دراسات تاريخية

historical studies

Description

Historical Studies, an annual academic scientific journal, which publishes research and studies that are serious and distinguished in the fields of history and philosophy of science, Islamic civilization, archeology and the arts. . Free download and reading panel. The magazine is open to all researchers and scholars in various national, Arab and foreign universities and research centers. All research and studies written in Arabic, French and English are accepted, provided that the general and private publishing rules are respected. It is accepted to submit studies in the issue of the Journal of Historical Studies, all scientific research work that has not been previously published, or has been submitted for publication in another body.


8

Volumes

8

Numéros

66

Articles


"عتق الرقيق" كأحد مظاهر العمل الخيري ببلاد المغرب خلال القرون الأربعة الأولى للإسلام

محمود خالد حسين, 

الملخص: يتناول هذا المقال ظاهرة عتق الرقيق ببلاد المغرب خلال القرون الاربعة الاولى للاسلام، باعتبارها احد أشكال العمل الخيري وهو العتق الحاصل بارادة السيد، التي حث عليها الشرع الشريف وتناول الفقهاء تفاصيلها في تخريجاتهم الفقهية مفرقين فيها بين العتق والصدقة، مع تقديم عدد من الشروط الواجب توافرها في المعتَق والمعتِق ،وقد تمت معالجة الموضوع من خلال مقاربة نظرية تتناول الاحكام الفقهية لعتق الرقيق، ومقاربة أخرى ترصد حالات العتق التي حدثت ببلاد المغرب خلال فترة البحث.

الكلمات المفتاحية: بلاد المغرب؛ الرقيق؛ العتق


قرطاجة والممالك النوميدية: دراسة في الأصول التاريخية (من القرن 12 ق.م الى146ق.م)

كيحل البشير, 

الملخص: ملخص: يعد التاريخ الحضاري القديم لبلاد المغرب (تونس و الجزائر خاصة) من بين المواضيع الهامة التي لم تحظ بالاهتمام المناسب في أوساط الباحثين والمؤرخين في جامعاتنا، مما ترتب عليه نقص المراجع التي يهتدى بها لدراسة أي موضوع من مواضيع هذه الفترة، ونجد بالمقابل جل الدراسات التاريخية تنصب على دراسة التاريخ الحديث والمعاصر، غير مراعين في ذلك أن التاريخ هو سلسلة الأحداث المتتابعة التي يبدأها الإنسان مرحلة بمرحلة انطلاقا من عصور ما قبل التاريخ إلى العصور اللاحقة وهو ما يعتبر نقصا في التوجيه لم تراعيه المدرسة التاريخية المغاربية الحديثة، فقدعرف شمال إفریقيا تعاقب حضارات متعددة، تشهد عليها آثارها المختلفة التي تدل على خصائصها و تقاليد شعبها، من بينها الحضارتين القرطاجية والنوميدية التان ظل تأثيرهما قائما لقرون طویلة بعد اندثارهما. إن حلول الفينيقيين ببلاد المغرب القديم، وبنائهم لمحطات تجارية في نهاية الاف الثاني قبل الميلاد على طول سواحل الضفة الجنوبية للبحر الابيض المتوسط،كان سببا في اقامة علاقات اقتصادية واجتماعية متينة بين هؤلاء الوافدين والسكان المحليين (النوميد)، بالنضر الى العدد الهائل من تلك المحطات والتي شارفت العدد 300 محطة تجارية وهو أمر يبدو من خلاله الى أن الفينيقيين والنوميديين كانوا قد تعايشوا بشكل ملائم، ممهدين الطريق لتجسيد ذلك التعايش من خلال انشاء قرطاجة 814ق.م. Abstract: The ancient cultural history of the Maghreb (Tunisia and Algeria in particular) is one of the important topics that have not received the proper attention among researchers and historians in our universities. This leads to a lack of references to study any topic of this period. The study of modern and contemporary history, not mindful that history is a series of successive events initiated by man stage stage from prehistoric times to later times, which is a lack of guidance was not taken into account the school of modern Maghreb, known as North Africa The succession of different civilizations, evidenced by the various effects that indicate the characteristics and traditions of its people, including Carthaginian cultures and Noumidian Tan, whose influence existed for centuries after their destruction.

الكلمات المفتاحية: قرطاجة، نوميديا، شمال افريقيا في القديم.


