مجلة الاداب واللغات


Description

مجلة علمية دولية أكاديمية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية بلغات متعدّدة : العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية ، كما يتقاطع توجهها مع جملة من العلوم الإنسانية والاجتماعية كالإعلام والاتصال وعلم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع...

Annonce

دعوة للنشر

تعلن المجلة عن استقبال المقالات من 01 جوان 2022  إلى 20 جوان 2022

30-05-2022


7

Volumes

22

Numéros

267

Articles


العرض على الأقران أو تحكيم النظراء

دكتور غالب سعود غازي السيف, 
2021-11-14

الملخص: الملخص: على خلاف ما يظن أن عملية تحكيم النظراء هي إحدى ثمرات البحث العلمي الحديث وأنه لا يوجد مصطلح عربي مرادف للمصطلح الإنجليزي Peer review الذي يقصد به عرض البحث على مجموعة من المحكمين لإبداء آرائهم في إيجابيات وسلبيات العمل، أثبت هذا البحث أنه هذا العملية؛ كعلم وفن، عرفت في العالم الإسلامي مبكراً جدا، ومورست بشكل واسع، وأنه يوجد مصطلح إسلامي أقدم لهذه العملية هو "العرض على الأقران". لقد طبق العلماء المسلمون منهج العرض على الأقران أو تحكيم النظراء بصورة واسعة وفي جميع التخصصات بدءا من الحديث ومروراً بالفقه واللغة. في هذا العمل سوف أتناول تطبيق العلماء المسلمين مبدأ العرض على الأقران في عصور الإسلام الأولى وقبل ظهور أي منهج نقدي حديث. Abstract: Contrary to what is thought that the peer review process is one of the results of modern scientific research and that there is no Arabic term synonymous with the English term peer review, which is intended to present the research to a group of referees to express their views on the pros and cons of the work, this research proved that it is this process; As a science and art, it was known in the Islamic world very early and widely practiced, and that there is an older Islamic term for this process which is "peer review." Muslim scholars have applied the method of peer review or peer arbitration widely in all disciplines from hadith to jurisprudence and language. In this work I will deal with the application of Islamic scholars to the principle of presentation to peers in the early ages of Islam and before the emergence of any modern critical approach.

الكلمات المفتاحية: الإسلام ; العلم ; النقد ; البحث العلمي


تعدد آراء الأخفش في المسألة النحوية الواحدة (باب التوابع أنموذجًا)

محمد كمال,  ناجي محمد, 
2021-11-14

الملخص: هدف البحث إلى عرض تعدد آراء الأخفش في المسألة النحوية الواحدة في باب التوابع واتبع البحث المنهج الوصفي من خلال محورين وهما تأكيد ما لا يصح إفراده والعطف على معمولي عاملين وخلصت الدراسة بنتائج عدة : منها : ـ منع تأكيد ما لا يصح إفراده هو الأقرب إلى الصواب؛ لعدم ورود السماع بذلك. ــ أيد البحث رأي القائلين إن حرف العطف عامل ضعيف فلا يستطيع القيام بعملين مختلفين. الكلمات المفتاحية : الأخفش ، آراء ، النحوية ، التوابع . Abstract The research aimed at presenting the multiplicity of al-Akhfash’s views on one grammatical issue in the chapter of dependencies (tawabi). The research adopted the descriptive approach through two axes: confirmation of what is not true for its singularity and conjunction . The research has come out with many results which are as follows; it supported the opinion of those who say that the conjunction is a weak factor and cannot do two different roles in Arabic Grammar. Keywords : Akhfash’ views’ grammatical’ tawabi .

