مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 4, Pages 151-172
2018-12-31

علاقة صعوبات تعلم القراءة بمفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ الخامسة إبتدائي دراسة مقارنة بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة من إبتدائيات ولاية الوادي

الكاتب : خنفور هشام . لعيس إسماعيل .

الملخص

ملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة صعوبات تعلم القراءة بمفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي، إذ أُفْتُرض التالي: وجود فروق بين متوسطي درجات القدرة على القراءة - لقراءة الكلمات - بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة، و أيضا افترضنا وجود فروق بين متوسطي سرعة القراءة - لقراءة الكلمات - بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة و كذلك وجود فروق بين متوسطي درجات مقياس مفهوم الذات الأكاديمي بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة، اما عينة الدراسة فتكونت من ( 110 ) تلميذا، ينتمون إلى ابتدائيتين من ولاية الوادي وبالنسبة لأدوات الدراسة فقد اعتمدنا على المقاييس التالية: مقياس القراءة للكلمات و كذا مقياس القراءة من وجهة نظر المعلم و أخيرا مقياس مفهوم الذات الأكاديمي. كما استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي وتوصلنا للنتائج التالية: - وجود فروق بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة في القدرة على القراءة وكانت هذه لصالح القراء العاديين. - كذلك وجود فروق في سرعة القراءة وكانت أيضا لصالح القراء العاديين. - وجود فروق في مفهوم الذات الأكاديمي بين القراء العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة.

الكلمات المفتاحية

صعوبات تعلم القراءة، العسر القرائي، الذات الأكاديمي،