المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 3, Pages 35-52
2022-07-20

تصميم مقياس التمرد النفسي لدى المراهقين المتمدرسين بالتعليم الثانوي

الكاتب : مزراق نوال . بعيبن نادية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم التمرد النفسي، وبناء أداة لقياس التمرد النفسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء نظرية التمرد النفسي لجاك بريم(1966) والنموذج التشابكي لديلارد وشين(2005)، واستخراج خصائصها السيكومترية على عينة قوامها (240) تلميذ وتلميذة بكل من ثانويتي عبد الله ابن مسعود وغالب إبراهيم التميمي. وتكون المقياس من (42) بند موزعة على ثلاث أبعاد وهي: البعد الانفعالي(12 بند) والبعد المعرفي(15 بند) والبعد السلوكي(15 بند).وللتأكد من ثبات المقياس تم استخدام معامل ألفا كرونباخ، وكذلك طريقة التجزئة النصفية أما الصدق فقد تم التأكد منه من خلال آراء المحكمين لحساب الصدق الظاهري، وصدق الاتساق الداخلي.وتوصلت النتائج إلى أن المقياس يتمتع بدلالات صدق وثبات جيدة. الكلمات المفتاحية: تصميم، مقياس، التمرد النفسي، التعليم الثانوي، المراهقين. the study aimed at shedding light on the concept of psychological reactance, and then Building a Tools to measure the Psycological Reactance of a sample of Secondary school students in the light of the Psycological Reactance theory of jack Brehm (1966), and the intertwining model of Dillard and Shane (2005) on a sample of (240) pupils in each of the High school Abdullah ibn Massoud and Ibrahim Ghalib Tamimi. The scale consistes of (42) items distributed in three dimensions: emotional dimension (12 items), cognitive dimension (15 items) and behavioral dimension (15 items).to evaluate the scale reliabity it used the Alpha cronbach coefficient, and releasing and half division. the result of the Study confirmed The quality of the psychometric propretés of The scale. Keywords: Building; psychological reactance scale; psychometric propretés; secondary school; Adolescent.

الكلمات المفتاحية

تصميم ; مقياس ; التمرد النفسي ; المراهقين