متون
Volume 14, Numéro 3, Pages 107-116
2021-09-15

مستقبل الدرس الفلسفي الثانوي في الجزائر في ظل الدروس الخصوصية

الكاتب : بلعز كريمة .

الملخص

الملخص :تعد مادة الفلسفة كغيرها من المواد هي الأخرى معنية بالإصلاحات على مستوى مناهجها وطرق تدريسها لان لها دزر طلائعي في فهم قضايا العصر ومنها مصير الانسان وهي بهذا تجمع بين النسق الفكري والمنهجي لهذا يظهر هذا الحضور الفلسفي من خلال تعليمها وتلقينها وممارسة فعل التفلسف. لكن الممارسة للفعل الفلسفي طغى عليها هشيم الدروس الخصوصية فجعل من فعل التفلسف ينصهر فيما يسمى بالآلية التردادية أي الحفظ وعقم التأمل ومن هنا نتساءل .هل يمكن التنبؤ بمستقبل ناجع للفلسفة في الجزائر في ظل وجود صاخب للدروس الخصوصية؟ هل بإمكان الدرس الفلسفي الثانوي في الجزائر أن يحافظ على كينونته كدرس ممارس أم وجوده يتأرجح بين الزوال والتفكيك في زمن الدروس الخصوصية ؟ ماهي مآلات الدرس الفلسفي الثانوي في ظل ما يعتقد انه دروس تدعيمية؟ كلمات مفتاحية :فلسفة، الدرس الفلسفي ، الدروس الخصوصية ،الفكر، الثانوي. Abstract: Philosophy, like other subjects, is also concerned with reforms at the level of its curricula and methods of teaching because it has a pioneering role in understanding the issues of the times, including the fate of the human being. But the practice of the philosophical act was overshadowed by the turmoil of private lessons, so it made the act of philosophizing fused into what is called the repetitive mechanism, i.e., memorization and the futility of contemplation. Hence, we wonder.Can the secondary philosophical lesson in Algeria maintain its existence as a practicing lesson, or does its existence oscillate between demise and disintegration in the time of private lessons? What are the outcomes of the secondary philosophical lesson in light of what is believed to be supportive lessons? . Keyword: Philosophy, philosophical lesson, private lessons, thought, secondary.

الكلمات المفتاحية

فلسفة، الدرس الفلسفي ، الدروس الخصوصية ،الفكر، الثانوي.