العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 1, Pages 53-65
2022-01-01

إشكالية المصطلح التربوي بين البنية اللفظية والدلالات الزئبقية كتب الجيل الثاني في مرحلة الابتدائي نموذجا

الكاتب : بختي حميدة .

الملخص

تعد قضية المصطلح التربوي من أكثر القضايا المعجمية التي تواجه المشتغلين بعلم المصطلح وعلم التربية والتعليم، والذي سمح بالولوج في أغواره ومعالمه الخفية التعرف على طرائق وضع المصطلح العربي والغربي؛ طرائق تقوم على آليات تحدد خصائص اللغات وصفاتها وانتصبت فوارق بينها، كما كشف علاقة المصطلح ببنيته اللفظية ودلالاته الزئبقية المتغيرة باعتبار المصطلح عملة بوجهين بنية ودلالة، دال ومدلول، ولا يختلف اثنان أنّ اللغة العربية من بين ما تعاني منه في قضية المصطلح عدم ثبات المصطلح على دلالة واحدة بالرغم من أنّ البنية ثابتة لم تتغير، ويبدو أنّ هذه الظاهرة امتدت إلى المصطلح التربوي، وجاءت هذه الورقة البحثية لتبين تأثير ذلك على التحصيل المعرفي والاكتساب اللغوي لدى المتعلمين. The issue of the educational term is one of the most lexical issues facing those working in the science of terminology and the science of education and education, and access to its hidden depths and features is allowed to identify ways of developing the Arabic and Western term, Methods based on mechanisms that determine the characteristics and qualities of languages and set differences between them. He also revealed the relationship of the term with its verbal structure and its changing mercury connotations, considering the term currency with two sides of structure and significance, indicative and signified, and the two do not differ that the Arabic language is among what it suffers from in an issue, It seems that this phenomenon has extended to the educational term, and this research paper came to show the effect of that on cognitive achievement and linguistic acquisition of learners.

الكلمات المفتاحية

المصطلح التربوي ; البنية والدلالة ; الاكتساب اللغوي ; The educational term ; Structure and semantics ; Linguistic acquisition