حوليات الآداب واللغات


Description

وصف المجلة تأسست المجلة سنة 2013 وهي علمية دولية محكمة ذات لجنة قراءة ولجنة علمية استشارية دولية، تتشكل من أساتذة من جامعات جزائرية تونسية ومغربية ويمنية وقطرية وسعودية ومن جامعات الأردن والسودان وقطر وبلجيكا وهي تسعى للتوسع إلى جامعات أجنبية إضافية حتى يتمكن فريق التحرير من تحقيق صفة الدولية فيها فعليا من خلال توسيع انتشارها العلمي والجغرافي. 1- الناشرEditeur-Publisher- : تصدر المجلة عن كلية الآداب واللغات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة ،الجزائر. وهذه الصفة تؤهل الجامعة لاكتساب حقوق النشر مع احترام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة 2- الصدور Periodicity - Périodicité: المجلة نصف سنوية تصدر عددين في السنة خلال شهر نوفمبرNovembre و شهر أفريل Avril وعند الضرورة تصدر عددين إضافين خاصين في موضوع أو مناسبة علمية . 3- المجالات العلمية Domaines scientique: تختص المجلة بالنشر في مجالات الآداب المحلية والعالمية واللغات ،وتعتمد على اللغات العربية والانجليزية و الفرنسية في تخصصات الآداب واللغات والفنون. 5- الجمهورPublique تسعى المجلة إلى تحقيق الاحترافية العلمية بتوجيه النشر إلى جمهور الباحثين من أساتذة الجامعات من داخل وخارج الوطن وهدفها من ذلك خدمة البحث العلمي الجاد وفقط. 6- أصالة البحوثOriginality : يجب أن يكون البحث العلمي أصيلا جادا وموضوعيا ،متطابقا مع شروط البحث العلمي من حيث احترام المنهجية العلمية المتعارف عليها سواء من حيث الشكل أو الموضوع المبادي, وتتجلى الأصالة في العناصر التالية 1. بحث قديم بتفسير جديد، لفكرة أو ممارسة معروفة مسبقاً، وتكون مساهمتك إعادة طرحها من زاوية اخرى. 2. تقديم أدلة جديدة لتأكيد أو نفي قضية قديمة أو مشكلة نوقشت من قبل 3. ابتكار فكرة جديدة وعرضها بشكل معبر ولم تسبق إلى ذلك 4. تنفيذ فكرة بحث طبقت في دولة وبيئة معينة، وتطبقها في بيئة جديدة للخروج بنتائج جديدة 5. تطبيق تقنية كانت مستخدمة في مجال، وتطبيقها في مجال جديد لم تسبق إليه. 6. عمل بحث لاستكشاف قضايا معروفة لكن باستخدام منهجية جديدة 7. تقديم معرفة جديدة أو نظرية جديدة لم تقدم من قبل. 7- احترام الغير في ثقافته وهويته وشخصيته : تمتنع المجلة عن نشر كل عمل ترى فيه اعتداء على حقوق الغير كما هو متعارف عليه ضمن مبادىء حقوق الإنسان لأن هدفها خدمة العلم والبحث العلمي فقط. Journal Description Annals of Letters and Languages The "Annals of Letters and Languages" is an international and a scientific Journal that was founded in 2013. And it is reviewed by a reading committee and an international scientific advisory committee, consisting of professors from different universities such as "Algeria, Tunisia, Morocco, Yemen, Qatar Saudi, Jordan. Sudan, Qatar and Belgium". It seeks for an expansion to additional foreign universities so that the editorial team can effectively achieve its international, scientific, and geographical status 1. Publisher The Journal is published by the Faculty of Arts and Languages at The University of Mohamed Boudiaf- M'sila, Algeria. This feature qualifies the university to acquire copyright with respect to copyright and related rights. 2. Periodicity: The Journal is a half-yearly issued; it publishes two issues per year during November and April. Two additional issues will be issued in special scientific event or topics, if necessary, . 3. Scientific Fields Local and international literature and languages are the main fields the Journal is specialized in publishing, through Arabic, English and French languages in the disciplines of literature, languages and arts. 4. Public (Audience) The Journal aims at achieving a scientific professionalism through directing publication to the researchers from inside and outside the country and serving only the serious and scientific research. 