مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 10, Numéro 3, Pages 835-857
2021-11-01

العلاقات العامّة وأثرها في إرساء مبادئ المسؤوليّة الاجتماعيّة للمؤسّسات الاقتصاديّة

الكاتب : سليماني ليلى .

الملخص

إنّ إدارة العلاقة مع الجمهور أضحت من أكثر التّحديات التي تواجهها المؤسّسات خصوصا في ظل الأوضاع التنافسيّة التي تشهدها بيئة الأعمال، وهو ما يحتم عليها تعبئة جهودها وإدارة أدائها بُغيةَ تحقيق أقصى درجات الرّضا لعملائها، وبذلك تتجه أغلبها إلى تبنّي طرق وآليّات تُمكنها من ذلك، ومن هنا؛ هدفت هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية العلاقات العامّة ودورها في إرساء مبادئ المسؤوليّة الاجتماعيّة للمؤسّسات وترسيخها. وقد أسفرت نتائج الدّراسة عن المكانة الهامّة للعلاقات العامّة؛ باعتبارها دعامة أساسيّة تستطيع من خلالها تحسين علاقاتها، وذلك برسم صورةٍ إيجابيّة قائمة على الثقة المتبادلة، من خلال ما تقوم به من أنشطة وممارسات تعكس التزامها بمسؤوليّتها الاجتماعيّة، وتبرز إسهامها في تحقيق رفاه المجتمع. Managing the relationship with the public has become one of the most important challenges that institutions face, especially in light of the competitive conditions in the business environment, this requires it to mobilize its efforts and manage its performance in order to achieve the highest levels of customer satisfaction, thus, most of them tend to adopt methods and mechanisms that enable them to do so, including public relations as a basic pillar through which it can improve its relations, by drawing a positive image of it based on mutual trust, through its activities and practices that reflect its commitment to its social responsibility and its contributions to the well-being of society. In addition, from here; this research paper aims to highlight the importance of public relations and its role in establishing the principles of corporate social responsibility.

الكلمات المفتاحية

علاقات عامّة-مسؤولية اجتماعية، سمعة منظمة، اتصال مسؤول.