المعيار
Volume 24, Numéro 4, Pages 765-780

التّعليم الإلكتروني عبر المنصّات الإلكترونية و شبكات التّواصل الاجتماعيe-learning With E-learning Platforms And Social Media

الكاتب : فيران نجوى . طراد أنور .

الملخص

أحدث التّطور التّقني عديد التحوّلات في ميادين كثيرة أهمّا العملية التّعليمية، فظهر ما يسمى بالتّعليم الإلكتروني، الذي صار من أهمّ الأساليب التّدريسية الحديثة، وهو ذو نظام تفاعليّ يعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة، تستهدف بناء المقرّرات وتوصيلها بواسطة الشّبكات الإلكترونية ممّا يؤثر إيجابًا على عمليات التّواصل التّعليمي واستراتيجيات التّعليم والتّقويم، وهذا ما يحاول البحث مناقشته بناءً على الوقوف عند أهمّ المنصات الإلكترونية، وشبكات التّواصل الاجتماعي المستخدمة في التعليم ، و التي تسعى إلى تجويد الفعل التّعليمي وتحسينه وتطوير آلياته، ولمس البحث حضورا لهذه التّقانات الحديثة على الرّغم من فتوّة هذه التّجربة الّتي تحتاج إلى دعم وتشجيع أكثر.The technical development is witnessing many transformations in many fields, especially "the educational process" to show "e-learning" which is considered one of the modern teaching methods with an interactive system relies on an integrated digital electronic environment, aimed at building courses and communicating them via electronic networks, which positively affects educational communication processes, teaching and evaluation strategies in which this research is discussing the most important electronic platforms and social networking sites that have invoked the educational system in Algeria in its various phases to improve the educational act and its mechanisms. It found a presence of these modern technologies although it is a new experience that needs more support.

الكلمات المفتاحية

تعليم إلكتروني، منصات إلكترونية، مواقع التّواصل الاجتماعي، تعليم إلكتروني متزامن ; E-learning - Online Platforms - Social Networking Sites - Synchronous E-learning.