دراسات لسانية


Description

مجلة اكاديمية محكمة تصدر عن قسم اللغه العربيه و آدابها جامعة البليدة2


4

Volumes

17

Numéros

228

Articles


القرآن الكريم واللسان العربي-مدخل تأملي في إعجاز القرآن وجمال العربية –

علاّوي العيد, 

الملخص: لا شكّ أن القرآن الكريم –كما هو شائع ذائع- مفجّر علوم العربيّة؛ لكونها السّبيلَ لفهمه والكشف عن نكته ومكنوناته، ولما اقتضاه العامل الطارئ المتمثّل في اتّساع رقعة الإسلام والاختلاط بالأعاجم المؤدّي إلى انحراف الذّوق وقلّة الفصاحة... وإذا كان هذا العامل - آنذاك – اقتضى التّفكير في سبل اكتساب اللّسان العربيّ وصونه من الخطأ والزلل، فيبدو أن المنظّمين لهذا الملتقى، وبالنّظر إلى ما يواجه العربيّة اليوم من تحدّيات(تعليم لغات أجنبيّة للأطفال الصّغار، ومزاحمة تلك اللّغات للّغة الأم، ومزاحمة اللهجات العاميّة للّسان العربيّ الفصيح)؛ شخّصوا الإشكال جيّدا، واقترحوا الحلول بتحديدهم سبل اكتساب اللّغة (الاستماع إلى الكلام العربيّ بدءاً بالقرآن، سماع ما يُذاع في وسائل الإعلام الناطقة بالعربيّة، قراءة النصوص الأدبيّة وحفظها، تعلّم علوم اللّسان العربيّ، تفحص المعاجم العربيّة، المدوامة على الفصاحة والبلاغة تحدّثا وكتابة). وبما أن عطاء القرآن الكريم دائم ومستمر، تأتي هذه المداخلة - وهي في الأصل عرض تجربة- لتنطلق مما تقدّم، ومن بعض الأسئلة التي وُجِّهت إليّ من قبل تربويين أو مثقّفين أو عوام أومن قبل الطّلاب في قاعات الدّرس أثناء قراءة النصوص الأدبيّة التي نتّخذها مُنطَلقا لتعليم النّحو. ويمكن القول إن النّظر في تلك الأسئلة والإجابة عنها كان يقتضي -أحيانا- الرّجوع إلى كتاب الله، وكنت ألتمس حينا الجواب والنكتة في قراءاته، واقتضى الجواب حينا آخر الرّجوع إلى المعاجم، والغريب أن الجواب أحيانا كان يرتبط بلهجتنا العامية؛ مما يجعلني أدعو إلى دراستها، وتلمّس ما فيها من رواسب الفصحى، واستثمارها في خدمة القرآن والعربية، وسأعرض في مداخلتي نماذج تبيّن إعجاز القرآن الكريم وجمال العربية. الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم، الإعجاز، اللسان، الملكة،... Résumé : Sans aucune doute et comme il est connu, le Saint Coran est l’essor des sciences arabe (champs de la langue arabe), puisqu’elle est le moyen de le comprendre et même pour dévoiler son intérieur, aussi au besoin d’urgence représenté par l’extension de l’islam et le mélange avec les non-Arabes, qui a conduit au une déviation et manque d'éloquence de cette langue. Et si, ce besoin, a dû, dans le passé, être un champ des réflexions aux moyens d’acquérir cette langue et comment la préservée de l’erreur. Aujourd’hui, il se révèle que les organisateurs de ce séminaire, ont identifié les défis auxquels l’arabe fait face, tel que : l’enseignement aux enfants des langues étrangères et concurrentes, ainsi que la forte présence des dialectes. De même, ils ont présenté les solutions adéquates à la problématique tout en identifiant les moyens d’acquérir les connaissances linguistiques, à l’instar de : l’écoute des discours arabes en commençant par le coran et de ce qui est diffusé dans les médias arabophones, la lecture des textes littéraires arabes, l’apprentissage de la linguistique arabe, l’examen des dictionnaires arabes et la rhétorique de la langue, quand, au parlé et l’écrit. Étant donné que, le Saint Coran est un don d’une grande générosité, un don permanent et continu. Cette intervention est, tout d’abord une présentation d’une expérience. Mais aussi, elle découle de ce qui est précédemment cité et d’un ensemble de questions qui a été posés et adressés par des éducateurs, des intellectuels et/ou parfois même de la part des simples citoyens, et surtout par des étudiants lors du travail sur des textes littéraires pris comme point de départ de la grammaire. Ainsi, il est à dire que l’examen de ces questions et les réponses avancées, ont demandés, parfois, de se retourner au Saint Coran, tout en cherchant, le sens précis, beau et qui suscite un plaisir dans AL-KIRAATE AL CORANIA. D’autres fois, les réponses données ont été à partir des dictionnaires. Mais cependant, ce qui est étrange, certaines de ces réponses ont été étroitement liées avec notre dialecte, ce qui demande l’appelle à l’étude de ces dernières, la recherche en profond d’elles de la présence de la langue arabe et pourquoi pas leurs mises en service au profit du Saint Coran et de la langue arabe. Cette intervention expose des modèles montrant le miracle du Saint Coran et la beauté de la langue arabe.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم الإعجاز اللسان الملكة


