حوليات الآداب واللغات

annales des lettres et des langues

Description

وصف المجلة تأسست المجلة سنة 2013 وهي علمية دولية محكمة ذات لجنة قراءة ولجنة علمية استشارية دولية، تتشكل من أساتذة من جامعات جزائرية تونسية ومغربية ويمنية وقطرية وسعودية ومن جامعات الأردن والسودان وقطر وبلجيكا وهي تسعى للتوسع إلى جامعات أجنبية إضافية حتى يتمكن فريق التحرير من تحقيق صفة الدولية فيها فعليا من خلال توسيع انتشارها العلمي والجغرافي. 1- الناشرEditeur-Publisher- : تصدر المجلة عن كلية الآداب واللغات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة ،الجزائر. وهذه الصفة تؤهل الجامعة لاكتساب حقوق النشر مع احترام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة 2- الصدور Periodicity - Périodicité: المجلة نصف سنوية تصدر عددين في السنة خلال شهر نوفمبرNovembre و شهر أفريل Avril وعند الضرورة تصدر عددين إضافين خاصين في موضوع أو مناسبة علمية . 3- المجالات العلمية Domaines scientique: تختص المجلة بالنشر في مجالات الآداب المحلية والعالمية واللغات ،وتعتمد على اللغات العربية والانجليزية و الفرنسية في تخصصات الآداب واللغات والفنون. 5- الجمهورPublique تسعى المجلة إلى تحقيق الاحترافية العلمية بتوجيه النشر إلى جمهور الباحثين من أساتذة الجامعات من داخل وخارج الوطن وهدفها من ذلك خدمة البحث العلمي الجاد وفقط. 6- أصالة البحوثOriginality : يجب أن يكون البحث العلمي أصيلا جادا وموضوعيا ،متطابقا مع شروط البحث العلمي من حيث احترام المنهجية العلمية المتعارف عليها سواء من حيث الشكل أو الموضوع المبادي, وتتجلى الأصالة في العناصر التالية 1. بحث قديم بتفسير جديد، لفكرة أو ممارسة معروفة مسبقاً، وتكون مساهمتك إعادة طرحها من زاوية اخرى. 2. تقديم أدلة جديدة لتأكيد أو نفي قضية قديمة أو مشكلة نوقشت من قبل 3. ابتكار فكرة جديدة وعرضها بشكل معبر ولم تسبق إلى ذلك 4. تنفيذ فكرة بحث طبقت في دولة وبيئة معينة، وتطبقها في بيئة جديدة للخروج بنتائج جديدة 5. تطبيق تقنية كانت مستخدمة في مجال، وتطبيقها في مجال جديد لم تسبق إليه. 6. عمل بحث لاستكشاف قضايا معروفة لكن باستخدام منهجية جديدة 7. تقديم معرفة جديدة أو نظرية جديدة لم تقدم من قبل. 7- احترام الغير في ثقافته وهويته وشخصيته : تمتنع المجلة عن نشر كل عمل ترى فيه اعتداء على حقوق الغير كما هو متعارف عليه ضمن مبادىء حقوق الإنسان لأن هدفها خدمة العلم والبحث العلمي فقط. Journal Description Annals of Letters and Languages The "Annals of Letters and Languages" is an international and a scientific Journal that was founded in 2013. And it is reviewed by a reading committee and an international scientific advisory committee, consisting of professors from different universities such as "Algeria, Tunisia, Morocco, Yemen, Qatar Saudi, Jordan. Sudan, Qatar and Belgium". It seeks for an expansion to additional foreign universities so that the editorial team can effectively achieve its international, scientific, and geographical status 1. Publisher The Journal is published by the Faculty of Arts and Languages at The University of Mohamed Boudiaf- M'sila, Algeria. This feature qualifies the university to acquire copyright with respect to copyright and related rights. 2. Periodicity: The Journal is a half-yearly issued; it publishes two issues per year during November and April. Two additional issues will be issued in special scientific event or topics, if necessary, . 3. Scientific Fields Local and international literature and languages are the main fields the Journal is specialized in publishing, through Arabic, English and French languages in the disciplines of literature, languages and arts. 4. Public (Audience) The Journal aims at achieving a scientific professionalism through directing publication to the researchers from inside and outside the country and serving only the serious and scientific research. 