التواصلية

مجلة علمية أكاديمية محكمة

Description

مجلة التواصلية مجلة علمية أكاديمية محكمة نصف سنوبة تصدر عن مخبر اللغة وفن التواصل بجامعة يحي فارس بالمدية


6

Volumes

17

Numéros

174

Articles


أهم خصائص الكتابة الأدبية عند محمد البشير الإبراهيمي وروافدها

البشير خذير, 

الملخص: : لقد وجدت الرغبة تحدوني إلى دراسة الأدب الإبراهيمي، فأحببت أن أُلِم شتات هذا الموضوع، وأُرتب أفكاره وأدرس آثاره، فما يميز هذا الأدب نزعته العميقة إلى الأصالة والأخذ بحظ وافر من طرائق الأقدمين في النسج، مع وضوح الشخصية، ورصانة العبارة. وقد جاء العمل يسير وفق منهجية التالية:المقدمة حوت تمهيدا وجيزا نوه بالأدب الإبراهيمي و مدي جماليته، ثم عرضت لذكر الأسباب الكامنة وراء اختيار الأدب الإبراهيمي،ثم بعدها مبحث تحت عنوان الخصائص العامة للكتابة الأدبية عند الإبراهيمي و في هذا البحث اقتصرت على أهم الخصائص. أمّا المبحث الثاني فهو بعنوان أصول ومصادر الكتابة الفنية لدى محمد البشير الإبراهيمي و يندرج تحته: الباب الأول: تأثر الإمام بالقرآن العظيم، و في هذا الباب تنَاوَلت مظاهرَ التأثر بالخطاب القرآني و أبرزَ الطرق التي تعامل بها الإمام مع النص الرباني. وفي الباب الثاني: التأثر بالحديث النبوي الشريف.أما في الباب الثالث فقد بحثت تأثر الإمام بالشعر العربي.وتتبَّعت في هذا كله ملامحَ التأثر المباشر بهم في المعجم اللغوي سواء على مستوى اللفظة المُفردة والجملة المُركبة، وفي الأغراضِ والقِيَم المعنوية، و في الإشارات التاريخية و القصصية.

الكلمات المفتاحية: الأدب الإبراهيمي خصائص الأدب الإبراهيمي


النحو والبلاغة نقاط التقاطع ومسافات التباعد

رافع مصطفى, 

الملخص: تأتي هذه الدراسة الموسومة بـ "النحو والبلاغة نقاط التقاطع ومسافات التباعد "، كمحاولة تهدف إلى الوقوف عند مجال التلاقي بين النحو والبلاغة الممثل في علم المعاني، من خلال مبحث التقديم والتأخير وكذا مبحث الحذف وبيان التفاعلات المعرفية والإجرائية بين العلمين، وإبراز خصوصية كل علم من خلال بيان ما تمتاز به الرؤية البلاغية في معالجة قضايا التركيب عن الرؤية النحوية. This study, entitled Grammar and rhetoric, intersection points and spacing distances, comes as an attempt aimed at standing at the field of convergence between grammar and rhetoric represented in the science of meanings through the topic of presentation and delay , as well as the topic of deletion and the statement of cognitive and procedural interactions between the two flags, and highlighting the specificity of each science through explain what the rhetorical vision has in its treatment of syntactic issues from the grammatical view.

الكلمات المفتاحية: النحو ; البلاغة ; المعاني ; الحذف ; التقديم التأخير


ملامح المقاومة في مسرحية محاكمة الاسم"x"للأديبة سناء الشعلان

عموري نعيم,  مرعي معصومه, 

الملخص: أصبحت قضیة الشعب الفلسطیني قضیة كل إنسان واعٍ ولایمكن غض النظر عنها، لأنّ ظروف الفلسطينيين مأساویة تجرح المشاعر فلابدّ أن نكتب عنهم بقدر المستطاع. الأدیبة سناء الشعلان الفلسطینيّة قامت بدورها في بثّ قصص ومسرحیات حول القضیّة الفلسطینیة وحاولت من هذا الطریق تقوم بصراعها السیاسي علی الكیان الصهیوني وإیقاظ النائمون وفتح فیه الباكمون حول هذه النكبة التي ابتلی بها الشعب الفلسطیني منذ زمان. من مسرحیات المقاومة، مسرحیة« محاكمة الإسم x»، التي أصبحت مبدأ دراستنا في هذا المقال.ففي مسرحیة " محاكمة الإسم x" ندخل قاعة محكمة هزلية تنقلب فيها الأدوار ليصبح البريء متهماً والضحية جلاداً، إنّها مأساة الشعب الفلسطيني الذي سرقوا منه اسمه ثم حاكموه على فقدانه، ثم اتهموه بالجنون، وأودعوه في مصحة عقلية.وما استنتجناه عن هذا البحث هو إعمال أنواع المخانق والظلم من قبل الكیان الصهیوني وعدم الوصول إلی النتیجة المخطط لها بسبب مواجهة الرادع المقاوم الصامد من قبل أبناء شعب الفلسطیني العربي الراسخ في مبتغاه وهو تحریر بلاده من العدو الشرس، وقد تطرّقت الكاتبة إلی الحروب والمرأة والتمييز العنصري و...في مسرحيتها هذه المنهج المتّبع وصفي-تحليلي.

الكلمات المفتاحية: المقاومة، ; المسرحیة، ; محاكمة الإسم x، ; سناء الشعلان.


التعليم العتيق و استمرارية المدرسة القرآنية بالمغرب.

نادن إبراهيم, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالتعليم العتيق بالمغرب،هذا النوع من التعليم الذي عرفه شمال إفريقيا منذ الفتح الإسلامي ،والذي كانت تعقد حلقاته بالكتاتيب القرآنية والمساجد ،وقام على تدريس القرآن الكريم وعلوم اللغة العربية .ومن أجل ذلك وقفنا عند البدايات الأولى للتعليم الديني بالمغرب تزامنا مع الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا الذي كان للمدرسة القرآنية الدور الكبير في رسم معالم حضارته بالغرب الإسلامي،وفي تثبيت نظم دوله،وفي طبع الشخصية المغربية بميسم القيادة السياسية والبناء الحضاري الذي يتأسى بالمنهج النبوي في عمارة الأرض ونشر رسالة الإسلام وتحقيق غاياته،ولم يفت البحث في أثناء ذلك الحديث عن استمرارية هذه المدرسة وإعادة هيكلتها في ظل التحديات المعاصرة . Abstract: The title of this research is religious education and the continuity of the Quranic institutes in Moroccoo. our objectif is to make known this type of education Which had accompanied the entry of the Islamic conquest of North Africa in the first century of Hegira/ 7th century AD. for this reason we have talking about their first initiations of teaching the Quran and the Arabic language in Quoranic mosques. The researcher who follows the development of these Qur'anic institutes can conclude that they have important role in the evolution of the civilization of the Islamic West and at the consolidation of the political regimes of its states, that’s why I have wondered about the continuity and restructuring of these institutes in moroccoo now. résumé: Le but de cette recherche est de faire connaitre l’enseignement traditionnel au Maroc. ce type d’enseignement connu en Afrique du Nord depuis la conquête islamique en premier siècle d hégire. Ses Cours scientifiques qui s’étaient tenues dans les mosquées coraniques visent à enseigner le Coran et la langue arabe. c’est pourquoi nous avons parlé des débuts de l’ensemble d’enseignement religieux au Maroc ou on na vu le rôle important de l'école coranique à la naissance et à l’évolution de la civilisation de l'Occident islamique et à la consolidation des régimes politiques de ses états . cela nous a conduit à se demander sur la continuité de cette école face aux défis contemporains.