النظم عند عبد القاهر الجرجاني وعلاقته بالإعجاز اللغوي - نماذج من دلائل الإعجاز-

سيدي موسى إيمان,  سيدي موسى فائزة, 

الملخص: ملخص: يعالج هذا المقال نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني التي طالعنا بها للرد على الصرفة الذين حاولوا التشكيك في إعجاز القرآن، فحاولنا تبيين النظم عند الجرجاني وقبله وذلك بالوقوف على أهم مستوياته حسب الجرجاني، كما ركزنا على أهمية العلاقة التي تربط بين النظم عنده والإعجاز اللغوي من خلال نماذج اخترناها من دلائل الإعجاز كالتقديم والتأخير والحذف وغيرها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح بالعربية: النظم – الإعجاز اللغوي – القرآن. Key words: the Quran – systems- the linguistic miracle


القيم الإعجازية للبيان العربي وعلاقته بالنظم القرآني

بشيرباي محمد, 

الملخص: لإثبات العلاقة الوطيدة بين الإعجاز البياني و النظم في القرآن سأكشف عن أهم أوجه الإعجاز من خلال دراسة آيات التحدي باعتبار القرآن تحدى العرب على أن يأتوا بمثل نظم القرآن و بيانه و هم أهل الفصاحة والبلاغة. فلماذا تحدى القرآن العرب بالوجه البياني خاصّة من نظم و أسلوب وتصوير وغيرها؟ والجدير بالذكر أنّ الجرجاني ينفي وجود الإعجاز في اللفظة لوحدها خارج السياق القرآني الذي وضعت فيه، وإنما يكون الإعجاز في اتصالها و ارتباطها مع أخواتها من الألفاظ. ولعل الإمام الزمخشري الذي طبّق نظرية النظم تطبيقا كاملا في تفسير القرآن الكريم من خلال كتابه الكشاف، كما يعدّ أول من تطرّق للتفسير البياني الشامل للقرآن، وعلى الرغم من أنه لم يؤلف مؤلفا خاصا بالإعجاز إلا أنه تطرق لأسرار الإعجاز البياني؛ لأنه يشمل كل ما تحتويه لفظة "البلاغة" من معنى حروفه، أصواته، أسلوبه، فنونه البيانية، سياقته. ووضعت لذلك الخطة العامة التالية: 1- مدخل إلى الإعجاز القرآني. 2- البيان روح الإعجاز القرآني وعلاقته بالنظم. 3- أثر الإعجاز البياني في تعليم اللغة وتنميتها. To prove the close relationship between the graphic miracle and the systems in the Qur’an, I will reveal the most important aspects of miracles by studying the verses of the challenge, considering that the Qur’an challenged the Arabs to come up with the same systems as the Qur’an and its rhetoric, and they are the people of eloquence and rhetoric. Why did the Qur'an challenge the Arabs with a special graphic aspect of systems, style, photography, and others? Because it includes everything the word “rhetoric” contains in the meaning of its letters, sounds, style, graphic art, and context.

