دراسات لسانية


Description

مجلة اكاديمية محكمة تصدر عن قسم اللغه العربيه و آدابها جامعة البليدة2


5

Volumes

21

Numéros

261

Articles


قراءة القراءة ونقد النقد من التراث النقدي العربي إلى النقد العربي المعاصر

سواعدي مريم, 
2021-04-28

الملخص: منذ نشأته كانت غاية النقد تقويم النصوص وتوجيهها الوجهة السليمة والصحيحة، وبتطور الدرس النقدي ظهرت العديد من المصطلحات التي لاقت رواجا في الدراسات النقدية الحديثة. وبات استعمالها شائعا عند الدارسين والباحثين، منها مصطلح القراءة الذي أضحي عند الكثيرين بديلا للنقد والغرض منه استجلاء جماليات النصوص، كما ظهرت مصطلحات أخرى كقراءة القراءة ونقد النقد. ويرصد هذا البحث طبيعة العلاقة بينهما وكذا محاولة تبديد اللبس الحاصل في إحلال الواحد مكان الآخر. وفي مسار تاريخي بين التراث النقدي العربي والنقد العربي المعاصر حاولنا البحث عن مدلول كل مصطلح قصد استجلاء المفاهيم وتوضيحها.

الكلمات المفتاحية: النقد ; القراءة ; قراءة القراءة ; نقد النقد


وظائف اللغة القانونية وبنيتها

ملوكي إسماعيل,  سامورا مامودو, 
2021-06-24

الملخص: This paper is a translation of the scientific article on "Functions and structure of legal language" with the consent of the author, Georges A.-Legault, and the journal META. In this article, the author questions the formal nature of the law and to the extent that it can be considered as a language; then, he raises the question on the relevance of the expression of "legal language" and more deeply on a structure or an organization which can gather together all the phenomena affected by the expression of "the law". Before demonstrating the possibility of unifying the law by what he calls "performative structure of legal language", the author highlights the complexity of legal language due to the multiplicity of its functions and underlines the paramount importance of the translator and the editor. هذا المقال المعنون "وظائف اللغة القانونية وبنيتها" هو ترجمة لبحث علمي لجورج أ. ليغولت والتي أنجزت بموافقة الكاتب، وبإذن من "مجلة ميطا". تساءل الكاتب في هذا البحث عن الخاصية الرسمية للقانون أولاً وإلى الحد الذي يمكن اعتباره لغة؛ ثم لفت الانتباه حول أهمية التعبير عن "اللغة القانونية" وبشكل أعمق حول البنية التي يمكن أن تجمع كل الظواهر المتأثرة بتعبير "القانون". كما وضح الكاتب إمكانية توحيد القانون بما يسميه "البنية الإنجازية للغة القانونية"، وسلط الضوء على تعقيد اللغة القانونية بسبب تعدد وظائفها وأكد على الأهمية الكبرى للمترجم والمحرر في نقل المعاني من لغة إلى أخرى.

الكلمات المفتاحية: Function ; structure ; legal language ; performative structure ; Jurilinguistics


تطور المعاجم القرآنية وأثره بين المتقدمين والمتأخرين

حبيلة شعيب, 
2022-06-06

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تطور التأليف في المعاجم القرآنية، وأثره بين المتقدمين والمتأخرين؛ وذلك من خلال وصف هذه المعاجم، وتحليل مناهجها ومصادرها. وقد خلُصت الدراسة إلى جملة نتائج أظهرت تأثر المعاجم القرآنية بعضها ببعض؛ من حيث وضع العناوين، ومن حيث المصادر والمناهج. وقد كثرت المصادر عند المتأخرين وصارت المناهج مستقرة، ولكن شرح المداخل المعجمية لم يختلف كثيرا عن المعاجم الأولى. وظل كلٌّ من معجم أبي بكر السجستاني ومعجم الراغب الأصفهاني مصدرين أساسين لمن ألفَ في المعجم القرآني. This study aims to examine the progress of Qur'anic dictionaries, and Its influence between earlycomers and latecomers; and that is done by describing these dictionaries and analyzing their methods and resources. The study concluded with a number of results; that showed that the Qur'anic dictionaries were influenced by each other in terms of titles, sources and methods. The latecomers utilized more resources, and the methodology becomes stable, But the explanation of the lexicon entries did not differ much from the first dictionaries. Whoever, Both the dictionary of Abu Bakr al-Sajistani and the dictionary of al-Ragheb al-Asfahani remained the main sources for those who wrote in the Qur'anic lexicon.

الكلمات المفتاحية: تطور ; تأثير ; معاجم قرآنية ; منهج ; مصادر


تجليات الجسد وانزياحه في شعر سركون بولص

الحياني د. محمود خليف خضير الحياني ,  الجبوري أ.م.د. عبد الرحمن محمد محمود , 

تاريخ الارسال: 16-11-2020    تاريخ النشر: 20-12-2021    ص  92-109.