5. Originality Scientific research must be genuine, serious, objective, and mutch the requirements of the scientific research in terms of respect to the accepted scientific methodology as to form and subject matter. Originality is reflected in the following elements: 1. An old search with a new interpretation, a pre-known idea or practice, and your contribution is to re-introduce it from another angle; 2. Provides new evidence to confirm or deny an old case or problem that is discussed before; 3. Creates a new idea and present it in an expressive way that has never been before; 4. Implementation of a research idea applied in a particular country and environment, and apply it in a new environment to produce new results; 5. Applying a technique that is used in a field, and applying it in a new field that has not been preceded. 6. Research works to explore(discover) known issues, but using a new methodology; 7. Provides a new knowledge, theory, etc., that has not been presented before; 6. Respecting the Others' Culture, Identity and Personality: The Journal refrains from publishing any work that is considered as an attack against the others' rights as it is aknowledged by "the principles of human rights" for its purpose is only to serve science and scientific research. Présentation de la revue Annales des lettres et des langues Crée en 2013, Annales des lettres et des langues est une revue scientifique internationale à comité de lecture et à comité scientifique consultatif international composé de professeurs issus des universités algérienne, tunisienne, marocaine, yéménite, qatarie, saoudienne, jordaniennes, soudanaises, et belges. La revue tend à élargir sa coopération vers d’autres universités étrangères afin que l’équipe de rédaction puisse atteindre efficacement le statut international en élargissant sa portée scientifique et géographique. 1-Editeur- Publisher : La revue est publiée par la Faculté des lettres et des langues de l'Université Mohamed BOUDIAF de M'sila, en Algérie. Cela permet à l'université d'acquérir le droit d’édition tout en respectant le droit d'auteur et les droits connexes. 2- Périodicité: La revue envisage de publier deux numéros par an, au mois de novembre et d’avril. Si nécessaire, deux numéros spéciaux, supplémentaires, seront publiés dans un numéro thématique ou un numéro lié à un événement scientifique. 3-Domaines scientifiques : La revue éditera des publications (en arabe, en anglais, et en français) relevant des domaines de la littérature, des Arts et des langues locales et internationales. 4-Publique : La revue vise à atteindre le professionnalisme scientifique en ciblant la publication des travaux de chercheurs, à l’échelle national et international. Son objectif est de valoriser la recherche scientifique de qualité. 5-Originalité de la recherche: la revue entend promouvoir des recherches scientifiques inédites répondant aux critères scientifiques en termes de respect de la méthodologie scientifique, sur le paln de forme ou de contenu, et doit respecter les éléments d'originalité suivants : a)Des recherches anciennes, d'une idée ou d'une pratique connue auparavant , mais revisitées en s’ appuyant sur de nouvelles perspectives. b)Fournir de nouvelles preuves pour confirmer ou infirmer un ancien cas ou problème discuté auparavant. c)Avancer une nouvelle idée et l'exprimer d'une manière qui n'a jamais été faite auparavant. d)Mettre en pratique une idée de recherche appliquée à un pays et à un environnement particulier, et appliquée à un nouvel environnement pour produire de nouveaux résultats d)Appliquer une technique utilisée dans un champ à un nouveau champ. e)Effectuer echerche pour explorer les problèmes connus mais en utilisant une nouvelle méthodologie. f)Introduire de nouvelles connaissances ou de nouvelles théories qui n’ont pas été formulées auparavant. 6- Respect des autres dans leur culture, leur identité et leur personnalité: la revue s'abstient de publier tout écrit considéré comme une atteinte aux droits d'autrui, conformément aux principes des droits de l'homme, car l’ultime objectif de la revue est de servir exclusivement la science et la recherche scientifique.