الكلمات المفتاحية: الإعجاز البياني ; النظم ; السياق القرآني ; تعليم اللغة


المصطلحات التلازميّة، قــراءة فـي بنيّة المكوّن والوظيفة الـتداولية

بشارات أحمد, 

الملخص: تمثل المتلازمات في العربية شكلاً مصطلحيًا جامدًا؛ إذ هي تماثل المصطلح الإفرادي في البنية والدلالة، فالمتلازمات تقدم معنى لا يكون بأحد ألفاظها منفردًا، إنّما يكون المعنى حصيلة التلازمية بين ألفاظها، فصارت المتلازمات كالمفردات من حيث البنية والدلالة، فالمفردة لا يتحصل معناها بانفصال حروفها، وكذلك المتلازمات لا يتحصل معناها بانفصال ألفاظها؛ ففي قول العرب:" خلطوا الحابل بالنابل" دلالة لا تكون في" خلطوا" منفردًا، ولا في" الحابل" أو "النابل" منفردين؛ فصار المعنى متشكلاً من بنية تلازمية في الألفاظ مضمومةً إلى بعضها، وهي صورة من التركيب جرت على شَبَهٍ من المثل أيضًا؛ إذ بين المثل والمتلازمات شراكة في البنية والدلالة، غير أنّ المتلازماتِ بنيةٌ تركيبية لا ترقى إلى فنية الشكل(=التركيب) في الأمثال، من حيث كان المثل موسقيَّ اللفظ في أغلب استعماله. يدرس البحث فنية المتلازمات من وجهة توضح الوظيفة التداولية للألفاظ في السياق الاجتماعي، ويدرس علاقة المتلازمات بالأمثال من حيث التركيب والدلالة لما بينهما من شبهٍ تركيبيّ ودلاليّ.

الكلمات المفتاحية: مصطلح، متلازمات، تداولية


المشروع المصطلحي لدى الشاهد البوشيخي: التصور النظري والمنجز العملي

برحو محمد, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على المشروع المصطلحي للشاهد البوشيخي؛ أبرزنا فيه القيمة الفنية والعلمية لــ "الدراسة المصطلحية" بوصفها من أهم إنجازات الثقافة المغربية الحديثة؛ ولتحقيق ذلك، ركزنا على المداخل البحثية الآتية: الدواعي الذاتية والموضوعية لظهور هذه التجربة، وأهدافها، ومنهجية تنظيمها، وآلياتها المنهجية... وكان الحرص شديدا على ربط هذه النظرات بإسهامات الرجل في تطوير هذا النوع من الدراسة، وكشف إضافاته القيمة، وعطاءاته المتعددة والمختلفة التي صارت اليوم مرجعا للخطاب المصطلحي. This article seeks to Highlight The terminology project by A-Shahid Al-Bushiikhi; for that we highlighted the Scientific and artistic value of “ the Terminological study” as it is considered one of the most important achievements of modern Moroccan culture. To achieve this, we focused on the following research points: the subjective and objective causes behind the emergence of this experiment; its goals; the methodology of its organization; And its methodological mechanisms… it was highly important to link these research themes with Al-Bushiikhi’s contributions to the development of this type of study and reveal his valuable additions as well as His various and different works which have, today, become a reference for the terminological discourse.

الكلمات المفتاحية: الشاهد البوشيخي؛ الدراسة المصطلحية؛ المصطلح؛ المنهج. ; A-Shahid Al-Bushiikhi; Terminological study; Terminology; Curriculum.


الأسرار النّظمية في الحديث النبوي الشريف – دراسة نحوية بلاغية -

بوخنوش أمال, 

الملخص: إنّ بلاغة الرّسول (صلّى الله عليه وسلّم) و فصاحته من الأمور المسلمة التي لا يختلف فيها اثنان، والمتفقّه في الحديث الشريف والدّارس له يُدرك ذلك ، ويشير إلى ما يتضمّنه الحديث النّبوي من ضروب الفصاحة والبيان وبلاغة القول واللّسان ممّا يُعزّز ما استنبطه من معنى والمتّفق عليه أنّه(صلّى الله عليه وسلّم) أوتي جوامع الكلم. و عليه فقد أصبح المهتمون اليوم والباحثين يدرسون لغة هذا الحديث ،ساعين إلى الكشف عن أسراره البيانيّة، وبغية سدّ العجز في مكتبتنا العربيّة في هذا الجانب الخاص لتحليل الخطاب النبوي وجاء الإسهام بهذه الورقة البحثية لخدمة البيان النّبوي ، وسيكون بحثنا هذا منصبًّا على جملة من الأسس الجماليّة والفنية تحققت في خطابه (صلّى الله عليه وسلّم) ، وإبراز الوظيفة الإبلاغية للّغة التي لاتتم إلاّ بربط النّحو بالبلاغة ، وتطبيق ذلك على مدونة الحديث النبوي الشريف ،وبيان قيمة ربط النحو بالبلاغة الذي يعتبر القلب النّابض لنظرية النّظم ،عند عبد القاهر الجرجاني .

الكلمات المفتاحية: الحديث النبوي ، نظرية النّظم، ربط النحو بالبلاغة.


