مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 3, Pages 127-141
2020-02-06

دراسة تحليلة لأثر الثقافة الاستهلاكية في تنامي ظاهرة الصراع القيمي لدى الشباب الجزائري في ظل العولمة

الكاتب : مزراق نوال . بعيبن نادية .

الملخص

.تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة اقتصادية هامة ألا وهي الثقافة الاستهلاكية، والتي زادت حدتها بشكل كبير خلال العقود الأخيرة.كما تصب إلى طرح معرفي يغدو في محاولة توضيح هذا المفهوم الذي يستند على فلسفات مختلفة، حيث تعرضنا في النقطة الأولى إلى المناقشات الفكرية والنظرية التي تناولت الثقافة الاستهلاكية، وفي النقطة الثانية ناقشنا الصراع القيمي عند الشباب، وهذا بعد تحديد مفهومه وأسبابه ,وتأثيره على الحياة الاجتماعية والعلاقة بينه وبين الثقافة الاستهلاكية والتي تتجسد في مختلف صور القيم الاستهلاكية المستحدثة. و يشير التحليل إلى وجود أثر ايجابي بين كل من مؤشرات الثقافة الاستهلاكية ومستويات الصراع القيمي لدى الشباب. الكلمات المفتاحية:الثقافة الاستهلاكية، الصراع القيمي، الشباب الجزائري، العولمة Abstract: This study at Shedding light on an important economic phenomenon which is the consumer culture, which has been exacerbated and greatly increased in recent decadeds , and based on a conceptual approach as concept based different philosophies, we present in the first point the intellectual and the theoretical debates which to the consumer culture, in a second point we discuss the value conflict among young people, which usually leads, we define the concept of trust its causes, its dimensions, its decline and its impact on social life .and the relationship between consumer culture, which is reflected in various images of consumer values developed. The result suggest the existence of a positive Relationship between consumer culture indicators and value conflict rates among young youths. Key Words: consumer culture, value conflict, Algerian youths, globalisation.

الكلمات المفتاحية

الثقافة الاستهلاكية- الصراع القيمي- الشباب الجزائري