المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 9, Numéro 2, Pages 98-116
2021-12-31

حوسبة اللغة العربية وأهميتها في إثراء الرصيد اللغوي للمتعلمين. -مرحلة التعليم الابتدائي أنموذجا-

الكاتب : شادلي عمار .

الملخص

الملخص: يعتبر تدريس اللغة العربية بمختلف مجالاتها النشاط الرئيس للمدرسة الابتدائية، إذ تزوّد المتعلّمين بالمهارات اللغوية الأساسية المتمثلة في: الاستماع، القراءة، التواصل والكتابة، ولتحقيق هذا المسعى النبيل بمنظومتنا التربوية في ظلّ التطوّر العلمي والتكنولوجي، تمّ استخدام أنجع التقنيات العلمية الحديثة على غرار تقنيات الحاسوب ووسائطه، هذا الأخير الذي يساهم بفاعلية في حلّ الكثير من المشكلات البيداغوجية التي تعيق تعليمية اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، لذلك ارتأيت التفاعل مع الموضوع بدراسة أوسمتها بـ: " حوسبة اللغة العربية وأهمّيتها في إثراء الرصيد اللغوي للمتعلمين - مرحلة التعليم الابتدائي أنموذجا-. Abstract Teaching the Arabic language in its various fields is considered the main activity of the primary school, as providing the learners with the basic language skills represented in: listening, reading, communicating and writing, and to achieve this noble endeavor in our educational system in light of the scientific and technological development, the most effective modern scientific techniques have been used such as computer technologies and media This last one, which effectively contributes to solving many pedagogical problems, which hinders the teaching of the Arabic language in the elementary stage, so I decided to interact with the subject by studying it, calling it: “Computerization of the Arabic language and its importance in enriching the linguistic balance of learners - the elementary education stage as an example.”

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: اللغة العربية –المرحلة الابتدائية -التطوّر التكنولوجي – تقـنيات الحاسوب -المهارات اللغوية. ; Keywords: Arabic; primary; technological development; computer techniques; language skills.