7

Volumes

12

Numéros

295

Articles


تأثير الأنساق الثقافية في المراوحة بين الخلاعة والتخلق، رسائل ومقامات الوهراني أنموذجا The influence of cultural patterns in alternating between pornography and embryogenesis, messages and maqamat the wahrani model.

سعدلي سليم, 

الملخص: يشكل الفعل الإنساني في النص السّردي القديم محورا فاعلاً يتأسس عليه النص، وذلك داخل تفاعل المبدع مع سياقه الثقافي؛ حيث يتداخل في الكتابة كل من الخلاعي والأخلاقي، فهي واقعة ملتبسة لا تخلو من ثنائية خطابية قائمة على صراع يتولد عبر مواجهة الكاتب لمجتمعه. إنّ الثنائية الخطابية التي أشرنا إليها، لغة تحاكي حركية تلك العلاقات المتشابكة في المجتمع المشرقي وأصبح الكاتب يحمل عبء رصد ذلك كله وكشف أبعاده، إذ راح يبحث في فاعلية الأنساق الثقافية وما تشير إليه تشكلاتها المتغايرة على حد التآلف والتنافر لتنتج رؤى سردية تخترق العادي والمألوف. وتأكيداً لما سبق، فإنّ هذا المقال يحاول فحص موتيف الثنائية الخطابية، فهي تتأرجح بين الفحش والتخلق. In the old narrative text, the human act is an effective focus on which the text is based, within the interaction of the creative with its cultural context, as both creative and ethical writing overlap, it is a tabular reality that is not devoid of a rhetorical dualism based on a conflict generated by the writer's confrontation of its society. The two oratorical dualism to which we refer, is a language that imitates the dynamics of these interlocking relationships in the moribund society, and the writer has the burden of monitoring all this and revealing its dimensions, as he has been looking at the effectiveness of cultural patterns and what its changing problems point to the extent of harmony and disharmony to produce narrative visions that penetrate ordinary and familiar. This article attempts to examine the double-oratory motif, which oscillates between obscenity and creation

الكلمات المفتاحية: الثنائية الخطابية: التخلق الفحش، النسق المضاد، النسق المضمر، قدرة النص السّردي التراثي على إضمار "الأنساق الثقافية، السّخرية وعملية إنتاج المعنى ; The binary rhetoric- Pornography and embryogenesis- Pattern buffer- Embedded theme- Capacity of the narrative text on cultural heritage "mental patterns- The irony and production process meaning.


أثر القرآن الكريم في شعر الفراهي

الدكتور محمد خالد الرهاوي,  الدكتور عامر خليل الجراح, 

الملخص: يدرس البحث أثر القرآن الكريم في شعر الإمام عبد الحميد الفراهي، فيبيِّن صور الاقتباس من القرآن الكريم في شعره إن على مستوى اللفظ المفرد أو التركيب أو الجملة أو المعاني، كما يدرس أثره في موضوعات شعره ومضامينه وأساليبه، وقد جاء البحث في مقدمة ومبحثين: أولهما أثر القرآن الفنيّ في شعر الفراهي، والآخر أثره في اختيار موضوعات شعره. The research examines the impact of the Quran in the poetry of Imam Abdul Hamid al-Farahi, It shows the images of the quotation from the Qur'an in his poetry whether at the level of singular pronunciation, syntax, sentence, or meanings, also, it studies its impact on the topics, contents and methods of his poetry. Thus, the research is an introduction and two researches: the first one is: the artistic effect of the Quran in the poetry of Al-Farahi. The second one is: its impact in selecting the topics of his poetry.