الكلمات المفتاحية: الأخفش ; آراء ; النحوية ; التوابع


رحلة العنوان من الكاتب إلى القارئ

أقطي نوال,  طويل سعاد, 
2021-07-05

الملخص: لفت العنوان عناية الدراسات الأدبية والنقدية المعاصرة ، لكونه ذو أهمية بالغة، حيث يعد الفانوس المضيء لمعمارية النص، إذ منح لنفسه سلطة قلدته لإعلاء سلطة علمية أوسع، وذلك ما دفع كثيرا من المؤلفين إلى التخطيط المحكم في اختيار عناوين لها غوايتها الاغرائية التي تستفز القراء، من هنا تسعى هذه الدراسة للبحث في رحلة العنوان بين الكاتب والقارئ للكشف عن تلك العلاقة التواصلية الجامعة بين عناصر العملية الإبداعية Abstract: The title attracted the attention of contemporary literary and critical studies, because it is of great importance, as it is the lantern of light for the architecture of the text, as it gave itself the power to flip it to uphold a wider scientific authority, and this prompted many authors to carefully plan in choosing titles that have seductive temptations that provoke readers, from Here, this study seeks to research the title journey between the writer and the reader to reveal that cross-communication relationship between the elements of the creative process.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العنوان، النص ، الكاتب، القارئ، القراءة.


اسم الآلة ودوره في الصناعة المصطلحية

حوبان خديجة, 
2021-07-05

الملخص: يهدفُ هذا البحث إلى إبراز أهميّة توظيف اسم الآلة في صياغة مصطلحات جديدة للدّلالة على كلّ ما يخصُّ أجهزة الإعلام الآلي والإلكترونيك وما شابه ذلك. خاصّة وأنّ الآلة هي عمِاد التقدّم التكنولوجي في عصرنا. فلا يُعقل أن نغفلَ عن هذه الصّيغة الجوهريّة التي تدور عليها كثير من مُصطلحات العُلوم التّكنولوجيّة خدمةً للُغة الضّاد. الكلمات المفتاحيّة: اسم الآلة – مصطلح. Abstract : This research aims to highlight The importance of employinge the name of the machine in formulating new terms to denote everything related to informatics and electronic and so on... since the machine is the basis of technological progress in Our time, It is unreasonable neglect of this essential formula on which many terms of technological science revolve around in the service of the arabic language. Key words : the name of the machine-term

الكلمات المفتاحية: اسم الآلة – مصطلح


السمات العبثية والأنطولوجية في الرواية العربية؛ رواية "الواجهة" ليوسف عز الدين عيسى أنموذجا

بوكرت أمال, 
2021-11-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقصي مختلف السمات والمميزات الناتجة عن تأثر الأدب العربي بالتيارات الفلسفية الغربية، وأهم انعكاساتها على إنتاجاتهم الأدبية في ضوء الذهنية الفكرية والدينية العربية، ومن منطلق التخييل الإبداعي الجمالي المستند على تصورات فلسفية عميقة، لتمتزج بهذا الحركة الأدبية مختلف المظاهر الأنطولوجية الوجودية بوصفها تيارا فلسفيا تباين المشتغلون بها في رصفها وتصنيفها وتحديد جدواها وجوهرها الحقيقي وحتى طابعها إن كان ذاتيا محضا من خلال تمجيد الذات المنعزلة والمكتفية بذاتها، أو من حيث كونها تحمل شعار خدمة الإنسانية وتحقيق مسعى التكافل والتعاون وحتى التلاحم بين المجتمعات الإنسانية ، وتعد رواية 'الواجهة' نموذجا حيا لمثل هذا التوجه بجل تصوراته ومبادئه؛ بحيث تضطلع هذا الورقة البحثية بالكشف عنه وسبر أغواره. his study aims to investigate the various features and characteristics resulting from the influence of Arabic literature with Western philosophical currents, and its most important reflections on their literary productions in light of the Arab intellectual and religious mentality, and from the perspective of aesthetic creative imagination based on deep philosophical conceptions, to combine with this literary movement the various ontological and existential aspects as a current Philosophically, to unite the different ontological and existential themes of this literary movement as a current Philosophically, those involved differed in paving, classifying, and determining its feasibility, true essence, and even character, whether it was purely subjective through the glorification of the isolated and self-sufficient self, or whether it was objective through the glorification of the isolated and self-sufficient self. Alternatively in terms of its slogan of helping humanity and reaching the goal of solidarity, cooperation, and even unification between human societies, the novel "Facade" is a vivid exemplar. For such a strategy, with the majority of its views and principles; As a result, this study article delves into its depths.

