مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 1, Pages 1248-1261
2021-03-15

صعوبات تعلم مقياس اللسانيات العامة المقترح لطلبة قسم اللغة العربية بالجامعات الجزائرية

الكاتب : رحماني زهرالدين . قرفة زينة .

الملخص

لقد شكل ظهور اللسانيات مطلع القرن العشرين مرحلة فارقة في تاريخ الفكر اللغوي الإنساني، وتوجها جديدا حمل معه تطلعات وآفاقا جديدة في دراسة اللغة، مما استدعى اتصال عدد من الثقافات بمصادر اللسانيات اتصل علماء العربية المحدثين كغيرهم من الأقوام باللسانيات عبر قنوات مختلفة مباشرة وغير مباشرة، ولكن اتصالهم هذا كان متأخرا نوعا ما مقارنة مع تاريخ نشر محاضرات فرديناند دي سوسير التي تعدُ معلما للتأريخ لبداية اللسانيات وانتشارها في العالم. ومقياس اللسانيات العامة هو مادة دراسية تقدّم لطلبة السنة الثانية ليسانس بقسم اللغة العربية بالجامعات الجزائرية من حيث نشأتها وتطورها وأعلامها ومبادؤها ومدارسها، والملاحظ الضعف الشديد في النتائج المتحصل عليها من قبل الطلبة في الامتحانات الفصلية، والذي يكشف عن تدني مستوى التحصيل في هذه المادة بالإضافة شكاوي الطلبة المستمر من عدم استيعابهم للمادة. فأين يكمن الخلل في عدم تمكن الطلبة من فهم اللسانيات، وعدم تحصيل نتائج مرضية، هل يعود هذا إلى صعوبة المادة نفسها من خلال المحتوى المقدم؟ أو الطريقة والوسائل التي تقدم بها المادة؟ أم كيفية التقييم والتقويم؟ أو المتعلم نفسه؟. The emergence of linguistics at the beginning of the twentieth century constituted a defining stage in the history of human linguistic thought, and a new trend that brought with it new aspirations and horizons in the study of language, which necessitated the connection of a number of cultures with the sources of linguistics. Modern Arab scholars, like other peoples, contacted linguistics through various direct and indirect channels. Their contact was somewhat late compared to the publication date of the Lectures of Ferdinand de Saussure, which are a milestone for the history of the beginning and spread of linguistics in the world. The general linguistics module is a study subject offered to second-year students with a BA in the Department of Arabic Language in Algerian universities in terms of its inception, development, scholars, principles, and schools. It is noticeable that the results obtained by students in the semester exams are very weak, which reveals the low level of achievement in this subject in addition to students' complaining constantly about lacking of the assimilation of the subject. So where is the defect in the students' inability to understand linguistics, and the lack of satisfactory results? Is this due to the difficulty of the material itself through the content provided? Or the method and means by which the material is presented? Or how to evaluate and assess? Or the learner himself/herself?

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم ; اللسانيات العامة ; مفردات المقياس ; طرائق التدريس ; التقويم