دراسات لسانية


Description

مجلة اكاديمية محكمة تصدر عن قسم اللغه العربيه و آدابها جامعة البليدة2


5

Volumes

20

Numéros

252

Articles


القرآن الكريم بين إعجاز النّظم وإشكالية التّرجمة

حسين حسيبة, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة أن تعالج قضية هامة من القضايا المتعلّقة بعلوم القرآن الكريم وهي إعجاز نظمه الذي كان واحدا من أساب التحدّي، والذي كان محلّ دراسة من العلماء الدامى الذين يّنوا أسرار مفرداته وحروفه وتنوّع تراكيبه وكرة معانيه وأساليبه البيانية التي كانت سحرا يضاف إلى اللّغة العرية. ثمّ تسلّط الضّوء من خلال هذا كلّه حول إمكانية نقل المعاني المختلفة إلى لغات أخرى غير العرية من أجل تسهيل فهمه لغير النّاطقين باللّغة العرية محاولة الوقوف عند أهمّ الإشكالات التي وقعت فيها هذه التّرجمات ومدى صدقها في التّعامل مع القرآن. This study attempted to address an important issue related to the sciences of the Holy Quran, a miracle which was organized by one of the heroes of the challenge, which was the subject of a study of the bloody scientists who memorize the secrets of his vocabulary and letters and the variety of structures and the ball of its meanings and methods that were added to the magical language. It then sheds light on the possibility of transferring different meanings into languages other than Arabic in order to facilitate its understanding of non-Arabic speakers

الكلمات المفتاحية: الإعجاز-إعجاز النظم-تنوع المعاني-الترجمة-الحرفية-الترجمة التفسيرية-الاستشراق. ; Miracles - the miracles of systems - the diversity of meanings - translation - craft - interpretive translation - Orientalism.


النّصوص الشرعية في مادة التربية الإسلامية بين إثراء الزاد اللّغوي وتنمية المهارات اللغوية العربية لتلميذ السنة الثالثة متوسط - ميدان التعبير الكتابي أنموذجا-

سايغي سعاد, 

الملخص: الملخص: يعدّ ميدان التعبير الكتابي في مرحلة المتوسّط وخاصة في السنة الثالثة منه من أهمّ الميادين التي يسعى المعلّمون من خلاله لتكوين الزاد اللغوي للمتعلّم، وتعليمه طرائق التفكير الصحيحة والمنطقية، التي تمكّنه من طرح الفكرة ومعالجتها، بلغة فصيحة وراقية، ولكن ذلك لا يتأتى له إلا إذا استقى من معين النصوص الشرعية التي يدرسها، والتي يساعده نظمها على أخذ اللّفظة الحسنة، والعبارة الجزلة، من أجل التعبير الجيّد عن المطلوب. Abstract The field of written expression in the middle stage, especially in the third year of it, is one of the most important fields in which teachers seek to form the learner's linguistic vocabulary and to teach him the correct and logical ways of thinking that enable him to present the idea and deal with it in clear and refined language. From the specific texts of the Islamic study, which helps the systems to take the good word, and the phrase, in order to express well what is required.

الكلمات المفتاحية: الكتابي، النظم القرآني والنبوي، الزاد اللغوي، المهارات اللغوية.


المعالجة الآلية للغة و تطوير البرمجيات والنظم الإلكترونية في ضوء الدرس اللساني الحاسوبي