الكلمات المفتاحية: الوجودية ; العبثية ; الرواية العربية ; التيار الفلسفي ; Existentialism ; the absurdity ; , the Arabic novel ; the philosophical current


فوضى ترجمة المصطلح النقدي وأثرها في توحيد لغة الاختصاص

نويوة مريم, 
2021-12-31

الملخص: لقد لاحظنا بعد الاطّلاع على مجموعة من المؤلّفات والمعاجم المتخصّصة في مجال النقد والتي تسعى إلى نقل المصطلحات للقارئ العربي أنّها تصطدم بهاجس فوضى لغة الاختصاص. وعليه سنحاول من خلال هذا البحث عرض إشكالية فوضى المصطلح النقدي وعدم توحيد لغة الاختصاص، كما سنحاول التركيز على المسوّغات الرامية إلى ذلك وطرق معالجتها بغية الوصول إلى النسقية الموحّدة في لغة الخطاب النقدي العربي. After having considered a series of books and lexicons specialized in the area of critisism,which seek to convey the terminology to the Arab reader, we have noted that it is fraught with the obsession with the chaos of the language of competence. We will therefore try, through this research, to present the problem of the chaos of the critical term and the lack of standardization of the language of competence . We ill also try to focus on the reasons for this and the ways to address it in order to achieve uniform language in the language of Arabic critical discourse.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; النقد ; ف ; ضى المصطلح ; اللغة المتخصصة


ظواهر سلبية من الحرم المكي من خلال رحلات 'حج وعمرة' لعمر بن قينة

بلعريبي مجاهد,  عبيد منقور ميلود, 
2021-11-11

الملخص: تطمح هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن الفائدة الكبيرة الّتي تقدمها نصوص الرحلة في الأدب العربي عامة ، والأدب الجزائري بخاصة للإنسانية قاطبة . أما ونحن بصدد تناول رحلة في أدبنا الجزائري ، وبالضبط رحلة لعمر بن قينة وهو أديب وناقد جزائري ، كتب العديد من الرحلات منها ' رحلة حج وعمرة' حاولنا استنباط أهم الفوائد الّتي تجلت على شكل ظواهر سلبية وهي رحلة دينية وصف فيها انطباعاته ومشاهداته في البقاع المقدسة ...وانطلاقا من فكرة مفادها –عرفت الشر لا للشر بل لتوقيه ، قام هذا الناقد بعرض أهم الظواهر السلبية الّتي يمارسها زوار بيت الله وغيرهم في أطهر بقعة فوق وجه الأرض.لعل وعسى تلقى آذان صاغية من العامة لتجنب تكرارها ، والمسيرين للتصدي لها أو للتقليل منها قدر الإمكان.

الكلمات المفتاحية: االرحلة، أدب الرحلة، الرحلة الدينية، عمر بن قينة ، ظواهر سلبية.


أسلوبية التعبير الثوري في شعر كمال الوحيدي قصيدة "الانتفاضة" أنموذجاً

دراوشة حسين عمر, 
2021-12-31

الملخص: يسعى البحث إلى دراسة أسلوبية التعبير الثوري في شعر كمال الوحيدي بالاعتماد على قصيدته "الانتفاضة" أنموذجاً، وتسليط الضوء على طبيعة حياة الأديب كمال الوحيدي وإبداعه الشعري، وبيان المستوى الصوتي والصرفي في التعبير الثوري في شعره، والكشف عن المستوى الصوتي والصرفي، وتحليل المستوى التركيبي والأسلوبي، ومناقشة المستوى المعجمي في التعبير الثوري بشعر كمال الوحيدي، وتوضيح ما سبق بالمنهج الوصفي التحليلي، ومن ثم خاتمة البحث وفيها النتائج والتوصيات وفهرس للمصادر والمراجع.