5. Originality Scientific research must be genuine, serious, objective, and mutch the requirements of the scientific research in terms of respect to the accepted scientific methodology as to form and subject matter. Originality is reflected in the following elements: 1. An old search with a new interpretation, a pre-known idea or practice, and your contribution is to re-introduce it from another angle; 2. Provides new evidence to confirm or deny an old case or problem that is discussed before; 3. Creates a new idea and present it in an expressive way that has never been before; 4. Implementation of a research idea applied in a particular country and environment, and apply it in a new environment to produce new results; 5. Applying a technique that is used in a field, and applying it in a new field that has not been preceded. 6. Research works to explore(discover) known issues, but using a new methodology; 7. Provides a new knowledge, theory, etc., that has not been presented before; 6. Respecting the Others' Culture, Identity and Personality: The Journal refrains from publishing any work that is considered as an attack against the others' rights as it is aknowledged by "the principles of human rights" for its purpose is only to serve science and scientific research. Présentation de la revue Annales des lettres et des langues Crée en 2013, Annales des lettres et des langues est une revue scientifique internationale à comité de lecture et à comité scientifique consultatif international composé de professeurs issus des universités algérienne, tunisienne, marocaine, yéménite, qatarie, saoudienne, jordaniennes, soudanaises, et belges. La revue tend à élargir sa coopération vers d’autres universités étrangères afin que l’équipe de rédaction puisse atteindre efficacement le statut international en élargissant sa portée scientifique et géographique. 1-Editeur- Publisher : La revue est publiée par la Faculté des lettres et des langues de l'Université Mohamed BOUDIAF de M'sila, en Algérie. Cela permet à l'université d'acquérir le droit d’édition tout en respectant le droit d'auteur et les droits connexes. 2- Périodicité: La revue envisage de publier deux numéros par an, au mois de novembre et d’avril. Si nécessaire, deux numéros spéciaux, supplémentaires, seront publiés dans un numéro thématique ou un numéro lié à un événement scientifique. 3-Domaines scientifiques : La revue éditera des publications (en arabe, en anglais, et en français) relevant des domaines de la littérature, des Arts et des langues locales et internationales. 4-Publique : La revue vise à atteindre le professionnalisme scientifique en ciblant la publication des travaux de chercheurs, à l’échelle national et international. Son objectif est de valoriser la recherche scientifique de qualité. 5-Originalité de la recherche: la revue entend promouvoir des recherches scientifiques inédites répondant aux critères scientifiques en termes de respect de la méthodologie scientifique, sur le paln de forme ou de contenu, et doit respecter les éléments d'originalité suivants : a)Des recherches anciennes, d'une idée ou d'une pratique connue auparavant , mais revisitées en s’ appuyant sur de nouvelles perspectives. b)Fournir de nouvelles preuves pour confirmer ou infirmer un ancien cas ou problème discuté auparavant. c)Avancer une nouvelle idée et l'exprimer d'une manière qui n'a jamais été faite auparavant. d)Mettre en pratique une idée de recherche appliquée à un pays et à un environnement particulier, et appliquée à un nouvel environnement pour produire de nouveaux résultats d)Appliquer une technique utilisée dans un champ à un nouveau champ. e)Effectuer echerche pour explorer les problèmes connus mais en utilisant une nouvelle méthodologie. f)Introduire de nouvelles connaissances ou de nouvelles théories qui n’ont pas été formulées auparavant. 6- Respect des autres dans leur culture, leur identité et leur personnalité: la revue s'abstient de publier tout écrit considéré comme une atteinte aux droits d'autrui, conformément aux principes des droits de l'homme, car l’ultime objectif de la revue est de servir exclusivement la science et la recherche scientifique.


