مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 176-201
2021-12-01

تحديد مستوى صعوبات تعلم الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر التلاميذ واقتراحاتهم لعلاجها. (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بولاية سعيدة)

الكاتب : بهرام أمينة . شريفي علي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى صعوبات تعلم الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر التلاميذ واقتراحاتهم لعلاجها، تكونت العينة من 40 تلميذ في مرحلة التعليم المتوسط بمتوسطة الأمير عبد القادر، راجع الخلادي) بولاية سعيدة ، وقد تم تطبيق استبيان مستوى صعوبات تعلم الرياضيات الذي يحتوي على 35 فقرة موزعة على أربعة أبعاد وهي: بعد خاص بالتلميذ نفسه، وبعد خاص بالأستاذ وبعد خاص بالمنهاج، وبعد خاص بالبيئة الأسرية والاجتماعية للتلميذ، تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة، حيث خلصت الدراسة إلى أن مستوى صعوبات تعلم الرياضيات من وجهة نظر التلاميذ هي بدرجة متوسطة، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات تعلم الرياضيات تعزى لمتغير المعدل التراكمي والمستوى الدراسي، وقد كان من مقترحات التلاميذ توفير الوقت المناسب لتدريبي على المهارة الرياضية بنسبة 80%

الكلمات المفتاحية

: صعوبات تعلم الرياضيات، مرحلة التعليم المتوسط، مقترحات العلاج