مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 263-282
2021-03-30

أهم مظاهر صعوبات تعلم الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدينة باتنة-باتنة-

الكاتب : غربي راضية . بعيبن نادية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أهم مظاهر صعوبات تعلم الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي وتحليل محتوى لكتابات التلاميذ ، حيث تكونت عينة الدراسة من 30أستاذ ابتدائي اختيروا بطريقة عرضية من بين 04 مدارس ابتدائية بمدينة باتنة. و110 ورقة إجابة خاصة بتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. طبقت استمارة تتضمن سؤالا مفتوح موجه للأساتذة. وبعد الإطلاع على التراث التربوي تم تحديد 7 وحدات ترميز على ضوئها تم تحليل محتوى كتابات التلاميذ. وتوصلت الدراسة إلى أن أهم مظاهر صعوبات تعلم الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تمثلت في سبع مظاهر: صعوبة في الإملاء القاعدي، الخلط بين التاء المربوطة و المفتوحة، الخلط بين الحروف المتقاربة لفظا وكتابة، الخلط بين الحركات الطويلة والقصيرة، زيادة وحذف حرف، الخلط في كتابة الهمزة .واقترحت الدراسة تصميم اختبار تشخيصي خاص بالإملاء يمس جميع مهارات الإملاء. الكلمات المفتاح : الإملاء، الصعوبة، صعوبات الإملاء، مرحلة التعليم الابتدائي، تلميذ المرحلة الابتدائية. Abstract : This study aimed at finding out the important aspects of the difficulties of learning spelling for primary school pupils by using the descriptive approach and analyzing the content of pupil’s writings. The study sample consist of 30 professors form 4 primary schools in Batna and 110 pupil’s papers of fourth year. A questionary with open questions was addressed to the teachers. After reviewing the study heritage, the content of the pupil’s writing has been analyzed basing on 7 coding units. The study found that the most difficulties are seven aspects: difficulty in the basic spelling, confusing between the closed and open (taa) letter, confusing between the letters that are orally and writing similar, confusing the short and long movements, adding or removing letters and confusing in writing the hamazah letter. The study suggested creating a spelling diagnostic test that affects all spelling skills. Keywords: Dictation; Difficulty; Spelling Difficulties; primary school pupils; Elementary school student.

الكلمات المفتاحية

الإملاء، الصعوبة، صعوبات الإملاء، مرحلة التعليم الابتدائي، تلميذ المرحلة الابتدائية.