الكلمات المفتاحية: المدرسة القرآنية ; الحضارة الإسلامية ; التحديات المعاصرة ; الأمن ; السنة


تجليات "القمر" وحقوله الدلالیّة في شعر عبدالوهاب البياتي

بهروزی زهره,  زارع ناصر,  خضری علی, 

الملخص: يعدّ رمز "القمر" من أبرز المظاهر التعبيريّة في شعر عبدالوهاب البياتي، فضلاً عن فاعليّته وتأثيره الدلالي في منح شعره سموّ الصورة الفنيّة وذلك من دون الالتزام بالصّراحة في التعبير عن الثورة، والدعوة إلى الحريّة والتمرّد على القيود الصارمة وما إلى ذلك من الموضوعات الّتي شغلت باله في المجتمع البشري. رمز "القمر" يحظى بأهميّة بالغة في شعر البياتي، فقد اعتمد الشاعر "دال" القمر كثيراً وذلك للإفصاح عن تجاربه في الحياة، حيث أنّ "القمر" ليس اسماً لظاهرة سماويّة في اللّغة بل له دلالات إيجابية وسلبيّة متنوّعة في الأدب. يحاول هذا البحث وفقاً للمنهج الوصفي-التحليلي معالجة رمز "القمر" عند البياتي بصفته رمزاً كثير الدلالة يحفل بالإيحاءات المتنوعة إثر مصاحبته اللفظيّة مع المفردات الّتي لا‌ تلائم الظاهرة السماويّة و‌يتّصف بها الإنسان. من هذا المنطلق تطرّقنا إلى دلالات القمر الإيجابية كالوطن، الأمل، الشباب المكافح، النصر و‌الحريّة، المدينة الفاضلة، إلى جانب دلالاته السلبية كاليأس و‌الحزن، و‌الموت الأمير، الخيانة، و‌الترحال. من أهمّ النتائج الّتي استخلصناها من البحث هي أنّ البياتي اعتمد رمز "القمر" 72 مرّة للدّلالات الثانوية؛ للدّلالة على المعاني الإيجابية، لأنّ الشاعر قد أكثر من ترميز الأوطان والأمل بــ "القمر" و‌للدّلالة على التفاؤل عند البياتي علی تفاؤل البياتي لأنّه يرى القمر مصدراً للنور والحياة في الحياة المشحونة بالاضطراب و‌التشاؤم؛ وإلى جانب ذلك اعتمد البياتي رمز القمر للدلالة على المفهوم السلبي ويرجع سرّ هذا التوظيف إلى أحاسيسه وشعوره المفعم باليأس والحزن ورؤيته إزاء الموت دونما يظهر له بصيص من الأمل. The symbol "moon" is one of the most important features of Abd al-Wahhāb Al-bayātī's poem, without explicitly speaking, creates a beautiful and doubly effective image for: Revolutionary activities, invitation to social freedom, Protesting society's restrictions. The symbol of "moon" is very important in Abd al-Wahhāb Al-bayātī poetry, Because "moon" has many means in his literature And it has many positive and negative implications. This article will try to analyze the "moon" based on the descriptive-analytical method. This symbol refers to several positive and negative implications. Therefore, this symbol implies these positive means: homeland, hope, young fighter, victory and freedom, utopia; and negative implications: despair, discomfort, death, regnant, betrayal, deportation. In this paper, the important results are: this symbol has 72 positive and negative implications. The most positive and symbolic meanings of the "moon" are for the two concepts of homeland and hope, and this repetition refer to the poet's hope and the moon is the source of hope and life, in this land of pessimism. Also, the "moon" means negative concepts: desperation, death, betrayal, deportation.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر؛ عبد‌الوهاب البياتي؛ القمر؛ الحقول الدلاليّة.


مظاهر الزهد والتعلّق الدنيوي في شعر نظامي كنجوي وناصيف اليازجي (دراسة مقارنة)

سلیمی حسین,  قاسمی رضا, 

الملخص: يعدّ الأخلاق ووظائفه من أهمّ المضامين في الأدبين الفارسي والعربي؛ فإنّنا نلحظ في هذه الآثار أكثر ما نلحظ الموضوعات الأخلاقية والتعليمية المختلفة. نظامي كنجوي من أبرز الشعراء الإيرانيين في التطرّق إلى المضامين والموضوعات الأخلاقية والتربوية النابعة عن التعاليم الأخلاقية والإنسانية في الإسلام وهذا يفسح لنا مجالاً كبيراً في الدراسة. ناصيف اليازجي أيضاً من أعظم الشعراء المسيحين العرب الّذي نشأ منذ الصغر مع القرآن الكريم ونهج البلاغة وتعاليم الأئمة المعصومين؛ فنرى ديوانه زاخر بالمضامين الأخلاقية والإنسانية، بحيث أُطلق عليه "شاعر الحكمة". "الزهد والتعلّق الدنيوي" من أهم الموضوعات وأكثرها تأثيراً بين الموضوعات الأخلاقية والتعليمية الأخرى، بحيث كان لهذا الموضوع صدى واسعاً في النصوص الأدبية الفارسية والعربية. تتطرّق هذه المقالة إلى موضوع "مظاهر الزهد والتعلّق الدنيوي" في أثرين متميّزين في الأدبين الفارسي والعربي في مجال الأخلاق؛ أي: "مخزن الأسرار " لنظامي كنجوي و "ديوان ناصيف اليازجي" وذلك بالاعتماد على المنهج التحليلي والإتيان بالنماذج التطبيقية. تظهر لنا من خلال النتائج بأنّ الشاعرين قد ركّزا أكثر ما ركّزا على بيان التعاليم الأخلاقية؛ خاصّة في مجال "الإقبال إلى الدنيا والإدبار عنها" ولم يغفلا عن مدح هذين الصفتين الإنسانيتين وقد ظلّا يذكّران المتلقّي بمحاسنها ومساوئها الدنيوية والأخروية؛ وقد ظهر كلّ ذلك بعد العناية باللطائف اللغوية والبلاغية. أمّا السمة المشتركة الّتي تجمع ما بين الشاعرين؛ نظامي واليازجي فهي مستوى تأثرهما بالقرآن والروايات الإسلامية من حيث تطرّقهما إلى موضوع " الزهد والتعلّق الدنيوي".

الكلمات المفتاحية: الأدب التعليمي، الزهد، التعلّق الدنيوي، ناصيف اليازجي، نظامي كنجوي.


منعطفات البلاغة بين المساءلة و الحجاج ″قراءة في أطروحة ميشال ماير ″

ملواني حفيظ, 

الملخص: الملخص تحاول هذه الدراسة متابعة صيرورة المفاهيم التي تستهدفها البلاغة اليوم، في نطاق اجتهاد أحد روادها الحداثيين و أقصد على وجه التحديد عالِم البلاغة البلجيكي ميشال ماير (Michel Meyer) ضمن سياقات معرفية جديدة استنادا إلى فن السؤال و علم الأشكلة، بمنظار الفيلسوف الذي ينحت المفاهيم و يُموقع قضايا الخطاب على عتبة التواصل التكافوئي من أجل التحرَّر من حدة جمالية التعبير و قسوة الحجاج إلى منفذ شرعنة السؤال وتقييده بمطلب الأشكلة حتى تُدرَك القضايا المُعالجة بعيدا عن الذات المرهفة و العقلانية الصارمة ،لتصير إشكالية البحث وفق هذه الصيغة النظر في طريقة اشتغال البلاغة قياسا على مبدأ تحديد منْ يخاطب منْ ؟ بما في ذلك حجم الفروقات بينهما على مختلف الأصعدة في سبيل تجاوز حاجز عدم التوافق في المنظورات و التصوّرات التي تحصل بينهما ضمن الحد الأدنى، بالقدر الذي يُتيح فهم و تفهُّم الذات إزاء مَنْ تُخاطبه، هذا ما يجعل البلاغة المعاصرة تتصدر المشهد ؛ لأنها هي السبيل الأمثل -على الأقل في نظر هذا العالِم - من أجل معالجة فكرة التفاوت بين الأفراد على مستوى الموقف و الرؤية ، فهي بمثابة وسيلة تفاوضية للتقليل من حدة هذا الاختلاف أو التعارُض، فما يقع على عاتق هذه الدراسة هو الكشف عن سياق التحوُّلات التي جعلت البلاغة تُغيّر ثوبها المعرفي من جديد. Abstract this study aspires to solicit the different conceptions of rhetoric today according to the thesis of Michel Meyer, according to the different cognitive contexts, whose suggestion is propelled to the art of questioning, as well as the problematology, under the vision of this philosopher who spares no scientific effort to build his own conceptions, in order to pose the problems of discourse at the level of communication equivalence, and to free himself from the highly aesthetic language and the ferocity of argumentation by the legitimacy of questioning , and the restriction to the fields of problematology, which allows us to grasp the different problems apart from the fragile sensitivity and pragmatic rationality of the self, this is why the problematic of this study aims to perceive the functioning of rhetoric according to the who to contact? By affirming the sociological and cognitive gap between the two poles of verbal communication, in any case the immanent objective remains by priority; understand and make his partner understand in order to reach a consensus between the two protagonists at the positional and vocational level, this whole study brings to know the rhetoric of today from the angle of its perceived changes.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : البلاغة ؛علم الأشكلة ؛الحجاج ؛ميشال ماير ؛المساءلة ; Key words: Rhetoric; Problematology ;Argumentation ;Michel Meyer; Questioning


