مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 18, Numéro 1, Pages 166-180
2024-03-31

حصة التربية البدنية والرياضية ودورها في تحقيق التوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي - دراسة ميدانية على بعض إبتدائيات دائرة بوحمامة -خنشلة-

الكاتب : بهلولي صدام .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور حصة التربية البدنية والرياضية على تحقيق التوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي، حيث قمنا بإستخدام المنهج الوصفي على عينة قوامها 500 تلميذ وتلميذة مقسمة إلى 250 تلميذ يمارسون نشاط رياضي مدرسي، و250 تلميذ لايمارسون نشاط رياضي مدرسي من بعض إبتدائيات ولاية خنشلة،وتم الإعتماد على مقياس التوافق النفسي للدكتور سرى محمد جلال. ولتحقيق أهداف الدراسة إستعمل الباحث أداة إحصائية متمثلة في النسبة المئوية لجمع بيانات النتائج وتبويبها وتضمينها وتفسيرها وإستقرائها، و إستخدمنا برنامج spss للقيام بكل العمليات الحسابية، وبعد تطبيق الدراسة توصلنا إلى أن : التلاميذ الذين يمارسون النشاط الرياضي المدرسي يتمتعون بتوافق نفسي مرتفع، على عكس التلاميذ الذين لا يمارسون النشاط الرياضي المدرسون نجد عندهم توافق نفسي منخفض.The study aimed to know the role of the physical education and sports class on achieving psychological adjustment for primary stage students, where we used the descriptive approach on a sample of 500 male and female students divided into 250 students who practice school sports, and 250 students who do not practice school sports from some elementary schools in the wilaya of Khenchela. The psychological compatibility scale of Dr. Serry Muhammad Jalal was relied upon To achieve the objectives of the study, the researcher used a statistical tool represented in the percentage of data collection, tabulation, embedding, interpretation and extrapolation of the results. Teachers do not engage in physical activity, we find that they have low psychological compatibility

الكلمات المفتاحية

جصة التربية البدنية والرياضية ; التوافق النفسي ; الطور الإبتدائي