العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 2, Pages 601-619
2023-06-01

تشخيص صعوبات محتوى الكتاب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية ببعض المقاطعات التربوية لولاية المسيلة

الكاتب : سعودي أحمد . نواصري الزهراء .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تشخيص صعوبات محتوى الكتب المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة ببعض مقاطعات ولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، أين تم تطبيق استبيان تشخيص صعوبات المحتوى من حيث: الشكل والمضمون، مناسبته للقدرات العقلية والجسمية للمتعلم، وتنفيذ وتقييم هذا المحتوى، من إعداد الباحثين على عينة من الأساتذة ببعض مقاطعات ولاية المسيلة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود صعوبة في محتوى كتب الطور الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - عدم وجود فروق بين الجنسين في تشخيص صعوبات محتوى كتب التعليم الابتدائي باستثناء بعد تنفيذ وتقييم المحتوى أين وجدت فروق دالة احصائيا لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في تشخيص صعوبات محتوى كتب التعليم الابتدائي تعود لطبيعة تكوين أستاذ التعليم الابتدائي. The current study aimed at, diagnosing, the content difficulties of school books, in the primary education stage from the point of view of teachers, in some provinces of the state of M'sila. This content was prepared by researchers. On a sample of professors in some provinces of M'sila Province. The study reached the following results: - There is a difficulty in the content of primary school books from the point of view of primary education teachers. - There are not differences between, the sexes in diagnosing the difficulties of the content of primary education textbooks, except after implementing and evaluating the content, where there were statistically significant differences in favor of males. - There are no statistically significant differences in diagnosing the difficulties of the content of primary education school books. due to the nature of the education of the primary education teacher.

الكلمات المفتاحية

المحتوى . الكتاب المدرسي . مرحلة التعليم الابتدائي ;  content  school books:  primary education stage