مجلة الاداب واللغات


Description

مجلة علمية دولية أكاديمية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية بلغات متعدّدة : العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية ، كما يتقاطع توجهها مع جملة من العلوم الإنسانية والاجتماعية كالإعلام والاتصال وعلم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع...

Annonce

دعوة للنشر

تعلن المجلة عن استقبال المقالات من 20سبتمبر 2021 إلى 10 أكتوبر 2021

18-09-2021


7

Volumes

21

Numéros

258

Articles


دور تلاوة القرآن الكريم في تنمية الفصحى وتقوية مستوى مستعمليها في الجامعات الجزائرية

بن عمار محي الدين, 

الملخص: يلمح الملاحظون التراجع اللغوي الكبير داخل أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة الجزائرية –خاصة-، ولا تخطئ أبصارهم شناعة اللحن المستشري على ألسنة المتخصصين في هذه اللغة، مما أرعب ذلك قلوب الغيورين على هذه اللغة، وأفزعهم إلى وضع خطط ومقترحات لعلاج هذا اللحن، ولحفظ اللسان العربي منه، وفي ثنايا هذا البحث تجلية لدور تلاوة القرآن وأدائه بانضباط لغوي إلى تحقيق ذلك عبر مستويات ثلاثة: الدوافع والحوافز، ثم ضبط المستويات اللغوية، ثم الرسم والخط. Abstract: Observers notice the great linguistic regression within the departments of Arabic language and literature at the Algerian University - in particular -, and their eyes do not mistake the ugliness of the melody spread on the tongues of specialists in this language, which terrifies the hearts of those who are jealous of this language, and frightens them to develop plans and proposals to treat this melody, and to preserve the Arabic tongue From it, and in the folds of this research, an expression of the role of reciting the Qur’an and its performance with linguistic discipline, to achieve this through three levels: motives and incentives, then adjusting linguistic levels, then drawing and calligraphy

الكلمات المفتاحية: تلاوة القرآن ; تنمية الفصحى ; الأداء اللغوي ; المستويات اللغوية ; الجامعة الجزائرية


ظاهرة التنغيم في القرآن الكريم و أثرها في اختلاف الدلالات نماذج من سورة "ص"

قوفي كوثر, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تتكون اللغة الانسانية من مجموعة من الأصوات التي تتضافر فيما بينها لتشكل لنا مجموعة من التراكيب ذات الدلالات، والتي نعبر من خلالها عن احتياجاتنا وأغراضنا المتعددة، و تشكل الأصوات المتضافرة داخل منظومة اللغة تنوعات صوتية، حاولنا في هذا المقال معرفة ما هيّة التنغيم وما أثره في اختلاف الدلالات و توجيه المعاني، وقد تعرضنا لمفهوم التنغيم و أهمية الظاهرة و وظيفتها في تحديد الدلالات المختلفة من خلال الأساليب والسياقات، كما بحثنا عن مستويات التنغيم وما مدلولات اختلاف النغمات صعودا وهبوطا وثباتا في درج الكلام بحسب تعدد الأساليب الخبرية والانشائية والتقريرية، فميزنا النغمة الهابطة ، والصاعدة والثابتة المسطحة. و توصلنا أخيرا إلى أن ظاهرة التنغيم من الظواهر التي تتعلق بالكلام المنطوق دون سواه، والتي توجه دلالات التركيب من خلال اختلاف النغمات بتعدد الأساليب و السياقات، فهي ملمح فوق تركيبي يوضح الدلالات المكنونة في التراكيب.

الكلمات المفتاحية: اللغة الأصوات النغمة الصاعدة النغمة المستوية النغمة الهابطة


Stili di apprendimento dell’italiano come LS. Caso di studio, gli studenti del secondo anno di laurea triennale, all’Università di Algeri 2.

بومدين إسراء, 

Résumé: The general purpose of this research is to show the importance and the great role that the learning style process assumes in identifying teaching. To evaluate the learning styles chosen by the second year students of the Italian language, enrolled at the University of Algiers 2, I chose one of the effective tools to be able to arrive at the general intent of this paper. I proposed a questionnaire divided into 8 different questions, which aim to define the types of styles that second year students use to learn Italian. The styles are based on principles: - Individual or group work. - Dependent or independent of the field - Global or analytical etc. In the following paragraphs I propose to theoretically present the styles, providing definitions to some basic concepts, but first of all it is necessary to talk about adult learning, highlighting the neural composition that guides learning in adulthood.