روقاب جميلة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تعرف مفهوم المعالجة الآلية للغة ووظائف النظم التقنية والبرامج الحاسوبية لمسح وتشفير وأرشفة الوثائق والنصوص، وأزمة المدقق الإملائي اللغوي- النحوي- الالكتروني، ومعالجة مشكلات المكتبات الرقمية، مع عرض موجز لبعض البرامج الحاسوبية المعتمدة في المكتبة الالكترونية لجامعة الشلف على غرار برنامج سانجاب والأوباك، والتطرق لمحركات البحث العربية والحاضنات التكنولوجية والبنك السعودي للأصوات وأهم النظم التكنولوجية المعتمدة في مجال الترجمة الآلية في ظل الدرس اللساني الحاسوبي؛ حتى يتمكن الطالب من تجاوز الصعوبات المنهجية وإثراء رصيده المعرفي بمادة جديدة في كلّ مرحلة من مراحل التطور في هذا الحقل اللساني المختص، من أجل التدريب والتعوّد على استعمال الحاسوب والتدرّج به إلى اكتساب مهارة التعامل مع النصوص الترابطية الرقمية وكيفية معالجتها في مرحلة التعليم العالي ومرحلة ما بعد التدرج لإعداد أطاريحهم الأكاديمية العلمية المتميزة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:اللسانيات الحاسوبية؛ المعالجة الآلية، النصوص؛ نظام (OCR)؛ برنامج سانجاب ; informatic’s linguistique ; automatic treatment ;texts ; system ocr ; syngeb program ; informatic's linguistics; automatic treatment;texts; ocr system; syngeb program


تجليات الجسد وانزياحه في شعر سركون بولص

الحياني د. محمود خليف خضير الحياني,  الجبوري أ.م.د. عبد الرحمن محمد محمود, 

الملخص: ملخص : إن اشتغالات بنية الجسد في الشعر العربي الحديث انطوت على معان ودلالات كثيرة ارتبطت بمظاهر اجتماعية، وسياسية ، وثقافية تبلورت حول الأقصاء ، والترويض ، والتحريم ، والنفي ، والفناء، والجنوسية ، والنجاسة، والرجز والى أخره من المعاني التي عملت على أذلال الجسد عبر التاريخ الطويل إلى أن جاء عصر الحداثة الذي غير وجهات النظر التي كانت سائد قبل هذا العصر . فتحول الجسد إلى حالة متطورة من العطاء الصناعي والجانب الترفيه والجمالي ، فهو يمثل رأس مالا جديدا يدخل في الإعلانات الترويجية ، وألعاب القوى التي تكونت على أساس تشكيل مضامين جديدة للجسد ، فالجسد ليس الفناء إنما هو الجمال ، والصحة ، والشباب ، فبه أمسكت ثقافة الحداثة بالزمن وروضته عن طريق تنشيط الجسد وإعطائه جرعات مستمرة من منشطات الحياة وغيرها من ثقافة الجسد الجديدة ، وبعيدا عن الثقافة والسياسة . فإن حضور الجسد في الشعر العربي الحديث لم يفارق حضوره النصي بوصفه مجازا ، واستعارة ، ورمزا ، ودلالة ، وعلى هذا الأساس المتطورة للتعامل مع الجسد سنعمل على مقاربة بنية الجسد وانزياحه في شعر الشاعر العراقي سركون بولص . Summary : The works of the structure of the body in modern Arabic poetry have many meanings and connotations associated with social, political and cultural manifestations crystallized around exclusion, dressage, prohibition, exile, annihilation, homosexuality, impurity, mankind and other meanings that have humiliated the body throughout the long history. That came the age of modernity which changed the views that prevailed before this era. The body has become an advanced state of industrial giving and the luxury and aesthetic aspect. It represents a new capital that enters the promotional advertisements and athletics formed on the basis of forming new contents of the body. The body is not annihilation but beauty, health and youth. By revitalizing the body and giving it constant doses of life stimulants and other new body culture, away from culture and politics. The presence of the body in modern Arabic poetry did not leave his textual presence as a metaphor, metaphor, symbol, and indication, and on this evolving basis to deal with the body will work to approach the structure of the body and displacement in the poet of the Iraqi poet Sargon Paulus. مفاتيح الكلمات الجسد : The body, ، المجازية : Figuratively,، الرمزية : Avatar, ، الاستعارية : Metaphor ، الدلالية: Semantic .

الكلمات المفتاحية: الجسد ; المجازية ; الرمزية ; الاستعارة ; الدلالة


قراءة القراءة ونقد النقد من التراث النقدي العربي إلى النقد العربي المعاصر

سواعدي مريم, 

الملخص: منذ نشأته كانت غاية النقد تقويم النصوص وتوجيهها الوجهة السليمة والصحيحة، وبتطور الدرس النقدي ظهرت العديد من المصطلحات التي لاقت رواجا في الدراسات النقدية الحديثة. وبات استعمالها شائعا عند الدارسين والباحثين، منها مصطلح القراءة الذي أضحي عند الكثيرين بديلا للنقد والغرض منه استجلاء جماليات النصوص، كما ظهرت مصطلحات أخرى كقراءة القراءة ونقد النقد. ويرصد هذا البحث طبيعة العلاقة بينهما وكذا محاولة تبديد اللبس الحاصل في إحلال الواحد مكان الآخر. وفي مسار تاريخي بين التراث النقدي العربي والنقد العربي المعاصر حاولنا البحث عن مدلول كل مصطلح قصد استجلاء المفاهيم وتوضيحها.

الكلمات المفتاحية: النقد ; القراءة ; قراءة القراءة ; نقد النقد


وظائف اللغة القانونية وبنيتها

ملوكي إسماعيل,  سامورا مامودو, 

الملخص: This paper is a translation of the scientific article on "Functions and structure of legal language" with the consent of the author, Georges A.-Legault, and the journal META. In this article, the author questions the formal nature of the law and to the extent that it can be considered as a language; then, he raises the question on the relevance of the expression of "legal language" and more deeply on a structure or an organization which can gather together all the phenomena affected by the expression of "the law". Before demonstrating the possibility of unifying the law by what he calls "performative structure of legal language", the author highlights the complexity of legal language due to the multiplicity of its functions and underlines the paramount importance of the translator and the editor. هذا المقال المعنون "وظائف اللغة القانونية وبنيتها" هو ترجمة لبحث علمي لجورج أ. ليغولت والتي أنجزت بموافقة الكاتب، وبإذن من "مجلة ميطا". تساءل الكاتب في هذا البحث عن الخاصية الرسمية للقانون أولاً وإلى الحد الذي يمكن اعتباره لغة؛ ثم لفت الانتباه حول أهمية التعبير عن "اللغة القانونية" وبشكل أعمق حول البنية التي يمكن أن تجمع كل الظواهر المتأثرة بتعبير "القانون". كما وضح الكاتب إمكانية توحيد القانون بما يسميه "البنية الإنجازية للغة القانونية"، وسلط الضوء على تعقيد اللغة القانونية بسبب تعدد وظائفها وأكد على الأهمية الكبرى للمترجم والمحرر في نقل المعاني من لغة إلى أخرى.

الكلمات المفتاحية: Function ; structure ; legal language ; performative structure ; Jurilinguistics


فقه اللغة في التراث _الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس أنموذجا_ دراسة وصفية تحليلية

حنك عبد الوهاب, 

الملخص: هذه دراسة خاصة بمجال فقه اللغة من التراث وحتى الحداثة، وهو محاولة للمقاربة بين مصطلحين مختلفين لغة ومنشأ، هما فقه اللغة، والفيلولوجيا، ومن ثم وجب التعريج على مباحث كل منها، وقد استند البحث من ناحية فقه اللغة إلى مدونة الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس، لاعتبار أنه أول من استعمل المصطلح في التراث، ثم لثبت أو نقض فرضية تداخل مباحث فقه اللغة الذي جاء به ابن فارس، والأخرى التي جاءت تحت لواء الفيلولوجيا. This is a special study in the field of philology from heritage to modernity, and it is an attempt to approach two different terms, language and origin, which are philology and philology, and then it is necessary to deal with the topics of each of them, and the research was based on the aspect of philology on the side of Al-Sahbi's philology of Ibn Faris To consider that he was the first to use the term in heritage, then to confirm or disprove the hypothesis of overlapping the investigations of philology that Ibn Faris brought, and the other that came under the banner of philology.

