موازين
Volume 3, Numéro 2, Pages 89-98
2021-12-15

استثمار آليات الدراسة البينية في تعليم العربية

الكاتب : غول سمية .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن سبل النهوض بتعليم العربية،انطلاقا من تعاون العلوم و تضافرها أو ما يسمى بالدراسة البينية،ذلك أن اللغة تمثل أساس التواصل و التفاهم بين بني البشر على اختلاف مشاربهم و تخصصاتهم،و نظرا لأن تعلمها تحكمه جملة من العوامل النفسية، و الاجتماعية، و التربوية …و عليه،فإننا سنحاول التعرف على ما يمكن أن تقدمه العلوم الأخرى، للنهوض بتعليم العربية، وإيجاد طريقة مثلى لتعليمها، و حل المشاكل المتعددة التي تواجهها. This research paper seeks to reveal the ways to advance the teaching of Arabic, based on the cooperation and interdependence of sciences or the so-called interdisciplinary study, because language represents the basis of communication and understanding between human beings of different affiliations and specializations, and since its learning is governed by a number of psychological factors. Therefore, we will try to identify what other sciences can offer to advance the teaching of Arabic, find an optimal way to teach it, and solve the multiple problems it faces.

الكلمات المفتاحية

الدراسة البينية، اللغة العربية،التعليمية. ; Interdisciplinary study, Arabic language, educational.