التواصلية

مجلة علمية أكاديمية محكمة

Description

Journal presentation: Al Tawasulia Journal for Research and Academic Studies is an international, quarterly, comprehensive scientific journal, issued by the Laboratory of Language and Art of Communication at Yahya Fares University - Medea (Algerian Republic). It publishes academic research and studies in the following fields: arts and humanities; social sciences; Islamic sciences. Researches are published in Al Tawasulia Journal in Arabic, English and French. The journal also emphasizes on the originality, seriousness and quality of research submitted for publication; thus, only high-quality research that provides additional knowledge and scientific value is accepted. Al Tawasulia Journal is interested in consolidating and preserving the ethics of scientific research by ensuring substantive reviewing and evaluating the papers it publishes according to what is universally accepted. The journal also believes in intellectual openness to the various fields of life related to the above-mentioned disciplines and scientific fields. Accordingly, Al Tawasulia Journal is interested in publishing as many real and knowledge-intensive scientific papers as possible. The journal prefers papers with important scientific contents that are related to reality and conforms to development in all fields at the national and international levels, so it invites researchers whose works belong to the journal’s areas of interest to submit their papers in order to make a scientific bridge that enables to deal with field problems without neglecting The value and importance of authentic theoretical studies away from cognitive repetition.

Annonce

استقبال البحوث والمقالات + دعوة للسادة المراجعين لاتمام بياناتهم الناقصة

مجلتكم التواصلية للبحوث الأكاديمية ترحب بالأعمال والمقالات العلمية للسادة الأساتذة وطلبة الدكتوراه على مدار السنة؛ من داخل ومن خارج الجزائر فمرحبا بكم على الدوام.

كما نلتمس من السادة المراجعين إتمام بياناتهم (منشورات علمية +مؤسسة العمل+ الدولة+الرتبة الحالية+ آخر شهادة متحصل عليها +البريد الالكتروني + رقم الهاتف) على البوابة الوطنية للمجلات عاجلاااااااااا من خلال الضغط على أيقونة بيانات المستخدم في أعلى الجهة اليسرى من الشاشة (حين تفعيل الصفحة باللغة العربية وفي أعلى يمين الشاشة في حالة تفعيل الصفحة باللغة الإنجليزية) في أقرب وقت... وفي حال طلب أي استشارة أو مساعدة لأجل إنجاز العملية لا تترددوا في التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم الأتي: ( 00213663487351 )

السلام عليكم ورحمة الله 

رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير ,,, تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

نلتمس من السادة الأساتذة الذين قبلت مقالاتهم للنشر في العدد الحالي والعدد القادم موافاتنا بالتعهد وشكرا 

(يمكن تنزيل التعهد من على صفحة المجلة)

دعوة للنشر

 

 تحية طيبة للجميع، وبعد: فأول ما يجب التنبيه إليه هو أن: مجلتكم التواصلية تستقبل مقالاتكم على مدار السنة

فقط نرجو من كافة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة التواصلية؛ ضرورة التقيد بالآتي:

1/ احترام القالب الخاص بالمجلة بدقة من خلال تحميله من أيقونة (تعليمات المؤلف /Instructions for authors Instructions aux Auteurs ) لتفادي الرفض الأولي بسبب عدم احترام الجانب الشكلي.

2/ الاطلاع على شروط النشر وأخلاقياته المحددة في ( دليل المؤلف /Guide pour les Auteurs/ Author guide)

3/ يجب التقيد التام بنظام التوثيق المشار إليه في تعليمات للمؤلفين.

4/ عند ادخال معلومات المقال ينبغي التنبه إلى إضافة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية مع ملخصه باللغة الأصلية التي كتب بها .

5/ يجب تحري الدقة في ترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية.

6/ يجب أن لا يتجاوز ملخص اللغة العربية ما هو محدد في القالب من عدد الكلمات وأي زيادة عليه سيرفض المقال، ويتضمن الآتي فقط: (العنوان، الإشكالية، كيفية معالجة الموضوع (الخطة العامة)، أهم النتائج). وأن لا يتجاوز الملخص باللغتين الصفحة الأولى.

7/ ضرورة ترقيم صفحات المقال مع الحفاظ على مكونات القالب.

** رابط المجلة على البوابة: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/294

** للاتصال البريد الإلكتروني للمجلة : llac@univ-medea.dz 

27-03-2022


10

Volumes

38

Numéros

309

Articles


اكتساب المفردات للناطقين بلغات أخرى في ضوء المعاجم المعاصرة

رحماني اسحق,  فاطمه محسني, 
2024-04-20

الملخص: تعد المعاجم من أهم الأدوات لتعليم المفردات التي تعتبر من ضمن أهم العناصر في عملية تعليم اللغة وذلك لأهميتها البالغة في إثراء الحصيلة المعجمية وتنمية المهارات اللغوية. ورغم تلك الأهمية تلاحظ ظاهرة عدم الاهتمام بالمفردات في برامج تعليم اللغة العربية واستنادا إلى ذلك تتحدد الإشكالية في عدم الاعتناء باكتساب المفردات في عملية تعليم اللغة، وعدم تبيين أهمية دور المعاجم في ترقية الحصيلة المعجمية وتنمية المهارات اللغوية؛ ولحل تلك المشكلة سعى البحث عبر المنهج المرجعي إلى تبيين دور المعاجم المعاصرة وكيفية مساعدتها على تطوير اللغة وتنمية المهارات اللغوية الأربع. وأظهرت النتائج ضرورة الاعتناء بالمفردات لترقية المهارات وذلك عبر المشاركة في عملية تعليم اللغة.

الكلمات المفتاحية:  تعلم المفردات  تعلم اللغة  اكتساب المفردات  اكتساب اللغة  المهارات اللغوية  المهارات اللغوية الأربع