الكلمات المفتاحية: فقه اللغة، ابن فارس، الصاحبي في فقه اللغة. ; Philology, Ibn Faris, Al-Sahbi in Philology.


الكلمة العلميّة في القرآن الكريم وعلاقتها بمفاهيم في علم الفلك والفضاء _مقاربة صوتيّة مفهوميّة_

بوكرايدي أسماء, 

الملخص: إنّ قضيّة الانتقاء الدقيق للكلمات العربيّة في القرآن الكريم يعدّ وجها من أوجه إعجازه اللغويّ والعلميّ معا، حيث يكمن سرّه في كيفيّة تخيّر الكلمة وطبيعة توظيفها وتناسقها العجيب إزاء المعاني الدّقيقة ضمن نسق نصي دلاليّ. فقد قدم القرآن الكريم للكلمة العربيّة روحا جديدة باعتبار مهامها الدلاليّة وما تخدمه من معاني علميّة لا يمكن استبدالها بغيرها نظرا لارتباطها الشديد بين بنيتها العربيّة وبين معناها. فالمكوّنات اللغويّة وطبيعة علاقتها بالمفاهيم الموضوعة بإزائها تعتبر حقيقة سرّ قوّة ودقّة الكلمات العلميّة في القرآن الكريم. ووفق هذا المنطلق تكمن أهميّة هذه الورقة البحثيّة في الوصول إلى أسرار هذا التناسب العجيب الموجود بين الوحدات اللغويّة الدّالة وبين ما تحتويه الحقائق والإشارات العلميّة. كما قد تشكلت إشكاليتها وهي متمثّلة فيمايلي: ماهي طبيعة الكلمة العلميّة الموظّفة في القرآن الكريم؟ أمّا بالنّسبة للنتائج فقد توصلنا إلى جملة منها أنّ: الكلمة العلميّة القرآنيّة صيغة قويّة الارتباط بالمعنى الذي تؤدّيه، وتناسبه كون القرآن الكريم نزل بلسان عربيّ مبين، فهي دقيقة جدّا في قضيّة تمثيل معانيه والتعبير عنها شكلا ومضمونًا، عكس ما عجزت عنه لغات أخرى على سبيل الترجمة.

الكلمات المفتاحية: الكلمة العلمية ; الكلمة القرآنية ; بنية الكلمة القرآنية


الوعي باستراتيجيات الكولونيالية وتمثيلات الهوية: الثورة الجزائرية من المنظور العربي

زعزاع أحمد, 

الملخص: اهتم العالم العربي كثيرا بثورة التحرير الجزائرية، واعتبرها الأدباء والمفكرون والسياسيون العرب قضية أساسية بالنسبة لهم، وقد وجد هذا التفاعل مع الثورة صدى له في إنتاجات الأدباء كما في كتابات السياسيين. وسنعمد في مقالنا إلى استعراض أسماء بعض الشخصيات التي جعلت أقلامها ناطقة باسم الثورة الجزائرية، للوقوف على عمق التفاعل الحاصل مع القضية لا باعتبارها قضية ذات صلة بالبعد العربي فحسب، بل باعتبارها نموذجا إنسانيا تحرريا وثوريا بامتياز شكّل صورة من صور المقاومة الثقافية، كما سنحاول الوقوف على بعض جوانب حضور الثورة الجزائرية عند الشعراء العرب، كونهم جسدوا بإنتاجهم الأدبي صورة عميقة من اشتغال القضية الجزائرية فيهم. Abstract: The Arab world was very interested in the Algerian liberation revolution, and Arab writers, intellectuals and politicians regarded it as an essential issue for them, and this interaction with the revolution resonated in the productions of writers as well as in the writings of politicians. In our article, we will present the ideas of some Arab writers about the Algerian revolution, and we will try to find out the interest of Arab poets in the Algerian revolution and the images of resistance.

الكلمات المفتاحية: فكر عربي ; شعر عربي ; الثورة الجزائرية ; صورة ; الكولونيالية