الكلمات المفتاحية: أثر القرآن شعر الفراهي


مرتكزات النقد الحداثي عند الرابطة القلمية

لعور كمال, 

الملخص: الملخص : بلغت الرابطة القلمية مبلغا واسعا من النضج الفني، والحس النقدي، ما جعلها تتبوأ ريادة المبادرة بالثورة على القديم، وعلى الرغم من تواجد فئات وأطياف كثيرة تقتسم معها ساحة الأدب العربي، وتبادلها التيار الرومنسي إلا أن الرابطة القلمية تميزت بتناسق منقطع النظير بين أفرادها، بالارتكاز على فلسفة محددة، وبالتفرد في أسلوب التعبير ما جعلها ثبتت على ثورتها الى آخر أنفاسها، وتبادر بممارسة الحداثة الأدبية بوعي تارة وبانبهار تارة أخرى، ولم يقلل حسها الانطباعي في النقد من أن يكون لدى أدبائها رؤيا متعمقة ذات أبعاد صوفية استشراقية خاصة عند جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة. The Penal Association* alrrabitat alqalamia * reached a large amount of artistic maturity and critical sense, which made it the pioneer of the initiative to revolutionize the old, Despite the existence of categories with which the Arab literature arena is shared, and the exchange of the romantic current, the Penal Association was characterized by amazing coordination among its members, Based on a specific philosophy, and uniqueness in the style of expression, which made it proved its revolution to the last breath, and initiates the practice of literary modernity consciously at times and fascinated at other times. Her impressionistic sense of criticism did not diminish her writers' insight into an Orientalist mystical dimension, especially at Gibran Khalil Gibran and Michael Naima.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الرابطة القلمية، نقد، حداثة، الرومنسية ; Keywords : Penal Association, Criticism, Modernity, Romance


سيمياء الشخصية في المسرح العبثي عند صمويل بيكيت وصلاح عبد الصبور (دراسة مقارنة بين نهاية اللعبة ومسافر ليل)

محسن ضباب منصور, 

الملخص: يعنى هذا البحث بمعالجة سيمياء الشخصية في المسرح العبثي عند صمويل بيكيت وصلاح عبد الصبور، من المنظور المقارن بين مسرحيتي؛ " نهاية لعبة " لصمويل بيكيت، و " مسافر ليل " لصلاح عبد الصبور. وجاء المعالجة في ثلاثة مباحث: المبحث الأول : تناول مفهوم السيميائية وأبعادها من منظور بعض النقاد السيميائيين – ومنهم على سبيل التمثيل وليس الحصر - الفيلسوف الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس C.S.Peris (1839-1914م)، وامبرتو إيكو، ويوري لوتمان ، واستخلاص مفهوم محدد يتوافق ودراسة الشخصية السيميائية من المنظور المقارن . والمبحث الثاني: تناول الشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة المقارنة من خلال الجوانب التطبيقية على المسرحيتين المعنيتين موضع الدراسة. وجاء هذا المبحث في بعدين هما: الشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة في " نهاية لعبة": والشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة في " نهاية لعبة". المبحث الثالث: تناول الشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية المقارنة، وتم معالجة هذا المبحث من خلال بعدين هما: الشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية في " نهاية لعبة "، والشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية في " مسافر ليل "، وانتهى البحث بذكر أهم المقاربات المقارنة المتعلقة بالشخصية المسرحية في المسرحيتين المعنيتين.

الكلمات المفتاحية: المسرح العبثي - سيميائية - بيكيت - دراسة مقارنة


تجليّات الحبّ المحمّدي في شعر "أحمد بن الحرمة البريّاني"

بن ستيتي سعدية, 

الملخص: الملخص: قد تجسّد الحب المحمّدي في قصائد الشّاعر الشّعبي الصّوفي الجزائري "أحمد بن الحرمة البريّاني" بجلاء، من خلال استرسال قصائده في مديحه اللّامتناهي لخير خلق الله، والذي يدلّلنا على علمه الغزير بما حواه من السّيرة النبوية الشّريفة، وتشبّعه بالطريقة القادرية في التّصوف وزهده في الحياة بإدراكه لحقيقة الوجود المتمثّلة في الحب المحمّدي الذي يؤدي إلى الحب الإلهي. لذلك سنحاول الكشف عن بعض تجليات الحب المحمدي في قصائد "أحمد بن الحرمة البريّاني". Abstract: The Muhammadic love, in the poems of the Algerian popular sufi poet "Ahmed ben El-horma El-beryani", was clearly embodied, by sending his poems in his infinite praise for the good of God's creation, which shows us his rich knowledge of the prophetic biography, and his milking in the "Alqadria way" in Sufism, and his pride in life by recognizing the reality of existence, represented by the muhammadic love that leads to divine love. Therefore, we will try to reveal some of the manifestations of Muhammadi love in the poems of "Ahmed ben El-horma El-beryani".

