افاق فكرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 509-528
2022-05-05

.الخطاب الديني المُتَلفزْ وتشكيل الهوية الدينية للمرأة : دراسة ميدانية على عينة من النساء المعسكريات

الكاتب : جير الزهرة . طيبي غماري .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة فهم الاستجابات الهوياتية للمرأة عبر مختلف العروض الخطابية الدينية المُتلفزة التي تبث عبر برامج التلفزيون الجزائري، وبما أن المرأة تعد محور التحول وركيزة التغير، ركزت الدراسة على عينة قصدية مكونة من إثنا عشر(12) مفردة من مدينة معسكر للتعرف على مدى استيعاب المرأة الجزائرية للخطاب الديني المُتلفز ومدى مساهمته في ضبط إيقاع الممارسات الدينية اليومية لها داخل الفضاء الاجتماعي، وقد تم الاستعانة بمنهج الفهم الفيبيري في التحليل. توصلت الدراسة إلى أن المرأة المعسكرية محل الدراسة تعيش تارة وعيا زائفا وتارة أخرى وعيا قلقا (التفكير في الآخرة، الجنة، النار، الثواب، العقاب...)، حيث أن العديد من ممارساتها وسلوكياتها الاجتماعية اليومية تعكس واقعا متمايزا يصل إلى حد التناقض مع النموذج المثالي الذي يصف نفسه بنفسه، كما يمكن القول أن الخطاب الديني المُتلفز في حد ذاته أصبح غذاء ثقافيا سريعا لتتم بذلك سلعنته بقياس مستوى الأوديمات، من حيث ترويجه وحساب نسب ربحه في ظل سوق دينية استهلاكية منافسة. Abstract The present study aims at understanding the identity responses of women through the different televised religious rhetoric shows broadcast on Algerian television programs. Given that women the core of transformation and the main character of change, the study focused on an intentional sample consisting of twelve (12)study cases from the city of Mascara to investigate the extent to which Algerian women comprehend the televised religious discourse and the degree of its contribution in controlling the pace of their daily religious practices within the social space. Accordingly, The Weberian approach was used for data analysis. The study concluded that the Mascarian women under study experience a kind of false awareness sometimes and an anxious awareness at other times(Thinking about the afterlife, heaven, hell, reward, punishment..) , as many of her daily social practices and behaviors reflect a distinct reality that amounts to contradicting the self-described ideal model. Besides, it can be said that the televised religious discourse has become a superficial and cultural fuel to be commoditized by measuring the level of audimats in terms of its promotion and the calculation of its profit rates in light of a competing religious consumer market.

الكلمات المفتاحية

الخطاب؛ ; التلفزيون؛ ; المرأة؛ ; الهوية الدينية؛ ; التدين. ; Discourse; ; Television; ; Women; ; Religious Identity; ; Religiosity.