لغة كلام
Volume 6, Numéro 2, Pages 47-60
2020-03-31

موقف عبد الرّحمن أيوب من الدّرس النّحويّ دراسة تحليليّة نقدية The Position Of Abdul Rahman Ayoub Of The Grammar Lesson Critical Analytical Study

الكاتب : طراد أنور .

الملخص

يهدف هذا العمل إلى الوقوف بالوصف، والتّحليل، والنّقد، عند أبرز الجهود النّقدية والتّجديدية، عند عبد الرّحمن أيّوب، والتي دعا فيها إلى اعتماد مبادئ المدرسة الشّكلية، التي تقصي المعنى من التّحليل اللّغوي وتعتمد الجانب الشّكليّ فقط. وتوصّل البحث إلى نتائج أهمّها: أن أغلب مآخذه على النّحاة يمكن دحضها، وأن محاولته لم تتجاوز حدود النّقد في كثير من الأحيان، سوى بعض الاقتراحات التي بقيت دون تطبيق. This work aims at describing,analyzing, and criticizing,at the most critical and innovative efforts of Abdul Rahman Ayyoub, in which he called for the adoption of the principles of the formal school, which exclude meaning from linguistic analysis and adopt only the formal aspect. The research reached the most important results: that most of its drawbacks on the grammatical can be refuted, and that his attempt did not exceed the limits of criticism often, only a few suggestions that remained unimplemented.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النّحو، النّقد، المنطق الأرسطي، شكل الكلمة، المنهج الوصفي. ; Keywords: grammar .criticism .Aristotelian logic .word form .descriptive approach