أبوليوس
Volume 9, Numéro 1, Pages 138-151
2022-01-31

أسلوبية شارل بالي بين النظرية والتطبيق: مقاربة أسلوبية لقصيدة "عرش الملح" لعاشور فني

الكاتب : شرفي لخميسي .

الملخص

ملخص البحث: تحتل الأسلوبية التعبيرية موقعا متميزا في الدراسات الأسلوبية كمنهج تحليلي، وقد انبثقت الأسلوبية التعبيرية من اللسانيات الحديثة التي أرسى دعائمها (دي سوسير) في بدايات القرن الماضي، وقد أحدث أصحاب هذا المنهج نقلة نوعية بتغيير منهجية البحث الأسلوبي من الوجهة التاريخية إلى الوجهة الوصفية القائمة على اعتبار اللغة ملكة إنسانية ذات أبعاد ثلاثة هي: البعد الاجتماعي والبعد الذهني والبعد التاريخي. ويعد (شارل بالي) رائد هذا المنهج من خلال نظريته القائمة على دراسة المحتوى العاطفي، ودراسة القيم التعبيرية التي ينطوي عليها الكلام. وتسعى هذه الدراسة للوقوف على الجانب التطبيقي للأسلوبية التعبيرية بإسقاط آلياتها الإجرائية على نص من الشعر المعاصر بعنوان "عرش الملح" لعاشور فنّي. Abstract: The expressive stylistics occupies a particular status among stylistic studies. It emerged from recent linguistic founded by De Saussure in the beginning of the previous century The protagonists of this approach have set a methodological turn in the stylistic research by changing the historical perspective by a descriptive one which is based on the idea that language is a human competence with three dimensions : social, cognitive and historical Charles Bally is considered the leader of this approach thanks to his theory based on the analysis of emotional content, and the expressive values hidden in speech. This study tends to explore the practical aspects of the expressive stylistics by applying its procedural tools on a contemporary poem titled "the salt throne" of AACHOUR Fenni

الكلمات المفتاحية

الأسلوبية التعبيرية - منهج تحليلي - الشعر المعاصر ; expressive stylistics, analytical method, contemporary poetry.