مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 4, Numéro 3, Pages 80-87

دور حصة التربية البدنية و الرياضية في التنشئة الإجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي

الكاتب : Djamel Mokrani .

الملخص

نلخص بحثنا هذا تحت عنوان دور حصة التربية البدنية و الرياضية في التنشئة الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي , تهدف الدراسة إلى معرفة دور حصة التربية البدنية و الرياضية في التنشئة الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي ومعرفة مدى مساهمة حصص التربية البدنية و الرياضية في بناء العلاقات بين الزملاء ومعرفة مدى إسهام المعلم في إدماج الطفل اجتماعيا و تكييفه على تقاليد و عادات المجتمع التربوية , الفرض من الدراسة هو لحصة التربية البدنية و الرياضية دور مهم في تحقيق عملية التنشئة الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي , كانت العينة من مجتمع البحث المتمثل في معلمي الإبتدائي تحديدا 45 معلما و معلمة من خمس ابتدائيات على مستوى بلدية معسكر و اختيرت بالطريقة المقصودة من حيث الأفراد و العدد و نسبتها قدرت ب 7.25% من المجتمع الأصلي , استخدمنا في بحثنا الإستبيان كأداة للبحث , أهم استنتاج كان ان حصة التربية البدنية و الرياضية لها دور مهم في التنشئة الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية , بعد الدراسة و البحث توصلنا لمجموعة اقتراحات كان اهمها الإهتمام الكبير بحاجيات الطفل و مراقبته و توفير ما يحتاجه بعد مراعاة ظروف كل طفل و محاولة تكييفها حسب الجماعة و دمجه فيها من خلال النشاطات الرياضية التربوية . Our study aims to highlight the role of the sport session in the socialization of adolescentsin the middle cycle where the general principle is that sport has an active and importantrole in the socialization of adolescents in the middle cycle. Through the selection of arandom sample consisting of 130 pupils at the level of 4 middle schools in the Wilaya ofTlemcen, and the distribution of ten surveys to teachers in the same schools. Weconcluded that sport has an active and very important role in the socialization ofadolescents in the middle cycle, so we suggest motivating students to practice sport inschools by increasing the coefficient of this necessary material.

الكلمات المفتاحية

حصة التربية البدنية و الرياضية , التنشئة الإجتماعية , الطفولة .