دور الشيخ الفضيل الورثلاني في تفعيل نشاطات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بفرنسا (1936/1956).

جبران لعرج, 

الملخص: لقد شهدت نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بروز مفكرين إصلاحيين تمثلهم مجموعة من العلماء والأساتذة المقتدرين بالجزائر العاصمة و قسنطينة و تلمسان وغيرها، من أمثال الشيخ عبد القادر المجاوي و الشيخ بن سماية والشيخ بن علي فخار، الذين أدانوا الـممارسات التعسفية و الجائرة لبعض الطرق الدينية وتلك المتصلة بمن كانوا يعتبرون أولياء صالحين، لورعهم أو نسبهم.كما نددوا بسيطرة إدارة الاحتلال على الشؤون الدينية والإسلامية. كان هذا التيار يتميز بطابعه العام الإصلاحي إذ بدأ في شكل نادي الترقي خلال العشرينات، ثم تطور إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مطلع الثلاثينات، و قد ركز جهوده على الدفاع عن مقومات الشخصية الوطنية تحت شعار " الإسلام ديني، و العربية لغتي، و الجزائر وطني." و تنشئة الرجال على هدي القرآن و تعاليم السنة النبوية.و من هؤلاء الرجال نجد الشيخ محمد الفضيل الورثلاني الذي وضع فيه رئيس الجمعية الشيخ عبد الحميد بن باديس الثقة الكاملة ليمثل الجمعية في فرنسا و بالتحديد في العاصمة باريس بغية توثيق الصلة بالجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا، و بتعليم أبناء الجزائر الذين تحيط بهم الأخطار من كل جهة. فما هي المميزات التي اتصف بها الشيخ الفضيل الورثلاني و التي دفعت برئيس الجمعية لانتدابه لهذه المهمة الصعبة و الحرجة؟ و كيف استطاع الشيخ الورثلاني أن يحقق أهداف الجمعية و أن يغرس لها الجذور بفرنسا في وقت انتقل غيرهم منها و عادوا إلى أرض الوطن ليكملوا نضالهم الوطني؟

الكلمات المفتاحية: الشيخ الفضيل الورثلاني - تفعيل نشاطات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بفرنسا - الحركة الإصلاحية – فرنسا.


دور الجمعية التاريخية الجزائرية في تجسيد الغزو الفكري الاستعمار

رحموني عبد الجليل, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية التعرف عن الدور الذي لعبته الجمعية التاريخية الجزائرية في تكريس الغزو الفكرى الاستعماري في الجزائر، وكذا الدور البارز الذي لعبته هذه الجمعية في تأسيس المجلة الإفريقية، هذه الأخيرة التي تعتبر من أهم المجلات التاريخية أصدرتها السُلطات الاستعمارية الفرنسية من خلال الجمعية التاريخية الجزائرية، صدر العدد الأول منها في أكتوبر 1856، وتلاه العدد الثاني في شهر ديسمبر كانون الأول من نفس السنة، و استمرت في الصدور إلى غاية 1962. آخر مجلداتها هو المجلد رقم 106، ولم تتوقف عن الصدور سوى في الحرب العالمية الأولى من 1914 إلى 1918، وسنحاول في هذه الورقة البحثية تعريف الجمعية التاريخية الجزائرية، والهدف من وراء تأسيسها.

الكلمات المفتاحية: الجمعية التاريخية ; المجلة الإفريقية ; الإستعمار ; الثقافة


قضايا المرأة الجزائرية من خلال صحيفة الشهاب (1925-1939م)

