالي من الذكاء الحركي من وجهة نظرهم. 2- توجد فروقات ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الحركي تعزى لمتغير الجنس عند مستوى الدلالة 0,05.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الحركي، تلاميذ الطور الثانوي، مرحلة التعليم الثانوي.