التواصلية

مجلة علمية أكاديمية محكمة

Description

Journal presentation: Al Tawasulia Journal for Research and Academic Studies is an international, quarterly, comprehensive scientific journal, issued by the Laboratory of Language and Art of Communication at Yahya Fares University - Medea (Algerian Republic). It publishes academic research and studies in the following fields: arts and humanities; social sciences; Islamic sciences. Researches are published in Al Tawasulia Journal in Arabic, English and French. The journal also emphasizes on the originality, seriousness and quality of research submitted for publication; thus, only high-quality research that provides additional knowledge and scientific value is accepted. Al Tawasulia Journal is interested in consolidating and preserving the ethics of scientific research by ensuring substantive reviewing and evaluating the papers it publishes according to what is universally accepted. The journal also believes in intellectual openness to the various fields of life related to the above-mentioned disciplines and scientific fields. Accordingly, Al Tawasulia Journal is interested in publishing as many real and knowledge-intensive scientific papers as possible. The journal prefers papers with important scientific contents that are related to reality and conforms to development in all fields at the national and international levels, so it invites researchers whose works belong to the journal’s areas of interest to submit their papers in order to make a scientific bridge that enables to deal with field problems without neglecting The value and importance of authentic theoretical studies away from cognitive repetition.

Annonce

استقبال البحوث والمقالات + دعوة للسادة المراجعين لاتمام بياناتهم الناقصة

مجلتكم التواصلية للبحوث الأكاديمية ترحب بالأعمال والمقالات العلمية للسادة الأساتذة وطلبة الدكتوراه على مدار السنة؛ من داخل ومن خارج الجزائر فمرحبا بكم على الدوام.

كما نلتمس من السادة المراجعين إتمام بياناتهم (منشورات علمية +مؤسسة العمل+ الدولة+الرتبة الحالية+ آخر شهادة متحصل عليها +البريد الالكتروني + رقم الهاتف) على البوابة الوطنية للمجلات عاجلاااااااااا من خلال الضغط على أيقونة بيانات المستخدم في أعلى الجهة اليسرى من الشاشة (حين تفعيل الصفحة باللغة العربية وفي أعلى يمين الشاشة في حالة تفعيل الصفحة باللغة الإنجليزية) في أقرب وقت... وفي حال طلب أي استشارة أو مساعدة لأجل إنجاز العملية لا تترددوا في التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم الأتي: ( 00213663487351 )

السلام عليكم ورحمة الله 

رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير ,,, تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

نلتمس من السادة الأساتذة الذين قبلت مقالاتهم للنشر في العدد الحالي والعدد القادم موافاتنا بالتعهد وشكرا 

(يمكن تنزيل التعهد من على صفحة المجلة)

دعوة للنشر

 

 تحية طيبة للجميع، وبعد: فأول ما يجب التنبيه إليه هو أن: مجلتكم التواصلية تستقبل مقالاتكم على مدار السنة

فقط نرجو من كافة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة التواصلية؛ ضرورة التقيد بالآتي:

1/ احترام القالب الخاص بالمجلة بدقة من خلال تحميله من أيقونة (تعليمات المؤلف /Instructions for authors Instructions aux Auteurs ) لتفادي الرفض الأولي بسبب عدم احترام الجانب الشكلي.

2/ الاطلاع على شروط النشر وأخلاقياته المحددة في ( دليل المؤلف /Guide pour les Auteurs/ Author guide)

3/ يجب التقيد التام بنظام التوثيق المشار إليه في تعليمات للمؤلفين.

4/ عند ادخال معلومات المقال ينبغي التنبه إلى إضافة عنوان المقال والملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية مع ملخصه باللغة الأصلية التي كتب بها .

5/ يجب تحري الدقة في ترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية.

6/ يجب أن لا يتجاوز ملخص اللغة العربية ما هو محدد في القالب من عدد الكلمات وأي زيادة عليه سيرفض المقال، ويتضمن الآتي فقط: (العنوان، الإشكالية، كيفية معالجة الموضوع (الخطة العامة)، أهم النتائج). وأن لا يتجاوز الملخص باللغتين الصفحة الأولى.

7/ ضرورة ترقيم صفحات المقال مع الحفاظ على مكونات القالب.