مراد قبال, 

الملخص: بعد أن كانت المرأة الجزائرية محترمة مصونة متعلمة خلال الفترة العثمانية، انحدرت مكانتها إلى الحضيض خلال العهد الإستعماري، فأصبحت مضربا للتخلف والشعوذة، وعانت من الجهل والفقر وسوء المعاملة، ومما زاد الطين بلة –فضلا عن الاستعمار- العادات الاجتماعية البالية، التي فرضت عليها، والتي منعتها من الحياة البشرية الكريمة. ولقد نهضت الحركة الإصلاحية الجزائرية نهضة مباركة، فشخصت أمراضها، وحاولت معالجة الواقع السيء الذي فرض عليها، من خلال تعليمها وتكوينها، حتى تلعب دورها المنوط بها في المجتمع. ولقد حفلت الشهاب –وهي لسان الإصلاحيين في الجزائر- بمقالات كثيرة، توضح حال المرأة البئيس، وتعطي حلولا ناجعة لمشاكلها الاجتماعية والثقافية، وذلك في إطار مشروعها الإصلاحي العظيم، للنهوض بالأمة الجزائرية من ركودها وتخلفها، وغفلتها التي طال أمدها. After the Algerian woman was respectable and protected during the Ottoman period, her status declined to the bottom during the colonial era. She became a traitor to backwardness and sorcery. She suffered from ignorance, poverty and ill-treatment, which made matters worse than colonialism. , Which prevented it from a decent human life. The Algerian reform movement rose up blessed, diagnosed its diseases, and tried to address the bad reality imposed on it, through education and composition, to play its role in society. Al-Shehab, the mouthpiece of the reformists in Algeria, has written many articles explaining the situation of women, and providing effective solutions to their social and cultural problems within the framework of her great reform project to promote the Algerian nation's stagnation, backwardness and long-standing neglect.

الكلمات المفتاحية: الشهاب ; المرأة الجزائرية ; الإصلاح ; الاستعمار ; التعليم ; النهضة


الوضع الاقتصادي لريف المغرب القديم من خلال بعض مشاهد الفسيفساء

سعدان عائشة, 

الملخص: تعددت مصادر التاريخ لبلاد المغرب القديم بين الكتابات الكلاسيكية أو ما يعرف بالحوليات وبين الشواهد الأثرية، هذه الأخيرة هي عبارة عن مخلفات لمواد وأدوات استخدمها الأنسان آنذاك فهي تعتبر من الأشياء الأكثر صدقا في التعبير عنه، وهي كثيرة ومتنوعة، حسب مختلف مجالات الحياة آخذة في التطور كلما تطور هذا الأنسان، ومن بين هذه الشواهد لوحات الفسيفساء التي وجدت بكثرة، حيث كان الهدف منها تزيين المباني المختلفة فهي من العناصر التابعة للعمارة وإن كانت لإضفاء الجانب الجمالي والأبهة لا أكثر، لكنها وبمرور الوقت أخذت تصور لنا مشاهد من الحياة التي يعيشها المغاربة القدماء ارتجاليا من دون قصد. Il existe de nombreuses sources d’histoire de l’ancien Maghreb entre les écrits classiques ou ce qu’on appelle les annualités et les vestiges archéologiques; ces derniers sont un gaspillage de matériaux et d’outils utilisés par l’homme de l’époque. C’est l’une des choses les plus honnêtes dans l’expression, nombreuses et variées, selon les domaines de la vie. Le développement de cet homme, parmi ces mosaïques de preuves trouvées en abondance, où le but de décorer les différents bâtiments sont des éléments de l'architecture, mais pour donner le côté esthétique et rien de plus, mais au fil du temps, nous avons commencé à imaginer des scènes de la vie de l'ancienne maghribiennes improvisées sans sans le vouloir.

الكلمات المفتاحية: فسيفساء ; الأقتصاد ; يوليوس ; أوذنة


أهمية التاريخ الشفوي في توثيق وحفظ التراث

عصامي سكينة, 

الملخص: إن الاهتمام بجمع وتدوين التراث الشفهي من قبل الباحثين والمؤرخين قد أضحى أمرا مهما وأساسيا للحفاظ على مخزون تراثي كبير وعميق بات يهدده النسيان في عصر التحديث والعولمة، وإن اختلفت طرق التعامل مع هذا المخزون وتعدّدت فإن الالتزام بإتباع منهج علمي دقيق يعد ضروريا. فعملية تجميع التراث الشفوي وتدوينه ليست بالأمر الهين والبسيط كما يتراء للعديد ولا تتم بطريقة عشوائية إذ يجب أن يخضع التراث الشفهي للفحص الدقيق بواسطة المنهج التاريخي الصارم للتمكّن بنجاح من تحويل الروايات الشفهية إلى تاريخ مدّون.

الكلمات المفتاحية: الثراث الشفوي، المنهج التاريخي، الرواية الشفوية، الوثيقة التاريخية ، الفكر التاريخي


جوانب من التفاعل الاجتماعي والثقافي بين الدولة العثمانية والجزائر.