تجليات السخریة وحقولها الدلالیة في شعر حمید الحریزي

بلاوي رسول,  خضري علي,  جلالي عيدان, 

الملخص: الأدب الساخر تراث بشري، توارثته الأجیال من منطلق رغبة النفس إلی البهجة والترویح، فالسخریة بکافة أشکالها وصورها تمنح النفس سعادة تستکنّ لها. یهدف الشاعر في هذا الحقل من الأدب وعبر أسالیب السخریة المختلفة إلی الأضحاك أولاً ثم الإصلاح ثانیاً، فالشعراء الذین أصبحوا رواداً في هذا الباب یهدفون في ماوراء نصوصهم الساخرة إلی نقد بنّاء ینتهي بالخیر والنفع للمجتمع ومن هؤلاء الشعراء نذکر حمید الحریزي الشاعر العراقي المعاصر وإنّنا في هذا البحث نسلّط الضوء علی دیوانه "مشاهدات مجنون في عصر العولمة" وعبر المنهج الوصفي-التحلیلي، فنقوم بدراسة السخریة ومفهومها ومواقعها والصورة الکاریکاتوریة فيها والبارودیا والمفارقة المنشودة لدی هذا الأدب الساخر وفي خاتمة المطاف توصّل البحث إلی أنّ الشاعر استخدم أسلوب السخریة في تعابیره فاختار المجنون لمشاهداته حتی یأخذ کامل حریته في النیل من السلطان کأنه بهلول في بلاط هارون. وجاء علی مآسي العراق عند الغزو واستفحال داعش المریر وإرهابه المقیت وحصة الشعب العراقي من هاتین الرزیتین والعولمة وانعکاسها في مجتمعه وإهمال حقوق الرعیة وکبتها من قبل الحاکم.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر، العراق، السخریة، حمید الحریزي، دیوان "مشاهدات مجنون في عصر العولمة".