9

Volumes

18

Numéros

378

Articles


عتبات النص في "شقة الحرية" لغازي القصيبي - دراسة سيميائية

الجابري معاذ, 
2021-12-16

الملخص: تسعى الدراسة من خلال رواية (شقة الحرية)، للروائي السعودي غازي القصيبي، إلى الوقوف على دلالات عتبات الكتاب المتمثلة في: (صورتي الغلاف، عنوان الكتاب، الإهداء، استهلالات الفصول، والتنويه). والوقوف على العلاقات الجامعة بينها من جهة، وبينها والمتن من جهة أخرى، وذلك لما للعتبات من دور كبير في تشكيل أفق توقع القارئ، ومساعدة النص في بناء دلالاته وتناميها. The study seeks through the novel (Flat of Freedom), for Saudi novelist, Ghazi (Alqosaibi), to identify the overtones of the thresholds of the book, represented in the image of the cover, the title, the dedication, the naturalization, and the citation. The thresholds have a big role in shaping the reader's stereotypical image about the novel, and how match or close to the horizon of his expectation. The researcher did choose this novel, because it stirred controversy, in the time when the Arab region was going through, using from the descriptive method as a tool to highlight the significance of the thresholds and their implications.

الكلمات المفتاحية: عتبات – النص – غازي القصيبي – شقة الحرية Thresholds - Text - Ghazi Aqosaibi - Flat of Freedom


المؤتلف والمختلف في قضايا الشعرية بين العصرين العباسي والحديث

إدريس عتيه, 
2022-01-16

الملخص: الملخص: لا يهدف هذا المقال إلى دراسة المفاهيم الأدبية للبديع من حيث هو طريقة أو أسلوب للتعبير (مشتق من البلاغة العربية الكلاسيكية)، والعمود (النمط الكلاسيكي للشعر العربي)، من ناحية، ومفهومي الأصالة أو المعاصرة من ناحية أخرى. وإنما يسعى إلى تلمس علاقة ما بين هذه الأساليب، وربط بعضها ببعض ثم تعزيز التعايش بينها سبيلا إلى مزيد الاستكشاف والإفادة من التراث الأدبي الماضي واستلهام الأعراف والأفكار الجديدة من أجل دمجها في القاموس الأدبي والنقدي: وهو أمر غدا لزاما إذا ما أردنا تحقيق مزواجة متناغمة بين تراثنا الأدبي وإكراهات التجديد والمعاصرة، وبدون ذلك سيبقى أدبنا الحديث: إما أسير ماضٍ ولى، أو مفتونًا بسكرة قاتلة بحداثة معاصرة، فهل نتمكن من التوفيق بين الاثنين واستخلاص أفضل جوانبهما؟ دون الزعم بتحقيق هذا الهدف المنشود، سعى هذا العمل إلى تقديم إسهام ولو صغير ومتواضع، من خلال محاولة دمج بعض القيم الفنية للشعر العربي، خاصة في عهود الحركية أو الازدهار أو النهضة، مثل العصر العباسي والعصرين: الحديث والمعاصر، وهذا على مستوى مناهج الأدب العربي النقدي والقراءة الأدبية، وذلك لجعلها أحد عوامل ومعايير قياس ونقد الأدب بشكل عام والشعر بشكل خاص؛ سبيلا إلى معرفة مدى إمكان الجمع وربما التماثل بين الأصالة والمعاصرة في أدبنا العربي.

الكلمات المفتاحية: البديع – العمود الشعري - الأصالة - المعاصرة - الائتلاف – الاختلاف


أنماط الجملة الاسمية في نماذج من جريدة الراية القطرية: دراسة نحوية إحصائية

حامد عبد السلام,  شعلان إبراهيم, 
2022-03-02

الملخص: انطلاقًا من أهمية دراسة اللغة العربية المعاصرة في مستوياتها وصورها المختلفة، يقدّم هذا البحث دراسة نحوية إحصائية لأنماط التراكيب الاسمية في جريدة الراية القطرية، باعتبارها مثالًا للغة الصحافة المعاصرة، من خلال عينة بحثية تشمل أربعة وعشرين عددًا تعود لعام 2017م، وهي موزعة على ثلاثة أجناس كتابية صحفية هي: المقال (133 مقالًا) والتقرير (226 تقريرًا) والخبر (650 خبرًا). والهدف من وراء هذا بيان أنماط التراكيب الاسمية المعاصرة في العيّنة المختارة، وتحديد مدى تفاوتها باختلاف الجنس الكتابي، وكذلك الوقوف على بعض ظواهر تراكيب الجملة الاسمية وخصائصها في هذا الأنموذج، من حيث اتصافها بالحداثة اللغوية أو التغيّر والبعد عن المألوف. ويتحقق ذلك من خلال مبحثين رئيسين: الأول يتناول إحصاء أنماط التراكيب الاسمية موزعة على عناصر الجملة الاسمية وأبوابها النحوية مع ذكر أمثلة، والمبحث الثاني قراءة تحليلية لمعرفة مدى توزيع أنماط التراكيب على الأجناس الكتابية الصحفية المحددة، بالإضافة إلى تناول خصائص بعض التراكيب والظواهر النحوية المتعلقة بالجملة الاسمية في لغة عينة الصحافة المدروسة. Based on the importance of studying the contemporary Arabic language in its various levels and forms, this research presents a grammatical statistical study of the patterns of nominal structures in the Qatari newspaper Al-Raya, as an example of the language of contemporary journalism, through a research sample that includes twenty-four issues which dates back to 2017 divided into three journalistic writing genres: the article(133 articles), the report (226 reports)and the news (650 news). The aim behind this is to clarify the patterns of the contemporary nominal structures in the selected sample, and to determine the range of their variation according to the different writing genres, as well as to identify some phenomena of the structures of the nominal sentence and their characteristics in this model in terms of their linguistic modernity or change and distance from the norm. This is achieved through two main topics: the first deals with counting the patterns of nominal structures distributed over the elements of the nominal sentence and their grammatical types with examples. The second topic is an analytical reading to find out the range of the distribution of patterns of structures on the specific journalistic writing genres, in addition to addressing the characteristics of some structures and grammatical phenomena related to the nominal sentence in the language of the examined press sample.

