دراسات تاريخية
Volume 11, Numéro 1, Pages 532-544
2024-01-05

حملات الاتّصال العموميّ دراسة تاريخيّة تأصيليّة في المفهوم والنّشأة

الكاتب : سليماني ليلى .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثيّة إلى إبراز أهميّة الاتّصال العموميّ كآليّة تواصليّة تسعى من خلالها المؤسّسات الرسميّة لإدارة الفضاء العموميّ وهذا ما جسّدته التعريفات المطروحة لمختلف الباحثين. وتأكيدا على ما سلف؛ تطرقنا لأهداف حملات الاتّصال العموميّ وأهميّته، وكذا أهم المراحل المتّبعة في إعدادها وفق خطة منهجيّة تُسْهِمُ في بثّ رسائل توعويّة تأثيريّة تحفيزيّة، قصدَ تعديل بعض السّلوكات، والتخلُّص من أخرى، وكذا تعزيز القيم الإيجابية؛ كل ذلك سعيا لتحقيق المنافع العامة والأهداف المجتمعيّة. This paper aims to highlight the importance of public communication as a communicative mechanism through which official institutions seek to manage the public space, and this is embodied in the definitions put forward by various researchers. In order to confirm this importance, we discussed the objectives and importance of public communication campaigns and the most important stages followed in preparing them according to a systematic plan that contributes to broadcasting effective and motivational awareness messages in order to modify or eliminate behaviors or promote positive values in pursuit of public benefits and societal goals.

الكلمات المفتاحية

اتّصال عمومي؛ حملات إعلامية؛ الهيئات العموميّة؛ فضاء عموميّ