Revue Finance & marchés
Volume 7, Numéro 1, Pages 190-206
2020-03-30

دور القائد الدولي في اتخاذ القرارات الاستراتجية بإستخدام سلاسل ماركوف في مؤسسات متعاملي الهاتف النقال بولاية البيض.

الكاتب : نواري خيرة .

الملخص

تناولت الدراسة تطبيق سلاسل ماركوف في التنبؤ بالحصص التسويقية لمؤسسات متعاملي الهاتف النقال (موبيليس ،جيزي ، اوريدوا ) بولاية البيض ،مما يساعد القادة الدوليون في تحليل حركة السوق و اغتنام الفرص و اتخاذ القرارات الاستراتجية من اجل مواجهة المستقبل . وأظهرت الدراسة ان مؤسسة موبيليس تستحوذ في المستقبل على نسبة 61 % من الحصص السوقية للمتعاملين الثلاثة فيما تبقى المؤسستين الدوليتين جيزي و اوريدو تستحوذا على باقي نسب الحصص التسويقية ، فيما ظلت شركة اوريدو تكسب في كل فترة نسباً جديدة ،كانت تخسر مؤسسة جيزي نسباً لحصصها التسويقية. The study examined the application of Markov chains by forecasting the marketing quotas of mobile operators (Mobilis, Djezzy and Ooredoo) in the Wilaya of Al-Bayadh, which helps international leaders in Analyze market movement, seize opportunities and make strategic decisions to face the future.The study showed that Mobilis in the future accounted for 61% of the market share of the three dealers, while the remaining international institutions Djezee and Oredoo .take control of the rest of the proportions of marketing quotas, while Oredoo continues to earn in each period new ratios, was losing Djezee proportion of the shares of marketing .

الكلمات المفتاحية

القادة الدوليون ; سلاسل ماركوف ; قوة الاحتفاظ