الكلمات المفتاحية: أنماط تراكيب الجملة الاسمية الصحافة المعاصرة المقال الخبر الصحفي التقرير الصحفي دراسة إحصائية


ترجمة وتعريب المختصرات والرموز في المعاجم المتخصصة: - المعجم الموحد لمصطلحات الاقتصاد أنموذجا - Translation and arabization of acronyms in specialized dictionaries: - The unified dictionary of economic techniques terms as a sample –

اليزيد رفاوي, 
2022-03-27

الملخص: يهدف المقال إلى الكشف عن طريقة من أهم طرق الاقتصاد اللغوي التي يُلْجأ إليها من أجل تسريع عملية التواصل، خاصة في عالمنا المعاصر، الذي عرف وتيرة سريعة جدا في مجالات عِدّة منها الاقتصادية والتجارية والصناعية وغيرها. فانعكس ذلك على المصطلحات العلمية عامة، والاقتصادية خاصة، وقد كان المعجم الموحد لمصطلحات الاقتصاد محط اهتمام هذه الدراسة، التي توخَّيْنا فيها معرفة كيفية تعامل مكتب تنسيق التعريب مع المختصرات، والرموز أثناء عملية نقل المصطلحات الاقتصادية من اللغتين الانجليزية والفرنسية إلى العربية. وتوصل البحث إلى نتائج منها: عدم التزام منهجية واحدة في اختصار المصطلح العربي, والاعتماد الكلي على ترجمة المختصر استنادا على المصطلح العربي، وعدم اللجوء إلى تعريبه. The article looks at one of the most important linguistic economy methods used to accelerate the communication process, especially in our contemporary world, which has experienced a very rapid pace in several areas, including economics, commercial, industrial and others. This in turn was reflected in scientific terms in general, and in economic terms in particular. The unified dictionary of economic techniques terms was at the center of this study, through which we sought to know the method with which, t economic terms from English and French to Arabic. This research has led to important results among which we can quote: Lack of commitment to a common methodology when abbreviating the Arabic term.he Arabization Coordination Office treats acronyms during the process of transferring.

الكلمات المفتاحية: المختصرات، الرموز، المعجم المتخصص، المصطلح الاقتصادي ; acronyms, symbols, specialized dictionary, economic term


مدى تأثير التشكيل البصري على القارئ في حضور التشكيل الإيقاعي، شعر "عقاب بلخير" أنموذجا The effect of the visual composition on the reader in the presence of rhythmic composition, the poetry of "Oqab Belkheir" as a model

باكري محمد أمين, 
2022-02-26

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية دراسة بعض النّماذج الشعرية للشّاعر "عقاب بلخير" وذلك عبر البحث في تأثير التّشكيل البصري على المتلقي وتنمية ذائقته وفق ما يقتضيه العصر، فالشّاعر المعاصر ابتكر لنفسه أسلوبا جديدا للتّـــــعبير عن رؤاه و أفكاره بعد ما تبيَّن له أن الصّورة السّمعية لم تعد قادرة على تبليغ رسالته، فلجأ إلى هذا التّشكيل البصري في محاولة منه لمغازلة المتلقي وإقحامه في النّـــص الشعري و إثارة مواطن الجمال لديه والعزف على أوتارها بالاعتماد على تشكيل صور بصرية مكثّفة ذات إيحاءات غنية بالدّلالات دون إغفال الحضور الدّائم للتّشكيل الإيقاعي في الشعر، لتُختتم ببعض النّتائج المُتوصَّل إليها. Through this research paper, we try to study some poetic models of the poet “Oqab Belkheir” by looking for the effect of visual composition on the receiver and developing his taste according to the requirements of the times. Indeed, the poet has invented his own new style to convey his thoughts after being convinced that the audio image is no more capable of conveying his message. Hence, he resorted to this visual form in an attempt to attract the receiver and involve him in the poetic text and stir its beauty and play its strings by relying on the formation of intense visual images with suggestions rich in semantics without neglecting the permanent presence of the rhythm in poetry. We concluded with some results attained..

الكلمات المفتاحية: التشكيل البصري ; الشعر المعاصر ; التلقي المرئي الشعري ; عقاب بلخير ; Visual composition ; contemporary poetry ; visual reception of poetry ; Oqab Belkheir


سيمياء التشكيل البصري في شعر عقاب بلخير، "ديوان التحولات" أنموذجا

شموري وليد, 
2022-03-15

الملخص: ملخص: نعالج في هذا المقال ظاهرة التشكيل البصري في شعر عقاب بلخير ديوان التحولات أنمودجا ،وهي من أهم القضايا التي اشتغل عليها النقد المعاصر حيث إن لجوء الشاعر إلى الصورة البصرية ليس اعتباطيا؛ بل يحمل مدلولات كثيرة تربط المتلقي بالنص الشعري كونه منتجًا لعوالم هذا النص، وقد أصبح الشاعر الجزائري المعاصر يستند إلى معايير جمالية فنية مملوءة الدلالات في صياغة تجربته الشعرية سعيا منه لإثارة المتلقي. ولعل ديوان عقاب يحمل جملة من الدلالات السيميائية المبثوثة بين ثنايا نصه قد تنعكس على المتلقي وتسهم في تشكيل المعنى. Abstract): In This article, we deal with the phenomenon of visual composition in the poetry of Oqab Belkheir Diwan of Transformations as a model, and it is one of the most important issues that contemporary criticism has worked on. Indeed, the poet's resort to the visual image is not arbitrary; It rather carries many connotations linking the receiver to the poetic text, being a producer of of this text. The contemporary Algerian poet nowdays bases his text on artistic aesthetic criteria filled with connotations in formulating his poetic experience in an effort to excite the receiver. Perhaps the book " ikab " " punishment" carries a number of semiotic connotations transmitted between the folds of its text that may be reflected on the receiver and contribute to the formation of the meaning.

