مجلة الراصد العلمي
Volume 7, Numéro 1, Pages 61-75

التواصل الشبكي لدى الحرفيات: غرس لمفهوم ريادة الأعمال وتوجه نحو تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا-دراسة على عينة من صفحات ممتهنات الخياطة على موقع الفايسبوك.

الكاتب : فائزة بوزيد .

الملخص

هدفت دراستنا نحو بحث في دور وسائل الإعلام الاجتماعية الجديدة في تفعيل دور المرأة الريادي والذي يؤدي بدوره نحو تمكينها الاقتصادي والاجتماعي في مجتمعها، حيث تسهم هذه الوسائط الاليكترونية في تقديم أهم وظيفة اتصالية لصالح مؤسستها المبتكرة أو مشروعها الريادي وهو التسويق له لدى الفئات الاجتماعية المختلفة التي ستحتضن الفكرة الإبداعية وتشجع بدورها الابتكار والتنافس وبذلك العمل على تقديم الأفضل والاكتساح الأسواق الوطنية والمحلية وكذلك العالمية. مست دراستنا عينة من الصفحات التي تؤسسها نساء امتهن الخياطة كحرفة ومصدر رزق والذين سعين لتطويره ليصبح مؤسسات صغير تعمل على التسويق للملابس المنتجة الجاهزة للاستعمال معتمدين في ذلك على هذه الوسائل التكنولوجية الجديدة من أجل التسويق لمنتجاتهن. توصلت دراستنا إلى أن الوسائل الإعلام الجديدة بمختلف تطبيقاتها مكنت المرأة من اكتساب مكانتها كرائدة أعمال وسيدة إعمال اقتصادية رغم كون أفكارها مبتدئة، ومن مجرد مهارة وحرف للإمتاع والبحث عن دخل فردي بسيط إلى سيدة صاحب رغبة كبيرة في اكتساب مؤسسة لترويج لمثل هذا النشاط الاقتصادي والحرفي أو تأسيس مؤسسة خاصة لبيع الملابس الجاهزة. Summary: Our study aimed at exploring the role of the new social media in activating the role of women leading in turn, which in turn leads to economic and social empowerment in their society. These electronic media contribute to providing the most important communicative function for its innovative institution or its flagship project, marketing it among the various social groups that will embrace The creative idea also encourages innovation and competition and thus works to provide the best and sweep the national and local markets as well as the global. Our study is a sample of the pages that are established by women who practice sewing as a profession and a source of livelihood, and who have been used to develop it to become small enterprises that are marketing for read made clothes, relying on these new technological means for marketing to their industry. Our study found that the new media in various applications enabled women to gain their position as business leaders and economic businesswomen, even though their ideas are beginning, from mere skill and character to pleasure and the search for a simple income to a woman who has a great desire to acquire an institution to promote such economic and craft activity Especially for the sale of ready-made garments.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : رائدة أعمال ،المرأة ،التمكين الاقتصادي ،التمكين الاجتماعي، وسائل الإعلام الجديدة، ممتهنات الخياطة ; Keywords: Entrepreneur, Women, Economic Empowerment, Social Empowerment, New Media, Tailoring.