المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 119-130

التلفزيون والتحصيل الدراسي لدى الأطفال – قراءة في نتائج دراسات عن التلفزيون والتحصيل الدراسي .

الكاتب : سعيد مراح .

الملخص

في ظل ثورة علمية تكنولوجية واسعة تلعب وسائل الإعلام دورا كبيرا في بناء الطفل ثقافيا ودينيا واجتماعيا، وتعليميا في ظل كل هذا يجب تحديد ما يقدم للطفل من ثقافات عبر الوسائط الإعلامية مثل التليفزيون والفيديو والألعاب الإلكترونية أو عبر الإنترنت. ومما لاشك فيه أن مشاهدة التلفاز ممارسة يومية تشغل فراغ الصغار والكبار ووسيلة يكتسبون عبرها المعلومات والثقافات ولقد أثبتت الدراسات أن الإنسان يميل بشكل واضح إلى الأشياء التي تتفق مع آرائه واتجاهاته، لذا فإن مجموعة أراء الطفل وأفكاره وتربيته التي تعمل قبل مشاهدة برامج التليفزيون وخلالها هي التي تحدد طريقة التعامل معها، وأسلوب تلك الطريقة التي يفسر بها محتويات تلك البرامج. ولقد انتقد التليفزيون العربي بقلة برامجه المخصصة للأطفال، وشيوع جانب الخيال المدمر والعنف على حساب القيم والمثل الاجتماعية في برامجه كما اتهم بتأثر برامجه بالثقافة الأجنبية والانبهار بالجانب المادي منها، وربما تناقض القيم التي تقدمها البرامج مع القيم الإسلامية والعربية، إلى جانب قلة الاهتمام بربط الطفل ببيئته المحلية والعربية وتراثه الإسلامي وقلة مشاهدة البرامج التعليمية كل هذه الأمور ستؤثر على تحصيل الدراسي.

الكلمات المفتاحية

التلفزيون ، التحصيل الدراسي