الكلمات المفتاحية: سيمياء ; التشكيل البصري ; ا ; شعر ; السواد والبياض


المشاكلة البصرية ودورها في توجيه المعنى ديوان بكائيات الأوجاع وصهد الحيرة في زمن الحجارة لبلخير عقاب

مهديد بايزيد, 
2022-03-09

الملخص: تأتي هذه الدراسة لتبحث قضية الائتلاف بين المباني بصريا والمعاني دلاليا، في ظل الإبداع الشعري في العصر الحديث والمعاصر لتتخذ من ديوان بكائيات الأوجاع وصهد الحيرة في زمن الحجارة باعتباره أيقونة من أيقونات الجمال الشعري رصفا ومعنى؛ من حيث التواشج بين التشكيل البصري والتشكيل المعنوي، بحكم أن الشعر جمال وإفادة، جمال هنا بتناسبية الأشكال الهندسية للمعاني الإدراكية، ومعلوم أن للمباني علاقة بالمعاني؛ فكأنّ المباني البصرية هنا لغة القلب واللسان، والمعاني الإدراكية لغة العقل والبصيرة، لتتناغم الصورتان في الكشف الدلالي وظلاله المعنوية، متجاوزة حدود التقليد بإبداعية العصر وجمالياته المستحدثة، لترفع علم المشاكلة الدلالية سبكا وحبكا، بصريا وتصويريا. This study also comes to examine tissue threads, starting from the world of formation and vision, to the world of embodiment and vision This study comes to examine the issue of the coalition between buildings visually and semantic meanings, in light of poetic creativity in the modern and contemporary era, to take from the Diwan of Weeping of Aches and Sacrifice of Confusion in the Time of Stones as an icon of poetic beauty, paving and meaning; In terms of the connection between visual formation and moral formation, given that poetry is beauty and benefit, beauty here is in the proportionality of geometric shapes to perceptual meanings, and it is known that buildings have a relationship with meanings; It is as if the visual structures here are the language of the heart and the tongue, and the perceptual meanings are the language of the mind and insight, so that the two images harmonize in semantic disclosure and its moral shadows, transcending the limits of tradition with the creativity of the era and its newly developed aesthetics, to raise the flag of semantic problems, both visually and graphically

الكلمات المفتاحية: الدلالة، التوافق الصوتي، التكرار،القضيدة، التركيب.


التشاكل والاختلاف في نظرية عمود الشعر

سعدون منصف,  قليل أمينة, 
2022-03-28

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى رصد مسار عمود الشعر في تراثنا النقدي في المشرق والمغرب والأندلس، والوقوف على أهم المحطات التي شكل فيها أصحابها ملامح النظرية وأسسها التي كان محورها الأساسي دراسة الأسس الفنية والجمالية التي تقوم عليها القصيدة العربية في شكلها ومضمونها، وقد كان التتبع لمسار النقاد في تجسيد أسس النظرية متباينا فتشاكلت آراؤهم في بعض منها واختلفت في البعض الآخر، ففتح هذا أمام الدراسة باب المقارنة بين رؤى النقاد فيها، مع عرض مفاهيم كل ناقد، في محاولة لتجسيدها في رؤية ثالثة تحاول أن تقرب المفاهيم وتصل إلى كنهها. Abstract This study aims at monitoring the pillar poetry in our critical heritage in the Orient, the Maghreb and al-Andalus in addition to outlining the most important stations in which theorists has formed the theory features and its basics that main track is the study of the artistic and the aesthetic basics which the Arabic poetry stands on both in form and content. Monitoring critics' embodiment of theory basics was different as they share some points but differ in others. This has opened the door for studies to compare between their opinions showing each critic concepts in an attempt to its embodiment using a third perspective which tries to approach these concepts and reach their substances.

الكلمات المفتاحية: عمود الشعر ; المعايير ; الأسس ; المرجعيات ; التراث النقدي


الغلاف الواشي –قراءة في نماذج من مدونات بلخير عقاب الشعرية

رقيق أمينة, 
2022-04-01

الملخص: لعل صورة كل غلاف تعطينا انطباعا يجعل من أغوار أي عمل إبداعي يعد نظاما سيميائيا ذا أبعاد دلالية، وأخرى رمزية، تغري الباحث بتتبع دلالاته، ومحاولة فك شفراته الرامزة؛ وعليه سنتخذ من المقاربة السيميائية معينا في تحليل صورة الغلاف من خلال تتبع الجوانب التشكيلية والأيقونية وكذا اللسانية، ثم ننتقل إلى تفاصيل اللوحة الفنية بكل مكوناتها من خطوط وأشكال وألوان و تمثلات للأجساد أو الحركات أو غيرها من الجوانب الأيقونية. كل ذلك في نماذج فذة من الشعر الجزائري المعاصر لصاحبها بلخير عقاب صاحب التجربة الشعرية المتميزة والتي تتسم بالتجديد من الناحيتين الشكلية و الموضوعاتية، مع الحفاظ على روح الشعر وعبقه الذي لا يزول.

