مجلة الاداب واللغات

مجلة الآداب واللغات

Description

مجلة علمية دولية أكاديمية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية بلغات متعدّدة : العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية ، كما يتقاطع توجهها مع جملة من العلوم الإنسانية والاجتماعية كالإعلام والاتصال وعلم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع...

Annonce

دعوة للنشر

تعلن المجلة عن استقبال المقالات من 10جويلية 2023 إلى غاية 31 جويلية 2023

05-04-2023


8

Volumes

25

Numéros

285

Articles


تيمات وقضايا الأدب الجزائري المعاصر "جمالية السّرد في رواية ريح الجنوب لعبد الحميد هدوقة"

جغدم تواتية,  منصوري علّي, 
2024-01-29

الملخص: قاومت الجزائر منذ أن وطأت أقدام الاحتلال الفرنسي أرضها الطاهرة أشكال القمع وصوّر الوحشية بالمقاومة المسّلحة، وإلى جانب أزيز الرّصاص المقاومة الثّقافية والمتمثلة في الحركة الأدبية فهي المحرّك كالرّواية الجزائرية التي ولدت من أحشاء الكولونيالية وأعلنت عن ظهورها مع كمال الأدب الجزائري المعاصر، وكانت متنّفسا لكلّ الجزائريين الذين مهّدوا لها الأرضية بخطاب صادق. استطاع "الطاهر وطّار" واحدا من جنود القلم من خلال روايته التي تحاكي أحداثها الوضع في فترة الثّورة التحريرية ويمتدّ فيها الخطاب إلى ما بعد الكولونيالية أن يشكّل فسيفساء من الاستنباطات داخل نصّ سردي استدعى فيه الأحداث الوطنية والسياسية والثقافية والدينية بفنية مشوقة ترقى لمصّاف الأدب الجزائري المعاصر. Abstract: Since the French occupation set foot on its pure land , Algeria has resisted various forms of oppression and images of brutality with armed resistance. In addition to the sound of bullets , the cultural resistance represented by the literary movement is the engine and instigator, like the Algerian novel that was born from the bowles of colonialism and announced its emergence with the perfection of contemporary Algerian literature , « Tahir Watar » was able Through his algerian novel , whose events simulate the situation during the period of the liberation revolution and in which the discourse extends beyound colonialism,to form a mosaic of deduction within.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقاومة الثقافية، الحركة الأدبية، ما بعد الكولونيالية، الرّواية، جمالية السّرد، الأدب الجزائري المعاصر.


تجليات المسكوت عنه في رواية تاء الخجل للروائية فضيلة الفاروق

بلهيس شيماء, 
2024-02-23

الملخص: تناول هذا البحث تجليات المسكوت عنه في السرد الروائي، ويختار رواية "تاء الخجل "للروائية "فضيلة الفاروق "مجالا للدرس. باعتبارها من أعلام الرواية النسائية في الجزائر،وأيضا تخطيها لعوالم المعتاد وغوصها في الممنوع والمحظور،وتحطيمها للمضمر والمسكوت عنه. وقام بناء هذه المداخلة على تمهيد طرحنا فيه اشكالية المسكوت عنه في رواية "تاء الخجل"، ثم الفصل الأول والذي عرفنا من خلاله الثالوث المحرم،وأخيرا الفصل الثاني آثرنا فيه أن نسلط الضوء على جوانب الثالوث المحرم (الجنس-الدين –السياسة )في الرواية . وفي ختام البحث تم التوصل الى جملة من النتائج أهمها :كيف عالجت الروائية "فضيلة الفاروق "التابوهات "، وكيف وظفتها في محبكها الروائي مزاوجة بين : الابداع الروائي والمسكوت عنه القرائي . This research studeid what was left unsaid in the novel ta al-khajal by the writer fadela al-farouk. Because she is a pioneer in algrain womens writing and was also able to study the taboos in her novels. This intervention studied the problem of what is left unsaid in the novel we came to the conciusion That the writer studeid what was left unsaid in her novel and also employed the taboo. This intervention was based on a preparation in which we presented the forms that are not mentioned in the novel “Ta’ Al-Khija”, then the first chapter, through which we defined the forbidden trinity, and finally the second chapter, in which we chose to shed light on the aspects of the forbidden trinity (sex - religion - politics) in the novel. The research concluded with a number of its most important results: How did the novelist Fadela Al-Farouq deal with taboos, and how did she employ them in her novel plot, combining: novelistic creativity and the readerly silence.

