مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 173-195
2020-06-19

الأبعاد الدلالية والوظائف الإيقاعية لظاهرة التكرار في شعر عبدالله العشي

الكاتب : شرفي لخميسي .

الملخص

الملخص: يُعدُّ التكرار مظهرا أساسيا في القصيدة الحديثة ، وهو ظاهرة أسلوبية تُسهم بما تمتلك من طاقات معنوية وإيقاعية، في بناء العمل الأدبي. والتكرار ظاهرة لافتة في شعر (عبدالله العشي) الذي سعى إلى استثمار طاقات التكرار في توليد المعنى وتشكيل الإيقاع انطلاقا من الحروف، مرورا بالكلمات المفردة والعبارات، وصولا إلى السطر الشعري حتى يؤدي نصه الشعري الأغراض التي يريدها من ذلك التكرار. وبهذا الاختيار نجح الشاعر في تجلية تجربته الشعرية، وإيجاد الإيقاع الموسيقي المناسب لبناء نصه الشعري. كذلك استطاع العشي من خلال ظاهرة التكرار أن يكشف عن توجهه الرؤيوي كشاعر صوفي يتكئ على التكرار لرسم معالم أفقه الشعري الحداثي. ABSTRACT: Reiteration is a fundamental aspect of modern poem, as a stylistic phenomenon, it contributes with its semantic and rythmic power in the structure of the literary work. The presence of reiteration is very clear in the poems of Abdullah Elaachi who used it as a tool to generate meaning and to shape the rythm from letters, words, expressions even from the poetic line in order to make his poem realize all objectives he wants from reiteration. Thus, the poet succeded in unvailing his poetic experience and selecting the poetic rythm that suits the structure of his poetic text. Via reiteration, Elaachi exposed his own perspective as a sufi poet using reiteration to set his modernist poetic horizon criteria.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التكرار - ظاهرة أسلوبية - توليد المعنى - وتشكيل الإيقاع. ; Key words : reiteration, stylistic phenomenon, generating meaning, shaping rhythm