تنمية الموارد البشرية
Volume 18, Numéro 2, Pages 03-27
2023-12-31

أراء الأساتذة الجامعيين حول معيقات مساهمتهم في تحقيق جودة التعليم الجامعي.

الكاتب : جعيجع عمر .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن آراء الأستاذ الجامعي الجزائري، كما تهدف رصد الفروق بين الجنسين ولتحقيق هذين الهدفين عمد الباحث إلى بناء استمارة تألفت من (05) محاور، محور التدريس وإرشاد الطلبة، محور الإشراف وإدارة البحوث، ومحور البحث وإنتاج المعرفة، ومحور العلاقات المهنية والتبادل المعرفي، وأخيرا محور الحياة الاجتماعية والأسرية، طبقت على عينة قواماها (98) مفردة وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا كانت النتائج التالية: في المرتبة الأولى التحديات المتعلقة بالإشراف وإدارة البحوث، ثم تلتها التحديات المتعلقة بالبحوث وإنتاج المعرفية، والمرتبة الثالثة التحديات الاجتماعية والأسرية، بعدها التحديات المتعلقة بالتدريس وإرشاد الطلبة، وأخيرا التحديات المتعلقة بالعلاقات المهنية والتبادل المعرفي، أما فيما يتعلق بالفروق بين الجنسين فهي لا تحمل أي دلالة إحصائية. الكلمات المفتاحية: الرأي، الجودة، الأساتذة الجامعيين، التعليم العالي، الصعوبات. Abstract: The current study aims to reveal the views of the Algerian university professor, and also aims to monitor the differences between the sexes. These themes are: the axis of teaching and student guidance, the axis of supervision and research management, the axis of research and knowledge production, the axis of professional relations and knowledge exchange, the axis of social and family life. The study sample represented (98) forms, and after unloading and processing the data, the following results were: challenges related to supervision and research management, then challenges related to research and knowledge production, thirdly social and family challenges, and finally challenges related to teaching and guiding students, and finally challenges related to professional relations and knowledge exchange. As for the differences between the sexes, they do not carry any statistical significance. Keywords: opinion, quality, university professors, higher education, difficulties

الكلمات المفتاحية

الرأي، الجودة، الأساتذة الجامعيين، التعليم العالي، الصعوبات.