مجلة الإبداع
Volume 8, Numéro 1, Pages 215-229
2018-12-01
الكاتب : بودرامة مصطفى .
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تطبيق أسلوب الشبكات العصبونية الاصطناعية في التنبؤ بحجم مبيعات مؤسسة الاسمنت لعين الكبيرة، وقد أجريت الدراسة على البيانات الشهرية لمبيعات الاسمنت بروتنلد العادي CPJ (طن) خلال الفترة الزمنية من جانفي 2012 إلى ديسمبر 2015. بينت نتائج الدراسة أن استخدام أسلوب الشبكات العصبونية أعطت تنبؤات دقيقة وقريبة من الواقع في الفترة من جانفي 2016 إلى ديسمبر 2016، وبالتالي قلصت من فوارق التقدير، وتعتبر كأداة مساعدة لعدم صنع القرارات الإدارية في المؤسسات الجزائرية .
صنع القرار؛ شبكات عصبونية اصطناعية؛ تنبؤ؛ مبيعات.
بوعروري فاطمة
.
بودرامة مصطفى
.
ص 103-120.
سهيلة عتروس
.
جمال خنشور
.
ص 189-211.
بوجعادة إلياس
.
ثلايجية نوة نوة
.
ص 272-285.
بن ميهوب أمينة
.
هباش فارس
.
ص 22-42.