مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 276-294
2022-12-31

دراسة تحليلية لصعوبات الإملاء - دراسة حالة لبعض تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوو العسر الكتابي الفونولوجي بمدينة ورقلة-

الكاتب : حشاني سعاد . العطوي سليمة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف، وتحليل الأخطاء الفونولوجية في إملاء تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوو العسر الكتابي الفونولوجي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج العيادي باستعمال دراسة حالة، وتمّ الاعتماد على اختبار وكسلر المراجع، ومقياس الكتابة الإملائية، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، تمّ تطبيقها على مجموعة الدراسة المتكونة من أربعة حالات منهم إثنان ذكور، و إثنان إناث، وأسفرت نتائج الدراسة على أنّ الإضافة هو الخطأ الفونولوجي على مستوى الصوامت الأكثر بروزا في إملاء التلاميذ، والحذف هو الخطأ الفونولوجي على مستوى الصوائت الأكثر بروزا في إملاء تلاميذ، أما نوع التعويض الذي غلب على إملاء التلاميذ هو تعويض صامت بصامت يختلفان في مخرج النطق ويشتركان في الصفة الفونولوجية، كما تتمركز أغلب الأخطاء الإملائية الفونولوجية في نهاية الكلمة. Abstract: The present study aimed to identify, and analyze the phonological errors in the dictations of 4th year primary students with phonological dysorthography. To achieve the objectives of the study, we used the clinical approach, from a case study, the study group was composed of four pupils, and the results are follows: the addition of consonants is the most common phonological error in pupils dictation, as well as vowel suppression is the most important phonological error in pupils dictation, and the type of substitution that has prevailed over dictation is consonant substitution consonant which differs in point of articulation, and shares the same phonological characteristic, and most phonological errors are found at the end of words.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإملاء؛ عسر الكتابة الفونولوجي. ; Keywords: Dictation; phonological dysorthography