المدونة
Volume 8, Numéro 4, Pages 4537-4552
2021-12-20

"الكيتش" الرداءة الخلابة بين ميلان كونديرا في روايته" كائن لا تُحتمل خفّته" وسعيد صافي في روايته "الكيتش2011"

الكاتب : غربي ويزة .

الملخص

يتميز الفن في مرحلة ما بعد الحداثة؛ بالخروج عن المعايير المألوفة التي تحقق مطلبا فنيا وجماليا، درجت كل الفنون على الالتزام بها استجابة لمعايير الفن الجميل، ولكن الرغبة في البحث عن البديل المغاير لما كان سائدا من معايير الجمال في مرحلة الحداثة، دفع البعض إلى تبني رؤى مغايرة تماما تسيطر عليها الصورة بدل الكلمة، ويتجلى ذلك في التركيز عليها سواء في الإعلام، النحت، الأدب... لتصبح ثقافة القرن الواحد والعشرين متشبّعة بالصور، وهذا يتناسب بشكل خاص مع الطرح الذي يقدمه مفهوم "الكيتش" باعتباره صورة طبق الأصل عن أعمال أصيلة، وقد ارتبط هذا المفهوم بظهور موجة فنية أنتجت فنونا وصفت حينها بالرديئة، لأنها اعتمدت على التقليد والاستنساخ مما جعلها أقل أصالة وأكثر سوقية.

الكلمات المفتاحية

الكيتش ; التقليد ; الاستنساخ ; مابعد الحداثة ; الرداءة الخلابة