مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 6, Pages 463-478
2020-10-08

الاندماج الدراسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

الكاتب : بوراس هوارية . رويم فايزة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الاندماج الدراسي والتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء بعض المتغيرات بمدينة ورقلة، وكذلك معرفة الفروق في الاندماج والتحصيل وفقا لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، كما بحثت في إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال الاندماج الدراسي، على عينة مكونة من (330) تلميذ وتلميذة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الاندماج الدراسي المعد من قبل الباحثة وكذلك الاعتماد على المعدل الفصلي للتلاميذ للموسم الدراسي 2018/ 2019، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي. ومن خلال المعالجة الإحصائية للبيانات بنظام spss تم التوصل للنتائج التالية: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة وضعيفة بين الاندماج الدراسي والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. لا توجد فروق في العلاقة بين الاندماج الدراسي والتحصيل الدراسي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص لدى عينة الدراسة. يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال الاندماج الدراسي. The present study aimed to find out the relationship between academic engagement and academic achievement in the light of some variables, to investigate the differences in engagement and achievement according to gender and academic specialization, and to examine the predictability of academic achievement through academic engagement, for a sample consists of (330) of secondary school students in Ouargla. In order to achieve the objectives of the study, the scale of academic engagement prepared by the researcher was used, and the average grade of students for the academic year 2018/2019 has been drown upon. The descriptive correlative approach was adopted. Through statistical processing of SPSS data, the following results were found: There was a positive and weak statistically significant relationship between academic engagement and academic achievement among the study sample. There was no differences in the relationship between academic engagement and academic achievement according to gender and specialization variables in the study sample. Academic achievement can be predicted through academic engagement.

الكلمات المفتاحية

الاندماج الدراسي؛ التحصيل الدراسي؛ تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي