دراسات لسانية


Description

مجلة اكاديمية محكمة تصدر عن قسم اللغه العربيه و آدابها جامعة البليدة2


4

Volumes

19

Numéros

244

Articles


القرآن الكريم بين إعجاز النّظم وإشكالية التّرجمة

حسين حسيبة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة أن تعالج قضية هامة من القضايا المتعلّقة بعلوم القرآن الكريم وهي إعجاز نظمه الذي كان واحدا من أساب التحدّي، والذي كان محلّ دراسة من العلماء الدامى الذين يّنوا أسرار مفرداته وحروفه وتنوّع تراكيبه وكرة معانيه وأساليبه البيانية التي كانت سحرا يضاف إلى اللّغة العرية. ثمّ تسلّط الضّوء من خلال هذا كلّه حول إمكانية نقل المعاني المختلفة إلى لغات أخرى غير العرية من أجل تسهيل فهمه لغير النّاطقين باللّغة العرية محاولة الوقوف عند أهمّ الإشكالات التي وقعت فيها هذه التّرجمات ومدى صدقها في التّعامل مع القرآن. This study attempted to address an important issue related to the sciences of the Holy Quran, a miracle which was organized by one of the heroes of the challenge, which was the subject of a study of the bloody scientists who memorize the secrets of his vocabulary and letters and the variety of structures and the ball of its meanings and methods that were added to the magical language. It then sheds light on the possibility of transferring different meanings into languages other than Arabic in order to facilitate its understanding of non-Arabic speakers

الكلمات المفتاحية: الإعجاز-إعجاز النظم-تنوع المعاني-الترجمة-الحرفية-الترجمة التفسيرية-الاستشراق. ; Miracles - the miracles of systems - the diversity of meanings - translation - craft - interpretive translation - Orientalism.


النّصوص الشرعية في مادة التربية الإسلامية بين إثراء الزاد اللّغوي وتنمية المهارات اللغوية العربية لتلميذ السنة الثالثة متوسط - ميدان التعبير الكتابي أنموذجا-

سايغي سعاد, 

الملخص: الملخص: يعدّ ميدان التعبير الكتابي في مرحلة المتوسّط وخاصة في السنة الثالثة منه من أهمّ الميادين التي يسعى المعلّمون من خلاله لتكوين الزاد اللغوي للمتعلّم، وتعليمه طرائق التفكير الصحيحة والمنطقية، التي تمكّنه من طرح الفكرة ومعالجتها، بلغة فصيحة وراقية، ولكن ذلك لا يتأتى له إلا إذا استقى من معين النصوص الشرعية التي يدرسها، والتي يساعده نظمها على أخذ اللّفظة الحسنة، والعبارة الجزلة، من أجل التعبير الجيّد عن المطلوب. Abstract The field of written expression in the middle stage, especially in the third year of it, is one of the most important fields in which teachers seek to form the learner's linguistic vocabulary and to teach him the correct and logical ways of thinking that enable him to present the idea and deal with it in clear and refined language. From the specific texts of the Islamic study, which helps the systems to take the good word, and the phrase, in order to express well what is required.

الكلمات المفتاحية: الكتابي، النظم القرآني والنبوي، الزاد اللغوي، المهارات اللغوية.


الاشتقاق وأهميتة في صياغة المصطلح الصوتي العربي -قراءة لصيغ المصادر والمشتقات في ضوء المعجم المتخصّص-

نويوة مريم, 

الملخص: تمثّل آلية الاشتقاق الحركة الديناميكية للغة العربيّة، فهي المحرّك الأساس لتنامي ثروتها اللغويّة وانفتاحها على مفردات ومصطلحات مبتكرة في بنيتها ودلالتها. ولقد حظي الاشتقاق بدراسات وافرة، مستمدّة من الأبحاث التراثيّة والحديثة، تسعى جلّها لإثبات مكانة هذه الوسيلة، والعامل المهمّ الذي تؤدّيه في خدمة اللغة وتطويعها لاستيعاب التطورّات الفكريّة والعلميّة والحضاريّة للأمّة العربيّة. وعليه سنسعى في مقالنا، إلى البحث عن أهميّة الاشتقاق في صياغة وبناء المصطلح الصوتي، علما أنّ هذا الاختصاص في تطور وتنام مستمرين تماشيا وتقدّم المعرفة في هذا المجال، ولقد حاولنا الاستعانة في ذلك بمعجم متخصّص نستقي منه مادتنا الاصطلاحيّة، ونُقيمُ على أساسه ملاحظاتنا حول أهميّة استغلال الصيغ الصرفيّة والمشتقّات. The mechanism of derivation represents the dynamic movement of the Arabic language, as it is the main engine for the growth of its linguistic wealth and its openness to innovative vocabulary and terminology in its structure and connotations. Derivation has received abundant studies drawn from heritage and modern research, most of which seek to prove the status of this method, and the important factor that it performs in the service of language and its adaptation to accommodate the intellectual, scientific and cultural developments of the Arab nation. Accordingly, in our article, we will seek to search for the importance of derivation in the formulation and construction of the phonetic term, knowing that this specialty is constantly evolving and developing in line with the advancement of knowledge in this field, and we have tried to use in this a specialized dictionary from which we draw our idiomatic material, and on the basis of which we evaluate our observations on the importance of exploiting Morphological formulas and derivatives.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; المعجم المتخصص ; الاشتقاق


