افاق فكرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 650-671
2022-05-05

فعالية برنامـج علاجي مقترح للتخفيف من صعوبات تعلم الكتابة ونقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي

الكاتب : لبوخ بيلال . بشلاغم يحي .

الملخص

ملخص لقد تبنت هذه الدراسة فئة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم الكتابة واضطراب فرط الحركة المصحوب بنقص الانتباه، وقد كان الهدف الأساسي للدراسة هو التحقق من فعالية برنامج علاجي مقترح للتخفيف من أعراض الاضطرابين، واعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي، وللحصول على البيانات تم استخدام استبيان لتشخيص صعوبات تعلم الكتابة واستبيان تشخيص اضطراب فرط الحركة المصحوب بنقص الانتباه، وبرنامج علاجي مقترح يطبق في عشرة جلسات، وقد تكونت العينة الكلية من (24) تلميذا تم تقسيمها إلى عينة ضابطة تتشكل من (12) تلميذا، وعينة تجريبية تتشكل من (12)تلميذا، وتمت الدراسة في أربع مدارس ابتدائية في ولاية سيدي بلعباس خلال العام الدراسي 2020/2021. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات كانت هناك فروق دالة إحصائيا لصالح العينة التجريبية بعد خضوعها للبرنامج العلاجي، وعليه فقد أثبتت الدراسة نجاعة البرنامج العلاجي المقترح. كلمات مفتاحية : صعوبات تعلم الكتابة، اضطراب فرط الحركة المصحوب بنقص الانتباه، ، البرنامج العلاجي المقترح Abstract This study adopted the category of students who suffer from learning difficulties in writing and ADHD, and the main objective of the study was to verify the effectiveness of a proposed treatment program to alleviate the symptoms of the two disorders. Difficulties in learning to write, a questionnaire for the diagnosis of ADHD, and a proposed treatment program to be applied in ten sessions. The total sample consisted of(24) students were divided into a control sample consisting of (12) students, and an experimental sample consisting of (12) students, and the study took place in four primary schools in the state of Sidi Bel Abbas during the academic year 2020/2021. After the statistical treatment of the data, there were statistically significant differences in favor of the experimental sample after undergoing the treatment program, and accordingly, the study proved the efficacy of the proposed treatment program

الكلمات المفتاحية

صعوبات تعلم الكتابة ; نقص الانتباه، ;فرط الحركة