الكلمات المفتاحية: فضيلة الفاروق –المسكوت عنه :الثالوث المحرم –تاء الخجل. ; fadela al-farouk- the unspoken-the forbidden Trinity- taa al-khajal


تجليات النسق الاجتماعي في قصيدة "ألست" للشاعر الجزائري "قعر المثرد بشير" مقاربة نقدية في ضوء النقد الثقافي

مباركية شيماء,  بومعزة نوال, 
2024-02-17

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الشعر الجزائري المعاصر بوصفه جنسا أدبيا خاضعا لمقولات ما بعد الحداثة من حيث المنهج والتشكيل والرؤيا، تتداخل فيه الأنساق الثقافية والاجتماعية وغيرها من قضايا الراهن التي تفتح باب التأويل على مصراعيه لمقاربة النص وفق إحدى مقولات مناهج النقد المعاصر، وقصيدة "ألست" للشاعر الجزائري بشير قعر المثرد قصيدة من الشعر الجزائري تتناول نسقا مضمرا يتمثل في نسق "الأنا العليا" الذي تجذر من عصور سابقة عبر اللغة إلى العصر المعاصر، إذ تهدف هذه الدراسة إلى بيان قدرة اللغة على التضمين والتورية كشكل من أشكال شاعرية النص التي تدفع القارئ/الناقد إلى البحث في متوارياتها للكشف عن تلك المضمرات اللغوية، وعلى هذا الأساس إلى أي مدى يمكن للنقد الثقافي أن يؤول النص الأدبي ويفكك دلالاته؟ وما هي أهم الآليات التي يتبعها في ذلك؟ . This study aims at shedding the light on the contemporary Algerian poetry by describing it as a literary genre that is submissive to post-modernism in terms of theory, structure and vision. In this genre, the cultural and social structures are merged. Structures that open doors to interpretation to study the text through the application of modern criticism theories.The poem entitled:" Aren't You?" written by Bashir Kaâr El-Methred is an Algerian poem examines the Upper Ego which is shown in earlier ages through language until nowadays modernism. Hence, this study aims at showing the ability of language to represent the implicit and pun meanings as a part of the peot's poetic style. The implicitly of these meanings leads the reader and / or critic to search for their indications. So, to what extent can the cultural critic interpret and decode the literary text? And what are the strategies that he follows?

الكلمات المفتاحية: الشعر الجزائري المعاصر ; النقد الثقافي ; بشير قعر المثرد ; الأنا ; النسق المضمر


الاغتراب والهجرة غير الشرعية في رواية العسل المرّ لجيلالي إليلة

بن سايح ليندة,  علاوي حميد, 
2024-02-27

الملخص: الملخص: تهدف هذه المداخلة إلى تحليل الأنساق المرتبطة بالبطل المغترب في رواية العسل المرّ للكاتب الجزائري الشاب جيلالي إلليلة، تتشكل مراحل التحليل من خلال مقاربة ونقد الخطابات الموجودة في النص، والتي تعكس حال فئة كبيرة من الشباب الجزائري الحالم بالهجرة، مع النظريات النفسية والاجتماعية والثقافية التي تمس على وجه الخصوص قضايا الاغتراب والهجرة الغير شرعية والهوية وصورة الآخر وحتى العولمة . تنطلق الدراسة حسب مضمون الرواية من أسباب الهجرة الغير شرعية وحال الشاب المغترب داخل وطنه الأصلي وصولا إلى تجسيد فكرة الهجرة بطرق غير قانونية وغير أخلاقية وتبلور الاغتراب النفسي ضمن سياق هوية الآخر، وقد توصل التحليل إلى أن اضطراب صورة الأنا والتشكل المشوه للهوية هو السبب الرئيسي في تجلي الاغتراب بهذه الصورة وبهذا الدرس النقدي في الرواية Abstract: This intervention aims to analyze the patterns associated with the expatriate hero in the novel Bitter Honey by the young Algerian writer Djilali Lalila. The stages of analysis are formed through approaching and criticizing the discourses present in the text, which reflect the condition of a large group of Algerian youth dreaming of emigrating, along with the psychological, social and cultural theories that affect their lives. In particular, issues of alienation, illegal immigration, identity, the image of the other, and even globalization. The study begins, according to the content of the novel, from the causes of illegal immigration and the condition of the expatriate young man within his native country, leading to the embodiment of the idea of immigration through illegal and immoral methods and the crystallization of psychological alienation within the context of the identity of the other. The analysis concluded that the disturbance of the ego image and the distorted formation of identity is the main reason for the manifestation of Alienation in this way and with this critical lesson in the novel