الكلمات المفتاحية: الغلاف- ; بلخير عقاب- ; المقاربة السيميائية


قضايا الهجرة غير الشرعية وانعكاساتها في رواية الرجل الخراب

دكتور مرتضى بابكر أحمد عباس, 
2022-04-21

الملخص: الملخص: تطرق كثير من الأدباء في رواياتهم للهجرة غير الشرعية وما يصاحبها من آمال وآلام، وما يترتب عليها من مخاطر نفسية وجسدية، إلا إن رواية "الرجل الخراب" تطرح تلك القضية بطريقة مختلفة تماماً على مستوى الشكل الفني الذي كتبت به، والذي يشكّل نقطة التميّز الكبرى فيها. و يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة إلى بيان تقنية السرد الحديثة التي اتبعها الكاتب في هذه الرواية وبيان آثار الهجرة غير الشرعية وما يترتب عليها من قضايا ظلت تشغل الرأي العام. بالإضافة لبيان معاناة المهاجر في ظل محاولاته للاندماج في مجتمعاتهم الجديدة. وقد جاءت الدراسة بعنوان: قضايا الهجرة غير الشرعية وانعكاساتها في رواية الرجل الخراب ". Abstract In their novels, many writers dealt with illegal immigration and the attendant hopes and pains, and the psychological and physical dangers that it entails, but the novel “The Ruined Man” presents this issue in a completely different way at the level of the artistic form in which it was written, which constitutes the major point of distinction in it. . The researcher aims through this study to show the modern narration technique that the writer followed in this novel and to show the effects of illegal immigration and the consequent issues that have kept public opinion. In addition to showing the suffering of the immigrant in light of his attempts to integrate into their new societies. The study was entitled: Illegal immigration issues and their reflections on the narration of the ruined man.

الكلمات المفتاحية: الهجرةالشرعية انعكاساتها الرجل الخراب


دراسة نقدیة في رواية "بیروت بیروت" لــــصنع اللّه إبراهیم

فرهنگ نیا أمير,  فرجي فاطمة, 
2022-03-27

الملخص: تحظی الروایة التاریخیة بأهمیة کبیرة خاصة من الناحية التعلیمیة کونها تزود القراء بالمعلومات التاریخیة الهامة. تُعدُّ روایة "بیروت بیروت" للأدیب المصري "صنع اللّه إبراهیم" إحدی الأعمال الروائیة التاريخية القیمة التي تقوم بإعادة سرد لأحداث الحرب الأهلية اللبنانية، ویحاول الکاتب من خلالها الکشف عن حقيقة الأحداث التي كانت تجري في مدینة بيروت وطرح فیها قصته من خلال قالب روائي وفيلم سینمایي. وظّف صنع اللّه إبراهیم الفن الروائي في خدمة المعرفة التاریخیة بأسلوب سينمائي تسجيلي متميّز وفیها یسرد الکاتب الحوادث بواسطة الصحف ونص أخبار الجرائد والشریط السینمائي، والوثیقة التاریخية،کأنّه مؤرخ في روایته. یهدف هذا المقال إلی دراسة وتحلیل العناصر المکونة للنص الروائي، والأدوات (التقنیات الفنیة) التي اعتمد علیها الکاتب في بناء هذه العناصر، وفقاً للمنهج الوصفي-التحلیلي. یحکي قسم من نتائج البحث أن التوثیق والمونتاج السینمائي هو ما لجأ إلیه الکاتب لتشکیل السرد. فيستخدم التکنیك السینمائي وکأن المتلقي یشاهد فیلماً تسجیلیاً عن بیروت، بحیث إنه یقوم بمهمة وصف المشاهد مستعیناً بالکثیر من تقنیات الفن السینمائي من حرکة الکامیرا والمنظر المضاعف وتقریب الکامیرا من الوجوه والأمکنة واللقطات البطیئة التي تنتقل من مشهد إلی آخر لتظهر حجم الدمار ومتناقضات الحرب ویتنقّل الکاتب بین أحداث تاریخیة متعددة مستخدماً تقنیات متعددة أبرزها تقنية "الاسترجاع" الزمنية التي قام من خلالها باستعراض أهم أحداث تلك الحرب. The historical novel is of great importance, especially from an educational point of view, as it provides readers with important historical information. The novel “Beirut Beirut” by the Egyptian writer “Sanallah Ibrahim” is one of the valuable historical fiction works that recounts the events of the Lebanese Civil War. Through this novel, the writer tries to reveal the truth of the events that were taking place in Beirut and presents his story through a fictional and film template My cinema. Sonallah Ibrahim employed the novelistic art in the service of historical knowledge in a distinctive cinematic and documentary style, in which the writer narrates the incidents through newspapers, newspaper news text, the movie tape, and the historical document, as if he were a historian in his novel. This article aims to study and analyze the components of the narrative text, and the tools (technical techniques) that the writer relied on in constructing these elements, according to the descriptive-analytical approach. A section of the research results say that film documentation and montage is what the writer resorted to to form the narrative. The cinematic technique is used as if the recipient is watching a videotape about Beirut, so that he performs the task of describing the scenes, using many techniques of cinematic art, such as the movement of the camera, the double scene, the closeness of the camera to the faces and places, and the scenes that move from the slow scenes of the war and the scenes that move in the slow motion and the scenes of the two. Multiple historical events using multiple techniques, most notably the temporal "recall" technique, through which he reviewed the most important events of that war.

