Revue d'économie et de statistique appliquée
Volume 19, Numéro 1, Pages 205-223
2022-05-02

التفاوت الاجتماعي والتحصيل الجامعي دراسة قياسية باستعمال الشبكة العصبونية

الكاتب : بلمهدي طارق .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية لمحاولة فهم وتحليل دور التفاوت الاجتماعي والمسار الجامعي من خلال نمذجة هذه الظاهرة قياسيا باستعمال طريقة الشبكة العصبونية. لهذا الغرض تم أخذ عينة من طلبة السنة الأولى لكلية العلوم الاقتصادية بجامعة الجزائر3. ومن خلال الدراسة القياسيةخلصناإلى أن هنالك مجموعة من العوامل تعمل على التحصيل الجامعي للطالب، فبالإضافة إلى المؤهلات الأولية له، هناك عوامل تؤثر في هذا التحصيل تتمثل في المستوى الاجتماعي للطالب من خلال متغيرات سوسيو اقتصادية This study aims to try to understand and analyze the role of social inequality and the university path by modeling this phenomenon using a standard neural network method. For this purpose, a sample from the first-year students of the Faculty of Economic Sciences at the University of Algiers 3 has being used. Through this standard study, we realized that there are a group of factors has influence on the student’s university achievement, in addition to their initial qualifications ; there are other factors that affect this achievement which represented by the student’s social level through socio-economic variables

الكلمات المفتاحية

المسار الجامعي ; التفاوت الاجتماعي ; المؤهلات الأولية ; الشبكة العصبونية