المدونة
Volume 8, Numéro 3, Pages 2633-2650
2021-09-15

شعرية التكثيف في القصة القصيرة جدا مجموعة: الرّسم بالرّصاص لأحمد عكاش.

الكاتب : بوطي عبد الحميد . بوزيدي نعيمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن جماليات شعرية التكثيف وتتبع مساراتها, عن طريق دراسة تقنيات وأنماط(المفارقة و الرمز, التناص, الانزياح, الاستعارة), وتجلياتها في القصة القصيرة جداً, الموسومة بــ(الرّسم بـــ الرّصاص) لــــأحمد عكاش, قصد إشراك القارئ في البحث عن الدلالات والمعاني العميقة, وسبر أغوارها المتماهية في الإيجاز, واستشراف الدور المحوري الذي يؤديه التكثيف في عملية التكامل الحكائي والموضوعي والحبكة السردية, و أثره في التصورات الذهنية المنفتحة على كل الاحتمالات عند المتلقي, لأهمية فنية خالدة هي كسر أفق الانتظار و عدم المباشرة في الطرح والتخفي المموّه وراء البُنى السطحية من أجل اكتشاف المجهول . This study aims reveal the aesthetics,and trace the trajectiories, of condensation poetrythrough the examination of techniques and pattems (paradox and symbol,intertextuality,displacement, metaphore), and their manifestations in the very short story, entitled as drawing with lead that pertain to ahmed akash,this is to search for connotations and deep meanings,and to spotlight this latter`s threads in brevity as well as the role of condensation in the process of narrative, narrative plot and the matic integration and its effect on the receptor`s perceptions that are open to all possibilitier, moreover, to break the indirect subtraction and the camouflage behind surface structures to detect the un known.

الكلمات المفتاحية

الشعرية ; التكثيف ; المفارقة ; الانزياح ; التناص