تجليات الجسد وانزياحه في شعر سركون بولص

الحياني د. محمود خليف خضير الحياني,  الجبوري أ.م.د. عبد الرحمن محمد محمود, 

الملخص: ملخص : إن اشتغالات بنية الجسد في الشعر العربي الحديث انطوت على معان ودلالات كثيرة ارتبطت بمظاهر اجتماعية، وسياسية ، وثقافية تبلورت حول الأقصاء ، والترويض ، والتحريم ، والنفي ، والفناء، والجنوسية ، والنجاسة، والرجز والى أخره من المعاني التي عملت على أذلال الجسد عبر التاريخ الطويل إلى أن جاء عصر الحداثة الذي غير وجهات النظر التي كانت سائد قبل هذا العصر . فتحول الجسد إلى حالة متطورة من العطاء الصناعي والجانب الترفيه والجمالي ، فهو يمثل رأس مالا جديدا يدخل في الإعلانات الترويجية ، وألعاب القوى التي تكونت على أساس تشكيل مضامين جديدة للجسد ، فالجسد ليس الفناء إنما هو الجمال ، والصحة ، والشباب ، فبه أمسكت ثقافة الحداثة بالزمن وروضته عن طريق تنشيط الجسد وإعطائه جرعات مستمرة من منشطات الحياة وغيرها من ثقافة الجسد الجديدة ، وبعيدا عن الثقافة والسياسة . فإن حضور الجسد في الشعر العربي الحديث لم يفارق حضوره النصي بوصفه مجازا ، واستعارة ، ورمزا ، ودلالة ، وعلى هذا الأساس المتطورة للتعامل مع الجسد سنعمل على مقاربة بنية الجسد وانزياحه في شعر الشاعر العراقي سركون بولص . Summary : The works of the structure of the body in modern Arabic poetry have many meanings and connotations associated with social, political and cultural manifestations crystallized around exclusion, dressage, prohibition, exile, annihilation, homosexuality, impurity, mankind and other meanings that have humiliated the body throughout the long history. That came the age of modernity which changed the views that prevailed before this era. The body has become an advanced state of industrial giving and the luxury and aesthetic aspect. It represents a new capital that enters the promotional advertisements and athletics formed on the basis of forming new contents of the body. The body is not annihilation but beauty, health and youth. By revitalizing the body and giving it constant doses of life stimulants and other new body culture, away from culture and politics. The presence of the body in modern Arabic poetry did not leave his textual presence as a metaphor, metaphor, symbol, and indication, and on this evolving basis to deal with the body will work to approach the structure of the body and displacement in the poet of the Iraqi poet Sargon Paulus. مفاتيح الكلمات الجسد : The body, ، المجازية : Figuratively,، الرمزية : Avatar, ، الاستعارية : Metaphor ، الدلالية: Semantic .

الكلمات المفتاحية: الجسد ; المجازية ; الرمزية ; الاستعارة ; الدلالة


قراءة القراءة ونقد النقد من التراث النقدي العربي إلى النقد العربي المعاصر

سواعدي مريم, 

الملخص: منذ نشأته كانت غاية النقد تقويم النصوص وتوجيهها الوجهة السليمة والصحيحة، وبتطور الدرس النقدي ظهرت العديد من المصطلحات التي لاقت رواجا في الدراسات النقدية الحديثة. وبات استعمالها شائعا عند الدارسين والباحثين، منها مصطلح القراءة الذي أضحي عند الكثيرين بديلا للنقد والغرض منه استجلاء جماليات النصوص، كما ظهرت مصطلحات أخرى كقراءة القراءة ونقد النقد. ويرصد هذا البحث طبيعة العلاقة بينهما وكذا محاولة تبديد اللبس الحاصل في إحلال الواحد مكان الآخر. وفي مسار تاريخي بين التراث النقدي العربي والنقد العربي المعاصر حاولنا البحث عن مدلول كل مصطلح قصد استجلاء المفاهيم وتوضيحها.

الكلمات المفتاحية: النقد ; القراءة ; قراءة القراءة ; نقد النقد


قراءة في المحللات التركيبية للجملة العربية

قصبي محمد,  الجيهاد عبد الحميد, 

الملخص: نسعى من خلال هذا المقال إلى تقديم أمرين؛ أولهما بيان أهمية برامج التحليل التركيبي في تصميم العديد من التطبيقات في معالجة اللغة العربية، وأهم المقاربات المعتمدة في هذا الميدان، والأمر الثاني نقدم فيه قراءة في مختلف المحللات التركيبية التي تم بناؤها أو تطويرها من أجل تحليل الجملة العربية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى تحديد مواطن ضعف وقوة هذه المحللات التركيبية؛ ذلك أنها تولد أشجارا تقدم فكرة عن بنية الجملة دون النظر في الوظائف النحوية للجملة في اللغة العربية؛ وترتكب أخطاء متعددة على مستوى الإسقاطات للمركبات، كما أنها نماذج تحليلية تحاكي الأعمال الغربية ولا تراعي الخصوصية التي يتميز بها تركيب اللغة العربية وهو ما يستدعي السعي إلى بلورة محلل تركيبي يعتمد موارد لسانية تأخذ بعين الاعتبار خصائص اللغة العربية ومقوماتها التركيبية، ولعل هذا ما نسعى إلى بنائه في إطار المشروع الذي يتم إنجازه بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب.

الكلمات المفتاحية: التحليل التركيبي ; المحلل التركيبي ; المقاربة اللسانية ; المقاربة الإحصائية ; المقاربة الهجينة


وظائف اللغة القانونية وبنيتها

ملوكي إسماعيل,  سامورا مامودو, 

الملخص: This paper is a translation of the scientific article on "Functions and structure of legal language" with the consent of the author, Georges A.-Legault, and the journal META. In this article, the author questions the formal nature of the law and to the extent that it can be considered as a language; then, he raises the question on the relevance of the expression of "legal language" and more deeply on a structure or an organization which can gather together all the phenomena affected by the expression of "the law". Before demonstrating the possibility of unifying the law by what he calls "performative structure of legal language", the author highlights the complexity of legal language due to the multiplicity of its functions and underlines the paramount importance of the translator and the editor. هذا المقال المعنون "وظائف اللغة القانونية وبنيتها" هو ترجمة لبحث علمي لجورج أ. ليغولت والتي أنجزت بموافقة الكاتب، وبإذن من "مجلة ميطا". تساءل الكاتب في هذا البحث عن الخاصية الرسمية للقانون أولاً وإلى الحد الذي يمكن اعتباره لغة؛ ثم لفت الانتباه حول أهمية التعبير عن "اللغة القانونية" وبشكل أعمق حول البنية التي يمكن أن تجمع كل الظواهر المتأثرة بتعبير "القانون". كما وضح الكاتب إمكانية توحيد القانون بما يسميه "البنية الإنجازية للغة القانونية"، وسلط الضوء على تعقيد اللغة القانونية بسبب تعدد وظائفها وأكد على الأهمية الكبرى للمترجم والمحرر في نقل المعاني من لغة إلى أخرى.

الكلمات المفتاحية: Function ; structure ; legal language ; performative structure ; Jurilinguistics


ظاهرة الإدغام في لغة الشعر - دراسة صوتية -

بالقط خليل, 

الملخص: الملخص: إن الشعر يختلف عن النثر في بنائه اللغوي، فقد أفصح عن ظواهر صوتية عديدة بفضل جرسه الموسيقي، ومن أدقّ هذه المجالات الصوتية ظاهرة الإدغام، فهو لغة العرب التي يجري على ألسنتهم، وقد أعطى أهل اللغة لهذه الظاهرة حقّها ومستحقّها من الاستقراء والوصف؛ إذ هو ظاهرة تتأثر بمجاورة الأصوات تأثرا قبليا أو بعديا، بيد أن الإدغام اتخذ لنفسه مجرى آخر في لغة الشعر، وفرض على الشعراء أحكاما تجاوزت العرف اللغوي العام، ومن طبيعة اللغة الشعرية أنها ترفض الأحكام المسبقة والجاهزة التي تعودنا عليها في التأليف النثري، وفي هذا البحث محاولة جادة لتتبع أثر الإدغام في البناء الشعري، وإعطاء النماذج العامة التي تتعلق بالسياق الشعري. Abstract: The poetry is different from prose in its linguistic construction, it has revealed many sound phenomena thanks to its musical bell, and one of the most accurate of these vocal areas is the phenomenon of edgam, it is the language of the Arabs that takes place on their tongues, and the language people of this phenomenon have given the right and deserve sought from extrapolation and description; We are used to prose writing, and in this research a serious attempt to trace the impact of the synthesis in poetic construction, and to give general models that relate to the poetic context.

الكلمات المفتاحية: الإدغام ; الإظهار ; الوجوب ; الجواز ; المنع


لـذة الإبـداع في زمـن الأزمـات

سي أحمد عبد القادر,  بولنوار عمـار, 

الملخص: ملخص: إن ما ينتج في زمن الأزمات والكوارث الطبيعية هو أدب موسمي خاص بحدث زمني ومكاني معين، يعكس نفسية المبدع في لحظة زمنية فارقة في تاريخ البشرية، وتبقى هذه الإبداعات خالدة ويمكن الاستعانة بها في البحوث الاجتماعية واللسانية، كونها تحمل مفردات وألفاظا آنية، ففي جائحة كورونا مثلا، وجدت ألفاظا مثل (الحجر المنزلي، الجيش الأبيض، الأقنعة، الكمامة ...)، وغيرها من الألفاظ التي أصبحت وظيفية رغما عنا، فهذه المفردات والألفاظ تحمل معانيها وتحيل إلى أشياء ذات حقيقة نسبية أو كاملة، وطبيعة العلاقة بين الكلمات والأشياء أو بين الدال والمدلول جدلية، فالكاتب يعلم حقيقة المعاني التي تحملها الكلمات والتراكيب وكيفية نسجها، ويعلم أن للتعريف والتنكير دلالة، والتقديم والتأخير دلالة أيضا، والأصوات والإيقاع والاستعارات والرموز وغيرها دالة، وهذا ما يشكل الصورة الحقيقة للجمل التي تشكل النص العام. ما هي خصائص النص الإبداعي في زمن الأزمات، وهل يمكنه إحداث اللذة والمتعة لدى القارئ؟ الكلمات المفتاحية : الإبداع، الأزمات، الألفاظ الوظيفية، الكتابة والقراءة. Summary: Whatisproduced in times of crisis and naturaldisasterisseasonalliteraturespecific to a specific temporal and spatial event, whichreflects the psyche of the creatorat a momentous moment in humanhistory. These innovations remainimmortal and canbeused in social and linguisticresearch, as itimmediately carries the vocabulary and expressions, in the Corona pandemic, for example, wordssuch as (containment, white army, masks, medicalmuzzle ...) and otherwordswerecreatedwhichbecamefunctionalagainstourwill, Thesevocabularies and expressions carry theirmeanings and refer to things of relative or completetruth, and the nature of the relationshipbetweenwords and things or between the signifier and the signifiediscontroversial, sothat the writerknows the truth of the meaningsthat the words and the structures carry them and how to weavethem, and knowsthat the definition and the denial have a meaning, the introduction and the delay have a meaning, and sounds, rhythm, metaphors, symbols, etc. have a function, and thisiswhatconstitutes the true image of the sentences whichform the generaltext. What are the characteristics of creativetext in times of crisis and canitplease the reader? Keywords:creativity, crises, functionalwords, writing and reading.

الكلمات المفتاحية: الإبداع، الأزمات، الألفاظ الوظيفية، الكتابة والقراءة.


فقه اللغة في التراث _الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس أنموذجا_ دراسة وصفية تحليلية

حنك عبد الوهاب, 

الملخص: هذه دراسة خاصة بمجال فقه اللغة من التراث وحتى الحداثة، وهو محاولة للمقاربة بين مصطلحين مختلفين لغة ومنشأ، هما فقه اللغة، والفيلولوجيا، ومن ثم وجب التعريج على مباحث كل منها، وقد استند البحث من ناحية فقه اللغة إلى مدونة الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس، لاعتبار أنه أول من استعمل المصطلح في التراث، ثم لثبت أو نقض فرضية تداخل مباحث فقه اللغة الذي جاء به ابن فارس، والأخرى التي جاءت تحت لواء الفيلولوجيا. This is a special study in the field of philology from heritage to modernity, and it is an attempt to approach two different terms, language and origin, which are philology and philology, and then it is necessary to deal with the topics of each of them, and the research was based on the aspect of philology on the side of Al-Sahbi's philology of Ibn Faris To consider that he was the first to use the term in heritage, then to confirm or disprove the hypothesis of overlapping the investigations of philology that Ibn Faris brought, and the other that came under the banner of philology.

