مجلة الاداب واللغات

مجلة الآداب واللغات

Description

مجلة علمية دولية أكاديمية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية بلغات متعدّدة : العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية والألمانية والإسبانية.. كما يتقاطع توجهها مع جملة من العلوم الإنسانية والاجتماعية كالإعلام والاتصال وعلم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع...


2

Volumes

3

Numéros

43

Articles


الأدب العالمي وصناعة الآخر

إبراهيم بوخالفة, 

الملخص: تثيرُ مقولة "الأدب العالمي" نقاشات حادّة منذ القرن التاسع عشر على مستوى عالمي. ونظرا لتعدد مفاهيم هذه المقولة وتلبّسها بمفاعيل المركزيّة الغربيّة والمركزيّة الفرنسيّة على الخصوص، ونظرا لإرثها الأنواري وعلاقتها بالفكر الإنسانوي الغربي، فقد بدا من المفيد البحث في هذه الإشكاليّة على ضوء تعاظم شأن آداب الأطراف، وظهور حقل نقدي جديد يسمّى النقد الثقافي. واللافت للانتباه في العقل الغربي، أنه كثير المساءلة لنفسه، يعيد طرح الإشكاليّات مرات عديدة ويجدد رؤيته للعالم كلما بدا ذلك عادلا وإنسانيّا. من رحم الثقافة الغربيّة يطل علينا منتقدوها محاولين تذكيرنا أن الغرب لا يسكن الأرض وحده، وأن شعوبا أخرى موجودة هي الأخرى ولها تاريخ وحضارة وثقافة، وأن الأمر لم يعد كما كان من قبل. يجب على الغرب أن يعامل آخريه على أساس وجودهم وليس على أساس غيابهم. يحاول هذا المقال أن يعيد النظر في مقولة الأدب العالمي ومفهومها عند مختلف النقاد والمقارنين، آخذا بعين الاعتبار استعادة الهامش لحضوره على الساحة الأدبية بعدما كان مغيّبا.

الكلمات المفتاحية: الأدب العالمي؛ المركزية الغربية؛ المركزيّة الفرنسيّة؛ أدب الأطراف؛ الامبرياليّة الثقافيّة؛ الشرعيّة الأدبيّة؛ الإقرار الأدبي .


مصطلـــح "الشيــوع" أهميّته ودلالاتــه قراءة في أعمال المهتمين بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

بكير سعيد, 

الملخص: يقـــــــــوم انتقاء المفردات لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها على جملة من المعايير، وفي مقدمتها معيار "الشيوع"، وفي هذا البحث سأتعرض إلى بيان مفهومه عند المهتمين بهذا المجال، وأحاول إبراز مكانته بين بقية المعايير الأخرى، لأنّه عامل أساسي يحتكم إليه المتخصصون في ضبط قوائم المفردات الموّجهة إلى المتعلمين الأجانب- منعزلة أو ضمن السلاسل- في ظل التنوع المفرداتي الكبير للمعجم العربي. The selection of vocabulary for teaching Arabic for the speakers of other language; is based on several criteria, foremost of which is the: prevalent. in this paper, I try to illustrate the concept And its position among various other criteria. Because it is an essential factor judged by specialists in adjusting the Vocabulary Lists for the foreign learner under the diversity of the Vocabulary in the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: تعليم المفردات ; الشيوع ; انتقاء المفردات ; متعلم أجنبي ; قوائم مفردات


نظرية الأجناس الأدبية "قراءة في المفاهيم والأبعاد".

حنان بومالي, 

الملخص: إن الكاتب باستخدامه مؤسسة الجنس الأدبي من جهة اختياره لها شكلا فنيا يجسد رؤيته للعالم، ويدلي ببيانات مهمة عن أسلافه في الجنس الأدبي المختار، مثلما يفصح عن آرائه. وهو كذلك يستخدم الجنس الأدبي لنقل رؤيته الفنية والاجتماعية والسياسية. وفضلا عن ذلك فإنه يحدد النظام الترميزي الذي يحكم رسالته الفنية التي يود أن تَبْلُغَ قارئه، مثلما يحدد آفاق توقعات قارئه ليرضيها أو يحبطها. ولعل هذه الدراسة أن تكشف عن نظرية الأجناس الأدبية ونشأتها وتطورها ومرتكزاتها اللغوية والفكرية والمعرفية والفلسفية.

الكلمات المفتاحية: الكاتب نظرية الاجناس الأدبية القارىء المفاهيم


Equity in Higher Education: Towards a Further Inclusion of Learners with Disabilities

عبد المجيد بوقرني, 

Résumé: Increasing numbers of Algerian individuals with disabilities are pursuing higher education in order to achieve satisfying careers and sustainable earnings. However, these learners face numerous challenges which can prevent them from completing their degree program. Taking this into consideration, the present research sought to explore their perceptions of the learning environment and the obstacles that they face on the premises of the Algerian higher education institutions. This work also reports their recommendations on how to create an ideal learning context using a biographic-narrative research design. The results of this study highlight hurdles that these learners have to deal with and provide a set of suggestions to make Algerian higher education a real reference of excellence for learners with disabilities.

Mots clés: Learners with disabilities ; , higher education ; , learning environment ; teaching methodologies ; Students with Special needs.