الكلمات المفتاحية: أسلوبية، التعبير، الثوري، قصيدة، الانتفاضة


L’emprunt et les conditions de son acceptabilité en langue française

Yahiaoui Zoubir, 
2022-01-13

Résumé: La linguistique est un vaste champ d’étude qui s’intéresse à l’étude du langage humain. Elle se subdivise en plusieurs disciplines parmi lesquelles il convient de citer la lexicologie qui s’occupe de l’étude du lexique dans sa signification, sa fréquence, sa structure et son évolution. Le lexique peut être appréhendé et étudié sous plusieurs aspects comme l’étude du phénomène de l’emprunt à d’autres langues, le processus de leur intégration au sein de la nomenclature da la langue hôte ainsi que les politiques linguistiques mises en place pour faire face à l’afflux ininterrompu des lexies étrangères. Certes l’emprunt répond aux besoins de l’évolution de la société pour dénommer de nouvelles réalités extralinguistiques, cependant leur présence massive dans la structure lexicale d’une langue peut constituer un véritable danger pour son existence même. C’est la raison pour laquelle des politiques linguistiques ont vu le jour à l’instar de la Loi Toubon de 1994 pour se pencher sur ce phénomène.

Mots clés: Emprunt –Anglicisme –Franglais –Néologisme – Néologie


معيارية التأريخ للأدب العربي عند كارل بروكلمان Brockelmann’s Criteria on writing History of Arabic Literature

مكيد مسعود, 
2021-11-11

الملخص: موجز: أحيانا يكون رسم الخرائط وضبط الحدود أصعب من اكتشاف المكان نفسه أو حتى صنع الجغرافيا، وهذا هو حال من يريد أن يرسم خارطة طريق لواحد من أكبر وأغزر فروع الثقافة الإنسانية منذ الأحقاب الأولى إلى الساعة، فأدب العرب لا يكاد يضاهيه أي فن أو تراث إنساني أخر وقد اجتمع له رفعة القيمة وغزارة المنتج، حتى أعيا الجُمَّاعَ عن إحصائه وتصنيف تآليفه بعد أن امتزج بكل فن وتعدت معانيه إلى كل مجال. وهو ما صَعَّبَ من مهمة كل جامع أو مؤرخ، وقد زادته آفاق المكان وانتشار اللسان بعدا جغرافيا نَوَّعَ من طبيعته بما جعله يحمل هوية كل جنس على مدار كل زمان وفي كل مكان. هذه مقالة تحاول أن تقف في هذا الإطار المستشكل ذكره على آلية المؤرخ الألماني بروكلمان في رسم خريطة عامة عملية لأدب العرب منذ أوليته حتى العصر الحديث، حيث تستكشف معيارته المقصودة في تحديد فواصل ومفاصل هذا الـتأريخ لمجمل آداب العرب. Abstract This research paper discuss the main issue of writing a global history of Arabic literature, which is a difficult, complex and challenging task, even to an experienced specialist because of the extent and the diversity of this unique literature over time and places. This study attempts to examine the Brockleman's criteria and his approach to write a broad history of Arabic literature from its beginning until the modern era. This article in fact focuses on the specific intervals and categories that brockelmann exercised and improved to achieve his complete brilliant project about history of Arabic literature. Keywords: Criterion, historiography, Arabic Literature.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التأريخ - معيار - أدب - تراث


المتعاليات النصية في رواية " الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء" للطاهر وطار

قسول فاطمة, 
2022-03-29

الملخص: نسعى عبر هذا المقال إلى دراسة تمظهرات المتعاليات النصية Trancedance textuelle du texteفي رواية" الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء"للطاهر وطار، والّتي في صددھا يتمّ ضبط علاقات عدّة تأخذھا النصوص ببعضھا البعض، وأعطي لكلّ منھا مصطلحا خاصّا ودالاّ على خصوصیتھا، ساعين إلى فحص أثر اشتغالها، وراصدین في الوقت ذاته تكوّنھا ومفسّرین نظامھا، وأثرھا داخل النّص الروائي، لما لها من اتصال وثيق بالفعل السردي وبالواقع الحكائي . We aim, in this article, to study the aspects of the textual transcendencies in Tahar Ouettar's novel “The Holy Man Raises his Hands Praying”. We also detect several relations that are related with each other by texts, which each of them is given a special term indicating their specificity. Thus we seek to examine the impact of these terms functioning, and observe at the same time its formation and interprete its system, as well as its impact within the narrative text; because of its close connection with the narrative act and the narrative reality.

الكلمات المفتاحية: المتعاليات النصية ; النص ; الروائي ; الطاهر وطار