استدعاء شخصية فاطمة نسومر في رواية الطوفان لعبد الملك مرتاض

ناضر فاطمة الزهرة, 

الملخص: يعدّ عبد الملك مرتاض من بين الروائيين العرب الذين اهتموا بالتراث ووظفوه في أعمالهم الأدبيّة، واستلهموا منه معظم شخصياتهم، وهذا نظرًا لتنوع مصادره وغناها بالرموز والدلالات الإيحائيّة والمضامين. وقد لجأ عبد الملك مرتاض في روايته "الطوفان"إلى استدعاء مجموعة من الشخصيات التاريخيّة المختلفة لخدمة رؤاه المعاصرة، ووظفها بطريقة فنيّة فريدة وحملها مجموعة من أبعاد تجربته المعاصرة، وجعلها وسيلة تعبير و إيحاء، بغية إثارة وجدان المتلقي ولفت انتباهه إلى أهم قضايا عصره. ومن أبرز الشخصيات المستدعاة شخصية "فاطمة نسومر" التي وظفت كرمز للبطولة والوطنيّة، لذا سنحاول من خلال هذه الدراسة استنطاق بُناها الدلاليّة والرمزيّة، وبيان سماتها الإيجابية التي تتوافق مع مسارها النضاليّ المليء بالبطولات والتضحيات وهذا نظرًا لاهتمام مرتاض بجانبها التاريخي المشرق، وتعاليه بشخصها عبر بنية السرد بغية إبراز مكانتها التاريخيّة وإماطة اللثام عن بعض الأراء التعسفيّة المجحفة في حقها من طرف بعض الكتاب والمؤرخين المستشرقين بتسليط الضوء على نصوصهم المحرفة، وتحذير القارئ من الانخداع بها وتصديقها. Abdelmalek Mortad was interested in heritage and was inspired by his characters, as he employed in his novel "The Flood" a group of historical figures and summoned the character "Fatima Nsomer " as a symbol of heroism, patriotism and courage, and used it in a unique artistic way to arouse the recipient and draw his attention to the most important issues of his time. Therefore, we will try through this study to study its semantic and symbolic structure, and to show its positive features compatible with its struggle path rich in sacrifices and heroism for the sake of the homeland. This is due to Murtad’s interest in her bright historical side, and the elevation of her character through the structure of narration in order to highlight her historical position, And uncovering some arbitrary and unfair opinions about her on the part of some orientalist writers and historians by shedding light on their distorted texts, And warning the reader not to be fooled by she.

الكلمات المفتاحية: عبد الملك مرتاض، فاطمة نسومر، الشخصية، الرواية، الطوفان.


الدرس الصوتي العربي نشـــأة وتطورا إلى القرن الخامس الهجري The Arabic phonetics lesson The origins and evolution to the fifth century AH

سرير عبد الله فوزية, 

الملخص: ظهر مصطلح علم الأصوات عند العرب في القرن الرابع للهجرة للدلالة على فرع علمي مستقلّ يهتمّ بدراسة الأصوات، وقد مرّ هذا العلم بمراحل وإرهاصات سبقت هذا الظهور بدءا من منتصف القرن الثاني للهجرة، وقد كان له أصلان انبثق منهما هما اللغة ومعارفها، والقراءات القرآنية ووجوهها الصوتية. لكن ما أهم المراحل التي مرّ بها هذا العلم في نشأته؟ للإجابة عن السؤال أنجزنا هذا البحث الذي سوف نتعرّف فيه على مسيرة علم الأصوات عند العرب قديما بدءا بأوليات البحث الصوتي إلى القرن الخامس للهجرة.

الكلمات المفتاحية: نقط الإعراب ; نقط الإعجام ; التقليبات ; الإدغــام


لغة السخرية في الخطاب النقدي الجزائري المعاصر -محمد الهادي الحسني أنموذجا-

كوريفة فيصل, 

الملخص: الملخص: هذه الورقة؛ صاحبت فيها واحدا ممن تعددت فيهم جوانب الثراء والغنى، هو رجل ثقافة وفكر، وهو أديب وناقد بصير، إنه مؤرخ ومصلح يحمل هموم أمته في قلبه، وعلى قلمه يقع فعل إنتاج الثقافة وصناعة الوعي، هو محمد الهادي الحسني الجزائري، حيث تناولت موضوع السخرية في خطاباته النقدية، حاولت كشف اللغة التي توسلها في تلك الخطابات، بمعنى كيف كانت لغته الساخرة؟ وهل استعملها على نحو خاص؟. Summary: This paper; In it I accompanied one of those who have many aspects of wealth and wealth, who is a man of culture and thought, and he is a writer and a visionary critic, he is a historian and reformer who carries the concerns of his nation in his heart, and on his pen is the act of producing culture and creating awareness, he is Muhammad al-Hadi al-Hassani al-Jazaery. Criticism, I tried to reveal the language he invoked in those speeches, in the sense of how his sarcastic language was? Did he use it privately?

الكلمات المفتاحية: السخرية ; الخطاب ; النقد ; اللغة ; المقاصد ; الدلالة ; القيم التعبيرية ; قيم المجتمع