Mots clés: Key words: learning, foreign languages, adult learner, styles of learning


تجليات مفهوم التنوع الثقافي في الجزائر بعد سقوط غرناطة Article title in Englis ) Manifestation of the concept of cultural diversity in Algeria after the fall of Granada

بوخاوش مريم, 

الملخص: إن التنوع الثقافي باعتبار ارتباطه بالاختلافات الثقافية القائمة في مجتمع ما وتأثير هذا المفهوم على فكرة التعايش بين طوائفه المختلفة العرق والعرف والهوية ، قد تجلى هذا في ذلك التنوع الذي شهدته الجزائر عقب سقوط غرناطة وقد شمل مظاهر متعددة كتنوع اللهجات ، وانتشار فن الموسيقى الأندلسية ، وتأثير في العادات والتقاليد ، مما شكل تفاعلا ثقافيا بين الجزائريين والأندلسيين الذين استقروا بعد هجرتهم في العديد من المدن الجزائرية والذي مازالت آثاره باقية إلى يومنا هذا . Cultural diversity , given that it related to the existing cultural differences in a society and the effect of this concept on the idea of coexistence between its different sects , race , custom and identity . This has manifested itself in the diversity that Algeria witnessed after the fall of Granada and it included multiple manifestations such as the diversity of dialects , the spread of the art of Andalusian music , and the influence on customs and traditions wich formed a cultural interaction between the Algrians and Andalusians who settled in many Algerian cities and whose effects still remain to this day .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مفهوم ، ثقافة ، لهجة ، أندلسيين ، الجزائر . ; Key words Culture , Dialect , Andalusians , Algeria.


De la linguistique appliquée à la didactique/didactologie des langues-cultures : évolution et révolution des notions et des concepts

باشا يوسف,  منقلات حكيم, 

Résumé: Dans la présente contribution, nous mettons l’accent sur les terminologies les plus utilisées dans le domaine de la (socio)didactique. Sous forme d’un mini-glossaire, nous répertorions par ordre alphabétique les fameux notions et concepts qui orientent les « formés », en l’occurrence les étudiants, vers une nouvelle perspective d’enseignement et les doter des connaissances, dont ils tirent profit pour mettre en œuvre une nouvelle pratique d’enseignement-apprentissage.

Mots clés: didactique ; sociodidactique ; notions ; concepts


حضور المكان كآخر في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج. The presence of the place is like another in the novel "The Lady of the Maqam" by Wasini Al-Araj.

بلحر ياقوت, 

الملخص: الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية آخرية المكان في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج، من حيث إنّ المكان الروائي هو الفضاء المتخيل الذي تدور فيه الأحداث الروائية. إذ يعدّ المكان أهمّ العناصر السردية التي يقوم عليها العمل الروائي، ولهذا تولي الدراسات النقدية الأدبية الحديثة اهتماما كبيرا بدراسة التشكيل المكاني بوصفه مكونا أساسيا في تشكيل العمل الروائي، وهو في نموذجنا الروائي البنية الأساسية للرواية، فهي تحفل به بنوعيه (المكان المغلق والمكان المفتوح). وحيث يعدّ المكان عنصرا أساسيا من عناصر التشكيل السردي، فهو يحتضن الحدث الروائي؛ ومن تم عمليات التفاعل بين الأنا والعالم، ومن هنا يكتسب آخريته استنادا إلى هذا التلاقي والتفاعل. وهذا ما يحاول هذا البحث استقراءه، استنادا إلى فضاءين رئيسيين تمثلا في المكان المفتوح والمكان المغلق. وانتهينا إلى أنّ المكان بآخريته قد تجلى كصورة جمالية تستوعب استراتيجية التضاد والصراع الآخري. Abstract: This paper deals with the final place in the novel "The Lady of the Maqam" by Wassini Al-Araj, in that the fictional place is the imaginary space in which the narrative events take place. The place is the most important narrative element on which the fictional work is based, and for this reason modern literary critical studies pay great attention to the study of spatial formation as an essential component in the formation of fictional work, and in our narrative model it is the basic structure of the novel, as it is full of both types (closed space and open space). As long as the narrative event is related to the latter, it is evident that this place is related to something from the other, and this is what this research tries to extrapolate, based on two main spaces represented in the open space and the closed space. We concluded that the place with its afterlife has manifested itself as an aesthetic image that accommodates the strategy of contradiction and other conflict.

الكلمات المفتاحية: المكان المغلق ; المكان المفتوح ; سيدة المقام ; لآخرية ; الصراع ; The closed space ; the open space ; the lady of the maqam ; the otherness ; conflict


رحلة العنوان من الكاتب إلى القارئ

أقطي نوال,  طويل سعاد, 

الملخص: لفت العنوان عناية الدراسات الأدبية والنقدية المعاصرة ، لكونه ذو أهمية بالغة، حيث يعد الفانوس المضيء لمعمارية النص، إذ منح لنفسه سلطة قلدته لإعلاء سلطة علمية أوسع، وذلك ما دفع كثيرا من المؤلفين إلى التخطيط المحكم في اختيار عناوين لها غوايتها الاغرائية التي تستفز القراء، من هنا تسعى هذه الدراسة للبحث في رحلة العنوان بين الكاتب والقارئ للكشف عن تلك العلاقة التواصلية الجامعة بين عناصر العملية الإبداعية Abstract: The title attracted the attention of contemporary literary and critical studies, because it is of great importance, as it is the lantern of light for the architecture of the text, as it gave itself the power to flip it to uphold a wider scientific authority, and this prompted many authors to carefully plan in choosing titles that have seductive temptations that provoke readers, from Here, this study seeks to research the title journey between the writer and the reader to reveal that cross-communication relationship between the elements of the creative process.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العنوان، النص ، الكاتب، القارئ، القراءة.