الكلمات المفتاحية: البنیة السردیة ; صنع اللّه إبراهیم ; بیروت بیروت ; الروایة التاریخیة


التشكيلات الفنية في شعر عقاب بلخير من خلال مختارات شعرية من ديوان "متن العارفين" أنموذجا The artistic forms in Oqab Belkhair’s poetry through poetic selections from the book of “Matn Alarifin” as a sample

بوشلالق حكيمة, 
2022-04-12

الملخص: إنَّ المتأمل في شعر الشاعر الفذ عقاب بلخير يجد نفسه أمام أصوات شعرية ممتزجة ومجتمعة على لسانه، وإن القارئ لشعره سيدرك تمام الإدراك أنه أمام مادة شعرية ضخمة وكثيفة المعاني ومترابطـــــة الدلالات، وصعبة الإيحاءات وكأننا نقرأ للشاعر الصوفي الكبير محي الدين بن عربي، وفلسفته الشعريـة الطاغية في ديوانه "متن العارفين"، بل إن العنــــــوان في حـد ذاتـه يدل علـى تصوف الشاعـر وتشبعـــه بالثقافــة الصوفيــة للشعــراء المتفلسفيــن الأوائـل كابن الفارض وشعــره، وابن عربي وديوانه " ترجمان الأشواق". وإن الدراسة التي نخوض فيها لدليل على صعوبة وكثافة الدلالة في شعره، وهذا الزخم الدلالي يستلزم الإحاطــــة ببعض علوم البلاغة والنحو، فجاءت المداخلـــة بعنــوان " التشكيــلات الفنيـة في شعر عقاب بلخير من خلال مختارات شعرية من ديوان " متن العارفين " أنموذجا". The reader of the extraordinary poet Oqab Belkhair’s poetry finds mixed poetic sounds. The reader strongly knows that he faces an immense poetic material with intensified meanings and corelated significances with difficult connotations, as if he reads the great mystical poet Mehie Eddin Ben Arbi and his poetic philosophy in his book “Matn Alarifin”. The title itself signifies the poet mysticism with being influenced by ancient mystical poets’ philosophy like Ibn Alfaridh, Ibn Arabi’s book “Torjoman Alashwaq”. Our study demonstrates the difficulty of his semantically intensified poetry. This semantic richness requires the good knowledge about rhetoric and grammar sciences. So, the intervention comes with the title: The artistic forms in Oqab Belkhair’s poetry through poetic selections from the book of “Matn Alarifin” as a sample.

الكلمات المفتاحية: : الشاعر عقاب بلخير، ديوان متن العارفين، التشكيلات الفنية، التشكيل اللغوي، التشكيل التصويري، التشكيل الايقاعي ; the poet Oqab Belkhair, the book of “Matn Alarifin”, the artistic formations, the linguistic formation, the depicting formation, the rhythmic formation.


الثقافة المركزيّة والثقافة المهمّشة (دراسة في المصطلح والمفهوم)

