القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 3, Pages 125-143
2021-08-31

التوافق الدراسي لدى تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بمدينة المسيلة

الكاتب : بوجلال سهيلة . بوضياف نوال .

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى التّعرف على مستوى التّوافق الدراسي، والكشف عن الفروق في هذا المستوى وفق متغيري الجنس و المدرسة لدى عينة من تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بمدينة المسيلة. استخدم المنهج الوصفي،وطبق مقياس التّوافق الدراسي ليونجمان (Youngman) على عينة متكونة من (77) تلميذا خلال الموسم الدراسي (2018-2019). أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من التّوافق الدراسي لدى عينة الدراسة، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التّوافق الدراسي تعزى للمتغير المدرسة، في حين لم تكن هذه الفروق دالة إحصائيا وفق متغير الجنس . The present study aimed to identify the level of academic compatibility, and to reveal the differences in this level according to the variables of sex and school among a sample of students at the end of the primary stage in the city of M'sila. The descriptive approach was used, and the Youngman Academic Compatibility Scale was applied to a sample of (77) students during the academic season (2018-2019) . The results showed the existence of an average level of academic compatibility among the study sample, in addition to the existence of statistically significant differences in the level of academic compatibility due to the school variable ,while these differences were not statistically significant according to the gender variable.

الكلمات المفتاحية

التوافق الدراسي ; التلميذ ; نهاية مرحلة التعليم الابتدائي