** رابط المجلة على البوابة: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/294

** للاتصال البريد الإلكتروني للمجلة : llac@univ-medea.dz 

27-03-2022


9

Volumes

35

Numéros

292

Articles


ترجمة مصطلحات حقل "الكفاية التواصلية" من الإنجليزية إلى العربية من خلال معجم لونجمان لتعليم اللغات وعلم اللغة التطبيقي (دراسة نماذج)

الصالح خلود,  حميدي بن يوسف,  الجدعاني فاطمة, 
2023-07-03

الملخص: تسعى هذه الورقة إلى معرفة كيفية تلقي الباحث العربي المتخصص في مجال اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات للمنظومة المصطلحية التي أفرزتها الدراسات الحديثة في حقل الكفاية التواصلية، من خلال اقتراح نماذج مصطلحية إنجليزية من هذا الحقل وردت في معجم لونجمان لتعليم اللغات وعلم اللغة التطبيقي، وتحليل مكافئاتها العربية المستخدمة في هذا المعجم وفي غيره من المعاجم والمؤلفات العربية الأخرى من حيث الصيغة والمفهوم. كشف البحث عن وجود تعدّد مصطلحي يصل إلى حدّ التداخل بين المصطلحات المنضوية تحت الغطاء الدلالي للكفاية التواصلية، كما كشف في حالات عدّة عن غياب الانتظام المصطلحي الذي يقضي باستخدام اللفظ نفسه حتى ولو دخل في مركّب مصطلحي جديد، وفي المقابل فإنّ الورقة أبانت عن وجود نموذج مصطلحي في طريقه نحو الترسّخ هو مصطلح: "المهارة اللغوية".

الكلمات المفتاحية:  الكفاية التواصلية:  الكفاية الاستراتيجية:  الكفاءة اللغوية:  المهارة اللغوية:  معجم لونجمان:


Subversion of the Logic of Domination in Margaret Atwood and Forūğ Farroḵzād تدمیر کیان «منطق الهیمنه» عند مارجریت أتوود و فروغ فرخزاد

Jahantigh Hossein,  Naziri Fatemeh, 
2023-07-23

الملخص: Parallel to the approach of feminism that situates women’s concerns as the pivotal ground, ecofeminism adds the violation of nature by human beings to the patriarchal suppression of women in society. As such, the “logic of domination” that sanctions and justifies the subordination of both women and nature spreads the veins of ecofeminism. The study at hand aptly selected the works of two environmental female writers Margaret Atwood’s Surfacing (1972) and Forūğ Farroḵzād’s “I Pity the Garden” to be studied with the lenses of ecofeminism. Therefore, the inferiority of women sided with the subordination of nature as the binary logic that perpetuates patriarchy are fully illustrated in a comparative study wherein the role of patriarchy as the reinforcement of anthropocentrism in the subordination of nature is revealed to the reader. بالتزامن مع الحركة النسوية (الفمينيسم) التي تهتم بامرأة كمجال مركزي، جاءت حركة الإهتمام النسوية البيئية (اكوفينيسم) تعتبر انتهاك الطبيعة من قِبل البشر واضطهاد المرأة في المجتمع الأبوي علی السواء. ولهذا تنقد هذه الحرکة "منطق الهيمنة" الذي یجیز امتثال المرأة والطبيعة له. هذه الدراسة اتخذت منهج النسوية البيئية حتى تدرس أعمال الكاتبتين واهتماماتهما بالبيئة. رواية "على الأمواج" للكاتبة مارجريت أتوود (1972)، وقصيدة "أشفق غلی الجنینة" للشاعرة فروغ فرخزاد. لذلک، تهدف هذه الدراسة المقارنة إلی تبيين دور الرجل في إخضاع المرأة والبيئة كمنطق مزدوج يقوي هذا العمل، بشكل تام.

الكلمات المفتاحية: Ecofeminism ; Patriarchy ; Subordination ; Suppression ; Comparative Study


مفارقة الحضور والغياب في شعر عدنان الصائغ (مجموعة "و..." نموذجاً)