السمـــات الإيقــــاعية فـــي ســــورة الفلــــــق

بن حليمة خديجة, 

الملخص: القرآن الكريم كلام الله المعجز بأساليبه الرفيعة ومعانيه البديعة وبلاغته، ولعل من أهم صور إعجازه الإيقاع الفريد الذي يتميز به عن غيره إذ يهتز له شعور المتلقي وفقا للأثر الذي يتركه في النفس. وهذه الدراسة ومضة لغوية نحاول فيها إبراز بعض السمات الإيقاعية لسورة الفلق، والمتمثلة في الانسجام الناتج عن الدقة في ترتيب الحروف وتكرارها وفق نمط معين وكذا تخير ألفاظ دون غيرها وتوافق الفواصل بشكل يتوافق والمعنى العام للسورة منطلقين من إعطاء فكرة عن مفهوم الإيقاع واتجاهاته عند كل من القدامى والمحدثين ثم تطرقنا الى ذكر عناصره ووظيفته منتقلين بعد ذلك لدراسة سورة الفلق من خلال إبراز بعض السمات الإيقاعية التي تتميز بها معتمدين في ذلك التقسيم المقطعي للسورة ودراسة بعض المقاطع الصوتية المفتوحة و المغلقة وسبب مجيئها على ذلك الشكل، كما تطرقنا الى الفواصل والروي وصفات كل منهما في السورة. Abstract The Noble Qur’an is the miraculous word of Allah with its sublime methods, wonderful and rhetoric meanings. Probably, one of the most important forms of its miracles is the unique rhythm that distinguishes it from others as the feeling of the recipient vibrates according to the effect it leaves on their souls. This linguistic study sheds the light on our humble attempt to highlight some of the rhythmic features of Surat Al-Falaq, represented in: First, the harmony that results from the accuracy in arranging letters and repeating them according to a certain pattern. Second, the reasons that lie behind choosing specific words instead of others as well as matching commas in a manner compatible with the general meaning of the Surah. The path of this study begins with giving an idea of the concept of rhythm and its directions for each of the Ancients and the Modernists. Then, we move into mentioning its elements and its functions. After that, we study Surat Al-Falaq by accentuating some of the rhythmic features that are characteristic of them, relying on that sectional division of the Surah and studying some of the open and closed phonemic syllables as well as the reason for their appearance in that form. In addition, we elaborate on the commas, rhyming letter and the characteristics of each of them in the Surah.

الكلمات المفتاحية: الايقاع ; سورة الفلق ; صفات الحروف ; الفاصلة ; المقطع


سيميائية العنوان في سورة النّاس

بن قويدر عيشة, 

الملخص: يعتبر القرآن الكريم أول نص مكتوب باللغة العربية يتّبع نظام العنونة؛ فلكلّ سورة اسم خاص بها يميّزها عن بقية السور القرآنية في المصحف الشريف. وتعدّ أسماء القرآن الكريم وأسماء سوره بمثابة البداية العلمية في مجال علم العنونة فالأسماء التي تعرف بها سور القرآن الكريم تعتبر كدليل يهتدي بها القرّاء عند تصفح المصحف أو البحث فيه إذ كلما استدللت على شيء بشيء فهو عنوان له. فإنّ هذه الدراسة محددة بمحاولة اكتشاف إمكانية قراءة سيميائية لـ اسم سورة قصيرة من سور القرآن الكريم، وهي (سورة الناس)، وذلك من خلال توظيف آليات سيميائية العنوان واخضاعها إلى طبيعة النص القرآني بالدرجة الأولى، وهي مقاربة منهجية علمية لها إجراءاتها المعلّلة؛ والتي تسعى لاستنطاق اسم سورة الناس باعتباره العلامة الأولى التي تواجه متلقي النص القرآني، كما أنّه يمثل مفتاحا دلاليا يمكننا من معرفة مضمون السورة التي يسمها. الكلمات المفتاحية: سيمياء العنوان في القرآن الكريم، سورة النّاس Semiotics of the title in Surat An-Nas: Abstract: The Noble Qur’an is the first written text in the Arabic language sticking to the heading system. Thus, each surah has its own name that distinguishes it from the rest of the Qur’anic surahs in the Holy Qur’an. The names of the Noble Qur’an and the names of its surahs are considered the systematic beginning in the field of entitling science. These names, with which the Surahs of the Noble Qur’an are known, are considered as a guide for the readers to use when browsing the Qur’an. Whenever you infer something about something, it is a title for it. This study is an attempt to discover the possibility of a semiotic examining of the name of a short surah from the surahs of the Holy Qur’an, namely (Surat Al-Nas). This semiotic reading takes place through employing semiotic mechanisms and subjecting it to the nature of the Qur’an text in the first place, which is a scientific and methodological approach that has its justified procedures. This particularly seeks to study the name of Surat Al-Nas, as it is the first sign facing the recipient of the Qur’an text and a representation of a semantic key that enables us to know the content of the surah it names. Key words: Semiotics of title in the Noble Qur'an- in Surat An-Nas

