دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 21, Numéro 2, Pages 32-54
2021-12-31

دور الأقسام التعليمية الخاصة في التخفيف من شدة الضغوط النفسية لدى الأطفال المرضى المقيمين بالمستشفيات العمومية من وجهة نظر الوالدين و المعلمين" ( دراسة ميدانية على عينة من المستشفيات الجزائرية)

الكاتب : قاسي فريد . بوطابة فريد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز دور الأقسام التعليمية الخاصة في التخفيف من شدة الضغوط النفسية لدى الأطفال المرضى المقيمين بالمستشفيات العمومية من وجهة نظر الوالدين و المعلمين ، دراسة ميدانية على عينة من المستشفيات الجزائرية ، أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها مئة (100) حالة من الأطفال المرضى من الجنسين . تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بحيث تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثين و مقياس الضغوط النفسية للباحثة الدكتورة فوزية أوراغي، ذلك لأجل الإجابة على تساؤلات الدراسة و التحقق من فراضيتها. و قد أسفرت نتائج الدراسة على مؤشرات هامة و مؤكدة على أن الأطفال المرضى يتمتعون بمستوى منخفض من الضغوط النفسية بعد التحاقهم بالأقسام الدراسية الخاصة داخل المستشفيات العمومية، و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجة الضغوط النفسية قبل و بعد التحاق الأطفال المرضى بالأقسام الدراسية الخاصة من وجهة نظر الوالدين، وأخيرا وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجة الضغوط النفسية قبل و بعد التحاق الأطفال المرضى بالأقسام الدراسية الخاصة من وجهة نظر المعلمين.

الكلمات المفتاحية

: الأقسام التعليمية الخاصة، المستشفى، الضغوط النفسية، الأطفال المرضى.