أبوزيد إسلام, 
2022-03-24

الملخص: تقوم الدراسات الثقافية في أساسها على دراسة الثقافة الشعبية وإعادة الاعتبار لأعمالها، في مقابل الاهتمام المركزي الموجّه نحو أعمال الثقافة الرسمية من قِبَل نقاد الأدب، أولئك الذين تناولوا في دراساتهم النقدية النصوص المنتمية إلى الثقافة الرسمية/الراقية، بجوانبها الأدبية والجمالية فحسب، من دون الالتفات إلى الأبعاد الثقافية لتلك النصوص، مع إهمال متعمّد لأي عمل أو منتَج يتبع الثقافة الشعبية. غير أن اختلاف الخصائص العامة للدراسات الثقافية في كل بلد، أو في كل جماعة ثقافية سمح لاختلاف جوهري في آلية النظر إلى النصوص التي تعبر عن السلطة الثقافية المهيمنة والثقافة المهيمن عليها، وعلى هذا يمكن القول إن الثقافة العربية الإسلامية تستحضر تصورًا مختلفًا لتلك الثنائية، من خلال طرح حديها (سلطوي شعبي)، لصالح حدين آخرين هما (المركزي والهامشي). Cultural studies are based mainly on the study of popular culture; the reconsideration of its work. As opposed to the central interest directed at the works of official culture, by literary critics; those who- in their critical studies- dealt with texts belonging to official/high-end culture, only in their literary and aesthetic aspects. They did not pay attention to the cultural dimensions of those texts, with deliberate neglect of any work or product that follows popular culture. However, the differing general characteristics of cultural studies in each country- or in each cultural group- allowed for a fundamental difference in the mechanism of looking at texts expressing dominant cultural power and dominant culture. It can be said that Arab-Islamic Culture evokes a different perception of that dualism; by putting forward its two limits (popular authoritarianism), in favour of two other boundaries (central and marginal).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الدراسات الثقافية، الثقافة، المركزي، الهامشي، السلطوي، الشعبي ; Keywords: Cultural Studies, Culture, Central, Marginal, Authoritarian, Folk.


فنيات الصورة الشعرية في قصيدة الشارع المنسي عند بلخير عقاب

غرابي جوهر, 
2022-04-24

الملخص: ان الصورة الشعرية معيار لقياس مدى شاعرية المبدع الأديب، ومِحَكٌ ملائم لتقويم الفني وميدان لتنافس الشعراء وذاك لأنها انتاج القوة الابتكارية عندهم ودراستها دراسة لروح الشعر وجوهره . The poetic image is a criterion for measuring the poeticity of the creative writer, a suitable criterion for artistic evaluation and a field for poets’ competition, and that is because it is the production of their innovative power and its study is a study of the spirit and essence of poetry.

الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الفنيات؛ عقاب بلخير؛ قصيدة الشارع المنسي


قراءة سيميائيّة لقصيدة الفيديو في الأدب الرقمي قصيدة "الصمت" لاسماعيل البويحياوي نموذجا. إخراج: د. لبيبة خمّار.

رحموني رضا, 
2022-04-21

الملخص: لقد أصبح النّص الأدبي الرقمي نظاما تسهم في تكوين بنيته الجماليّة أدوات ووسائط تدخل فيها العلامات اللغوية، وغير اللغوية من صوت وصورة وحركة وموسيقى وألوان... وعليه؛ تهدف هذه الدراسة إلى تقديم قراءة سيميائيّة حول جنس أدبي رقمي جديد، هو "قصيدة الفيديو"، وذلك من خلال تطبيق بعض الآليات الإجرائيّة السيميائيّة على قصيدة "الصمت"، حيث جعلت "د.لبيبة خمّار" من الرقميّة جزءا من كينونة قصيدة الشاعر: "اسماعيل البويحياوي". The digital literature text has become a system where the language and non language signal such as( sound, picture ,movement ,music and color …) have been integrated in multimedia tools which have contributed and added a value to its aesthetic structure . Thus, the objective of this research is to provide a semiotic reading of a new digital literature type which is “ The video Poem” ,where the poem of ” Silence” is submitted to some semiotic procedural mechanism .In fact, D .Labiba Khammar has integrated digitalization process in the poem structure of the Poet “ Ismail Bouyahyawi” .

الكلمات المفتاحية: السيميائيّة، قصيدة الفيديو، الأدب الرقمي. ; Semiotic, video poem, digital literature


ملامح الحجاج في الخطاب القرآني من خلال البنية النصية لسورة يس

بوسكرة د.محمد, 
2022-05-08

الملخص: جاء الخطاب القرآني في سورة "يس" خطابا حجاجيا متماشيا مع فطرة الإنسان ورغبته في الاقتناع بما يعرض عليه، فكان خطاب السورة موجها في الأساس للتأثير في المتلقي من خلال حمله على الاقتناع بالحجج التي يحملها في طياته، وقد تعددت الأساليب الحجاجية في خطاب السورة بتعدد قضاياها المتمثلة في (التوحيد/النبوة/البعث)، فكانت البنية النصية لسورة "يس" تحمل في ثناياها أساليب حجاجية تداولية متعددة. Abstract ( in english ) Abstract The Qur’anic discourse in Surat “Yasin” came as an argumentative discourse in line with human instinct and his desire to be convinced of what is presented to him. The speech of the surah was directed primarily to influence the recipient by making him convinced of the arguments he carries with it. There were many argumentative methods in the discourse of the surah with its multiple issues represented in (Tawheed / prophecy / resurrection), so the textual structure of Surat “Ya-Seen” carried within it multiple argumentative and deliberative methods.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; الخطاب القرآني ; الاستدلال ; الاستقراء ; التمثيل