الكلمات المفتاحية: س ; رة الناس سيمياء العن ; ان في القرآن الكريم


علاقَةُ الأنــــا والآخــــرِ في شِــــعْرِ عبـدِ العزيــز المقالح

القصوص سامي حسين, 

الملخص: مُلخص: انبثقت فكرة هذه الدراسة من فرضية ترى وجود جدلية حتمية بين الأنا والآخر، أنا الشّاعر ( المتكلم ) والآخر ( المخاطب ) بمختلف مسمياته وصفاته. وقد رام الباحث الكشف عن هذه العلاقة الجدلية من خلال التركيز على أبرز محاور ظهور هذه العلاقة التواصلية بين الأنا المقالحية والمحاور الخمسة: الـ ( هو – هي – الذات – هم – نحن )، والتي كان حضورها لافتاً عبر تواصل الأنا المقالحية بها . وقد تجلى – لنا – مقدار وعي الأنا بذاتها ، ووعيها ببقية الأنوات الأخرى التي شكلت محاور العلاقة معها. كما بدا جلياً مستوى التواصل النفسي والفني بين الأنا والآخر عبر التجربة الشعرية عند عبدالعزيز المقالح، وكان في هذا التجلي إجابة شافية – من وجهة نظر الباحث - عن التساؤل الرئيس في هذه الدراسة ، التي اعتمدت المنهج التحليلي . ABSTRACT: The idea of this study came from a hypothesis that states the existence of an inevitable dialectic between the “I/ego” and the “other”. It is a relationship between the “I” of the poet who is the ‘addressor’ and the “other” who is the ‘addressee’ with all their manifestations, titles and qualities. This study is an attempt to explore this kind of controversial relationship by focusing on the most prominent aspects of this communicative relationship between the “I/ego” of Al Maqaleh and the five components “He, She, Self, They, and We” whose presence is remarkable through a kind of relation with the “I/ego” of Al Maqaleh. The study has also revealed the extent of the awareness of the “I/ego” of itself as well as its awareness of the other “egos” that “I” has developed a relationship with. The psychological and technical communication between the “I/ego” and the “other” is also evident through the poetic experience of Abdulaziz Al-Maqaleh. From the author’s perspective, this manifestation has provided a satisfactory answer to the main research question of this study which has adopted the analytical approach.

الكلمات المفتاحية: الأنا ; الآخر ; الذات ; جدلية ; علاقة ; التواصل ; other ; self ; dialectic ; relationship ; communication