الكلمات المفتاحية: التصوف ; الحقيقة المحمدية ; الصورة الكاملة ; البرياني


مقولة الإشعار في التحولات الدلالية لخطاب القرآن حصائد في النظر والأثر

العاني معمر, 

الملخص: أحاول أن أرصد قيمة مقولة الإشعار في الاستدلال النصي على آيات الأحكام ومآل الآخرة، بتحليل لدلالات الخطاب وقوانين لغة البيان ، واستظهار شواهد فيها ثراء المعنى النحوي الدلالي ، وتمثل الوظائف المترتبة من البنية اللفظية والنظم الأسلوبي ، وبيان الخصائص اللسانية لتلكم الشواهد وتحولاتها الدلالية ، ولعلي أصل بهذا المسعى إلى آفاق دلالية مشفوعة بالموجهات اللغوية التي لا تنفك عن بناء الإنسان من الناحية النفسية والحياة الاجتماعية. وقمت بتناول لمفهوم الإشعار ومواضعها في النظام اللغوي، ورصدها الإشعار في الصيغة الصرفية المتداخلة ، والملازمة اللفظية المتواترة، والتعرض لها في النظرية النحوية من طرفي الاحتمالات الإعرابية، والمعاني النحوية، ثم التعريج على الاختيارات الأسلوبية على صعيد الترتيب ، وعلى صعيد الكم، وعقد مقاربة لسانية في الاتساق النصي ، والنظرية التواصلية. وانتهيت إلى صفوة من النتائج أنبأت عن عدم وجود ضابط محدد لاستعمال الإشعار، من غير الإغفال عن الاستعانة بالأنظار اللغوية المطردة، على أنه الإشعار قد أعطى مساحة أكبر في فهم أحكام النص القرآني التشريعية والتربوية والبيانية ، وانفتح على معارف بشرية غير العربية .

الكلمات المفتاحية: الإشعار، الخطاب، النص، دلالة، تفسير.


جمالية التعبير بالحركة

الدكتور محمد خالد الرهاوي, 

الملخص: الحركات في العربية صوائت قصيرة تؤدي وظائف عدة منها الصوتية والجمالية والمعنوية، ولعلها المتحكم الرئيس والضابط الأساس للمعاني، فبها يُعبَّر عنها، وبها يتمايز الفصحاء في التعبير عن المعاني الدقيقة، فهي أعلام على المعاني أينما وقعت، سواء أكانت في أول الكلمة أم في وسْطها أم في آخرها؛ بناء أو إعرابا؛ لذلك كان الكلام عليها من الخطورة والحذر بمكان، فرب حركة أزهقت روحا، ورب حركة أخرى أنقذتها، ورب حركة فكَّكت أُسراً، أو أحلت حراماً، أو أبطلت صلاة، أو أظهرت إعجازا، أو أظهرت تناقضا وفسادا؛ لذلك حاول هذا البحث تقديم صورة عن أهميتها وإن كان الحديث عنها لا يمكن أن يحيط به بحث كهذا. The aesthetic expression of Diacritical marks Summary: The Diacritical marks in Arabic are short vowels (sounds) that perform a number of functions, including sound, aesthetic and moral functions, which are the main controller and basic standard of meanings. Even the most eloquent people use them in order to show the precise meanings. These marks gives indications wherever they come whether at the beginning of word, in the middle, or at the end. Therefore, attention has to be paid when using these marks because they may be the reason of killing someone or saving him/her and they could dismantle families, or they could make the forbidden / illegal things legal, or they could make a prayer unaccepted. Therefore, this research tries to show their importance even though it is impossible to touch on them adequately in this research.

الكلمات المفتاحية: جمالية التعبير الحركة المعنى