الكلمات المفتاحية: الاغتراب ; المثاقفة ; هوية الآخر ; الهجرة ; البطالة ; alienation ; identity of the other ; immigration ; unemployment ; acculturation


حضور النّسق الدّيني في الرّواية الجزائرية المعاصرة - قراءة في المنجز الروائي لإسماعيل يبرير

عسوس إسماعيل, 
2024-02-23

الملخص: الملخص: يقدّم النصّ الأدبي في مضمره مجموعة أنساق تنسخ القيم وتنقض ثقافة الفرد، وهذا معناه أن في الثقافة عللا نسقية لم تكتشف بعد، ومداخلتنا هذه تتغيّا الكشف عن النّسق الثقافي الدّيني في النصّ الأدب الجزائري، والذي شكّل حضورا بمختلف دلالاته ورموزه في المنجز الروائي لإسماعيل يبرير، من خلال مجموعة رواياته "وصية المعتوه ... كتاب الموتى ضد الأحياء، مولى الحيرة" و"منبوذو العصافير". Abstract: The literary text presents within its content a set of patterns that abrogate values and undermine the culture of the individual. This means that there are hidden patterns in culture that have not yet been discovered, and our intervention seeks to reveal the cultural-religious pattern in the Algerian literary text, which formed a presence with its various connotations and symbols in the fictional work of Ismail Ybrir , from his collection of novels, “The Will of the Idiot... The Book of the Dead Against the Living,” “Mawla Al-Hira” and “The Outcasts of the Birds.” Key words: The pattern, the religious pattern, the Algerian novel, Ismail Ybrir.

الكلمات المفتاحية: إسماعيل يبرير ; الرواية الجزائرية ; النسق الدّيني ; النّسق


تطور الأنساق الثقافية في الخطاب الروائي الما بعد الكولونيالي التجربة الجزائرية –نموذجا-

مرداسي إيمان, 
2024-04-20

الملخص: ملخص: تعد قضية الأنساق الثقافية من أهم القضايا التي واجهت أدبنا العربي الحديث والمعاصر؛ من خلال ما عرف بالنقد الثقافي وتنوع أنساقه بين أنساق مضمرة ، وأنساق معلنة .... ولقد سعى الدارسون والنقاد إلى سبر أغوار هذا النوع من الدراسة ومحاولة تطبيقها خاصة على المتن الروائي العربي الذي يعتبر عالما مشعا من الأنساق الثقافية سواءا المعلنة أو المضمرة، لهذا السبب سيحاول العمل تسليط الضوء على تطور الأنساق الثقافية في المتن الروائي الجزائري ؛ مع التركيز على التجربة الروائية الما بعد الكولونيالية متقصين تطور وتنوع أنساقها الثقافية انطلاقا من تتبع المراحل الزمنية وتطور مواضيعها في كل مرحلة من المراحل التي مر بها المتن الروائي الجزائري الما بعد الكولونيالي. Abstract: The issue of cultural dispositions stands as one of the most crucial challenges faced by modern and contemporary Arabic literature. Explored through cultural criticism, these dispositions vary between implicit and explicit forms. Scholars and critics have delved into this type of study, particularly applied to Arabic novels, which serve as a radiant world of cultural dispositions, whether declared or implied. Hence, this work seeks to shed light on the development of cultural dispositions in Algerian novel discourse, with a specific focus on the post-colonial novel experience. The study investigates the evolution and diversity of cultural dispositions by tracking chronological stages and the thematic progression in each phase of post-colonial Algerian novel discourse.

الكلمات المفتاحية: الأنساق الثقافية ; الأنساق المضمرة ; الأنساق المعلنة ; المتن الر ; ائي ; الر ; اية الما بعد الك ; ل ; نيالية