عطشاني عاطفة,  عجرش خيرية,  جابري نصر أحمد, 
2023-08-07

الملخص: المفارقة من أبرز وأهمّ التقانات البلاغیة في الدراسات النقدية الحديثة، إذ تتيح للأدباء الدخول إلى عالم النص الأدبي والغور في معانٍ جدیدة، وتقوم بعدة وظائف تختلف مستویاتها من نصّ إلى آخر، ولا یمكن إدراك طبیعة النصّ الأدبي ودلالاته دون فهم مصطلح المفارقة واستیعاب ردوده. ورغم وجود عدة أنواع من المفارقة إلا أنّ معظم الدراسات قد اقتصرت حول المفارقة اللغوية، وقد امتلأت نصوص عدنان الصائغ بأنواع عدیدة منها، سيما التصويرية. تكمن أهمیة هذا البحث في دراسة مجموعة "واو" في شعر عدنان الصائغ؛ وتحاول التطرّق إلى موضوعات عديدة، أبرزها مفارقة الحضور والغياب، إذ تظهر معظم هذه الثيمات ممزوجة بالمفارقة التصويرية. وفي النهاية ستطرّق الدراسة لتحليل النصّ السردي مع ذكر التقانات المستخدمة والتركيز على استعمال الشاعر النوع من المفارقة وستكون الدراسة وفقاً للمنهج الوصفی- التحلیلي.

الكلمات المفتاحية: المفارقة ; عدنان الصائغ ; مجموعة "و" ; الحضور ; الغياب


السيدة عائشة الأديبة الشاعرة

Smahan سمهان, 
2023-08-28

الملخص: الملخص: تبوأت السيدة عائشة (رضي الله عنها) مكانة علمية رفيعة، وعُدّت من كبار الصحابة المجتهدين، فكانت المرجع الشرعي للصحابة والتابعين يلجؤون إليها يسألونها فيما استشكل عليهم. إلى جانب علمها بالأحكام الشرعية، نالت من علوم اللّغة العربية حظّا وافرا، فكانت الأديبة والشاعرة اللّبيبة، فقد كانت تحفظ الكثير من الشعر وتقوله، وكان الرسول ( صلى الله عليه و سلم) يسرّ لسماع الشعر منها، وما كان ينزل لها شيء إلاّ أنشدت فيه شعرا. كما حازت فصاحة وبلاغة شهد لها رجال من ذوي الشأن في عصرها، وخطبها تحوي على ألفاظ وكلمات عويصة لا يفهم معناها إلا بالاستعانة بمعاجم اللّغة. وفي هذه الورقة البحثية حاولت جمع بعض أشعارها وخطبها التي أبانت عن فصاحتها وبلاغتها وحسن أسلوبها ومعرفة أهم عوامل تفوقها في الأدب. Abstract : Aïsha (May Allah be pleased with her) took a high scientific place. She became one the greatest hardworking companion. Besides learning about the legal provisions, she received great luck from Arabic language sciences. She was a brilliant and poetic literature. She reserved a lot of poetry. The Prophet Mohammed (Peace be upon him) was pleased to hear poetry from her. She also received eloquence and succinctly witnessed by men of interest in her time, and her speeches contain difficult words and terms whose meaning will not be understood only by the use of language dictionaries. In this research paper, we tried to collect some of her poetry and speeches, which showed her openness, eloquence, style besides the most important factors of her superiority in literature.

الكلمات المفتاحية: أدب ; الشعر ; عائشة رضي الله عنها


الانزياح الدلالي في شعر أنسي الحاج (مجموعة "الخواتم 1" نموذجاً)

عباسي محسن,  بورعابد محمدجواد,  زارع ناصر,  بلاوي رسول, 
2023-09-08

الملخص: يعدّ بحث الانزياح من البحوث المهمّة التي تُظهر للمتلقي أن النص الأدبي لم يكن وفقاً للنصوص المألوفة والموافقة للذوق الأدبي العام حيث قد استخدم أنسي الحاج في هذا النص صوراً ذات تشبيهات واستعارات منزاحة عن الأصل وبلغة جديدة وقد تميّز الشاعر أنسي الحاج بمجموعة من الصور المبتكرة في نصوصه وذلك للتعبير عن أسلوبه الشعري الجديد، ومن هذا المنطلق إرتأى هذا البحث دراسة الظاهرة الشعرية المذكورة علی ضوء المنهج الوصفی- التحلیلی فی شعر الحاج لإعطاء صورة عن أدبه الشعري من خلال هذه الدراسة الشعرية إذ يعدّ الحاج ضمن كوكبة الشعراء المجدّدين في قصيدة النثر العربيّة، لاسيّما في مجموعة الخواتم إذ عبّر عن أفكاره التي تريد خرق البلاغة عبر تغيير في الشكل المعهود، إذ جعل القارئ أمام نصّ مغاير لا يمكن القول أنه شعر ولا نثر حيث جمع العديد من المواضيع وقد استخدم هذه الشاعرية كأداة لتحقيق ما أراده في مجتمعه وبيئته.

الكلمات المفتاحية: أنسي الحاج ; الانزياح ; الدلالة ; السياق ; الاستعارة