مجلة الاداب واللغات

مجلة الآداب واللغات

Description

مجلة علمية دولية أكاديمية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية بلغات متعدّدة : العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية والألمانية والإسبانية.. كما يتقاطع توجهها مع جملة من العلوم الإنسانية والاجتماعية كالإعلام والاتصال وعلم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع...

Annonce

دعوة للنشر

تعلن المجلة عن استقبال المقالات من 1 أوت 2020 الى غاية 31 أوت 2020

29-07-2020


6

Volumes

19

Numéros

238

Articles


علوم اللغة العربية في علاقتها مع ميدان الإعلام المسموع والمكتوب

بوزيدي أمينة, 

الملخص: تُعتبر علوم اللّغة العربية علوم ذات أهمية كبيرة في الدِّراسات اللّغوية العربية، ذلك لأنَّها تقي اللِّسان العربي من الوقوع في الخطأ لفظا أو كتابة، والإعلام كوسيلة اتصال لغوية بشكله المسموع والمكتوب وجب عليه الالتزام بشروط السَّلامة اللّغوية حتّى تصاغ رسالته الإعلامية على أكمل وجه، وهذه العلوم العربية هي الميزان اللّغوي الصّحيح الّذي على إثره بها تنتقل مادته الإعلامية بصورتها اللّغوية السّليمة الى السَّامع أو القارئ. ومن هذا المنطلق المعرفي تستهدف هاتِه الدِّراسة الكشف عن العلاقة بين علوم اللّغة العربية والإعلام المسموع والمكتوب من خلال وصف وتحليل نموذج من الصحافة المكتوبة ونموذج آخر من الإذاعة المسموعة. Abstract: Arabic language science is considered a science of great importance in Arabic linguistic studies, because it protects the Arabic tongue from making mistakes in verbal or written terms, and the media as a means of linguistic communication in its audio and written form, he must adhere to the terms of linguistic integrity in order to formulate his media message in the fullest way, and these Arabic sciences It is the correct linguistic balance, after which its media material, in its proper linguistic form, is transmitted to the listener or the reader. From this knowledge standpoint, this study aims to reveal the relationship between Arabic language sciences and the audio and written media by describing and analyzing a form of written journalism and another model of audio broadcasting.

الكلمات المفتاحية: علوم اللغة؛ ; الإعلام


موقع نظرية الجرجاني اللّغوية بين الدّراسات اللّسانية الغربيّة

بوخنوش أمال, 

الملخص: إنّ التفكير اللّغوي عند عبد القاهر الجرجاني وطريقته في معالجة الظّاهرة اللّغوية وتحليل النّصوص ميّزه عن سابقيه ومعاصريه من العلماء، وفي مساهمته في إثراء التراث اللّغوي العربي. فالبحث اللّساني الحديث يتناول مسائل لغوية تتقاطع ونظرية الجرجاني، أمثال ديسوسير ومارتيني وتشومسكي. فما توصلوا إليه في القرن التاسع عشر، كان قد أشار إليه الجرجاني في القرن الحادي عشر فقد سبقهم إليه في تحليل بعض المعطيات اللّسانية تحليلا علميا شاملا وموضوعيا ودقيقا، رغم تفاوت المسافات الزمنية بين عصر نظرية الجرجاني اللّغوية، والنّظريات اللّغوية الحديثة. فما هو المنهج الذّي اعتمده الجرجاني في معالجة المسائل اللّغوية؟ وهل عرف العرب مثل هذه الدراسات اللّسانية؟ أم اكتفوا بالنحو والصرف؟ وما موقع نظرية الجرجاني بين الدراسات الغربية؟ ّ

الكلمات المفتاحية: النّظرية اللّغوية، الدّرس اللّساني ،المنهج، اللّغة.


بناء الشخصية ورمزيتها في رواية "اللاز" للطاهر وطار

أحمدالصالح عبدالعالي, 

الملخص: إذا كانت الرواية في أحد أهم تعريفاتها هي صورة الحياة، فإن عملية الإدراك المادي المحسوس للحياة لا يمكن- بل يستحيل- أن يتم دون ثلاث عناصر أساسية متلازمة حينا، ومستلزمة لبعضها حينا آخر، وهي المكان والزمان والشخصية أو بالأخرى الفعل والفاعل ومأواهما. ولأهمية الشخصية الروائية بمكان نود أن نبرز في هذا المقال بنية الشخصية الثورية ورمزيتها، من حيث تعريف القراء بتاريخهم، بالإضافة إلى ما تتضمنه أحداث التاريخ من دروس و ‘عبر، مع التركيز على الأداء البطولي وإبراز القيم الأخلاقية من تضحية ووفاء و غيرهما من مختلف الصفات والأخلاق التي يجب على الفرد أن يتحلى بها أو أن يتجنبها. فكيف بنى وطار شخصيات روايته" اللاز" ، وإلى أي مدى وفق في إبراز أهميتها ورمزيتها وأبعادها؟ If the novel in one of its most important definitions is the picture of life, then the process of physical perception of life cannot take place without three basic elements that are interrelated at thesame time, all of them are required to complete one another, which are space, time, personality, i.e., action, subject, and their place. Based on the significance of the fictional character, we would like to highlight in this research the structure and symbolism of the revolutionary personality, in terms of introducing readers to their history, in addition to the lessons and transitions of the events of history, with a focus on heroic performance and highlighting the moral values of sacrifice, loyalty, and other different qualities and morals that the individual should adhere to or avoid. How did TaharOuettar build the characters of his novel "L’as", and to what extent did he succeed in highlighting their significance, symbolism, and dimensions?

الكلمات المفتاحية: الشخصية ; اللاز ; الرمز ; الث ; رة ; الر ; اية


الإيقاع في القصّة القصيرة جدّا عند المبدع التّونسي إبراهيم الدّرغوثي

بومكحلة جيلالي, 

الملخص: سنحاول في هذا البحث أن ندرس ظاهرة الإيقاع في القصّة القصيرة جدّا، ذلك عند أحد أهمّ المبدعين العرب في هذا الفنّ، وهو الكاتب التّونسي إبراهيم الدّرغوثي. سيكون ذلك من خلال مجموعتين قصصيتين، الأولى له بعنوان (المرّ...والصّبر)، والأخرى سمّاها (شهرنار)، وكلاهما في القصّة القصيرة جدّا. يهدف هذا البحث إلى تتبّع أهّم مظهري الإيقاع الّذين وظّفهما هذا الكاتب في مجموعتيه القصصيتين السّابقتين، وهما التّكرار والمحسّنات البديعيّة، ودورهما في الإيقاع الدّاخلي لقصصه.

الكلمات المفتاحية: إيقاع ؛ تكرار ؛ محسّنات بديعيّة ؛ قصّة قصيرة جدّا ؛ إبراهيم الدّرغوثي.