تمظهرات المرأة وحقوقها في شعر معروف الرصافي

خضری علی, 

الملخص: يحاول هذا البحث أن يُلقي الضوء على مبادئ حقوق المرأة في شعر معروف الرصافي. اجتهدنا في هذا البحث أن نتطرّق إلى دراسة أهمّ حقوق المرأة في شعر معروف الرصافي وذلك بناء على أهميّة المرأة ودورها الفعّال الّتي تلعبه في المجتمع. معروف الرصافي من الشعراء البارزين والمعاصرين في العراق وقد وُلد في بغداد. هو شاعر يمتاز بنزعته الإنسانية وهو مبارز شجاع يحاول أبداً أن يقف إلى جانب الفئات المحرومة والمستضعفة في المجتمع وهذا كلّه يرجع إلى عواطفه ومشاعره الحيّة وكذلك إلى موقعه السياسي والاجتماعي. وقد حاول الشاعر من خلال نقده العنيف أن يفصح عن العيوب الّتي طالما سكت عنها الآخرون وقد نصر النساء لكي يصلن إلى مكانتهن الّتي تليق بهنّ إلى حدّ ما. يظهر لنا من خلال نتائج هذا البحث بأنّ الشاعر يرى لحضور النساء في المجال الاجتماعي عاملاً مؤثّراً في نموّ المجتمعات وازدهارها وهو يعتقد بأنّ هذا الأمر لا يتيسّر سوى بقمع وتمزيق الرداء المندرس المتمثّل في التقليد الأعمى. الشاعر ينتقد الإدّعاء القائل بأفضليّة الرجال على النساء ويهاجم هذه الأدلّة الكاذبة الّتي تطمح إلى انتشار مثل هذه الإدّعاءات. ومن أهمّ المخاوف الّتي نلحظها في شعر الشاعر هي: التطرّق إلى مسائل كالزواج والطلاق وكذلك تركيز الشاعر على بيان الإشكاليات الاجتماعية الّتي لا تتسبّب سوى في الرجولية والتخلّف عند الكثير من النّاس في المجتمع. The purpose of this study was to investigate the Fundamentals of women's rights in maroof Rosafi,s poetry .In this research, due to the importance of the role and position of women as an influential element in society, it has tried to examine its most important rights in the poetry of maroof al-Rosafi. Maroof Rosafi the famouse and contemporary Iraqi poet, was born in Baghdad.He was a human poet whose living emotions and feelings along with his polotical and social position caused him to associate with the miserable classes of society. and with his sharp criticism, he sought to reveal a defect that had not been spoken for many years and helped women to greatly help them achieve their worth. Findings of the research show that addressing the issue of education of women, equality of rights with women and women, the right to choose spouses and divorced spouses is one of the important issues that is a great deal in his poetry. He believed that the Islamic society would not achieve real progress unless it was seriously addressed as a component of the education of women and girls and that the cause of the backwardness of Eastern societies was caused by ignorance and ignorance of women. In order to prove women's rights, she has repeatedly reminded everyone that Islam not only did not dominate the man over the woman, but did not excel the human race against any other person of any race.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر، حقوق المرأة، العراق، معروف الرصافي.


ملامح التبويب النحوي في كتاب "المقرب" لابن عصفور الإشبيلي (ت669هـ)

الخيروني حليمة, 

الملخص: لا يخفى علينا أن تبويب الكتاب هو الوسيلة الأسرع لقراءته وفهمه، وقد دأب نحاة الأندلس على التبويب لمصنفاتهم وفق خطة منهجية لا يفصحون عنها جهرا في معظم الأحيان، غير أنه يمكن بأدنى جهد تلمس هذه المنهجية والاقتراب منها. ومن الذين برزوا في هذا المجال، ابن عصفور الإشبيلي (ت669ه) من خلال كتابه "المُقَرِّب" الذي ضمَّنه عدة موضوعات نحوية وصرفية ولغوية...سنقتصر منها على الشق النحوي. وسينصبُّ هذا البحث للإجابة عن بعض الأسئلة مثل: ما المنهج الذي ارتضاه ابن عصفور لتبويب كتابه "المقرِّب"؟ ما المعايير التي اعتمدها لتقديم باب عن الآخر؟ وهل من سبيل لتصحيح ما ورد في هذه الخطة؟ We know that a book tabulation is undoubtedly to understand it. The grammarians have consistently tabulated their works according to a systematic plan that they usually disclose openly, with the slightest effort it is possible to approach this methodology. Among those who have emerged in this field is Ibn Asfour-Ishbili through his book “Al-Muqqarib”, which included several grammatical, and linguistic topics...We will limit them to the grammatical part. This research will focus on answering some questions: What is the method that Ibn Asfour chose to compile his book? What criteria have it adopted to introduce one chapter on the other?...

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: ملامح – التبويب النحوي – كتاب "المُقَرِّب" – ابن عصفور – منهج.. ; Key words: features - Grammar tab – the book of (Al-Muqarrib) - Ibn Asfour – Method.