درويش الشافعي, 

الملخص: الملخص بالعربية منذ ارتباط الجزائر بالدولة العثمانية في سنة 1519م ،فان العلاقات بينهما تنوعت وأخذت أشكالا مختلفة ،فقد تعدت العلاقات السياسية والمساعدات العسكرية والتحالفات ،إلى مظاهر أخرى كالعلاقات الاجتماعية والثقافية منها .وهذا ما سأتطرق إليه في هذا المقال واقصد به مظاهر التفاعل بين الطرفين في المجالين الاجتماعي والثقافي ،والتي بدورها تنوعت ،واذكر من هذه المظاهر :التمازج الاجتماعي ،والتسامح الديني والمذهبي ،وتطور أدوار الوقف في الجزائر ،والتنوع اللغوي والثراء العمراني ـوتزايد نشاط الزوايا والطرق الصوفية في الجزائر خلال الفترة العثمانية . الملخص بالإنجليزية Aspects of social and cultural interaction between the Ottoman Empire and Algeria Since association of Algeria with the Ottoman Empire in 1519.the relations between them varied and took different forms .Social and cultural interaction ,including social interaction and religious tolerance ,and development of the role of the endwment ,linguistic diversity ,urban wealth and the increasing activity of the Sufi and Sufi roads in Algeria .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية للمقال: التفاعل الاجتماعي –التفاعل الثقافي -الدولة العثمانية -الجزائر –الوقف - التصوف- التمازج الاجتماعي- التنوع اللغوي-الثراء العمراني. ; key words : Social interaction –Cultural interaction –Ottoman Empire –Algeria –Endowment –Sufi methods –Social diversity – Linguistic diversity – Urban richness.


التطورات السياسية للحركة الوطنية الجزائرية وردود الفعل الإستعمارية1945 / 1954

لباز الطيب, 

الملخص: ملخص: يعالج المقال المآالات التي حاقت بالحركة الوطنية الجزائرية بمختلف توجهاتها والتطورات التي مرت في مرحلة حساسة وهي فترة مابعد الحرب العالمية الثانية الى غاية اندلاع ثورة التحرير المظفرة كما يحاول المقال تحليل ردود الفعل الاستعمارية في نفس الفترة والنتائج المترتبة على ذلك . Abstract: The article deals with the sufferings inflicted on the Algerian national movement in its various directions and developments that went through a sensitive stage, which is the period after the Second World War until the outbreak of the victorious liberation revolution. The article also attempts to analyze the colonial reactions in the same period and the consequences thereof.

الكلمات المفتاحية: الحركة الوطنية سطيف ، أحداث 8 ماي 1945 ، فرحات عباس ، مصالي الحاج.


الثورة الجزائرية وموقف تونس منها 1954-1962

امين ياسين عباس مدرس مساعد ,  مجيد جاسم محمد مدرس دكتور ,  ضاري عبد داود مدرس دكتور , 

تاريخ الارسال: 29-01-2019    تاريخ النشر: 20-05-2020    ص  113-131.   

Les 10 articles les plus téléchargés

218 القيم الإنسانية في مواثيق الثورة التحريرية 1954-1962. -قراءة في التنظير والممارسة الثورية من خلال بيان الفاتح نوفمبر 1954- 115 النظم التجارية في بلاد المغرب الأوسط من خلال كتاب المعيار المعرب والجامع المغرب للونشريسي 89 مقاومة بايلك التيطري للاحتلال الفرنسي 1830-1840 73 القيروان والعامة في الخطاب المنقبي الكرامي (من كرامات الصحابة والتابعين إلى كرامات الزهاد والعابدين) 62 مكانة المذهب المالكي وأثره تحقيق التوافق بين السلطة والفقهاء وتوجيه الرعية في الغرب الإسلامي خلال العصر المرابطي 60 الاتحاد المغاربي بين حلم الانجاز وتعثّر المسارات ( أمام التجربة الاوروبيّة ، و حتميّة التفعيل ) 60 الذاكرة والتمثيل الاجتماعي في طوابع الحماية الإسبانية بالمغرب 56 التسليح بناحية تبسة من خلال المصادر 1954-1956 54 الكتابات الجزائرية حول هجرة الجزائريين إلى فرنسا ما بين 1919/1962 53 فقه الإصلاح بين التربية والسياسة عند الإمام عبد الحميد بن باديس رحمه الله