اسم الآلة ودوره في الصناعة المصطلحية

حوبان خديجة, 

الملخص: يهدفُ هذا البحث إلى إبراز أهميّة توظيف اسم الآلة في صياغة مصطلحات جديدة للدّلالة على كلّ ما يخصُّ أجهزة الإعلام الآلي والإلكترونيك وما شابه ذلك. خاصّة وأنّ الآلة هي عمِاد التقدّم التكنولوجي في عصرنا. فلا يُعقل أن نغفلَ عن هذه الصّيغة الجوهريّة التي تدور عليها كثير من مُصطلحات العُلوم التّكنولوجيّة خدمةً للُغة الضّاد. الكلمات المفتاحيّة: اسم الآلة – مصطلح. Abstract : This research aims to highlight The importance of employinge the name of the machine in formulating new terms to denote everything related to informatics and electronic and so on... since the machine is the basis of technological progress in Our time, It is unreasonable neglect of this essential formula on which many terms of technological science revolve around in the service of the arabic language. Key words : the name of the machine-term

الكلمات المفتاحية: اسم الآلة – مصطلح


مصطلحات القانون المدني الجزائري في المعاجم اللغوية والمتخصصة

بوخنوش أمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة قضية المصطلح بصفة عامة، والمصطلح القانوني بصفة خاصة، فمصطلحات القانون الجزائري مضطربة، شأنها شأن المصطلحات العلمية الأخرى، ومجال القانون المدني يشهد تذبذبا في مصطلحاته، ومنه فالمصطلح يعتبر عصب لغة القانون وهو جزء أساسي في البناء النّظري والمنهجي للغة ونص القانون. وهكذا ومن خلال هذه الورقة البحثية، سوف نعتمد في تحليلنا للمصطلحات على النصوص القانونية والاجتهادات القضائية، والآراء الفقهية، وهذا بمطابقة المصطلحات القانونية في المعاجم اللّغوية ومدى امتدادها فيه، والمعاجم الاصطلاحية، والكشف عن واقع الوحدة المصطلحية القانونية من خلاله وتحديد دلالات المصطلحات، وعرض بنية المصطلح اللّغوية في جانبها الصرفي والصوتي.

الكلمات المفتاحية: المصطلح القانوني، المعجم اللغوي، والمعجم المتخصص.


تعليميّة فهم المنطوق ضمن مناهج الجيل الثّاني

بوسالم كريم, 

الملخص: حمل الإصلاح التّربوي الجديد في قطاع التّربية والتّعليم بالجزائر- في إطار ما اصْطُلِحَ عليه بمناهج الجيل الثّاني- عديد المصطلحات والمفاهيم، الّتي من شأنها ترسيخ آليات المقاربة الجديدة المتعمدة في المنظومة التّربويّة الموسومة بـ"المقاربة بالكفاءات"، ومن جملة المصطلحات الوارد ذكرها في مناهج الجيل الثّاني، مفهوم (المقطع التّعليمي)، وهو عبارة وَحدة تعليميّة، يتفرّع منها مصطلح جديد حملته مناهج الجيل الثّاني، وهو مصطلح (الميدان)، هذا الأخير الّذي يضمّ ثلاثة ميادين أساسية، ميدان فهم المنطوق وإنتاجه، وميدان فهم المكتوب، وميدان إنتاج المكتوب، حيث يعدّ ميدان فهم المنطوق وإنتاجه، من بين أهم الأنشطة التَّعلِيميّة التَّعلُميّة الّتي أعادت لها الاعتبار مناهج الجيل الثّاني، لما لهذا النّشاط من أهمية بالغة تمتّد إلى بقية الأنشطة والميادين الأخرى. The new reforms of the Algerian educational system has carried with them a lot of new things. Many new terminologies and understandings which aim at the consolidation of the mechanisms of the Competency Based Approach (CBA) which is approved in the educational system. Amongst the new terminologies included in the new generation curriculum, which were applied, "The Learning Sequence" and "Domain". The latter consists of three major domains: oral,written and both. CBA has given importance to the oral domain as it's one of the most important factors of the teaching and learning process because it even spreads over the other domains.

الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات، المقطع التعليمي، الميدان، فهم المنطوق. ; Competency Based Approach; Learning sequence; Domain; Oral domain.