الكلمات المفتاحية: فقه اللغة، ابن فارس، الصاحبي في فقه اللغة. ; Philology, Ibn Faris, Al-Sahbi in Philology.


أوراق نقدية في كتاب فصول في النقد الأدبي الجزائري الحديث Banknotes in the book chapters of modern Algerian literary criticism

عراب أحمد, 

الملخص: إن الفهم الجيّد بخصوصية الحركة الأدبية في الجزائر من شأنه أن يعمق الدراسة حيال العديد من المسائل المشكلة لمحورها, ويغري الكثير من الدارسين لاتخاذ زمام المبادرة في خطوة جادة لرصد مسيرة هذه الحركة, وفق رؤى ومناهج حديثة كرست عن وعي ومسؤولية مفهوم الممارسة النقدية,وحسمت دورها في تقويم مسارها, كما رسّخت الشعور لدى الدارسين, والمهتمين بضرورة استيعاب مراحل هذه التجربة لإعادة بعثها من جديد. وطبيعي جدّا أن تنصرف صفحات هذا العرض المتواضع إلى اقتفاء وجه الحقيقة الفنية، من خلال عرض موجز لفصول الكتاب غير مخل متلو بوقفة نعرض فيها لمنهج الكتاب, وطبيعة الأفكار, والمواقف التي ينطوي عليها, ومن ثم نفسح المجال لتسجيل ما أمكن تسجيله من الملاحظات والردود, والتعليقات. A good understanding of the specifics of the literary movement in Algeria would deepen the study on many issues that problem its axis, and tempt many scholars to take the initiative in a serious step to monitor the march of this movement, according to modern visions and approaches that consciously and responsibly devoted the concept of critical practice, and decided its role in Evaluating its course, as it established a feeling among scholars, and those interested in the need to understand the stages of this experience to resurrect it again. It is very natural for the pages of this humble presentation to proceed to tracing the face of the artistic truth through a brief presentation of the chapters of the book without interruption in a pause in which we present the book’s approach, the nature of the ideas, and the positions it contains, and then allow the space to record what could be recorded from the observations, responses, and comments. .

الكلمات المفتاحية: النقد/ المنهج/ الممارسة / التجربة/الأدبية/ الفنية. ; Criticism / Approach / Practice / Experience / Literary / Artistic.


الوعي باستراتيجيات الكولونيالية وتمثيلات الهوية: الثورة الجزائرية من المنظور العربي

زعزاع أحمد, 

الملخص: اهتم العالم العربي كثيرا بثورة التحرير الجزائرية، واعتبرها الأدباء والمفكرون والسياسيون العرب قضية أساسية بالنسبة لهم، وقد وجد هذا التفاعل مع الثورة صدى له في إنتاجات الأدباء كما في كتابات السياسيين. وسنعمد في مقالنا إلى استعراض أسماء بعض الشخصيات التي جعلت أقلامها ناطقة باسم الثورة الجزائرية، للوقوف على عمق التفاعل الحاصل مع القضية لا باعتبارها قضية ذات صلة بالبعد العربي فحسب، بل باعتبارها نموذجا إنسانيا تحرريا وثوريا بامتياز شكّل صورة من صور المقاومة الثقافية، كما سنحاول الوقوف على بعض جوانب حضور الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب، كونهم جسدوا بإنتاجهم الأدبي صورة عميقة من اشتغال القضية الجزائرية فيهم. Abstract: The Arab world was very interested in the Algerian liberation revolution, and Arab writers, intellectuals and politicians regarded it as an essential issue for them, and this interaction with the revolution resonated in the productions of writers as well as in the writings of politicians. In our article, we will present the ideas of some Arab writers about the Algerian revolution, and we will try to find out the interest of Arab poets in the Algerian revolution and the images of resistance.

الكلمات المفتاحية: فكر عربي ; شعر عربي ; الثورة الجزائرية ; صورة ; الكولونيالية